تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

ما يجب عليك فعله قبل السفر إلى دول مصابة بالملاريا

أنواع الملاريا الأكثر خطورة وطرق علاجها

أنواع الملاريا الأكثر خطورة وطرق علاجها

الملاريا مرض استوائي خطير وفي بعض الأحيان يهدد الحياة وينتج عن طفيلي وينتشر عن طريق البعوض. فهي تقتل أكثر من 445 ألف شخص كل عام ، كثير منهم من الأطفال في إفريقيا.

على الرغم من أن الملاريا تم القضاء عليها تقريبًا في الولايات المتحدة ، إلا أنه لا يزال بإمكانك الإصابة بالمرض عندما تسافر إلى أجزاء أخرى من العالم. يوجد في الولايات المتحدة حوالي 1700 حالة ملاريا كل عام من المهاجرين والمسافرين العائدين من البلدان التي تنتشر فيها الملاريا بشكل أكبر.

تتمتع هذه البلدان بمناخ حار بدرجة تكفي لنمو طفيليات الملاريا والبعوض الذي يحملها. قبل السفر ، فقد تضطر إلى تناول حبوب قبل رحلتك وأثناءها وبعدها لتقليل فرصك في الحصول عليها.

أسباب الملاريا وعوامل الخطر

تسبب الملاريا طفيليات البلازموديوم التي تنقلها الأنوفيلة البعوض .

إناث البعوض فقط هي التي تنشر طفيليات الملاريا. عندما تلدغ البعوضة شخصًا مصابًا بالملاريا ، فإنها تشرب دم الشخص الذي يحتوي على الطفيليات. عندما تلدغ البعوضة شخصًا آخر ، فإنها تحقن الطفيليات في ذلك الشخص. هكذا ينتشر المرض.

بمجرد دخول الطفيليات إلى جسمك ، فإنها تنتقل إلى الكبد ، حيث تتكاثر. يغزون خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين. تدخل الطفيليات داخلها وتضع بيضها وتتكاثر حتى تنفجر خلايا الدم الحمراء. يؤدي هذا إلى إطلاق المزيد من الطفيليات في مجرى الدم. لأنها تهاجم المزيد من خلايا الدم الحمراء السليمة ، يمكن أن تجعلك هذه العدوى مريضًا جدًا.

الملاريا ليست معدية ، مما يعني أنه لا يمكن أن تنتقل من شخص لآخر. لكن يمكن انتشارها بالطرق التالية:

تعتبر الملاريا أكثر شيوعًا في المناخات ذات الطقس الدافئ. يوجد غالبًا في:

  • أفريقيا
  • جنوب وجنوب شرق آسيا
  • الشرق الأوسط
  • أمريكا الوسطى والجنوبية 
  • أوقيانوسيا

أنواع الملاريا

هناك خمسة أنواع من المتصورة الطفيليات التي تصيب الإنسان. اثنان منهم يعتبران الأكثر خطورة:

  • المتصورة النشيطة (Pv) - الأكثر انتشارًا
  • Plasmodium ovale (Po) - النوع الأكثر ندرة
  • الملاريا المتصورة (Pm) - ليست منتشرة على هذا النحو
  • المتصورة المنجلية (Pf) - الأخطر

المتصورة النشيطة (Pv) - ينتشر هذا النوع من الملاريا في جميع أنحاء العالم ويوجد أيضًا في الغالب في الهند. ما يقرب من 60 في المائة من حالات الملاريا في الهند سببها Pv على الرغم من أن المرض كبير ، إلا أنه نادرًا ما يؤدي إلى الوفاة أو مشاكل خطيرة. تشمل الأعراض الإسهال والتعب ونوبات قشعريرة وحمى متكررة. في المقام الأول ، تشبه أعراض الملاريا أعراض الأنفلونزا.

. المتصورة البيضوية (Po) - توجد بشكل رئيسي في منطقة غرب إفريقيا الاستوائية ، بما في ذلك ليبيريا وغانا ونيجيريا ، وهذا هو أندر أنواع الملاريا التي يمكن أن يصاب بها المرء. إنه أمر نادر الحدوث لأن الطفيل يقيم في جسم المضيف لفترات طويلة - أحيانًا تصل إلى سنوات - بعد لدغة البعوض.

الملاريا المتصورة (Pm) - يوجد هذا النوع من الملاريا في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في أمريكا الوسطى والجنوبية وأفريقيا وجنوب شرق آسيا. لا تعتبر قاتلة مثل الآخرين ولكنها تحتل المرتبة الثالثة في انتشارها. قشعريرة وحمى شديدة هي أعراض الملاريا المعتادة.

المتصورة المنجلية (Pf) - يحدث أكبر عدد من الوفيات المرتبطة بالملاريا بسبب هذا النوع ، والذي يوجد في جنوب شرق آسيا وأمريكا الجنوبية وأفريقيا. تشمل الأعراض الدوخة وآلام العضلات والتعب وآلام البطن وآلام الظهر والنوبات والغثيان والقيء والحمى والصداع وما إلى ذلك. يمكن أن تحدث أعراض شديدة مثل الشلل والتشنجات والتغيرات في مستوى الوعي وما إلى ذلك. نظرًا لأن هذا البديل يعتبر الأكثر خطورة ، فإن التشخيص المبكر والعلاج في الوقت المناسب أمران حاسمان.

الأعراض

تبدأ أعراض الملاريا عادة بعد حوالي 10-15 يومًا من لدغة البعوض المصابة. إلى جانب ارتفاع درجة الحرارة والقشعريرة والتعرق ، يمكن أن تشمل:

بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار:

نظرًا لأن العلامات تشبه إلى حد كبير أعراض البرد أو الأنفلونزا ، فقد يكون من الصعب معرفة ما لديك في البداية.

لا تظهر أعراض الملاريا دائمًا في غضون أسبوعين ، خاصةً إذا كانت عدوى المتصورة النشيطة .

قد يصبح الأشخاص الذين يعيشون في مناطق بها الكثير من حالات الملاريا محصنين جزئيًا بعد التعرض لها طوال حياتهم. لكن هذا يمكن أن يتغير إذا انتقلوا إلى مكان لا يوجدون فيه حول الطفيلي.

متى تستدعي الملاريا التوجه للطبيب

نظرًا لمدى السرعة التي يمكن أن تصبح فيها الملاريا مهددة للحياة ، من المهم الحصول على رعاية طبية في أسرع وقت ممكن. الأطفال الصغار والرضع والنساء الحوامل لديهم فرصة عالية بشكل خاص للحالات الشديدة من الملاريا.

اطلب الرعاية إذا أصبت بارتفاع في درجة الحرارة أثناء العيش في منطقة بها احتمالية كبيرة للإصابة بالملاريا أو السفر إليها يجب عليك الحصول على المساعدة الطبية حتى لو لاحظت الأعراض بعد عدة أسابيع أو شهور أو عام من سفرك.

 كيفية تشخيص الملاريا

سيسألك طبيبك عن تاريخك الطبي وأي سفر حديث وسيجري فحصًا بدنيًا.

ستخضع أيضًا لفحص الدم ، والذي يمكن أن يخبر طبيبك بما يلي:

أنواع اختبارات الدم الخاصة بالملاريا 

مسحات دم سميكة ورقيقة. هذه هي اختبارات الملاريا الأكثر شيوعًا ودقة. سيأخذ فني المختبر أو الطبيب أو الممرضة جزءًا من دمك ويرسله إلى المختبر لفحصه و تسمى أيضًا فيلم الدم.

يمكن أن يتغير عدد طفيليات الملاريا في دمك كل يوم. لذلك قد يشير اختبارك إلى عدم إصابتك بالملاريا حتى لو كنت مصابًا بها. لهذا السبب ، قد تحتاج إلى سحب دمك عدة مرات على مدار يومين أو ثلاثة أيام للحصول على أفضل النتائج.

اختبار التشخيص السريع. يُطلق عليه أيضًا اختبار RDT أو اختبار المستضد ، وهو خيار سريع عندما لا يتوفر سحب الدم والعينات. يتم وضع الدم المأخوذ من وخز بإصبعك على شريط اختبار يتغير لونه لإظهار ما إذا كنت مصابًا بالملاريا أم لا.

لا يمكن لهذا الاختبار عادةً تحديد أي من الأنواع الأربعة الشائعة لطفيليات الملاريا تسبب في إصابتك. كما أنه لا يستطيع معرفة ما إذا كانت العدوى طفيفة أم كبيرة. يجب أن يتابع طبيبك جميع النتائج باستخدام مسحات الدم.

الاختبار الجزيئي. يُعرف أيضًا باسم اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل ، ويمكنه تحديد نوع الطفيلي ، مما يساعد طبيبك على تحديد الأدوية التي يجب وصفها. يعد هذا الاختبار اختيارًا جيدًا إذا كان دمك يحتوي على عدد قليل من الطفيليات أو إذا كانت نتائج فحص عينة الدم غامضة.

اختبار الجسم المضاد. يستخدم الأطباء هذا لمعرفة ما إذا كنت مصابًا بالملاريا من قبل. يبحث عن الأجسام المضادة التي تظهر في الدم بعد الإصابة.

اختبار مقاومة الأدوية. بعض طفيليات الملاريا تقاوم الأدوية . لكن يمكن للأطباء فحص دمك لمعرفة ما إذا كانت بعض الأدوية ستنجح.

تحاليل الدم الأخرى. قد يتم أيضًا أخذ عينة دم من أجل تعداد الدم ولوحة الكيمياء. هذا يمكن أن يخبر طبيبك عن مدى خطورة العدوى لديك وما إذا كانت تسبب مشاكل أخرى ، مثل فقر الدم أو الفشل الكلوي .

علاج الملاريا

يعتمد العلاج الذي يوصي به طبيبك على أشياء مثل:

  • نوع الطفيلي الذي لديك
  • ما مدى سوء الأعراض الخاصة بك
  • المنطقة الجغرافية التي أصبت بها
  • عمرك 
  • سواء كنت حاملا

تشمل الأدوية التي يستخدمها الأطباء لعلاج الملاريا ما يلي:

كلوروكين أو هيدروكسي كلوروكين. قد يوصي طبيبك بأحد هذه الأدوية إذا لم تكن أعراضك خطيرة وكنت في منطقة لم يصبح الطفيل فيها مقاومًا للكلوروكين. 

العلاج المركب القائم على مادة الأرتيميسينين (ACT). هذا يجمع بين دواءين يعملان بطرق مختلفة. يتم استخدامها لعلاج حالات الملاريا الأكثر اعتدالًا أو كجزء من خطة العلاج للحالات الأكثر خطورة. 

أتوفاكون-بروغوانيل ، أرتيميثير-لوميفانترين. هذه التوليفات هي خيارات أخرى في المناطق التي أصبح فيها الطفيل مقاومًا للكلوروكين. كما يمكن إعطاؤها للأطفال.

ميفلوكين. يعد هذا الدواء خيارًا آخر إذا تعذر استخدام الكلوروكين ، ولكنه مرتبط بآثار جانبية نادرة ولكنها خطيرة تتعلق بالدماغ ولا يستخدم إلا كملاذ أخير.

أرتيسونات. إذا كانت أعراضك شديدة ، فقد يوصي طبيبك بهذا الدواء كعلاج لمدة 24 ساعة الأولى ، ثم يتبعه لمدة 3 أيام من العلاج المركب الذي يحتوي على مادة الأرتيميسينين. 

أصبحت بعض الطفيليات المسببة للملاريا مقاومة لجميع الأدوية المستخدمة في علاج المرض تقريبًا ، لذلك يبحث الباحثون دائمًا عن أدوية جديدة فعالة.

مضاعفات الملاريا

من المرجح أن يعاني بعض الأشخاص من مشاكل صحية خطيرة إذا أصيبوا بالملاريا ، بما في ذلك:

  • الأطفال الصغار والرضع
  • كبار السن
  • الأشخاص الذين يسافرون من أماكن ليس فيها اللقاح
  • النساء الحوامل وأطفالهن الذين لم يولدوا بعد

يمكن أن تشمل هذه المشاكل الصحية:

 

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان