تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

تحاليل طبية

لماذا يتم اللجوء لمزرعة الدم والأمراض التي يمكن اكتشافها

تحليل زراعة الدم أهم الأمراض التي يمكن اكتشافها والأسباب والنتائج

تحليل زراعة الدم  أهم الأمراض التي يمكن اكتشافها والأسباب والنتائج
تحليل زراعة الدم أهم الأمراض التي يمكن اكتشافها والأسباب والنتائج

مقدمة عن تحليل زراعة الدم

يعتبر الدم من أهم مكونات الجسم والذي يقوم بدور نقل جميع الغذاء والاكسجين وثاني اكسيد الكربون من والي جميع اجزاء الجسم الكبيرة والدقيقة وبما انه يعد من أهم المكونات الاساسية لحياة الانسان فذلك يعني ان حدوث أي اصابة باي مكروب او فيروس او فطر فيعد بمثابة اصابة جميع انحاء الجسم .

حيث تحدث الكثير من الازمات في حياة الانسان وتعرضه لكثير من الاصابات التي تضطره لنقل دم والذي يعد واحد من أهم العمليات التي تساعد في نقل الامراض او البكتريا او غيرها مما يؤدي إلى اصابة الدم .

فالدم عادة لا يحتوي على أي بكتيريا أو فطريات. فتحليل زراعة الدم هو اختبار لعينة دم للعثور على الجراثيم (مثل البكتيريا أو الفطريات) التي يمكن أن تسبب عدوى.

يمكن أن تكون العدوى البكتيرية في الدم ، وتسمى البكتيريا وتكون خطيرة. ذلك لأن الدم يمكن أن ينشر البكتيريا إلى أي جزء من الجسم. غالبا ما تحدث عدوى الدم مع التهابات خطيرة أخرى، مثل تلك التي تؤثر على الرئتين أو الكلى أو الأمعاء أو المرارة أو صمامات القلب.

ئ

قد تتطور عدوى الدم أيضا عندما يكون الجهاز المناعي ضعيفا. ومن السهل أن يحدث هذا عند الرضع وكبار السن. يمكن أن يحدث ذلك بسبب مرض (مثل السرطان أو الإيدز) أو من الأدوية (مثل الكورتيكوستيرويدات أو العلاج الكيميائي) التي تغير مدى نجاح جسمك في مكافحة العدوى وتسبب  نقص المناعة).

تحليل زراعة الدم 

 في زراعة الدم،  يتم إضافة عينة من الدم إلى مادة تعزز نمو الجراثيم. يمكن العثور على نوع الجرثومة باستخدام المجهر أو الاختبارات الكيميائية، في بعض الأحيان يتم إجراء اختبارات أخرى للعثور على الدواء المناسب .

أسباب عمل تحليل زراعة الدم

للبحث عن عدوى بكتيرية انتشرت في الدم، مثل التهاب السحايا أو التهاب العظم والنقي أو الالتهاب الرئوي أو عدوى الكلى أو الإنتان. يمكن لزراعة الدم أيضا إظهار نوع البكتيريا المسببة للعدوى.

العثور على عدوى فطرية، مثل الخميرة، في الدم.

تحقق من وجود التهاب الشغاف ، وهو عدوى في صمامات القلب.

العثور على أفضل المضادات الحيوية لقتل البكتيريا أو الفطريات. وهذا ما يسمى اختبار الحساسية.

العثور على سبب الحمى غير المبررة أو صدمة أو شخص يصبح مريضا للغاية.

ما الذي يجب فعله قبل التحليل

بشكل عام، لا يوجد شيء عليك القيام به قبل هذا الاختبار، إلا إذا أخبرك طبيبك بذلك.

أخبر الطبيب إذا كنت قد أخذت المضادات الحيوية مؤخرا.

كيف يتم عمل تحليل زراعة الدم

يستخدم أخصائي التحليل إبرة لأخذ عينة دم، عادة من الذراع، وغالبا ما يتم جمع الدم من موقعين أو ثلاثة مواقع مختلفة للجسم. أو يمكن جمعها في أوقات مختلفة  خلال بضع ساعات عن بعضها البعض.

قد يكون لدى بعض الأشخاص قسطرة طويلة الأجل توضع في الوريد الرئيسي لأنهم يتلقون العلاج الكيميائي أو مكملات التغذية لأسابيع أو أشهر في كل مرة. بالنسبة لهؤلاء الناس، سيتم جمع الدم لتحليل  الدم من هذه القسطرة لهذا الاختبار.

متى تظهر نتائج تحليل زراعة الدم 

ويمكن رؤية معظم البكتيريا في تحليل زراعة الدم  في خلال 2 إلى 3 أيام. ولكن بعض الأنواع قد تستغرق 10 أيام أو أكثر لتظهر الفطريات و يمكن أن يستغرق ما يصل إلى 30 يوما لتظهر في التحليل.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان