تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

غدد صماء

لماذا يتم إجراء اختبار هرمون الغدة الدرقية

اختبار هرمون تحفيز الغدة الدرقية T4 Thyroxine

اختبار هرمون تحفيز الغدة الدرقية T4 Thyroxine

اختبار هرمون تحفيز الغدة الدرقية

لماذا يتم إجراء اختبار هرمون الغدة الدرقية؟

قد يطلب طبيبك إجراء اختبار TSH إذا تبين من الاعراض انك تعاني من أعراض اضطراب الغدة الدرقية. يمكن تصنيف أمراض الغدة الدرقية على أنها إما قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية.

قصور الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية هو حالة تنتج فيها الغدة الدرقية القليل جدًا من الهرمونات ، مما يؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي. تشمل أعراض قصور الغدة الدرقية التعب والضعف وصعوبة التركيز .

 الأسباب الأكثر شيوعًا لقصور الغدة الدرقية

  • التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو. هذه حالة من أمراض المناعة الذاتية تجعل الجسم يهاجم خلايا الغدة الدرقية الخاصة به. نتيجة لذلك ، لا تستطيع الغدة الدرقية إنتاج كمية كافية من الهرمونات. لا تسبب الحالة أعراضًا دائمًا ، لذا يمكن أن تتطور على مدى عدة سنوات قبل أن تسبب ضررًا ملحوظًا.
  • الغدة الدرقية. هذا هو التهاب الغدة الدرقية. غالبًا ما يكون ناتجًا عن عدوى فيروسية أو اضطراب في المناعة الذاتية ، مثل التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو. تتعارض هذه الحالة مع إنتاج هرمون الغدة الدرقية وتؤدي في النهاية إلى قصور الغدة الدرقية.
  • التهاب الغدة الدرقية التالي للوضع. هذا شكل مؤقت من التهاب الغدة الدرقية قد يصيب بعض الأشخاص بعد الولادة.
  • نقص اليود. تستخدم الغدة الدرقية اليود لإنتاج الهرمونات. يمكن أن يؤدي نقص اليود إلى قصور الغدة الدرقية. إنه نادر للغاية في الولايات المتحدة بسبب الاستخدام الواسع النطاق للملح المعالج باليود. ومع ذلك ، فهو أكثر شيوعًا في مناطق أخرى من العالم.

فرط نشاط الغدة الدرقية

فرط نشاط الغدة الدرقية هو حالة تفرز فيها الغدة الدرقية الكثير من الهرمونات ، مما يؤدي إلى تسريع عملية التمثيل الغذائي. تشمل أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية زيادة الشهية والقلق وصعوبة النوم.

 الأسباب الأكثر شيوعًا لفرط نشاط الغدة الدرقية

  • المرض القبور. هذا اضطراب شائع حيث تصبح الغدة الدرقية أكبر وتنتج كمية زائدة من الهرمونات. تشترك الحالة في العديد من نفس أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية وغالبًا ما تساهم في تطور فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • الغدة الدرقية. يؤدي في النهاية إلى قصور الغدة الدرقية ، ولكن على المدى القصير ، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى فرط نشاط الغدة الدرقية. قد يحدث هذا عندما يتسبب الالتهاب في إفراز الغدة الدرقية الكثير من الهرمونات وإطلاقها جميعًا مرة واحدة.
  • اليود الزائد. يمكن أن يؤدي وجود الكثير من اليود في الجسم إلى زيادة نشاط الغدة الدرقية. يحدث هذا عادةً نتيجة الاستخدام المستمر للأدوية التي تحتوي على اليود. وتشمل هذه الأدوية بعض شراب السعال وكذلك الأميودارون الذي يستخدم لعلاج اضطراب نظم القلب.
  • عقيدات الغدة الدرقية. هذه أورام حميدة تتشكل أحيانًا على الغدة الدرقية. عندما يبدأ حجم هذه الكتل في الزيادة ، فقد تصبح مفرطة النشاط وقد تبدأ الغدة الدرقية في إنتاج الكثير من الهرمونات.

كيف أستعد لاختبار هرمون الغدة الدرقية؟

لا يتطلب اختبار TSH أي استعدادات خاصة. ومع ذلك ، من المهم أن تخبر طبيبك إذا كنت تتناول أدوية قد تتداخل مع دقة قياس هرمون TSH. بعض الأدوية التي يمكن أن تتداخل مع اختبار TSH هي:

  • أميودارون
  • الدوبامين
  • الليثيوم
  • بريدنيزون
  • يوديد البوتاسيوم
  • البيوتين

قد تحتاج إلى تجنب استخدام هذه الأدوية قبل الاختبار. ومع ذلك ، لا تتوقف عن تناول أدويتك ما لم يخبرك طبيبك بذلك.

كيف يتم إجراء اختبار هرمون الغدة الدرقية؟

يتضمن اختبار TSH أخذ عينة من الدم. يُسحب الدم عادةً من الوريد الموجود داخل الكوع الداخلي.

سيقوم مقدم الرعاية الصحية بتنفيذ الإجراء التالي:

  1. أولاً ، سينظفون المنطقة بمحلول مطهر أو بمحلول تعقيم آخر.
  2. سيقومون بعد ذلك بربط شريط مطاطي حول ذراعك لجعل الأوردة تنتفخ بالدم.
  3. بمجرد العثور على الوريد ، يقومون بإدخال إبرة في الوريد لسحب الدم. سيتم جمع الدم في أنبوب صغير أو قنينة متصلة بالإبرة.
  4. بعد سحب كمية كافية من الدم ، يزيلون الإبرة ويغطون موقع البزل بضمادة لوقف أي نزيف.

يجب أن يستغرق الإجراء بأكمله بضع دقائق فقط حتى يكتمل. سيتم إرسال عينة الدم إلى المختبر لتحليلها.

بمجرد أن يتلقى طبيبك نتائج الاختبار ، سيقوم بتحديد موعد معك لمناقشة النتائج وشرح ما قد تعنيه.

ماذا تعني نتائج اختبار هرمون الغدة الدرقية؟

النطاق الطبيعي لمستويات TSH هو 0.4 إلى 4.0 ملي وحدة دولية لكل لتر. إذا كنت تعالج بالفعل من اضطراب الغدة الدرقية ، فإن النطاق الطبيعي هو 0.5 إلى 3.0 ملي وحدة دولية لكل لتر.

تشير القيمة الأعلى من المعدل الطبيعي عادةً إلى أن الغدة الدرقية غير نشطة. يشير هذا إلى قصور الغدة الدرقية. عندما لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات ، تفرز الغدة النخامية المزيد من هرمون TSH في محاولة لتحفيزها.

تعني القيمة الأقل من المعدل الطبيعي أن الغدة الدرقية مفرطة النشاط. هذا يشير إلى فرط نشاط الغدة الدرقية. عندما تفرز الغدة الدرقية الكثير من الهرمونات ، تفرز الغدة النخامية كمية أقل من هرمون TSH.

اعتمادًا على النتائج ، قد يرغب طبيبك في إجراء اختبارات إضافية لتأكيد التشخيص

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان