تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

طب الأنف والأذن والحنجرة

أسباب وأنوع التهاب الحلق وطرق علاجه

أسباب إلتهاب الحلق وطرق العلاج و الوقاية

 أسباب إلتهاب الحلق وطرق العلاج و الوقاية
أسبب إلتهاب الحلق

البلعوم هو  التجويف الموجود خلف الأنف والفم الذي يؤدي إلى معدتك ورئتيك. وهو هدف شائع للعدوى والتهيج الذي يسبب التهاب الحلق.

قد تعرف سبب التهاب الحلق ، إما بسبب الأعراض المصاحبة أو الإصابة ، ولكن في بعض الأحيان قد تحتاج إلى زيارة أخصائي الرعاية الصحية من أجل التشخيص. فيما يلي الأسباب الأكثر شيوعًا لالتهاب الحلق ، والتي تتراوح من الالتهابات البسيطة الموضعية إلى الأمراض الجهازية الأكثر خطورة:

العدوى الفيروسية

تمثل العدوى الفيروسية أكثر من نصف حالات التهاب البلعوم ،  ويتصدر نزلات البرد - التي تسببها أكثر من 200 نوع من الفيروسات ، بما في ذلك الفيروسات الغدية والفيروسات الأنفية والفيروسات التاجية. 

غالبًا ما يكون التهاب الحلق الناجم عن عدوى فيروسية مصحوبًا باحتقان الأنف والعطس وسيلان الأنف والصداع والحمى.

 

يمكن أن يتطور لالتهاب اللوزتين أيضًا.

تشمل الالتهابات الفيروسية الأخرى المرتبطة بالتهاب البلعوم ما يلي:

Orthomyxovirus ، وهي عائلة من  فيروسات الأنفلونزا

عدد كريات الدم البيضاء المعدية ، التي يسببها فيروس ابشتاين بار

فيروس كوكساكي وفيروس الإيكوفيروس ، يسببان بثور في الفم والحلق وآلام الذباح الحلقي عند الأطفال الصغار

فيروس الحصبة (التطعيم المناسب يمكن أن يساعد في منع ذلك)

فيروس الهربس البسيط (HSV) ، والذي يمكن أن يسبب آفة متقرحة في الحلق

فيروس نقص المناعة البشرية: يمكن أن يظهر التهاب الحلق وأعراض أخرى شبيهة بالأنفلونزا في وقت مبكر من الإصابة. في وقت لاحق ، قد يصاحب التهاب الحلق عدوى ثانوية ، مثل الفيروس المضخم للخلايا والالتهابات الفطرية.

في حين أن بعض أنواع العدوى الفيروسية ، مثل فيروس الهربس البسيط ، يمكن علاجها بالأدوية المضادة للفيروسات ، فإن العديد من أنواع العدوى الأخرى (بما في ذلك الحصبة وداء كثرة الوحيدات ونزلات البرد) لا يوجد لها علاج وغالبًا ما يتم حلها من تلقاء نفسها.

الالتهابات البكتيرية

يمكن أن يسبب عدد من الالتهابات البكتيرية التهاب الحلق. واحدة من أكثرها شيوعًا هي  Streptococcus pyogenes ، وهي البكتيريا المرتبطة بالتهاب  الحلق  العقدي (التهاب البلعوم العقدي). يُعتقد أنه مسؤول عن 10٪ من حالات التهاب الحلق لدى البالغين والأطفال الصغار ، وما يصل إلى ثلث حالات التهاب الحلق لدى الأطفال في سن المدرسة.

التهاب الحلق العقدي طفيف نسبيًا ، ولكن يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى عدوى أو مضاعفات أكثر خطورة. لا تسبب بكتيريا Strep أعراضًا تنفسية مثل السعال والاحتقان.

يمكن أن تشمل أعراض التهاب الحلق الحمى والغثيان والقيء ورائحة الفم الكريهة والتهاب الحلق المرئي.

التهابات الحلق الجرثومية 

تعتبر نوع من انوع العدوى الأقل شيوعًا  وتشمل ما يلي:

النيسرية البنية  (السيلان)

بورديتيلا (السعال الديكي  (

التهاب اللوزتين الجرثومي

الالتهاب الرئوي الجرثومي

يمكن أن يكشف اختبار البكتيريا السريع عن التهاب الحلق. يمكن أن تحدد مزرعة الحلق أو تساعد في استبعاد السبب البكتيري. يعتمد العلاج بالمضادات الحيوية على البكتيريا الموجودة.

الالتهابات الفطرية

السبب الأكثر شيوعًا لعدوى الحلق الفطرية هو  المبيضات البيضاء ،  وهي نوع من الخميرة التي تسبب فطريات الفم وعدوى الخميرة.  تميل العدوى إلى الحدوث عند الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة ، وغالبًا ما ترتبط الحالات الأكثر شدة بالإصابة  بفيروس نقص المناعة البشرية المتقدم . تشمل المخاطر الأخرى الستيرويدات المستنشقة أو ارتداء أطقم الأسنان أو مرض السكري غير المنضبط.

(القلاع الفموي (غالبًا لا يسبب الفموي (داء المبيضات الفموي ) أعراضًا. في بعض الحالات ، يمكن أن يؤدي إلى ألم في الفم واللسان والحلق. عندما يصيب المريء ، يعتبر داء المبيضات خطيرًا. يتم التعامل مع الالتهابات الفطرية مثل هذه بالأدوية المضادة للفطريات.

التهاب البلعوم التحسسي والتقطير الأنفي الخلفي

التهاب البلعوم التحسسي هو التهاب الحلق الذي ينتج بشكل أساسي عن مسببات الحساسية التي تدخل الأنف أو الفم. قد تواجه هذا عندما يكون أنفك محشوًا بسبب الحساسية الموسمية ، مما يجبرك على التنفس من خلال فمك. تجف الأنسجة ، مما يسبب الشعور بالحكة والتهيج.

قد يكون لديك أيضًا تنقيط أنفي خلفي حيث يتم تصريف المخاط من الممرات الأنفية أسفل الجزء الخلفي من الحلق. يمكن أن يؤدي ذلك إلى التهاب الحلق واللوزتين إذا أصيب المخاط. أو قد تشعر وكأن لديك كتلة في مؤخرة حلقك.

ارتجاع الحمض والارتجاع المعدي المريئي

يحدث ارتجاع الحمض عندما يتراجع حمض المعدة أو الصفراء نحو الحلق. تعمل سوائل الجهاز الهضمي هذه على تهيج البطانة المخاطية للبلعوم والمريء ويمكن أن تسبب  التهاب الحلق ، عند الاستيقاظ في الصباح أو بعد الاستلقاء لفترة من الوقت.

يحدث الارتجاع الحمضي لأسباب عديدة ، بما في ذلك فشل انسداد العضلة العاصرة للمريء السفلية أو حدوث  فتق الحجاب الحاجز .

في حين أن ارتجاع الحمض قد يكون نتيجة مباشرة لشيء ما كنت تأكله أو تشربه ، فقد يكون أيضًا حالة مستمرة يشار إليها باسم مرض الجزر المعدي المريئي (GERD). عندما يصعد حمض المعدة إلى الحلق بشكل متكرر ، فإن هذا يسمى الارتجاع الحنجري البلعومي. يمكن أن يتسبب الارتجاع الحنجري البلعومي أيضًا في ظهور أعراض السعال وتنقية الحلق والشعور بوجود شيء عالق في الحلق أو بحة في الصوت.

تشمل الأسباب المحتملة الأخرى لالتهاب البلعوم ما يلي:

التنفس عن طريق الفم وخاصة عند النوم

إصابة الحلق المباشرة من تناول السوائل الساخنة أو المواد الكيميائية ، أو إصابة الحلق

يمكن أن تسبب جراحة الحلق أو تنبيب مجرى الهواء أثناء أي نوع من الجراحة صدمة ، مع التهاب أثناء الشفاء

إجهاد العضلات الناجم عن التحدث بصوت عالٍ أو لفترات طويلة من الزمن

الآفات الصوتية الحميدة الناتجة عن الاستخدام المفرط أو الصدمة للأحبال الصوتية

التهاب لسان المزمار  (التهاب غلاف القصبة الهوائية)

خراج  حول اللوزتين (أحد مضاعفات التهاب اللوزتين)

سرطان الحنجرة

مضادات الذهان والأدوية الأخرى (مثل براميبيكسول المستخدم لعلاج مرض باركنسون)

لا يوجد مكون وراثي معروف لخطر التهاب الحلق ، على الرغم من أنه قد يكون هناك استعداد وراثي للارتجاع المعدي المريئي.

عوامل الخطر المتعلقة بنمط الحياة

بعض عوامل الخطر لالتهاب الحلق ، مثل رد فعل الجسم لمسببات الحساسية ، خارجة عن سيطرتك. ولكن إليك بعض الأشياء التي يمكنك التأثير عليها.

المهيجات والسموم

يمكن أن يسبب التعرض لمواد معينة التهابًا مباشرًا في البلعوم والأعضاء المرتبطة به. يمكن أن يشمل ذلك استنشاق المهيجات مثل تلوث الهواء ودخان السجائر والأبخرة الصناعية. 

يمكن أن يحدث التهيج أيضًا بسبب الأطعمة والمواد الأخرى التي تتناولها ، مثل الكحول أو الأطعمة الغنية بالتوابل أو مضغ التبغ. 

يمكن أن يتسبب الهواء الجاف ونقص الرطوبة في الشعور بالجفاف والحكة في الحلق.

هذا شائع في المناخات القاحلة. يمكن أن يسبب كل من الهواء الساخن والاستخدام المفرط لمكيفات الهواء تهيج الحلق.

طرق الوقاية 

غسل اليدين بشكل متكرر يسهل عليك الإصابة بالأمراض المتعلقة بالجراثيم التي قد تلتقطها على مدار يومك ، بما في ذلك تلك التي تزيد من خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي والتهاب الحلق.

لقاح الإنفلونزا حيث يمكن أن يساعد الحصول على حقنة سنوية في تقليل خطر إصابتك بالإنفلونزا.

يمكن أن ينتشر التهاب الحلق ونزلات البرد بسهولة في الأماكن التي يتفاعل فيها عدد كبير من الأشخاص ، لا سيما في أماكن قريبة ، مثل منشآت التدريب العسكري أو مساكن الكلية. 

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض ، فإن أطفال المدارس وأولئك في مراكز الرعاية النهارية معرضون لنزلات البرد وانتشار التهاب الحلق بسبب التواجد في مجموعات مع أطفال آخرين.  قد يصاب الآباء أيضًا بهذه العدوى من أطفالهم. 

بينما قد لا تتمكن دائمًا من تجنب هذا النوع من التعرض ، فإن معرفة المخاطر يمكن أن يساعدك على تذكيرك بالحرص على الممارسات التي يمكن أن تساعدك على تجنب الإصابة بالأمراض (خاصة خلال مواسم الذروة) ، مثل غسل اليدين.

استخدام صوتك : قد تكون أيضًا عرضة لالتهاب الحلق إذا قمت بإجهاد

 وعضلات الحلق عن طريق الصراخ أو التحدث بصوت عالٍ أو الغناء لفترات طويلة من الوقت.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان