تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

الفرق بين الإصابة بالبرد والانفلونزا عند الاطفال

نزلات البرد عند حديثي الولادة ما يجب أن تعرفيه

نزلات البرد عند حديثي الولادة ما يجب أن تعرفيه

هناك أكثر من 200 فيروس معروف أنه يسبب نزلات البرد ، ومن المحتمل أن يصاب طفلك بفيروس عاجلاً وليس آجلاً. 

  لدى الأطفال أجهزة مناعية غير ناضجة ، مما يقلل من احتمال قدرتهم على مقاومة الجراثيم مثل تلك التي تسبب الزكام. يعاني معظم الأطفال من ثمانية إلى 10 نزلات برد قبل بلوغهم سن الثانية.

والخبر السار هو أن معظم نزلات البرد حديثي الولادة لا تحتاج إلى علاج ولن تتطور إلى أي شيء خطير. بينما لا يرغب أحد في رؤية طفله مريضًا ، فإن التعرض لفيروسات مثل نزلات البرد يمكن أن يكون نعمة لجهاز المناعة لدى طفلك. سيتعرف الجسم على الجرثومة ويشن هجومًا ضدها في المرة القادمة التي تغزو فيها.

تناقش هذه المقالة أعراض التهابات الجهاز التنفسي العلوي عند الأطفال حديثي الولادة ، والأسباب ، والعلاجات (بما في ذلك العلاجات المنزلية) ، ومتى يجب زيارة الطبيب.

أعراض نزلات البرد لدى حديثي الولادة

تتشابه أعراض نزلات البرد عند حديثي الولادة إلى حد كبير مع الأعراض التي ستلاحظها عند البالغين. يشملوا:

  • سيلان الأنف (قد يكون المخاط صافياً أو أصفر / أخضر)
  • سعال
  • العطس
  • فقدان الشهية
  • التهيج (قد تلاحظين أن طفلك يبكي أكثر أو يبدو صعب الإرضاء)
  • صعوبة الرضاعة (بسبب احتقان الأنف)
  • حمى ، عادة ما تكون منخفضة الدرجة 3

تبلغ الأعراض ذروتها بشكل عام في اليوم الثاني أو الثالث من البرد ، ثم تتحسن تدريجيًا خلال 10-14 يومًا القادمة. 

في حين أن الإنفلونزا  تشترك في بعض الأعراض مع نزلات البرد ، فإنها تميل إلى الظهور بسرعة وتجعل الأطفال يشعرون بالمرض. تتضمن بعض أعراض الإنفلونزا التي يجب مراقبتها ما يلي: 

 أعراض الانفلونزا المبكرة عند الأطفال

السعال الديكي

عند الأطفال ، يمكن أن يكون السعال (ويسمى أيضًا السعال الديكي) عدوى تنفسية تهدد الحياة. إنه ناتج عن جرثومة تعرف باسم بورديتيلا السعال الديكي والتي تنتشر من خلال سعال وعطس الأشخاص المصابين. 

السعال الديكي شديد العدوى سوف يصاب ثمانية من كل 10 أشخاص غير مناعيين معرضين للجرثومة. 

عندما تحدث العدوى عند الأطفال الصغار ، يمكن أن تحدث مضاعفات صحية خطيرة. حوالي 25٪ من الأطفال الذين يعالجون من السعال الديكي يصابون بالالتهاب الرئوي ) عدوى في الرئة) ، ويموت 1٪ -2٪.

يمكن أن تظهر أعراض السعال الديكي من خمسة أيام إلى ثلاثة أسابيع بعد التعرض للجرثومة ، وتميل ، على الأقل في البداية ، إلى أن تبدو إلى حد كبير مثل نزلات البرد. تشمل الأعراض المبكرة ما يلي: 

  • سيلان الأنف
  • سعال خفيف (على الرغم من أن بعض الأطفال المصابين بالسعال الديكي لا يسعلون على الإطلاق
  • حمى منخفضة
  • انقطاع النفس (فترات قصيرة في التنفس(

تشمل الأعراض اللاحقة ما يلي: 

السعال العنيف: يميل السعال إلى أن يكون جافًا.

يلهث من أجل التنفس: بينما يصدر الكبار والصغار الأكبر سنًا صوت "نعيق" عندما يستنشقون بعد السعال ، لا يتمتع الأطفال الصغار بالقوة لإصدار الصوت ، على الرغم من أنهم يعانون  من أجل استنشاق الهواء. 

  • القيء أثناء أو بعد نوبات السعال
  • إعياء

الخناق

الخناق هو عدوى تصيب الشعب الهوائية العليا وتسببها نفس الفيروسات المسؤولة عن نزلات البرد. عندما يتم دفع السعال عبر هذه الممرات الهوائية المتورمة والضيقة ، يتم إصدار صوت يشبه إلى حد كبير الازيز . 

غالبًا ما يُلاحظ الخناق في فصل الشتاء وعند الأطفال من عمر 3 أشهر إلى 5 سنوات ، وتحدث معظم حالات الخناق عند الأطفال بعمر سنتين تقريبًا. 

تشمل أعراض الخناق: 

سيلان الأنف

إحتقان بالأنف

السعال "النباحي"

حمة

صوت صفير عند استنشاق الطفل (المعروف باسم صرير (

فيروس الجهاز التنفسي المخلوي (RSV)

الفيروس المخلوي التنفسي يسبب مرض يشبه البرد. في الأطفال دون سن 6 أشهر ، يمكن أن يكون خطيرًا. 

إنه السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب القصيبات (عدوى تسبب تورمًا في المجاري الهوائية الصغيرة في الرئتين ، مما يؤدي إلى مشاكل في التنفس) والالتهاب الرئوي عند الأطفال دون سن عام واحد. سيصاب معظم الأطفال بعدوى بفيروس RSV بحلول الوقت الذي يبلغون فيه. 

في الأطفال والبالغين الأكبر سنًا ، ينتج لفيروس المخلوي التنفسيا العديد من نفس أعراض نزلات البرد. لكن عند الأطفال الصغار ، تختلف الأعراض قليلاً. الأعراض الوحيدة التي يمكنك رؤيتها هي: 

الالتهاب الرئوي : هو التهاب في الرئة يمكن أن ينجم عن عدوى بالفيروسات أو البكتيريا أو الجراثيم). يمكن أن يؤدي تورم الرئة المصاحب للالتهاب الرئوي إلى صعوبة التنفس. 

لا يسعل الأطفال الصغار جدًا (أقل من شهر واحد) عادةً بسبب الالتهاب الرئوي ، ولكن الأطفال الأكبر سنًا يفعلون ذلك.  من الأعراض الأخرى التي يجب البحث عنها ما يلي:

التهيج

الشخير

تنفس سريع

الانكماش (يسحب الصدر للداخل بينما يتنفس الطفل)

الأسباب

تحدث نزلات البرد بسبب الفيروسات (وليس البكتيريا) ، حيث تكون الفيروسات الأنفية هي السبب الأكثر شيوعًا.  الفيروسات الأخرى التي يمكن أن تسبب نزلات البرد هي الفيروس المخلوي التنفسي ، وفيروسات الإنفلونزا البشرية ، والفيروسات الغدية ، والفيروسات التاجية البشرية الشائعة ، والفيروسات الرئوية البشرية.

تنتشر الفيروسات عن طريق الرذاذ الذي يطرده السعال والعطس من المصابين. حتى التحدث والضحك يمكن أن يطلق القطرات.

إذا استنشق طفلك تلك الجزيئات ، أو لامس سطحًا سقطت فيه ، أو كان مؤسفًا بما يكفي لاستقرار القطرات في عينيه أو فمه أو أنفه ، فقد يصاب بالعدوى. 

العلاج

معظم نزلات البرد لدى حديثي الولادة ليست خطيرة ولا تتطلب علاجًا طبيًا (لكن تواصل مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كان لديك أي مخاوف). 

نظرًا لأن نزلات البرد تسببها الفيروسات وليس البكتيريا ، فلن تكون المضادات الحيوية فعالة. ومع ذلك ، فإن حوالي 5٪ - 10٪ من الأطفال سيصابون بعدوى بكتيرية ثانوية ، مثل التهابات الأذن ، والتي قد تتطلب علاجًا بالمضادات الحيوية. 

عند اصابة طفلك بالبرد احذري:

لا تستخدم مخفضات الحمى ، مثل Tylenol (acetaminophen) للرضع عند الأطفال دون سن 3 أشهر دون مراجعة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أولاً. يحتاج الطفل الصغير المصاب بالحمى إلى تقييم طبي. 

لا تستخدم أدوية البرد والسعال المتاحة دون وصفة طبية (OTC) عند الرضع والأطفال دون سن 6 سنوات. لم تثبت فعاليتها وقد تسبب بعض الآثار الجانبية الخطيرة. 

لا تعطي الأسبرين (حتى الأسبرين للأطفال) لطفلك دون مراجعة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أولاً. تم ربط استخدام الأسبرين لدى الأطفال والمراهقين بمرض خطير ومهدد للحياة في بعض الأحيان يسمى متلازمة راي . 

العلاجات المنزلية

بينما لا يمكنك علاج نزلات البرد لدى مولودك الجديد ، يمكنك المساعدة في تخفيف الأعراض ، بما في ذلك ما يلي: 

ضع قطرة أو قطرتين من محلول ملحي للأنف في كل فتحة من الأنف ثم قم بشفط المخاط الذي يمكنك الحصول عليه باستخدام البصيلة المطاطية. هذا يمكن أن يخفف من احتقان الأنف ، وهو أمر مهم بشكل خاص قبل الرضاعة.

ضع مرطبًا للرذاذ البارد في غرفة طفلك للمساعدة في تخفيف الاحتقان في رئتي طفلك وأنفه. تأكد من تنظيف المرطب وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة لمنع نمو العفن والبكتيريا ، والتي ستؤدي إلى تهيج الرئتين.

حاولي الحفاظ على تناول طفلك للسوائل. للأطفال حديثي الولادة ، قدمي لهم الثدي أو الحليب الاصطناعي. يمكنك تقديم الماء للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 أشهر.

اجلسي مع طفلك لحوالي 15 دقيقة في حمام به بخار (شغل الماء الساخن في الحمام وأغلق باب الحمام). هذا يمكن أن يساعد في تخفيف الم احتقان الانف. لا تترك طفلك دون رقابة. أيضًا ، حافظ على مسافة آمنة من الماء الساخن.

لا تعطِ رضيعًا عسلًا

لا تعطِ رضيعًا عسلًا بعمر أقل من سنة.  ليس آمنا. يحمل في طياته خطر الإصابة بالتسمم السُّجقِّيّ لدى الرضع ، وهو مرض معدي معوي خطير تسببه جراثيم بكتيرية. يستخدم العسل أحيانًا لتهدئة السعال عند الأطفال الأكبر سنًا والبالغين.

متى ترى الطبيب

بينما يتعافى معظم الأطفال حديثي الولادة تمامًا من نزلات البرد ، يمكن أن تتصاعد العدوى إلى حالات أكثر خطورة ، مثل الالتهاب الرئوي. اتصل بالطبيب الخاص بك إذا كان طفلك يعاني من أي مما يلي:

صعوبة في التنفس (راقب التنفس السريع ، أو أصوات الصفير ، أو التقلصات ، أو ازرقاق الوجه / الشفتين(

التقيؤ

حمى (أقل من شهرين(

فقدان الشهية

الأعراض لا تتحسن وتستمر أكثر من 10 أيام 

 طرق الوقاية

أفضل طريقة لحماية طفلك من التهابات الجهاز التنفسي مثل البرد والإنفلونزا هي ممارسة النظافة الشخصية الجيدة ، والابتعاد عن الأشخاص الذين تعرف أنهم مرضى ، والحصول على اللقاحات المناسبة لك ولطفلك. تشمل الخطوات ما يلي:

قم دائمًا بتغطية العطس أو السعال بمنديل ورقي أو بمرفقك. 

اغسلي يديك بالماء والصابون قبل وبعد مسك طفلك - وخاصة بعد العطس أو السعال.

نظف الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر ولعب الأطفال التي يتعامل معها طفلك كثيرًا.

احصل على لقاح الانفلونزا ، وتطعيم طفلك إذا كان عمره أكثر من 6 أشهر ، واطلب من جميع القائمين على رعايتك وأفراد أسرتك الآخرين الحصول على لقاح الإنفلونزا أيضًا.

ضع في اعتبارك الرضاعة الطبيعية. يحتوي حليب الثدي على أجسام مضادة يمكن أن تساعد طفلك على محاربة عدد من العدوى ، بما في ذلك تلك التي قد تكون قد تعرضت لها بالفعل. كما أن لها خصائص تساعد على تحفيز جهاز المناعة لدى طفلك. 

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان