تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

أنواع الأسنان وطرق تنظيفها والحفاظ عليها

الأسنان وأنواعها وأكثر الأمراض التي تصيبها

الأسنان  وأنواعها وأكثر الأمراض التي تصيبها
الأسنان وأنواعها وأكثر الأمراض التي تصيبها

تعتبر الأسنان من أكثر الأعضاء المهمة علي المستوي الوظيفي والشكلي والتجميلي ايضا 

حيث تعتبر من أقوي اجزاء الجسم فهي تتكون من عدة بروتينات  مثل الكولاجين والكالسيوم ويتكون السن نفسه من عدة طبقات وهي المينا والعاج واللب والملاط 

ومنذ الولادة وأكثر ما يشغل جميع الامهات خاصة اسنان الأطفال وكم عدد الاسنان التي يجب الطفل أن يخرجها ونوع هذه الاسنان وتدخل في مرحلة أخرى وهي تبديل الاسنان وظهور الاسنان الدائمة وكم عددهم وإلى متي سينتهي الطفل من تبديل اسنانه وكم سن وضرس يجب اخراجه وهل يختلف العدد والنوع من طفل لآخر هذ ما سوف نجيب عليه في هذا المقال 

ما هي أنواع الأسنان؟

أنواع الأسنان تقسم إلى نوعين رئيسين، وهما كما الاتي:

1. الأسنان الأولية

بعد ولادة الطفل وبلوغه شهره السادس تبدأ أسنانه الأولية بالنمو، وهي عشرين سنًا تتوزع كما الاتي: 

4 أضراس أولى.

4 أضراس ثانية.

4 أنياب.

4 قواطع جانبية.

4 قواطع مركزية.

في الغالب تبدأ الأسنان السفلية بالنمو أولًا ثم يتبعها الأسنان العلوية ثم القواطع ويتبعها الأنياب، وفي معظم الحالات تكون جميع الأسنان الأولية كاملة النمو قبل بلوغ الطفل العام الثالث. وهناك بعض الاستثناءات فربما يبدأ اطفال التسنين بالأعلى اولا وهناك فروق فردية ما بين طفل وآخر فليس بالضرورة تسنين جميع الاطفال بداية من الشهر الرابع او الخامس او السادس 

في الفترة ما بين العام السادس إلى العام الثاني عشر من عمر الطفل يتم استبدال الأسنان الأولية بالأسنان الدائمة، وعادةً تبدأ أضراس العقل بالنمو عندما يكتمل نمو جميع الأسنان الدائمة أي قبل بلوغ العام الحادي والعشرين.

2. الأسنان الدائمة

النوع الثاني من أنواع الأسنان تمثل في الأسنان الدائمة، والتي تتكون من اثني وثلاثين سنًا، وتتوزع كما الاتي:

4 أضراس أولى.

4 أضراس ثانية.

4 أضراس ثالثة، التي تسمى بطواحين العقل.

4 ضاحكات أولى.

4 ضاحكات ثانية.

4 أنياب.

4 قواطع جانبية.

4 قواطع مركزية.

الأسنان الدائمة تبدأ بالظهور فور سقوط الأسنان الأولية، وإن تأخر ظهورها يجب مراجعة الطبيب فورًا فقد يدل ذلك على نقص في الفيتامينات والمعادن.

كما يجب معرفة أن أنواع الأسنان الدائمة تحتاج إلى عناية فائقة كما تحتاج إلى مراجعة الطبيب في سن مبكر في حال كانت غير منتظمة، ليقوم الطبيب بتقويمها وتعديلها بالجسور الطبية الخاصة

بعد التعرف على أنواع الأسنان فلنتعرف على وظائفها اعتمادًا على مكانها ونوعها، ووضح ذلك في ما يأتي:

القواطع: لها جذر فردي و سطح حاد، وتقوم بقص وقطع الطعام. 

الأنياب: تعد الأنياب من أطول الأسنان، ولها جذر فردي يعد من أطول جذور الأسنان، وسطح مدبب حاد بنتوء واحد، لتقطيع الطعام. 

الضاحكات: للضاحكات الأولى جذرين، أما الضاحكات الثانية فلها جذر فردي وسطحها مستوٍ بثلاثة إلى أربعة نتوءات، وتقوم بتمزيق وسحق الطعام.

الأضراس: هي أكبر الأسنان حجمًا، وتحتوي أضراس الفك العلوي ثلاثة جذور، أما أضراس الفك السفلي فلها جذرين، وسطحها عريض مستوٍ بأربعة إلى خمسة نتوءات، تقوم بمضغ وسحق وطحن الطعام. 

 

نصائح للاعتناء بالأسنان

جميع أنواع الأسنان إن كانت أولية أو دائمة تحتاج إلى عناية، فبالرغم من أن الأسنان من أقوى أجزاء الجسم إلا أنه من الضروري الاعتناء بها من خلال اتباع النصائح والإرشادات الاتية: 

تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون مرتين يوميًا باستخدام معجون يحتوي على الفلورايد.

تنظيف الأسنان باستخدام خيط الأسنان مرة يوميًا على الأقل.

تجنب المشروبات والأطعمة التي تحتوي على كثير من السكريات.

تناول غذاء متوازن غني بالفيتامينات والمعادن.

زيارة طبيب الأسنان بانتظام  لفحص الأسنان كل ستة أشهر.

أمراض الأسنان الشائعة

أفواهنا تستضيف الملايين من الخلايا البكتيرية بشكل يومي . بعضها مفيد، في حين أن البعض الآخر يمكن أن تكون ضارة جدا. البكتيريا هي سبب واحد فقط من العديد من   أمراض الفم التي يمكن أن تؤثر على مناطق مختلفة من أفواهنا. وهذه بعض أمراض الأسنان الأكثر شيوعا تشمل، ولكن لا تقتصر امراض الاسنان علي ذلك فقط:

أمراض اللثة

إذا تم تشخيص إصابتك بمرض اللثة، فيجب عليك الاعتناء بشكل أفضل باللثة، وعادة ما تكون هذه المشكلة شائعة في الأسنان نتيجة إهمال تنظيف أسنانك بالخيط على أساس منتظم او بالفراشاة والمعجون حيث تؤدي لتراكم البكتيريا المسببة للبلاك  ويؤدي في نهاية المطاف إلى تطور التهاب اللثة ، المراحل الأولى من مرض اللثة.

أعراض مرض اللثة

- نزف بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط أو تناول الأطعمة المقرمشة

- تورم اللثة مؤلم 

-تكبير المسافة بين الأسنان

-تقرحات الفم المتكررة

والخبر السار هو، يمكن علاج مرض اللثة من خلال عدد قليل من جلسات الاسنان لدي الطبيب ، سوف تكون هناك حاجة لتنظيف الأسنان العميقة لإزالة البلاك وتراكم الجير حول اللثة. يمكن أن يكون هذا الإجراء مؤلما لبعض الأشخاص ولكنه ينتشر عادة على عدد من الجلسات.

تسوس الأسنان والتجاويف

أحد أمراض الأسنان الأكثر شيوعا هو تسوس الأسنان ، والذي يؤثر على الملايين من الأطفال والبالغين في جميع أنحاء العالم. تطور التسوس هو نتيجة لتسوس الأسنان الناجم عن عدم تنظيف أسنانك بعد استهلاك كميات كبيرة من الأطعمة والمشروبات السكرية والحمضية. هذه المواد تؤدي  لثقب المينا، والذي يسمح في وقت لاحق انتشار البكتيريا المسببة للتجاويف.

أعراض تسوس الأسنان

-ألم موضعي او حاد حول الأسنان المتضررة، حتى لو كنت لا تمضغ

-بقع رمادي أو بني اللون تظهر على سطح أسنانك

-تورم اللثة المحيطة بالأسنان المتحللة

-صعوبة مضغ الطعام بسبب الحساسية

يتم علاج التجاويف عن طريق كشط أو حفر البكتيريا من سطح السن ، والتي يتم ملؤها لاحقا بمواد مركبة أو مزيج لتتناسب مع مظهر أسنانك الطبيعية. إذا تقدم  الم تجاويف ما وراء سطح الأسنان إلى اللب الداخلي سيتطلب إجراء عمليات الحشو. ، ويمكن علاج تجاويف المرحلة المتقدمة من خلال خلع الأسنان.

سرطان الفم

يمكن أن يستهدف سرطان الفم مناطق متعددة من الفم، بما في ذلك الحلق واللسان والخدين والشفاه. يمكن أن تظل غير مكتشفة لفترة من الوقت، وخاصة إذا كنت من الذين لا يهتمون  بزيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر على النحو الموصى به. يظهر هذا المرض عادة على أنه قرحة منتفخة أو وخزية بسطح أحمر أو أبيض يمكن أن يكون سببه الاستهلاك الزائد للتبغ أو فيروس الورم الحليمي البشري (HPV).

أعراض سرطان الفم

-تورم الغدد الليمفاوية

-صعوبة في البلع

-قرحة حمراء أو بيضاء لن تختفي

-نزيف في المناطق المتضررة

يجب أن يتضمن فحص الأسنان المنتظم فحص سرطان الفم، والذي يتضمن فحص كل منطقة من الفم للكشف عن المراحل المبكرة من المرض. إذا تم تشخيص إصابتك بسرطان الفم، فهناك العديد من خيارات العلاج المتاحة مثل العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي.

الشفة المشقوقة أو الحنك

تحدث الشفة المشقوقة أو الحنك في مرحلة الجنين عندما لا تتشكل الأنسجة في الشفة العليا تماما في الأسبوع 6-9 من الحمل. الشفة المشقوقة ليست في الواقع مرضا. بل هي قضية تنموية. اعتمادا على شدة الشق ، يمكن أن تكون هذه الحالة تجميلية ، أو يمكن أن تسبب مشكلات في الأكل والبلع والتحدث.

أسباب الشفة المشقوقة أو الحنك

-التدخين أو استهلاك الكحول أثناء الحمل

-مرض السكري الموجودة من قبل في حمل الأمهات

- بعض أدوية الصرع المستخدمة قبل الحمل أو أثناءه

-علم الوراثة

إذا ولد طفلك بشفة مشقوقة أو حنك مشقوق، فيجب إجراء الجراحة في غضون 18 شهرا من الولادة لمنع حدوث مشكلات صحية خطيرة في المستقبل. مع تقدم طفلك في العمر، يمكن أن يخضع أيضا لعلاج النطق إذا كان الحنك المشقوق أكثر خطورة.

القلاع الفموي

مرض القلاع عن طريق الفم هو واحد من أنواع عديدة من التهابات الفم الناجمة عن نمو الفطريات المبيضات الضارة في الفم. هذه الحالة تؤثر على الرضع والأشخاص الذين يعانون من انخفاض المناعة. يمكن ملاحظة مرض القلاع الفموي بسهولة ، لأنه يؤدي إلى آفات بيضاء حليبية تنتشر على اللسان والخدين. إذا تركت دون علاج لفترة طويلة جدا، يمكن أن تستهدف الفطريات المبيضات اللوزتين والحلق، مما يؤدي إلى صعوبة في البلع.

أعراض مرض القلاع عن طريق الفم

-رصد قروح بيضاء أو آفات تغطي بطانة الفم

-الشقوق وتهيج على زوايا الفم

-حرقان عند محاولة ابتلاع

-فقدان في الشهية والشعور بعدم التذوق

يمكن الوقاية من مرض القلاع الفموي عن طريق الالتزام بروتين نظافة الفم الذي يتضمن تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط يوميا. بمجرد تشخيص مرض القلاع في الفم، قد يصف طبيب الأسنان بعض المضادات الحيوية لقتل الجراثيم الفطرية قبل تقدم العدوى.

بخار الفم

والاسم الأكثر شيوعا "رائحة الفم الكريهة"، هو حالة مزمنة و التي يمكن أن تكون ناجمة عن عدد من عوامل الخطر، بما في ذلك التدخين، وسوء صحة الأسنان، والجهاز التنفسي 

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان