تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

الأسباب التي تؤدي لفقدن حاستي الشم والتذوق

فقدان حاسة التذوق والشم ما يجب معرفته

فقدان حاسة التذوق والشم ما يجب معرفته
فقدان حاسة التذوق والشم ما يجب معرفته

على الرغم من أن حاسة التذوق والشم هما حاستان متميزتان ، إلا أنهما متشابكان بشكل وثيق. يرتبط الفم والأنف ، و يمكن أن يكون فقدان حاسة التذوق والشم علامة تحذيرلذا غالبًا ما تصل حاسة التذوق والشم إلى الدماغ في نفس الوقت. 

من المستحيل تحديد مدى تأثير الطعم والرائحة على بعضهما البعض ، لكن أي شخص فقد حاسة التذوق والشم يعرف أن الاثنين مرتبطان ارتباطًا وثيقًا. 

في الفترة الاخيرة سُلط الضوء على فقدان حاسة التذوق والشم لأنه يمكن أن يكون من أعراض COVID-19 . ومع ذلك ، هناك الكثير من الاضطرابات الأخرى التي يمكن أن تسبب فقدان حاسة التذوق أو الشم

. تتناول هذه المقالة الحالات التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان حاسة التذوق والشم ، وما قد يساعدك على استعادة تلك الحواس. 

الاضطرابات المتعلقة بفقدان حاسة التذوق والشم

يمكن أن يظهر فقدان حاسة التذوق والشم أو حدوث تغيرات في تلك الحواس بعدة طرق. الاضطرابات الشمية 

(الاضطرابات التي تصيب حاسة الشم) هي: 

نقص حاسة الشم: انخفاض القدرة على الشم

فقد حاسة الشم: فقدان حاسة الشم

باروسميا: تغيير في حاسة الشم. مثال على ذلك شيء كان يشم رائحة كريهة بالنسبة لك ولكن الآن رائحته طيبة. 

فانتوزميا: إدراك رائحة غير موجودة بالفعل

تشمل اضطرابات التذوق ما يلي:

Ageusia: فقدان حاسة التذوق التام

هيبوجيوسيا: قلة حاسة التذوق

عسر الذوق: ارباك مختلف الاذواق

فانتوجيوسيا: تذوق شئ غير موجود

يمكن أن تظهر هذه الحالات لعدة أسباب وقد تكون مؤقتة أو دائمة. إذا كنت تعاني من فقدان حاسة التذوق أو الشم ، فمن المهم الوصول إلى السبب الجذري لاضطراب حاسة الشم أو حاسة التذوق لديك. 

ما الذي يسبب فقدان حاستي الذوق والشم؟

يمكن أن يكون هذا السبب الجذري عددًا من الأشياء. في بعض الحالات ، يمكن أن يكون التغيير في حاسة التذوق أو الرائحة علامة تحذير مبكرة لحالة أخرى. يعاني الكثير من الأشخاص الذين يبلغون عن مشكلة في التذوق من مشكلة في حاسة الشم.

    فيما يلي الأسباب الشائعة لفقدان حاسة التذوق والشم. 

العمر : يمكن أن يتناقص فقدان حاسة التذوق ، وخاصة الرائحة ، أو يتغير مع تقدمك في العمر. إنه جزء طبيعي من عملية الشيخوخة. بشكل عام ، يعاني حوالي 2٪ من الأشخاص من مشاكل في الرائحة ، ولكن حوالي 25٪ من الرجال و 11٪ من النساء في الستينيات من العمر يعانون من اضطراب في الرائحة.  نظرًا لأن إدراك حاسة الشم والذوق مرتبطان ، فقد تؤثر التغييرات التي تطرأ على نظام حاسة الشم لديك على كيفية إدراكك للتذوق. تبدأ براعم التذوق أيضًا في التلاشي بعد سن الخمسين. 

التغيرات الهرمونية : يمكن أن تؤثر الهرمونات على حاسة الشم لديك ، خاصةً بالنسبة للإناث غير المتجانسات. كل من الإستروجين والبروجسترون مرتبطان بنظام الشم ، لذلك تتغير مستويات الهرمونات - طوال الدورة الشهرية ، أو الحمل ، أو سن اليأس - فهي تؤثر على كيفية إدراكك للرائحة.

احتقان أو انسداد الأنف : توجد مستقبلات نظام المصنع أو حاسة الشم في الجزء العلوي من الأنف. إذا كان أنفك مسدودًا بسبب الاحتقان الناجم عن الحساسية أو المرض مثل الأنفلونزا أو الزكام أو التهاب الجيوب الأنفية ، فيمكن أن يمنع الروائح من الوصول إلى تلك المستشعرات. وهذا أيضًا هو سبب تأثير السلائل الأنفية أو غيرها من العوائق على حاسة الشم لديك. 

كوفيد -19 : يؤثر مرض كوفيد -19 على حاسة التذوق والشم بشكل مختلف عن الالتهابات الأخرى.  

قد تقلل  الاصابة بالبرد أو الأنفلونزا من حاسة الشم لأن الاحتقان يسد أنفك. مع COVID ، تهاجم العدوى بالفعل المستقبلات الشمية.  

لهذا السبب يتسبب COVID في فقدان حاسة الشم في وقت مبكر ، حتى قبل حدوث الازدحام ، ولماذا يمكن للأشخاص المصابين بـ COVID أن يتعرضوا لفقدان حاسة الشم دون احتقان. 

ارتجاج أو إصابة في الرأس : ما يصل إلى نصف الأشخاص الذين يعانون من ارتجاج خفيف سيفقدون مؤقتًا حاسة الشم.  يمكن أن تؤثر  صدمة الرأس على الممرات الأنفية والعصب الشمي الذي ينقل الإحساس بالرائحة إلى الدماغ. يمكن أن يؤثر أيضًا على مناطق الدماغ حيث تتم معالجة الإشارات الشمية 

.  يستعيد معظم الناس حاسة الشم في غضون ستة أشهر من الإصابة.

حالات الدماغ أو الجهاز العصبي : من أجل شم شيء ما ، يجب إرسال إشارة من المستقبلات في أنفك ، إلى العصب الشمي ، إلى الدماغ. يمكن للحالات التي تصيب الدماغ والجهاز العصبي أن تعيق هذه العملية وتؤدي إلى فقدان حاسة الشم. وتشمل مرض باركنسون ومرض الزهايمر ومرض السكري . 

المواد الكيميائية والتدخين والعقاقير : يمكن أن يؤدي التعرض لبعض المواد الكيميائية ، بما في ذلك تلك الموجودة في السجائر ، إلى تقليل حاسة الشم لدى المرء. يمكن أن يؤدي التدخين وتعاطي المخدرات الترويحي والمبيدات الحشرية إلى إصابتك بحاسة شم وتذوق متضائلة. 

هل يمكن أن تؤثر العلاجات أو الأدوية على الطعم أو الرائحة؟

يمكن أن تؤثر بعض العلاجات والأدوية الطبية على قدرتك على التذوق والشم وتشمل: 

تشخيص فقدان حاسة التذوق والشم

إذا فقدت حاسة التذوق والشم لديك ، فعليك زيارة طبيب الأنف والأذن والحنجرة. 

سيستخدم جهاز الأنف والأذن والحنجرة اختبارات لتحديد مدى شدة فقدان حاسة الشم أو التذوق ، وما إذا كانت روائح أو مذاقات معينة قد تأثرت أكثر من غيرها.  

تقيس بعض الاختبارات أقل كمية يمكن اكتشافها من الرائحة أو الطعم. يطلب منك الآخرون تحديد مذاقات أو روائح معينة بشكل صحيح.

أهمية التشخيص

قد يبدو فقدان حاسة الشم أو الطعم بسيطًا - حتى تختبره، الشم والتذوق مهمان للصحة العامة. يمكن أن تساعدك حاسة الشم القوية في تحديد المخاطر مثل تسرب الغاز أو الطعام الفاسد. 

حاسة التذوق مهمة للشعور بالرضا أثناء تناول الطعام. الأشخاص الذين يعانون من فقدان حاسة التذوق والشم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب

علاج فقدان حاسة التذوق والشم

إذا فقدت حاسة التذوق أو الشم لديك ، يجب عليك التحدث إلى أخصائي رعاية صحية. سيعملون على تحديد سبب خسارتك. سيحدد ذلك العلاج المستخدم. 

إذا كانت خسارتك بسبب مشكلة طبية ، فإن معالجة ذلك يمكن أن يساعد في استعادة حاسة الشم لديك. قد يعني هذا تغيير الأدوية أو الحصول على علاج للازدحام أو بدء تناول دواء للحساسية. 

في حالات أخرى ، كما هو الحال مع COVID-19 أو ارتجاج في المخ ، عليك الانتظار حتى تعود حواس التذوق والشم لديك. يعاني بعض الأشخاص من عودة تلقائية أو حاسة التذوق والشم ، ولكن في حالات نادرة ، يمكن أن تكون هذه الحالات دائمة. 

يمكنك أيضًا اعتماد تغييرات في نمط الحياة لتعزيز حاسة التذوق والشم. الطهي باستخدام المكونات العطرية أو استخدام الألوان الجريئة أو إضافة التوابل يمكن أن يزيد من رضاك ​​عن الوجبات.  يمكن أن تساعد الاستشارة أيضًا في الجانب العاطفي لفقدان حاسة التذوق والشم

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان