تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

الأمراض التي تصيب الأنف والأذن والحنجرة

اضطرابات الأنف والأذن والحنجرة

اضطرابات الأنف والأذن والحنجرة
اضطرابات الأنف والأذن والحنجرة

ما هي اضطرابات الأنف والأذن والحنجرة؟

الأنف والأذن والحنجرة هو اختصار طبي للأذن والأنف والحنجرة. 

قد يُشار إلى مقدم الرعاية الصحية المتخصص في علاج اضطرابات الأنف والأذن والحنجرة ببساطة باسم "الأنف والأذن والحنجرة". ومع ذلك ، فإن الاسم المناسب لهذا النوع من الأطباء هو طبيب أنف وأذن وحنجرة.

نظرة عامة على تشريح ووظيفة الأنف والأذن والحنجرة

تعتبر الأذن والأنف والحنجرة أجزاء مهمة من الجسم يتم استخدامها بشكل يومي. إن الأذنين من الأعضاء الحسية التي لا ترتبط فقط بالسمع ولكنها تعمل أيضًا لتزويدك بإحساس بالتوازن .

يعد الأنف أيضًا عضوًا حسيًا لا يمنحك حاسة الشم فحسب ، بل يوفر أيضًا حاسة التذوق جزئيًا . يلعب الأنف أيضًا وظيفة مهمة في ترطيب الهواء الذي نتنفسه ويعمل على منع دخول الجراثيم إلى الجسم.

يوفر الحلق طريق وصول الهواء إلى الرئتين بالإضافة إلى طريق دخول الطعام والماء إلى الجهاز الهضمي.

يمكن أن يؤثر الخلل الوظيفي في الأذنين أو الأنف أو الحلق بشكل كبير على نوعية حياتك وقد يشكل في بعض الحالات حالة طبية طارئة إذا كنت تعاني من مشاكل مزمنة في الأذن أو الأنف أو الحلق ، فمن المستحسن أن ترى مقدم الرعاية الصحية الأولية بالإضافة إلى إشراك طبيب أنف وأذن وحنجرة في إدارة اضطرابك.

ستوفر بقية هذه المقالة معلومات أساسية عن الاضطرابات الشائعة في الأذن والأنف والحنجرة.

التهاب اللوزتين

يسمى التهاب اللوزتين أو عدوى بهما بالتهاب اللوزتين. يمكن أن يكون سبب هذه الحالة نزلات البرد أو الحلق الأحادي أو العقدي. إنها حالة شائعة جدًا يمكن أن تسبب ألمًا حادًا في الحلق. 

عندما تصبح اللوزتان ملتهبة أو مصابة لفترات طويلة من الزمن ، فقد يتعين استئصالهما جراحيًا ؛ هذا الإجراء يسمى "استئصال اللوزتين". على الرغم من أن التهاب اللوزتين غالبًا ما يتم علاجه باستئصال اللوزتين ، إلا أنه لم يعد الخط الأول من العلاج ويتم الآن فقط في حالات محددة. يعد انقطاع النفس النومي من أكثر الحالات شيوعًا التي يمكن علاجها أحيانًا باستئصال اللوزتين.

عندما يكون الالتهاب شديدًا بدرجة كافية ، يمكن أن يتداخل مع البلع والتنفس. يشار إلى إزالة اللوزتين في حالات الانسداد الشديد في الشعب الهوائية أو البلع. 

تشمل المؤشرات الأقل المطلقة لاستئصال اللوزتين التهاب الحلق العقدي المتكرر والتهاب اللوزتين المزمن الذي لا يتحسن بالمضادات الحيوية والانسداد الذي يؤدي إلى  رائحة الفم الكريهة  أو تغيرات في الصوت. 

التهابات الأذن

تحدث التهابات الأذن  عندما تدخل الجراثيم إلى الأذن وتصبح محاصرة هناك ، أو قد يكون لديك سوائل أو مخاط متراكم من عدوى أو حساسية حديثة ، مما يسمح للفيروسات أو البكتيريا بالنمو في الأذن. تشمل أعراض التهابات الأذن: 

  • ألم
  • فقدان السمع
  • مشاكل التوازن
  • تصريف من الأذن (من تمزق الغشاء الطبلي)

الأطفال الصغار أكثر عرضة للإصابة بعدوى الأذن. قد تشمل علامات التهاب الأذن لدى طفلك ما يلي:   

  • التهيج الذي يتصاعد في وقت النوم
  • مشاكل التوازن
  • حمة

قد يسحب بعض الأطفال آذانهم أو يشدونها. إذا لم يتم علاج العدوى لفترات طويلة من الزمن ، فقد يتسبب ذلك في تأخير تطورها ، مثل تأخر السمع والكلام. إذا كان طفلك يعاني من التهابات مزمنة في الأذن ، فقد يختار مقدم الرعاية الصحية الخاص بك وضع أنابيب صغيرة جراحيًا داخل أذن طفلك ؛ هذه تسمى أنابيب التهوية. 

التهابات الجيوب الأنفية

الجيوب الأنفية هي تجاويف في الجمجمة تحيط بالعينين والأنف وهي مسؤولة عن الرنين الصوتي. يحدث التهاب الجيوب الأنفية عندما تصاب هذه التجاويف بالبكتيريا أو الفطريات أو الفيروسات ، أو تلتهب بسبب الحساسية أو غيرها من الحالات. تشمل أعراض التهاب الجيوب الأنفية: 

توقف التنفس أثناء النوم

توقف التنفس أثناء النوم هو توقف قصير للتنفس أثناء النوم. يمكن أن تحدث في كل من البالغين والأطفال. تشمل الأسباب الشائعة لانقطاع التنفس أثناء النوم ما يلي: 

  • زيادة الوزن
  • تضخم اللوزتين أو الهياكل الأخرى في الأنف والحلق
  • وجود مجرى هوائي طبيعي أقصر من المعتاد

تشمل أعراض انقطاع التنفس أثناء النوم: 

  • الشخير
  • - نوبات الشخير واللهاث أثناء النوم
  • الاستيقاظ والشعور بعدم الارتياح
  • الصداع
  • إعياء
  • كآبة
  • الاستيقاظ مع جفاف شديد في الحلق أو التهاب
  • الاستيقاظ عدة مرات أثناء الليل

إذا تركت دون علاج ، يمكن أن يسبب انقطاع النفس النومي فشل القلب والاكتئاب وتغيرات الحالة المزاجية وأمراض أخرى. غالبًا ما تتضمن توصيات العلاج تغييرات في نمط الحياة والنظام الغذائي ، أو ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر (CPAP) ، أو جراحة الأنف والأذن والحنجرة في حالة تشوهات مجرى الهواء. 

وتجدر الإشارة إلى أنه في حين أن بعض أطباء الأنف والأذن والحنجرة يرتاحون لعلاج أي مرض يشمل الأذن والأنف والحنجرة ، فإن البعض الآخر أكثر تخصصًا. كن مستعدًا لمناقشة الأعراض الخاصة بك عندما تزور الاختصاصي الخاص بك. تشمل اضطرابات الأنف والأذن والحنجرة الأخرى فقدان السمع والدوار والارتجاع الحمضي وسرطانات الأذن والأنف والحنجرة وغيرها الكثير.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان