تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

الغدة الدرقية

ماهي الغدة الدرقية وأسبابها وأعراضها وتأثيرها على الحمل والأطفال

ماهي الغدة الدرقية وأسبابها وأعراضها وتأثيرها على الحمل والأطفال
ماهي الغدة الدرقية وأسبابها وأعراضها وتأثيرها على الحمل والأطفل

الغُدَّة الدرقية 

علامات مبكرة تؤشر بوجود خلل في الغدة الدرقية - ويب طب

 

الغُدَّة الدرقية هي غدة صغيرة، يبلغ قياسها حَوالى 5 سم، تقع تحت الجلد تحت تفاحة آدم في الرقبة. يتصل جزأي الغُدَّة في الوسط في منطقة تُسمى البرزخ، مما يُعطي الغُدَّة الدرقية شكل ربطة العنق الصغيرة. لا يمكن عادةً رؤية الغُدَّة الدرقية، وبالكاد يمكن تحسسها. أما في حال تضخمها (الدراق)، فيمكن للأطباء تحسسها بسهولة، وقد تظهر بشكل انتفاخ بارز عند أسفل أو على جانبي تفاحة آدم.

تُفرز الغُدَّة الدرقية الهرمونات الدرقية، التي تتحكم في معدل استقلاب الجسم metabolic rate. تؤثر الهرمونات الدرقية في معدل الاستقلاب بطريقتين:

من خلال تحفيز جميع أنسجة الجسم على إنتاج البروتينات

عن طريق زيادة كمية الأُكسِجين التي تستخدمها الخلايا

تؤثر هرمونات الغُدَّة الدرقية في العديد من وظائف الجسم الحيوية: مثل ضربات القلب، ومعدل حرق السعرات الحرارية، وترميم الجلد، والنمو، وإنتاج الحرارة، والخُصُوبَة، والهضم.

هرمونات الغُدَّة الدرقية

T4 (ثيروكسين thyroxine، أو رباعِي يودوثيرونين tetraiodothyronine)

T3 (ثلاثي يودوثيرونين triiodothyronine)

T4، هو الهرمون الرئيسي الذي تنتجه الغُدَّة الدرقية، وله تأثير طفيف فقط على تسريع معدل التمثيل الغذائي (الاستقلاب) في الجسم، وقد لا يكون له تأثير يذكر. في حين يجري تحويل T4 إلى T3، وهو الهرمون الأكثر نشاطًا. يحدث تحويل T4 إلى T3 في الكبد وأنسجة الجسم الأخرى. تتحكم العديد من العَوامِل في تحويل T4 إلى T3، بما في ذلك احتياجات الجسم المختلفة بين لحظة وأخرى، ووجود أو عدم وجود أمراض. يُحمَل معظم T4 و T3 في مجرى الدَّم بواسطة بروتين يسمى الغلُوبُولين المُرتبط بالتيروكسين thyroxine-binding globulin. القليل فقط من T4 و T3 تتواجد بشكل حر في الدم. وفي الحقيقة، فإن هذا الجزء الحر من الهرمون هو الذي يكون نشيطًا. عند استخدام الهرمون الحر من قبل الجسم، يجري تحرير المزيد منه عن طريق الغلوبولين المرتبط بالتيروكسين.

ولإنتاج الهرمونين الدرقيين، تحتاج الغُدَّة الدرقية إلى عنصر اليود، وهو العنصر الموجود في الطَّعَام والماء. تقوم الغُدَّة الدرقية بتخزين اليود ومعالجته لكي تحوله إلى هرمون درقي. ومع استخدام هرمونات الغُدَّة الدرقية، يَجرِي تحرير بعض اليود الموجود في تلك الهرمونات، ثم يعود مجددًا إلى الغُدَّة الدرقية، ويعاد تدويره لإنتاج المزيد من الهرمونات الدرقية. والغريب في الأمر، أن الغُدَّة الدرقية تحرر كميات أقل من الهرمونات الدرقية فيما لو تعرضت لمستويات عالية من اليود المنقول إليها عن طريق الدم.

إذًا هناك آلية معقدة تتحكم بمستويات الهرمونات الدرقية في الجسم. أولا، ما تحت المهاد hypothalamus، وتقع فقط فوق الغُدَّة النُّخامِيَّة في الدماغ، وتفرز هرمون الثيروتروبين، الذي يدفع الغُدَّة النُّخامِيَّة لإنتاج الهرمون المحفز للغدة الدرقية (TSH). وكما هو واضح من اسمه، يحفز هرمون TSH الغُدَّة الدرقية على إنتاج الهرمونات الدرقية. تساهم الغُدَّة النُّخامِيَّة في إبطاء أو تسريع عملية تحرير الهرمون المحفز للغدة الدرقية، وذلك اعتمادًا على ما إذا كانت مستويات رمونات الغُدَّة الدرقية الموجودة في الدَّم مرتفعة جدًّا أو منخفضة جدًّا.

كما تنتج الغُدَّة الدرقية أيضًا هرمون الكالسيتونين، والذي قد يعزز من قوة العظام عن طريق المساعدة في إدخال الكالسيوم إلى العظام.

علامات مبكرة تنبه بوجود خلل في الغدة الدرقية

علامات اضطراب الغدة الدرقية المتعلقة بالقلب

من أبرز علامات القلب والأوعية الدموية المرتبطة باضطراب الغدة الدرقية:

ارتفاع الكوليسترول بالدم

إن ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار في الدم قد يشير إلى قصور الغدة الدرقية، وخاصًة مع عدم وجود استجابة للنظام الغذائي أو ممارسة الرياضة أو العلاجات.

كما أن فرط نشاط الغدة الدرقية يؤدي إلى مشاكل في القلب، بما في ذلك تضخم القلب وفشل القلب.

ارتفاع ضغط الدم

إن ارتفاع ضغط الدم قد يدل على فرط نشاط الغدة الدرقية.

كما أنه يرتبط بانخفاض نشاط الغدة الدرقية، وذلك لأن المستويات المنخفضة من هرمون الغدة الدرقية يمكن أن تبطئ نبضات القلب وتحدث تأثير على قوة الضخ ومرونة جدار الأوعية الدموية.

اضطرابات نبضات القلب

يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية إلى عدم انتظام ضربات القلب.

ويجب مراجعة الطبيب إذا تكرر خفقان القلب، لأن هذا يمكن أن يؤشرالى العديد من المشاكل الصحية الأخرى.

علامات اضطراب الغدة الدرقية المتعلقة بالبشرة

من أبرز العلامات التي تنبه بوجود خلل في الغدة الدرقية:

جفاف البشرة

إن جفاف الجلد والشعور بالحكة يمكن أن يكون أحد أعراض قصور الغدة الدرقية.

ويكون ذلك بسبب بطء عمليات الأيض بسبب قلة إنتاج هرمون الغدة الدرقية، وبالتالي يقل التعرق وتصبح البشرة جافة وغير رطبة كما يمكن أن يؤثر هذا على الأظافر فتصبح هشة.

ضعف وتساقط الشعر

إن الشعر الجاف والهش والمتساقط يدل على قصور الغدة الدرقية.

حيث أن انخفاض هرمون الغدة الدرقية يعطل دورة نمو الشعر مما يؤدي إلى ضعفه وتساقطه، وينطبق هذا على الشعر في مختلف أجزاء الجسم.

أما الغدة الدرقية المفرطة النشاط، فيمكن أن تؤدي لزيادة نمو الشعر بالجسم بصورة ملحوظة.

علامات اضطراب الغدة الدرقية المتعلقة بالجهاز التناسلي

من أبرز علامات اضطراب الغدة الدرقية المتعلقة بالجهاز التناسلي:

صعوبة الحمل والإنجاب

يمكن أن ترتبط محاولات الحمل المتكررة دون جدوى باضطرابات الغدة الدرقية.

فيسبب كل من قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية مشاكل في الإباضة وضعف الخصوبة كما وترتبط اضطرابات الغدة الدرقية أيضًا بمضاعفات الحمل ومشكلاته المختلفة.

تغيرات في الدورة الشهرية

إن طول فترة الدورة الشهرية وتدفق كميات كبيرة من الدم مع الشعور بالام شديدة يدل على قصور الغدة الدرقية.

وفي حالة فرط نشاط الغدة الدرقية، تكون فترة الدورة أقصر من المعتاد مع تباعد فترات الدورة الشهرية وعدم انتظامها وقد تكون خفيفة للغاية.

انخفاض الرغبة الجنسية

إن انخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجل أو المرأة يمكن أن يكون نتيجة اضطرابات الغدة الدرقية.

كما أن انخفاض هرمون الغدة الدرقية يسبب العديد من الاثار الجانبية على الجسم، مثل زيادة الوزن وانخفاض الطاقة والشعور بالام في مختلف مناطق الجسم وكل هذه الأعراض تقلل من القدرة والرغبة الجنسية.

علامات أخرى تدل على اضطراب الغدة الدرقية

من العلامات الأخرى التي تدل على اضطراب الغدة الدرقية:

الشعور بالتعب وانخفاض الطاقة

عند استمرار الشعور بالتعب صباحًا أو على مدار اليوم وحتى بعد الحصول على قسط كاف من النوم، فهذا يدل على خمول الغدة الدرقية.

وذلك لأن هرمون الغدة الدرقية يتدفق عبر مجرى الدم والخلايا، ليساعد في الشعور بالنشاط والحيوية وقوة العضلات.

اختلاف المشاعر النفسية والتوتر

عند انخفاض مستوى هرمون الغدة الدرقية، تتأثر مستويات هرمون السيروتونين في الدماغ، وهو الهرمون المسؤول عن الشعور بالسعادة والراحة النفسية.

إلى جانب ذلك، يرتبط القلق بفرط نشاط الغدة الدرقية، وذلك لأن الغدة تقوم بانتاج مستويات مرتفعة من هذا الهرمون، مما يؤدي إلى سرعة التمثيل الغذائي في الجسم.

وبالتالي يزداد الإنفعال والشعور بالتوتر والقلق في مختلف الأوقات.

تغير الشهية وبراعم التذوق

يمكن أن تكون زيادة الشهية علامة على فرط نشاط الغدة الدرقية، فتتسبب بالشعور في الجوع طوال الوقت.

كما أن النشاط الزائد للغدة الدرقية يؤثرعلى براعم االتذوق ويؤدي لصعوبة الشعور بمذاق الأطعمة بصورة طبيعية.

قلة التركيز والإدراك

يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية صعوبة في التركيز، وبالتالي يؤثر على العمل والإنتاج والقدرات العقلية.

أما قصور الغدة الدرقية فيمكن أن يؤدي إلى النسيان.

اضطرابات الأمعاء

إن الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية غالبًا ما يعانون من اضطرابات المعدة والأمعاء، وذلك بسبب تعطل إنتاج الهرمونات وبالتالي بطء عمليات الجهاز الهضمي.

كما يمكن أن يتسبب فرط نشاط الغدة الدرقية في الإصابة بالإسهال أو توتر حركة الأمعاء.

الام الأطراف والعضلات

عند الشعور بوخز أو خدر أو ألم مفاجئ وبدون تفسير سواء في الذراعين أو الساقين أو القدمين أو اليدين تكون هذه علامة على قصور الغدة الدرقية.

حيث أن هذا القصور يؤدي إلى تلف الأعصاب بمرور الوقت، وبالتالي عدم إرسالها للإشارات من العقل والحبل الشوكي إلى مختلف أجزاء الجسم.

الشعور بالبرودة أو الحرارة

هناك ارتباط وثيق بين الشعور بالبرودة أو القشعريرة باستمرار، وبين قصور نشاط الغدة الدرقية، وذلك لأن المستويات المنخفضة من الهرمون تؤدي إلى نقص الطاقة التي تحرقها الخلايا، ومع انخفاض الطاقة تقل حرارة الجسم ويصبح مائلًا للبرودة.

كما أن فرط نشاط الغدة الدرقية يضع الخلايا المنتجة للطاقة في حالة زيادة مفرطة، ولهذا السبب يشعر الأشخاص المصابون بفرط نشاط الغدة الدرقية أحيانًا بالدفء الشديد أو العرق الشديد.

تغيرات الصوت والحلق

إن وجود تغير في الصوت أو ورم في الحلق يمكن أن يكون علامة على اضطراب الغدة الدرقية.

وللتحقق من هذا الأمر يجب إلقاء نظرة على الرقبة بواسطة مراة يد وذلك أثناء ابتلاع الماء وملاحظة أي انتفاخات أو نتوءات في منطقة الغدة الدرقية التي تقع أعلى عظام الترقوة.

ويفضل تجربة ذلك عدة مرات في حالة استمرار أي من الأعراض السابقة.

اضطرابات النوم

يؤدي قصورة الغدة الدرقية إلى الشعور بالنعاس الدائم والميل إلى الكسل والخمول.

أما فرط نشاط الغدة الدرقية، فيسبب صعوبة في النوم والشعور بالأرق والإستيقاظ بشكل متكرر أثناء النوم ليلاً.

تغيرات في الوزن

يلاحظ بعض الأشخاص تغير كبير في الشهية والوزن، وحينها يجب مراجعة الطبيب لأنه قد يكون التغير ناتجًا عن اضطرابات في الغدة الدرقية.

فيتسبب فرط نشاط الغدة الدرقية في فقدان الوزن المفاجىء، أما قصور الغدة الدرقية فيؤدي إلى زيادة الوزن حتى مع عدم تناول كثير من الطعام وذلك لأن عملية الحرق لا تتم بصورة طبيعية.
 

الأعراض

صورة للغدة الدرقية تعرض الحنجرة والقصبة الهوائية

تختلف علامات مرض قصور الغدة الدرقية وأعراضه، وذلك على حسب شدة نقصان الهرمون. تميل الأعراض إلى الظهور ببطء، غالبًا ما تصل إلى عدة سنوات.

بالكاد قد تلاحظ في البداية أعراض قصور الغدة الدرقية، مثل الإرهاق واكتساب الوزن. أو ربما يعزو ذلك إلى التقدم في السن. ولكن مع استمرار تباطؤ عملية الأيض، فقد تصاب بأمراض أكثر وضوحًا.

علامات وأعراض قصور الغدة الدرقية ما يلي:

  • التعب
  • الحساسية المتزايدة تجاه البرودة
  • الإمساك
  • جفاف البشرة
  • زيادة الوزن
  • انتفاخ الوجه
  • بحة في الصوت
  • ضعف العضلات
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم
  • أوجاع العضلات، وآلامها، وتيبسها
  • ألمًا بالمفاصل أو تيبسها أو تورمها
  • غزارة الحيض عن المعتاد أو عدم انتظام فتراته
  • تساقط الشعر
  • بطء معدل ضربات القلب
  • الاكتئاب
  • ضعف الذاكرة
  • تضخُّم الغدة الدرقية (الدراق)

قصور الغدة الدرقية عند الأطفال

أغلب المصابين بقصور الدرقية هم نساء في منتصف العمر أو أكبر من ذلك، لكن ذلك لا يمنع أنه يصيب الجميع، حتى الأطفال. في البداية، تظهر بعض العلامات والأعراض على الأطفال المولودين بدون غدة درقية أو بغُدة لا تعمل كما ينبغي. ومن المشاكل التي قد يواجهها حديثو الولادة المصابون بقصور الدرقية:

  • اصفرار الجلد وبياض العينين (اليرَقان). ويحدث ذلك غالبًا في الحالات التي لا يقوم كبد الطفل بدوره في تكسير مادة البيلروبين كما ينبغي، والتي تتراكم في الجسم نتيجة تكسير خلايا الدم الحمراء.
  • تضخُّم اللسان وتَدَلِّيه.
  • صعوبة في التنفُّس.
  • بكاء ناحب.
  • فتق سُرِّي.

وكلما زادت هذه المشكلة، واجه الأطفال صعوبةً أكبرَ في التغذِّي والنمو بشكل طبيعي. قد تظهر عليهم أعراض أخرى مثل:

  • الإمساك
  • ضعف العضلات
  • النوم أكثر من اللازم

إذا لم يعالَج قصور الدرقية في الأطفال، حتى لو كان بسيطًا فقد يؤدي لتراجع شديد في النمو الجسدي والعقلي.

قصور الغدة الدرقية لدى الأطفال والمراهقين

بشكل عام، يعاني الأطفال والمراهقون الذين يصابون بقصور الغدة الدرقية من العلامات والأعراض نفسها التي يعاني منها البالغون، ولكنهم قد يتعرضون أيضًا إلى:

  • ضعف النمو، وينتج عنه قصر القامة
  • تأخر في نمو الأسنان الدائمة
  • تأخر سن البلوغ
  • ضعف النمو العقلي

أسباب وعوامل خطر قصور الغدة الدرقية

تشمل عوامل الخطر والأسباب ما يأتي:

1. أسباب قصور الغدة الدرقية الأساسية

تقسم مسببات هذا المرض إلى ثلاث مجموعات أساسية وتشمل:

قصور الغدة الدرقية الأولي (Primary hypothyroidism)

حين تعجز الغدة الدرقية عن إنتاج الهرمونات بسبب عوامل ما أصابت الغدة بضرر.

قصور الغدة الدرقية الثانوي (Secondary hypothyroidism)

حين يتضرر إنتاج هرمون الموجّهة للغدة الدرقية (Thyroid stimulating hormone - TSH) في الغدة النخامية وهو هرمون المراقبة الخاص بالغدّة الدرقية.

قصور الغدة الدرقية الثالثيّ (Tertiary Hypothyroidism)

حين يتضرر إنتاج الهُرمون المُطلِق المُوَجّهَة للغدة الدرقية (Thyrotropin - releasing hormone - TRH) في الغدة تحت المهاد (Hypothalamus) الذي هو هرمون المراقبة الخاص بالغدّة النخاميّة. 

2. أسباب قصور الغدة الدرقية الأخرى

قصور الدرقية الأولي هو السبب الأكثر انتشارًا ويحدث في عدد متنوع من الحالات التي تشمل:

  • التهاب الدرق المنسوب لهاشيموتو (Hashimoto's thyroiditis) الذي هو التهاب مزمن في الغدّة الدرقيّة يكون مصحوبًا في بعض الأحيان بتضخّم الغدّة الدرقيّة.
  • تلف الغدّة الدرقيّة بسبب اليود المُشعّ (Radioactive iodine) الذي يستخدم في معالجة فرط الدرقية أو في معالجة أورام سرطانيّة في الغدّة الدرقيّة.
  • بعد استئصال الغدّة الدرقيّة.
  • تلف الغدّة الدرقيّة نتيجة لالْتِهاب ُالدرَقِيةِ تحت َالحادّ (Subacute thyroiditis).
  • تناول اليود بجرعة مرتفعة.
  • اضطراب في عمل الغدّة نتيجة لتناول بعض الأدوية مثل: الليثيوم (Lithium)، وأميودارون (Amiodarone)، ودوبامين (Dopamine).
  • قصور درقيّ بعد الإنجاب ينجم عن التهاب ويزول تلقائيًا عادةً.
  • أسباب نادرة من الولادة تشمل خلل وراثي في إنتاج هرمونات الغدّة الدرقيّة أو نقص في اليود.

يشكل التهاب الدرق المنسوب لهاشيموتو (Hashimoto's thyroiditis) السبب الأكثر انتشارًا لقصور الغدّة الدرقيّة.

مضاعفات قصور الغدة الدرقية

تشمل المضاعفات ما يأتي:

  • تضخم الغدة الدرقية فقد يؤدي التحفيز المستمر للغدة الدرقية لإفراز المزيد من الهرمونات إلى تضخم الغدة وهي حالة تعرف باسم تضخم الغدة الدرقية.
  • أمراض قلبية.
  • أمراض الصحة العقلية.
  • الاعتلال العصبي المحيطي.
  • الوذمة المخاطية.
  • العقم.
  • عيوب خلقية.

تشخيص قصور الغدة الدرقية

بالإمكان اليوم تشخيص قصور الدرقية الأولي في وقت مبكر وبطريقة فعالة بواسطة فحص مستوى هرمون الموجّهة الدرقية ثيروتروبين (Thyroid stimulating hormone – TSH)، وهو الهرمون الذي يتم إنتاجه في الغدّة النخاميّة ويحفز إنتاج هرمونيّ الغدة الدرقية.

عندما يتم إنتاج هرمونيّ الغدّة الدرقيّة فإنهما يرسلان إشارة إلى الغدّة النخاميّة وهكذا تتم المحافظة على مستوى سليم من هرمون ثُلاثَيُّ يودوثيرونين في الدم، وعندما يكون إنتاج هرموني الغدّة الدرقيّة غير كافٍ لا يتم إرسال تلك الإشارة مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى هرمون في الدم.

يتم تشخيص قُصورُ الدَّرَقِيَّة الأولي عند وجود مستوى مرتفع من هرمون ثُلاثَيُّ يودوثيرونين في الدم، أما تشخيص قصور الدرقية الثانوي والثالثيّ فيتم بناءً على معلومات عن أمراض سابقة أصابت الغدّة النخاميّة وتحت المهاد، وبمساعدة فحوصات خاصة معدّة لتقييم ردة فعل هرمون ثُلاثَيُّ يودوثيرونين.

علاج قصور الغدة الدرقية

علاج قصور الغدة الدرقية سهل نسبيًا حيث يتم تناول أقراص ليفوثيروكسين (Levothyroxine) والتيروكسين (Eltroxin) التي تحتوي على هرمون ثُلاثَيُّ يودوثيرونين والتي يستصعب الجسم إنتاجها مرة واحدة كل يوم.

تتم ملاءمة الجرعة الدوائية بالتدريج وعلى أية حال فإن ترك قصور الدرقية بدون علاج مناسب قد يزيد من حدة المرض.

الوقاية من قصور الغدة الدرقية

لا توجد طريقة للوقاية من قصور الغدة الدرقية، ولكن يجب على الأشخاص الذين قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بمشاكل الغدة الدرقية مثل النساء أثناء الحمل يجب عليهم مراجعة الطبيب بشأن الحاجة إلى زيادة اليود.

اختبارات وظائف الغُدَّة الدرقية

ولتقييم سلامة وظائف الغُدَّة الدرقية، يقوم الأطباء عادة بقياس مستويات الهرمونات في الدم. تقيس هذه الاختبارات كلاً من الهرمونات التالية

TSH

T4

T3

عادة ما يكون مستوى الهرمون المحفز للدرقية TSH في الدَّم هو أفضل مؤشر على وظيفة الغُدَّة الدرقية. وبما هرمون TSH يحفز الغُدَّة الدرقية، فإن ارتفاع المستويات الدَّموية منه تشير إلى أن الغُدَّة الدرقية تعاني قصوراً في النشاط (وبالتالي تحتاج إلى مزيد من التحفيز) في حين أن انخفاض المستويات الدموية من هرمون TSH تشير إلى أن الغُدَّة الدرقية تعاني فرطاً في النشاط (وبالتالي تحتاج إلى تحفيز أقل). ولكن، يمكن في حالات نادرة عندما لا تعمل الغُدَّة النُّخامِيَّة بشكل طبيعي، ألا لا تعكس مستويات الهرمون المحفز للدرقية TSH وظيفة الغُدَّة الدرقية بدقة.

عندما يقيس الأطباء مستويات هرموني الغُدَّة الدرقية T4 و T3 في الدم، فعادة ما يقوموا بقياس مستويات الشكلين الحر والمرتبط من كل هرمون (T4 الإجمالي وT3 الإجمالي). ولكن، إذا كان مستويات الغلُوبُولين المرتبط بالثيروكسين غير طبيعية، فقد يُساء تفسير مستويات هرمون الغُدَّة الدرقية الإجمالية، ولذلك فقد يقيس الأطباء في بعض الأحيان مستويات الهرمونات الحرة في الدم. يكون مستوى الغلُوبُولين المرتبط بالثيروكسين أقل عند المرضى الذين يعانون من أمراض كلوية أو أمراض تقلل من كمية البروتين الذي يصنعه الكبد، أو عند الأشخاص الذين يتناولون الستيرويدات الابتنائية anabolic steroids. في حين تكون مستويات الغلوبولين المرتبط بالثيروكسين أعلى عند النساء الحوامل أو اللواتي يستخدمن حبوب منع الحمل أو أية أشكال أخرى من الإستروجين وعند المصابين بمرحلة مبكرة من التهاب الكبد.

تصوير الغُدَّة الدرقية

إذا شعر الطبيب بوجود ناميات مفردة أو متعددة (عقيدات nodules) في الغُدَّة الدرقية، فقد يطلب تصوير الغُدَّة الدرقية. تستخدم تخطيط الصدى لقياس حجم الغُدَّة وتحديد ما إذا كانت النامية صلبة أو مليئة بالسوائل (كيسية).

في نوع آخر من تصوير الغُدَّة الدرقية (يسمى اختبار امتصاص اليود المشع)، يَجرِي حقن كمية صغيرة من اليود المشع أو التكنيتيوم في مجرى الدم. تتركز المادة المشعة في الغُدَّة الدرقية، ثم تستخدم كاميرا خاصة (كاميرا غاما) تستطيع كشف الإشعاع الصادر، مما يؤدي إلى تشكيل صورة للغدة الدرقية من شأنها أن تظهر أي تشوهات في بنيتها.

قد يساعد تصوير الغُدَّة الدرقية أيضًا على تحديد ما إذا كان جزء محدد من الغُدَّة الدرقية يعمل بصورة طبيعية، أو بشكل زائد، أو بشكل ضعيف مقارنة مع بقية أجزاء الغدة.

اختبارات أخرى

إذا اشتبه الأطباء بوجود اضطراب المناعة الذاتية، يُجرِى فحص الدَّم لتحري الأجسام المُضادَّة التي تهاجم الغُدَّة الدرقية.

وفي حال الاشتباه بوجود سرطان في الغُدَّة الدرقية، فيستخدم الأطباء إبرة صغيرة للحصول على عَيِّنَة من أنسجة الغُدَّة الدرقية (خزعة) لفحصها مجهرياً. يستخدم الأطباء عادة تخطيط الصدى لتحديد موضع إجراء الخزعة.

عند الاشتباه بوجود سرطان الغُدَّة الدرقية النخاعي medullary thyroid cancer، فيجري قياس المستويات الدَّموية من الكالسيتونين، لأن هذه السرطانات تفرز دائمًا الكالسيتونين.

متى تزور الطبيب

استشرْ طبيبك إذا كنت تشعر بالتعب دون سببٍ، أو كانت لديك أيُّ علامات أو أعراض أخرى لقصور الغدة الدرقية، مثل الجلد الجاف، أو الشحوب، أو الوجه المنتفخ، أو الإمساك أو الصوت الأجش.

إذا كنت تتلقى العلاج الهرموني لقصور الغدة الدرقية، فضع جدولًا زمنيًّا لزيارات المتابعة كلما أوصى طبيبك بذلك. في البداية، من المهم التأكُّد من تلقيك لجرعة الدواء الصحيحة. ومع مرور الوقت، قد تتغير الجرعة التي تحتاجها.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان