تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

تحاليل طبية

لماذا يتم عمل اختبار الكوليسترول في الدم

أسباب عمل اختبار الكوليسترول و طريقة قراءة النتائج

أسباب عمل اختبار الكوليسترول و طريقة قراءة النتائج
أسباب عمل اختبار الكوليسترول و طريقة قراءة النتائج

اختبار الكوليسترول

يسمى اختبار الكوليسترول الكامل أيضًا لوحة الدهون أو الملف الدهني. يمكن لطبيبك استخدامه لقياس كمية الكوليسترول "الجيد" و "الضار" والدهون الثلاثية ، وهي نوع من الدهون ، في دمك.

الكوليسترول هو دهون شمعية ناعمة يحتاجها جسمك ليعمل بشكل صحيح. ومع ذلك ، يمكن أن يؤدي الكثير من الكوليسترول إلى:

مرض قلبي

https://amalyat.com/Blogs/Show/1534

تصلب الشرايين ، وهو انسداد أو تصلب الشرايين

إذا كنت رجلاً ، فيجب عليك فحص مستويات الكوليسترول بانتظام ، بدءًا من سن 35 عامًا أو أقل. إذا كنت امرأة ، يجب أن تبدأ في فحص الكوليسترول الروتيني بعمر 45 عامًا أو أقل. لكي تكون في الجانب الآمن ، قد ترغب في إجراء اختبار الكوليسترول كل خمس سنوات بدءًا من سن العشرين. إذا تم تشخيصك بمرض السكري أو أمراض القلب أو السكتة الدماغية أو ارتفاع ضغط الدم ، أو إذا كنت تتناول دواء للتحكم في مستويات الكوليسترول لديك ، يجب عليك فحص الكوليسترول كل عام.

من هو المعرض لخطر ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم؟

يعد اختبار الكوليسترول مهمًا جدًا إذا كنت:

لديك تاريخ عائلي من ارتفاع نسبة الكوليسترول أو أمراض القلب

يعانون من زيادة الوزن أو السمنة

شرب الكحول بشكل متكرر

يدخن السجائر

يتبع أسلوب حياة غير نشط

لديك 

https://amalyat.com/Blogs/Show/1517

 أو أمراض الكلى أو متلازمة تكيس المبايض أو 

https://amalyat.com/Blogs/Show/1410

 الخاملة

كل هذه الأشياء يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بارتفاع الكوليسترول.

ماذا يقيس اختبار الكوليسترول؟

يقيس اختبار الكوليسترول الكامل أربعة أنواع من الدهون في الدم:

إجمالي الكوليسترول: هذا هو إجمالي كمية الكوليسترول في الدم.

كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL): يشار إليه باسم الكوليسترول "الضار". فالكثير منها يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وتصلب الشرايين.

كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL): يشار إليه باسم الكوليسترول "الجيد" لأنه يساعد على إزالة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة من الدم.

الدهون الثلاثية: عندما تأكل ، يحول جسمك السعرات الحرارية التي لا يحتاجها إلى دهون ثلاثية ، مخزنة في الخلايا الدهنية. الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السكري أو تناول الكثير من الحلويات أو شرب الكثير من الكحول يمكن أن يكون لديهم مستويات عالية من الدهون الثلاثية.

التحضير لاختبار الكوليسترول

في بعض الحالات ، قد يطلب منك طبيبك الصيام قبل فحص مستويات الكوليسترول لديك. إذا كنت تقوم بفحص HDL ومستويات الكوليسترول الكلية ، فقد تتمكن من تناول الطعام مسبقًا. ومع ذلك ، إذا كان لديك ملف تعريف كامل للدهون ، فيجب عليك تجنب تناول أو شرب أي شيء آخر غير الماء لمدة تسع إلى 12 ساعة قبل الاختبار.

قبل إجراء الاختبار ، يجب عليك أيضًا إخبار طبيبك بما يلي:

أي أعراض أو مشاكل صحية تعاني منها

تاريخ عائلتك لصحة القلب

جميع الأدوية والمكملات الغذائية التي تتناولها حاليًا

إذا كنت تتناول أدوية يمكن أن تزيد من مستويات الكوليسترول لديك ، مثل حبوب منع الحمل ، فقد يطلب منك طبيبك التوقف عن تناولها قبل أيام قليلة من الاختبار.

كيف يتم إجراء اختبار الكوليسترول؟

للتحقق من مستويات الكوليسترول لديك ، سيحتاج طبيبك إلى أخذ عينة من دمك. من المحتمل أن يتم سحب دمك في الصباح ، أحيانًا بعد الصيام منذ الليلة السابقة.

فحص الدم هو إجراء خارجي. يستغرق الأمر بضع دقائق فقط وهو غير مؤلم نسبيًا. يتم إجراؤه عادة في معمل التشخيص. في بعض الحالات ، يمكن إجراؤها أيضًا أثناء زيارة الطبيب المنتظمة ، أو في الصيدلية المحلية ، أو حتى في المنزل. يمكن أن تكلف أسعار التحليل بحد ادني  150 جنيها

هناك مخاطر قليلة جدًا مرتبطة بسحب الدم من أجل اختبار الكوليسترول. قد تشعر بالإغماء قليلاً أو تشعر ببعض الألم أو الألم في الموقع الذي تم سحب دمك منه. هناك أيضًا خطر طفيف جدًا للإصابة بالعدوى في موقع البزل.

ماذا تعني نتائج الاختبار؟

تُقاس مستويات الكوليسترول بالملليغرام (ملغ) من الكوليسترول لكل ديسيلتر (دل) من الدم. النتائج المثالية لمعظم البالغين هي:

LDL: 70 إلى 130 مجم / ديسيلتر (كلما انخفض الرقم ، كان ذلك أفضل)

HDL: أكثر من 40 إلى 60 ملجم / ديسيلتر (كلما زاد الرقم ، كان ذلك أفضل)

الكوليسترول الكلي: أقل من 200 ملجم / ديسيلتر (كلما انخفض الرقم ، كان ذلك أفضل)

الدهون الثلاثية: 10 إلى 150 مجم / ديسيلتر (كلما انخفض الرقم ، كان ذلك أفضل)

إذا كانت أرقام الكوليسترول لديك خارج النطاق الطبيعي ، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وتصلب الشرايين . إذا كانت نتائج اختبارك غير طبيعية ، فقد يطلب طبيبك إجراء اختبار جلوكوز الدم للتحقق من مرض السكري. قد يطلب طبيبك أيضًا اختبار وظائف الغدة الدرقية لتحديد ما إذا كانت الغدة الدرقية لديك غير نشطة.

هل يمكن أن تكون نتائج الاختبار خاطئة؟

في بعض الحالات ، قد تكون نتائج اختبار الكوليسترول خاطئة. على سبيل المثال ، وجدت دراسة نُشرت في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب أن إحدى الطرق الشائعة لحساب مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة غالبًا ما تؤدي إلى نتائج غير دقيقة.

يمكن أن يتسبب الصيام غير السليم والأدوية والخطأ البشري ومجموعة متنوعة من العوامل الأخرى في أن ينتج عن اختبارك نتائج سلبية كاذبة أو إيجابية كاذبة. ينتج عن اختبار كل من مستويات HDL و LDL نتائج أكثر دقة من فحص LDL وحده.

نصائح لخفض وعلاج الكوليسترول

يمكن علاج ارتفاع نسبة الكوليسترول من خلال تغيير نمط الحياة والأدوية. يمكن أن يساعدك خفض المستويات العالية من البروتين الدهني منخفض الكثافة في الدم على تجنب مشاكل القلب والأوعية الدموية.

للمساعدة في خفض مستويات الكوليسترول لديك:

أقلع عن تدخين التبغ وقلل من استهلاكك للكحول.

تجنب الأطعمة عالية الدهون والصوديوم ، مع الحفاظ على نظام غذائي متوازن. تناول مجموعة متنوعة من الخضروات والفواكه ومنتجات الحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم ومصادر البروتين الخالية من الدهون.

اتمرن بانتظام. حاول ممارسة 150 دقيقة من التمارين الهوائية متوسطة الشدة في الأسبوع ، بالإضافة إلى جلستين من أنشطة تقوية العضلات.

قد يضعك طبيبك على "تغييرات نمط الحياة العلاجية" أو نظام TLC الغذائي. في إطار خطة الوجبة هذه ، يجب أن تأتي 7 في المائة فقط من السعرات الحرارية اليومية من الدهون المشبعة. كما يتطلب منك الحصول على أقل من 200 مجم من الكوليسترول من طعامك كل يوم.

 

تساعد بعض الأطعمة الجهاز الهضمي على امتصاص كمية أقل من الكوليسترول. على سبيل المثال ، قد يشجعك طبيبك على تناول المزيد من الطعام:

الشوفان والشعير والحبوب الكاملة الأخرى

الفواكه مثل التفاح والكمثرى والموز والبرتقال

الخضار مثل الباذنجان والبامية

الفول والبقوليات مثل الفاصوليا والحمص والعدس

السمنة هي أيضًا عامل خطر شائع لارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب. قد يشجعك طبيبك على إنقاص الوزن عن طريق تقليل السعرات الحرارية من نظامك الغذائي وممارسة الرياضة بشكل أكبر.

يمكن أن يساعد تناول الأدوية مثل الستاتين أيضًا في السيطرة على الكوليسترول. تساعد هذه الأدوية على خفض مستويات LDL.

بشكل عام ، يمكن التحكم في ارتفاع الكوليسترول بشكل كبير. اطلب من طبيبك أن يساعدك في وضع خطة علاج يمكنك الحفاظ عليها. قد يشمل ذلك تغييرات في نظامك الغذائي وروتين التمارين والعادات اليومية الأخرى. قد يشمل أيضًا الأدوية الخافضة للكوليسترول. كلما كنت أكثر فاعلية في إجراء تغييرات في نمط حياتك وتناول الأدوية الموصوفة ، ستحصل على نتائج أفضل.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان