تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

باطنة

هل نقص كريات الدم البيضاء يؤكد الاصابة بالملاريا

تعرف على العلاقة بين قلة كريات الدم البيضاء والملاريا

تعرف على العلاقة بين قلة كريات الدم البيضاء والملاريا

يحدث قلة الكريات البيض عندما يكون نوع واحد أو أكثر من أنواع خلايا الدم لديك أقل مما ينبغي.

حيث يتكون دمك من ثلاثة أجزاء رئيسية. تحمل خلايا الدم الحمراء ، التي تسمى أيضًا كريات الدم الحمراء ، الأكسجين والمواد المغذية في جميع أنحاء الجسم. 

تحارب خلايا الدم البيضاء أو الكريات البيض العدوى وتحارب البكتيريا غير الصحية. الصفائح الدموية ضرورية للتخثر. إذا كان أي من هذه العناصر أقل من المستويات النموذجية ، فقد يكون لديك قلة الكريات البيض.

الأنواع

توجد عدة أنواع من قلة الكريات البيض. يتم تحديد كل نوع من خلال أي جزء من الدم منخفض.

  • يحدث فقر الدم عندما تكون خلايا الدم الحمراء لديك منخفضة.
  • قلة الكريات البيض هي انخفاض مستوى خلايا الدم البيضاء.
  • قلة الصفيحات هو نقص في الصفائح الدموية.
  • قلة الكريات الشاملة هو نقص في جميع أجزاء الدم الثلاثة.

الأسباب المحتملة لقلة الكريات البيض معقدة ومتنوعة. من بين هذه الأسباب التدمير المحيطي والالتهابات والآثار الجانبية للأدوية. نوعان من قلة الكريات البيض المرتبطان بالسبب الكامن وراء انخفاض عدد خلايا الدم هما قلة الكريات البيض المناعي الذاتي وقلة الكريات البيض الحرارية.

قلة الكريات البيض المناعي

ينتج قلة الكريات البيض المناعي الذاتي عن أحد أمراض المناعة الذاتية. ينتج جسمك أجسامًا مضادة تحارب خلايا الدم السليمة وتدمرها وتمنعك من الحصول على عدد كافٍ من خلايا الدم.

قلة الكريات البيض الحرارية

يحدث قلة الكريات البيض الحرارية عندما لا ينتج نخاع العظم خلايا دم ناضجة وصحية. قد يكون هذا نتيجة لمجموعة من السرطانات ، مثل اللوكيميا أو حالة نخاع عظم أخرى. توجد عدة أنواع من قلة الكريات البيض الحرارية. بحسب جمعية السرطان الأمريكية ، يتم تحديدها من خلال شكل الدم ونخاع العظام تحت المجهر.

الأعراض

تعتمد أعراض قلة الكريات البيض على نوع الحالة التي تعاني منها. يمكن أن تعتمد أيضًا على المشكلة أو الحالة الأساسية التي تسبب انخفاض عدد خلايا الدم.

تشمل أعراض فقر الدم ما يلي:

تشمل أعراض نقص الكريات البيض:

تشمل أعراض قلة الصفيحات ما يلي:

قلة الكريات البيض الحرارية قد تسبب أعراضًا قليلة في المراحل المبكرة. مع انخفاض عدد خلايا الدم ، قد تحدث أعراض مثل ضيق التنفس ، والعدوى المتكررة ، والتعب ، والنزيف السهل أو الحر. في حالة قلة الكريات البيض المقاومة للحرارة ، من المحتمل أن يؤدي انخفاض عدد خلايا الدم إلى إصابة الأطباء بمشكلة أساسية مثل السرطان أو اللوكيميا.

قد يحدث قلة الكريات البيض الناجم عن استجابة المناعة الذاتية مع أعراض جهازية أخرى تحاكي تلك الخاصة بأنواع أخرى من قلة الكريات البيض. تشمل هذه الأعراض:

ما الذي يسبب قلة الكريات البيض؟

إذا كنت تعاني من انخفاض غير عادي في عدد خلايا الدم ، فسيبحث طبيبك عن سبب أساسي لشرح هذه الأرقام. يمكن أن يكون سبب كل نوع من قلة الكريات البيض عدة حالات مختلفة وفريدة من نوعها.

تشمل أسباب فقر الدم ما يلي:

تشمل أسباب قلة الكريات البيض ما يلي:

تشمل أسباب قلة الصفيحات ما يلي:

الأدوية

في بعض الأشخاص الذين يعانون من قلة الكريات البيض ، لا يستطيع الأطباء العثور على السبب الكامن وراء ذلك. في الواقع ، لا يستطيع الأطباء العثور على سبب في حوالي نصف الأشخاص المصابين بقلة الكريات الشاملة. عندما يكون السبب غير معروف ، فإنه يسمى قلة الكريات البيض مجهول السبب.

الظروف المرتبطة بالمرض

كما ترون من قائمة الأسباب المحتملة ، غالبًا ما يرتبط قلة الكريات البيض بالسرطان وسرطان الدم. هذا لأن كلا هذين المرضين يدمران خلايا الدم السليمة في جسمك. يمكنهم أيضًا تدمير نخاع العظام. يحدث تكوين خلايا الدم وتطورها في نخاع العظام. أي ضرر يلحق بهذا النسيج الإسفنجي داخل عظامك يمكن أن يؤثر على خلايا الدم وصحة دمك.

تشمل الحالات الأخرى المرتبطة بشكل شائع قلة الكريات البيض ما يلي:

التشخيص

يتم تشخيص قلة الكريات البيض من خلال فحص دم يسمى تعداد الدم الكامل (CBC) . يُظهر CBC خلايا الدم البيضاء وخلايا الدم الحمراء وعدد الصفائح الدموية. لإجراء CBC ، سيقوم طبيبك أو ممرضتك بسحب الدم وإرساله إلى المختبر لتحليله. فحص الدم هو اختبار شائع جدًا للدم ، وقد يكتشف طبيبك قلة الكريات البيض من النتائج دون الشك في ذلك. ومع ذلك ، إذا اشتبه طبيبك في انخفاض عدد خلايا الدم ، يمكن لـ CBC تأكيد ذلك.

إذا أشارت النتائج إلى انخفاض أعداد أي جزء من دمك ، فقد يطلب طبيبك بعد ذلك اختبارات أخرى لتشخيص السبب الأساسي أو البحث عن تفسيرات محتملة. يمكن أن توفر خزعة نخاع العظم وشفط نخاع العظم نظرة مفصلة على نخاع العظم وإنتاج خلايا الدم. يمكن استخدام هذه الاختبارات لتأكيد أو استبعاد أمراض نخاع العظام أو المشكلات التي قد تسبب انخفاض عدد خلايا الدم.

العلاج

يعتمد علاج قلة الكريات البيض على السبب.

بالنسبة لقلة الكريات البيض الناتجة عن السرطان أو اللوكيميا ، يمكن أن يعالج علاج هذه الأمراض أيضًا انخفاض خلايا الدم. ومع ذلك ، فإن العديد من المرضى الذين يخضعون للعلاج لأي من هذه الأمراض قد يعانون من انخفاض في عدد خلايا الدم نتيجة العلاج.

غالبًا ما تكون الكورتيكوستيرويدات هي خط العلاج الأول لعدة أنواع من قلة الكريات البيض. يستجيب العديد من المرضى للعلاج بشكل جيد. ومع ذلك ، قد ينتكس البعض أو لا يستجيب على الإطلاق. في هذه الحالة ، يمكن استخدام خيارات علاج أكثر قوة. وتشمل هذه:

بمجرد التشخيص ، سيتمكن العديد من الأشخاص من علاج قلة الكريات البيض واستعادة تعداد خلايا الدم الصحية. الأشخاص المصابون بفقر الدم ، على سبيل المثال ، قد يكونون قادرين على زيادة تناولهم للحديد من الأطعمة مثل اللحوم الحمراء والمحار والبقوليات. قد يؤدي ذلك إلى استعادة عدد خلايا الدم الحمراء لديك ، وقد يقوم طبيبك بفحص تعداد الدم بشكل روتيني لمساعدتك في الحفاظ على مستويات صحية.

ومع ذلك ، تتطلب بعض أسباب قلة الكريات البيض علاجًا أطول وأكثر عمقًا. وتشمل هذه الأسباب السرطان وسرطان الدم ، وعلاج هذه الحالات ، وغيرها من الحالات الخطيرة مثل مرض نخاع العظام وفقر الدم اللاتنسجي. بالنسبة للأشخاص الذين تم تشخيصهم بأسباب كامنة خطيرة ، غالبًا ما تعتمد التوقعات على شدة الحالة ومدى نجاح العلاجات.

 

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان