تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

قلب وأوعية دموية

اختبار جلوكوز الدم بدون ألم

طرق حديثة لقياس جلوكوز الدم بدون ألم

طرق حديثة لقياس جلوكوز الدم بدون ألم
طرق حديثة لقياس جلوكوز الدم بدون ألم

اختبار جلوكوز الدم بدون ألم

يجد الكثير منا أن اختبار جلوكوز الدم يمثل ألمًا وتساءلوا عن موعد وصول حل غير مؤلم لاختبار سكر الدم.

حتى الآن ، ما زلنا عالقين بالمشارط وسحب الدم ولكن الباحثين يطورون وسائل أخرى.

نلقي نظرة على أفضل الحلول الحالية للاختبار الخالي من الألم وأيضًا على الأجهزة التي يطورها الباحثون حاليًا.

اسحب الدم من جانب إصبعك

ليست كل تحاليل الدم مؤلمة مثل غيرها. في بعض الأحيان نكون غير محظوظين بما فيه الكفاية لأن إبرة الوخز تضرب العصب حرفيًا وهذا سيؤذي.

تتمثل إحدى طرق تقليل فرصة حدوث ذلك في سحب الدم من جانب الإصبع ، وليس من وسادة الإصبع أو طرفه.

تساعد هذه التقنية لأن لدينا تركيزًا عاليًا أقل للنهايات العصبية على جانب أصابعنا مقارنة بطرف ولوحة الأصابع. 

تغيير الوخز

إذا كنت معتادًا على إعادة استخدام الوخز ، فقد تجد أن استخدام مشرط جديد في كل مرة سيقلل من احتمالية المعاناة من الألم.

نظرًا لأن إبرة الوخز تُحدث ثقبًا ، يمكن أن تتسبب في تشوه طرف إبرة الوخز وهذا يمكن أن يزيد من فرص إجراء اختبار مؤلم في حالة إعادة استخدام إبرة الوخز.

اختبار الموقع البديل

أحد الأسباب التي تجعل اختبار وخز الإصبع مؤلمًا هو أن الأصابع بها تركيز عالٍ من النهايات العصبية الحسية.

ومع ذلك ، فإن الدم من الأصابع يوفر دقة أكبر لمستويات الجلوكوز في الدم من سحب الدم من المناطق الأقل حساسية في الجسم.

أولئك الذين يعانون من انزعاج أو قلق كبير نتيجة اختبار وخز الإصبع المنتظم قد يكونون قادرين على استخدام أجزاء مختلفة من الجسم لاختبار مستويات السكر ، مثل كف اليد والساعد.

يُعرف هذا باختبار الموقع البديل ويميل إلى أن يكون أقل إيلامًا من اختبارات وخز الإصبع.

قد يكون للدم من هذه الأجزاء مستويات مختلفة قليلاً من الجلوكوز في الدم عندما ترتفع مستويات السكر لدينا أو تنخفض بشكل حاد ، لذا من الأفضل استخدام اختبار الموقع البديل في الأوقات التي يكون فيها من المرجح أن تكون مستويات السكر لدينا ثابتة.

إذا كنت مهتمًا باستخدام اختبار موقع بديل ، فتحقق من دليل جهاز القياس لمعرفة ما إذا كان مناسبًا ، أو اسأل الشركة المصنعة لجهاز القياس أو تحقق مع فريق مرض السكري الخاص بك.

ابحث عن اختبار خالٍ من الألم

يقوم عدد من الجامعات بالبحث وتطوير تقنيات يمكن أن تجعل الاختبار خاليًا تمامًا من الألم. لاحظ أن الأجهزة التالية الموضحة أدناه كلها في مرحلة البحث التجريبي.

اختبار جلوكوز الدم بالأشعة تحت الحمراء

أظهر استخدام الأشعة تحت الحمراء بعض الأمل كبديل لمستويات السكر في الدم. استخدم معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا مطيافية رامان. تسمح هذه التقنية بتسليط الضوء القريب من الأشعة تحت الحمراء على جلد الإصبع أو الساعد.

يخترق ضوء الأشعة تحت الحمراء إلى عمق صغير ، نصف ملليمتر ، تحت سطح الجلد ، ومن خلال قياس اهتزاز الروابط الكيميائية داخل الجلد ، يمكن أن يأخذ مستويات الجلوكوز في السائل الخلالي لدينا.

إذا كنت قد سمعت مصطلح السائل الخلالي من قبل ، فقد يرجع ذلك إلى أن أجهزة مراقبة الجلوكوز المستمرة تقيس مستوى الجلوكوز في السائل الخلالي. يقع هذا السائل بين الجلد والعضلات ويوفر مصدرًا إضافيًا للجلوكوز للخلايا.

يتناسب مستوى الجلوكوز في السائل الخلالي مع مستوى الجلوكوز في الدم ولكن مع تأخير حوالي 10 دقائق. هذا يعني أن قراءة مستوى الجلوكوز من السائل الخلالي سوف تتوافق مع مستوى السكر في الدم منذ 10 دقائق.

اختبار الدموع

يرتبط مستوى الجلوكوز في دموعنا أيضًا بعلاقة تناسبية مع مستوى الجلوكوز في الدم ويمثل طريقة بديلة لقياس مستويات السكر لدينا. أجرت جامعة ميشيغان بحثًا لتطوير جهاز استشعار الجلوكوز للدموع.

تشمل التحديات حقيقة أن الدموع تحتوي على تركيز جلوكوز يقل بحوالي 30 إلى 50 مرة عن تركيز الجلوكوز في الدم وأن سحب الدمع قد يؤدي إلى استجابة الإجهاد التي يمكن أن ترفع مستويات الجلوكوز

ينقل اللعاب ، مثل الدموع ، مستوى من الجلوكوز أقل من مستوى الدم ، حوالي 100 مرة. استخدم الباحثون في جامعة براون بالولايات المتحدة الأمريكية رقاقة بيولوجية بها آلاف من مقاييس التداخل البلازمونية الدقيقة (التي يتراوح عرضها بين 100 و 200 نانومتر) والتي يمكنها قياس تركيزات صغيرة جدًا من الجلوكوز.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان