تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

أمراض الصدر والحساسية

الفرق بين التهاب الشعب الهوائية الحاد والمزمن

أعراض التهاب الشعب الهوائية

أعراض التهاب الشعب الهوائية

ماهو التهاب الشعب الهوائية 

هو تهيج والتهاب في الممرات الهوائية التي تدخل الهواء إلى رئتيك ويخرجان منها. التهاب الشعب الهوائية الحاد والتهاب الشعب الهوائية المزمن لهما أعراض متشابهة ، بما في ذلك السعال الجاف أو المنتج وضيق التنفس ، لكنهما مرضان مختلفان يدومان لفترات زمنية مختلفة.

التهاب الشعب الهوائية الحاد هو مرض قصير المدى نسبيًا ينتج عادة عن عدوى فيروسية ولا يتطلب علاجًا بالمضادات الحيوية.  إذا تم تشخيص إصابتك بالتهاب الشعب الهوائية الحاد ، فيمكنك توقع التعافي في غضون أيام إلى أسابيع. في المقابل ، التهاب الشعب الهوائية المزمن هو مرض خطير مدى الحياة. 

إذا كنت مصابًا بالتهاب الشعب الهوائية المزمن ، فقد تكون مصابًا أيضًا بانتفاخ الرئة الذي يؤثر على الرئتين وليس القصبات الهوائية. بينما يمكن أن يحدث انتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن في نفس الوقت ، إلا أن هناك اختلافات بين انتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية .

اعراض شائعة

يشترك التهاب الشعب الهوائية الحاد والمزمن في العديد من نفس الأعراض لأن كلاهما ناتج عن التهاب الشعب الهوائية.

تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا ما يلي: 

فيما يلي لمحة سريعة عن الأعراض التي تميز التهاب الشعب الهوائية الحاد عن التهاب الشعب الهوائية المزمن.

التهاب الشعب الهوائية الحاد

مرض قصير الأمد ناجم عن عدوى تستمر بضعة أيام أو أسابيع

التهاب الشعب الهوائية المزمن

طويلة الأجل تستمر لمدة ثلاثة أشهر على الأقل في غضون عامين متتاليين

ضيق أو ألم في الصدر

التعب المستمر

تورم في الكاحلين والقدمين و (في بعض الأحيان) في الساقين

التهاب الشعب الهوائية الحاد

يبدأ التقدم النموذجي لأعراض التهاب الشعب الهوائية الحاد بسيلان الأنف والتهاب الحلق والسعال المنتج والحمى منخفضة الدرجة. بعد ثلاثة أو أربعة أيام ، قد يحدث سعال جاف متقطع.

مع التهاب الشعب الهوائية الحاد ، يمكن أن تكون الأعراض في كثير من الأحيان أكثر حدة من تلك التي تظهر مع التهاب الشعب الهوائية المزمن. 

تستمر معظم حالات التهاب الشعب الهوائية الحاد ما بين ثلاثة إلى عشرة أيام. ومع ذلك ، يمكن أن يستمر السعال لعدة أسابيع ، حتى بعد حل العدوى التي تسببت فيه. 

يتحسن التهاب القصبات الحاد عادةً من تلقاء نفسه ، ولكنه قد يتطلب علاجًا إذا كان ناتجًا عن عدوى بكتيرية

بالإضافة إلى الآثار العامة لالتهاب الشعب الهوائية ، تشمل أعراض التهاب الشعب الهوائية الحاد ما يلي: 

حمى منخفضة

العطس وسيلان الأنف

التهاب الحلق

التهاب الشعب الهوائية المزمن

يتميز التهاب الشعب الهوائية المزمن  بسعال منتج  يستمر لمدة ثلاثة أشهر على الأقل في عامين متتاليين. التهاب الشعب الهوائية المزمن ليس مرضًا يمكن علاجه ، ولكن يمكن السيطرة على الأعراض بالأدوية. 

بالإضافة إلى الآثار العامة لالتهاب الشعب الهوائية ، تشمل أعراض التهاب الشعب الهوائية المزمن ما يلي:

ضيق أو ألم في الصدر

التعب المستمر أو التعب

تورم في الكاحلين أو القدمين. تورم الساق (المرتبط بمضاعفات القلب من التهاب الشعب الهوائية)

الأعراض عند الأطفال

يمكن أن يصاب الأطفال بالتهاب القصبات الحاد مع العدوى ، ومن النادر أن يصاب الطفل بالتهاب الشعب الهوائية المزمن. بالإضافة إلى الأعراض المعتادة لالتهاب الشعب الهوائية الحاد ، من المرجح أن يتقيأ الأطفال المصابين بالتهاب الشعب الهوائية الحاد لأنهم قد يبتلعون البلغم. يمكن أن يحدث القيء فجأة ودون سابق إنذار ، إلى جانب سعال متقلب.

الأعراض الأقل شيوعًا

يمكن التعرف على التهاب الشعب الهوائية عمومًا عن طريق السعال المنتج. هناك بعض الأعراض الأخرى الأقل شيوعًا لالتهاب الشعب الهوائية بما في ذلك: 

رائحة الفم الكريهة: يمكن أن تتطور رائحة الفم الكريهة بسرعة لدى الأشخاص المصابين بالتهاب الشعب الهوائية الحاد. يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة المزمنة أيضًا علامة على التهاب الشعب الهوائية المزمن. يمكن أن يحدث هذا عندما يجبرك احتقان الأنف على التنفس من خلال فمك ، مما يتيح نمو البكتيريا على اللسان والأغشية المخاطية. قد تنتج هذه البكتيريا رائحة. بشكل عام لا ينصح بتناول المضادات الحيوية لتقليل هذه البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة

السعال المصحوب بدم : يمكن أن يتسبب السعال المستمر الناتج عن التهاب الشعب الهوائية الحاد والمزمن في حدوث تمزقات رضحية مصحوبة بنزيف في القصبات الهوائية أو الحلق.  هذا يمكن أن يجعلك تسعل البلغم المصحوب بالدم. 

قلة القدرة على التحمل الجسدي: عندما تكون مصابًا بالتهاب الشعب الهوائية الحاد أو المزمن ، فقد تصاب بضيق في التنفس بسهولة شديدة بسبب المجهود البدني ، مما يحد أحيانًا من قدرتك على ممارسة الرياضة أو المشي لمسافات طويلة. إذا كنت تعاني من التهاب الشعب الهوائية الحاد ، فسوف يتحسن ذلك بعد أيام قليلة من شفاء المرض. إذا كنت مصابًا بالتهاب الشعب الهوائية المزمن ، فقد تحتاج إلى علاج طبيعي لتحسين قدرتك على التحمل. 

صعوبة النوم:  السعال المستمر واحتقان الأنف الناتج عن التهاب الشعب الهوائية يمكن أن يقطع نومك ، مما يجعل من الصعب عليك الراحة ، بغض النظر عن الوقت من النهار أو الليل الذي تحاول فيه النوم. 

المضاعفات

هناك العديد من المضاعفات الخطيرة لالتهاب الشعب الهوائية ، ولكنها ليست شائعة. يمكن أن تحدث المضاعفات مع التهاب الشعب الهوائية المزمن أو الحاد ، ولكن من المرجح أن تحدث نتيجة لالتهاب الشعب الهوائية المزمن بسبب التأثير طويل الأمد للمرض. 

العدوى: يمكن أن تصبح أكثر عرضة لعدوى أخرى في الجهاز التنفسي إذا كنت مصابًا بالتهاب الشعب الهوائية. إذا أصبت بعدوى أخرى أثناء إصابتك بالتهاب الشعب الهوائية الحاد ، فقد يؤدي ذلك إلى تأخير التعافي. إذا أصبت بعدوى في الجهاز التنفسي عندما تكون مصابًا بالتهاب الشعب الهوائية المزمن ، فقد يؤدي ذلك إلى هجوم من التهاب الشعب الهوائية الحاد بالإضافة إلى مرضك المزمن. من المرجح أن تكون نوبة التهاب الشعب الهوائية الحاد أكثر حدة وتستمر لفترة أطول مع التهاب الشعب الهوائية المزمن.

الالتهاب الرئوي: إذا كنت مصابًا بالتهاب الشعب الهوائية من أي نوع ، فمن المرجح أن تصاب رئتيك بالعدوى ، مما يؤدي إلى الالتهاب الرئوي .  الالتهاب الرئوي هو عدوى طويلة الأمد تجعلك تشعر بالمرض أكثر من التهاب الشعب الهوائية الحاد. 

الالتهاب الرئوي الشفطي: يمكن أن يتسبب السعال الناتج عن التهاب الشعب الهوائية في اختناق طعامك إذا كنت تسعل أثناء تناول الطعام. يمكن أن يتسبب ذلك في نزول الطعام الذي تتناوله في الأنبوب الخطأ إلى رئتيك بدلاً من معدتك. يمكن أن يكون الالتهاب الرئوي الشفطي عدوى مستمرة تؤثر على صحتك وتستغرق شهورًا للتعافي منها. 

أمراض القلب : يمكن أن تؤدي صعوبات التنفس طويلة الأمد الناتجة عن التهاب الشعب الهوائية المزمن إلى زيادة الضغط على قلبك ، مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب أو تفاقم قصور القلب. 

السيلان القصبي : يُعرَّف بأنه إفراز مفرط للمخاط المائي من الرئتين ، مما يؤدي إلى سعال منتج. هذه الإفرازات أكثر غزارة من البلغم الطبيعي وتحدث فقط عندما يسعل الشخص  على الأقل  ما يعادل 20 ملعقة صغيرة من المخاط يوميًا من رئتيه. يسبب السعال المستمر وضيق التنفس ويزيد من تفاقم هذه الأعراض إذا كانت موجودة بالفعل.

متى تزور الطبيب 

إذا كانت لديك أعراض تبدو أكثر إعاقة من أعراض نزلات البرد العادية ، أو إذا كنت تواجه مشكلة في التقاط أنفاسك ، يجب عليك الاتصال بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

علامات التحذير الأخرى للبحث عنها:

التأخير في الشفاء:  إذا كانت لديك أعراض التهاب الشعب الهوائية الحاد ، ولكنك لم تبدأ في الشعور بالتحسن بسرعة إلى حد ما ، فاتصل بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك لأنه قد يكون لديك اضطراب تنفسي خطير.

الأعراض المتكررة بعد الشفاء: إذا استمر السعال لديك لأكثر من أربعة إلى ستة أسابيع بعد التشخيص ، فاتصل بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك. إذا تحسنت الأعراض ثم عادت بشكل أسوأ أو مختلف عن ذي قبل ، فربما تكون قد أصبت بعدوى أخرى ويجب أن تطلب العناية الطبية. 

ضيق التنفس: إذا وجدت أنه لا يمكنك التقاط أنفاسك عندما تبذل أقل جهد بدني أو عندما تكون في حالة راحة ، فعليك التماس العناية الطبية. 

تقيؤ الدم أو بصق الدمإذا كان لديك دم أو جلطات في البلغم ، أو إذا تقيأت دمًا ، فقد يكون هذا من أعراض مرض أكثر خطورة من التهاب الشعب الهوائية.

التورم: إذا كان لديك تورم أو انتفاخ في يديك وقدميك ، فقد يكون هذا من أعراض مشكلة خطيرة في الجهاز التنفسي أو القلب ، ويجب أن تحصل على رعاية طبية.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان