تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

تقويم الأسنان

تعرف على أفضل أنواع تقويم الأسنان

تعرف على أفضل أنواع تقويم الأسنان
تعرف على أفضل أنواع تقويم الاسنان

تعتبرعملية تقويم الاسنان من أهم مجالات طب الأسنان، فهو يهتم بدراسة ومعالجة مشاكل الفكين وعيوب إطباق الأسنان ، لذلك تعتبر من العمليات التجميلية التى تشهد اهتمام كبير من الاشخاص لأنها تؤثر على الشكل العام للوجه، كما انها تساعد على الوقاية والتصحيح لأنماط العضة المنحرفة والتي قد يكون نتيجة لعدم انتظام الأسنان، كما تعمل على تصحيح العلاقات الفكية غير المتناسبة بين الفكين العلوي والسفلي، وتساعد أيضًا على تعديل نمو الوجه، وتعرف باسم جراحة عظام الوجه والأسنان.

يتم اجراءعملية تقويم الأسنان من خلال دُعامات يتم تركيبها حول أسنان الفكين، تعمل على إعادة تنظيم اسنان المريض مرة أُخرى وتحريك الأسنان من أماكنها غير الصحيحة، وهذا بدوره يؤدي إلى حدوث تغيير في عظام الفكين على المدى البعيد ليسمح بإعادة شكل الفكين للصورة الطبيعية مرةً أُخرى، ويوضح موقع عمليات amalyat من خلال هذا المقال أفضل أنواع تقويم الأسنان.

متى تتم عملية تقويم الأسنان؟ 

تتم عملية تقويم الأسنان نتيجة لأسباب قد تختلف من شخص لأخر ويوضح موقع عمليات  amalyat هذه الأسباب من خلال الاتى:

- خروج أحد الضروس أو الأسنان عن النظام الطبيعي لها سواء كان في الفك السفلي أو الفك العلوي.

- كبر أحد الأسنان أو صغرها بشكل لا يتناسق مع الأسنان ككل.

- وجود عيوب في أحد الفكين العلوي أو السفلي وهذا الأمر يؤثر على مظهر المريض.

- وجود مسافات بين الأسنان وبعضها البعض بسبب بعض الأمراض الوراثية.

العمرالأمثل لعملية تقويم الأسنان

يمُر نضج وتكوين الأسنان بعِدة مراحل، ولكن تنتهي آخرها عند سِن السابعة حتى يكون شكل الأسنان الدائمة ونموّها قد اكتمل واستقر بناء الفكين، لذا  يوضح موقع عمليات amalyat إن الفترة العُمرية الأمثل لعلاج سوء انتظام اسنان المريض هي بين السابعة والرابعة عشر عامًا، وذلك عند ملاحظة أي شكل غير طبيعي في اتساق الأسنان بعد سن السابعة، حينها يكون الذهاب إلى طبيب الأسنان أمرًا لا بد منه، خاصةً وأن هناك العديد من عيوب الاتساق لا يُمكن علاجها عن طريق تركيب تقويم الأسنان، ويجب أن يتدخل طبيب الأسنان جراحيًا لعلاج مثل تلك العيوب قبل أن تتسبب في حدوث مُضاعفات.

 

انحرافات الأسنان التى تحتاج للتقويم

تعانى الأسنان من الانحراف بطرق مختلفة، ومن أهم أنواع الانحرافات التى تحتاج لتقويم  حسب موقع عمليات amaالأتى:

 1-  البروز العلوي أو السفلي بالنسبة للبروز العلوي فالأسنان يطلق عليها أسنان الأرنب لان الأسنان العلوية تكون بارزة بشكل مبالغ فيه عن الأسنان السفلية حيث تغطيتها تماماً، وهذا الانحراف يجعل الشخص فاقد الثقة بنفسه وبمظهره لذلك يلجأ لاستخدام تقويم الأسنان.

 2- الفك المزدحم تحدث هذه المشكلة عندما يكون الفم صغير حيث تنمو الأسنان خلف بعضها وقد تنتج هذه المشكلة أيضاً بسبب زيادة عرض الضروس وبالتالي تتشوه الأسنان.

 3- البروز المتصالب حيث يتم غلق الأسنان العلوية داخل الأسنان السفلية أو يحدث العكس، وهذا الأمر ينتج عنه الكثير من المشكلات مثل مشكلات في المضغ والعض وبالتالي مشكلات في الجهاز الهضمي.

أنواع تقويم الأسنان

1- تقويم الأسنان المعدنية

يؤكد موقع عمليات amalyat أنه يتم استخدام التقويم المعدنى لأسنان أغلب البالغين الذي يُعانون من عيوب اتساق الأسنان، ويكون أصله معدن مُقاوم للصدأ على شكل دعامة صغيرة يتم تثبيتها على أسطح الأسنان المُراد تصحيح اتساقها باستخدام نوع من أنواع المواد اللاصقة، ثم يتم الربط بين تلك الدعامات باستخدام سلك معدني رفيع. 

- عيوب التقويم المعدني:

ببداية تركيبه أو بعد فترة قصيرة من تركيب التقويم المعدني سيقوم بجرح اللثة والخدين، يسبب متاعب لتنظيف الأسنان حيث يجب الانتباه إلى الأطعمة التي يتم تناولُها، خاصة الأطعمة التي تٌشبه العلكة والكراميل فأغلب تلك الأطعمة تلتصق على سطح التقويم المعدني ، مما يجعلها تتجمّع على سطح السِن، وهذا يؤدي إلى زيادة مُعدلات اصابتها بالتسوُس.

2- تقويم الأسنان الخزفي

أكد موقع عمليات amalyat أن التقويم الخزفي أقل عيوبًا من النوع التقليدي، حيث يمتاز بخفة وزنه ومظهره المقبول، مع عدم وجود فرق بين لونه ولون تنظيف الأسنان الطبيعي، يفضله أغلب البالغين الذين يحرصون على مظهر أنيق لابتسامتهم أكثر من مظهر أنواع تقويم المعدني غير المُحبذ من حيث الناحية الجمالية.

يعد نوع من أنواع الخزف على درجة عالية من الشفافية ونقاء المظهر، حيث يجعل لون الدعامة مُمتزج بلون السِن مما يجعل التقويم غير ملحوظ مُحققاً درجة عالية من الناحية الجمالية.

- عيوب التقويم الخزفي

يكمن العيب في تغيير لون الأسلاك الرابطة بين الدعامات، ويُمكن التغلُب على هذا العيب بمُتابعة طبيب الأسنان دورياً لتغيير تلك الأسلاك عند تغير لونها.

كما يعتبر الخزف أكثر عُرضة للكسر من المعدن خاصةً عند الأشخاص ذوي قوة مضغ عالية.

3- تقويم الاسنان الداخلي

يكشف موقع عمليات amalyat أنه يُفضل استخدامه في حالة المرضى الذين يُعانون من ازدحام الأسنان الناتج عن صِغر حجم الفَك، مما يؤدي إلى تحريك الأسنان إلى الداخل، حينها يتم تركيب أنواع تقويم على السطح الداخلي للسِن ليدفعها إلى الأمام مُعيداً إياها إلى مكانها الطبيعي، وهذا بدوره يتسبب في توسيع عظام الفَك وبالتالي يعود الوجه إلى شكله الطبيعي.

يعد هذا النوع ممُاثل تماماً أنواع تقويم التقليدي، إلا انه يوضع على السطح الداخلي للأسنان مما يجعله غير ظاهر، ويضيف إليه ميزة من الناحية الجمالية التي يُفضلها أغلب البالغين.

 

- عيوب التقويم الداخلي

من أهم عيوبه أنه من ضمن التحضيرات اللازمة عملها عند تركيب هذا التقويم، خلع أحد الأسنان الموجودة بالفَك وذلك لتوفير مساحة يتم استغلالها في توسيع الفَك وإعادة اتساق الأسنان، وفي الأغلب يتم خلع ضرس العقل مما يخلف أضرارًا جسيمة للغاية.

لهذا التقويم عيب آخر وهو أنه من ضمن الأنواع التي لا تناسب الأسنان ذات الأحجام الصغيرة، وفي الأغلب تُسبب ضرراً للسان والحَلق.

4- تقويم الأسنان الشفاف

يستخدم مع البالغين والأشخاص في سِن المُراهقة والذين يُعانون من عيوب اتساق طفيفة ولكنه غير مُفضل للأطفال .

تقويم الأسنان الشفاف يوضحه عمليات amalyat أنه يُشبه إلى حد كبير طقم الأسنان لكنه مصنوع كُلياً من البلاستيك الشفاف، ويطابق تمامًا التركيب الداخلي لفم المريض، لذا يتم صنعه خصيصًا للمريض بحيث يطابق شكل فمه وتنسيق أسنانه.

- عيوب التقويم الشفاف

لا يعمل بشكل فعال مع عيوب الاتساق المُعقدة والازدحام الشديد للأسنان، ولكنه يساعد في تقويم أسنان المريض عند وجود مشاكل طفيفة، كما يُمكن أن يفقده المريض بسهولة نظراً لخفة وزنه وسهولة خلعه وتركيبه.

5- تقويم الأسنان الجراحي

هو أحد أنواع التقويم كما يذكرها موع عمليات amalyat التي تهدف لعلاج عيوب عظام الفكين وعدم اتساقهما، مثل تلك العيوب يُمكن أن يتم إصلاحها عن طريق التقويم التقليدي، لكن هُناك العديد من العيوب منها بروز حاد في الفك السُفلي، أو بروز حاد بالفك العلوي مما يجعله غير مُتناسق مع الفك السُفلي، يتم علاج عظام الفك ذو العيب عن طريق فصل الجُزء المُصاب من الفك وإعادة تشكيله مرة أُخرى، بحيث يُعيد المظهر الطبيعي للوجه، ثم يتم تثبيته في الفك من خلال تركيب دُعامات مُثبتة به تثبت العظام في مكانها الجديد لفترة تكفي لالتئامها والتحامها بالكامل مع عظام الوجه.

 

6- تقويم الأسنان المتحرك

يُعد التقويم المتحرك أبسط أنواع التقويم، ويتم وضعه فقط على الجهة الأمامية للأسنان، غالباً ما يرتديه المريض بعد انتهائه من علاج تقويم الأسنان التقليدي، فقط لضمان بقاء الأسنان الثابت في مكانها الجديد ووضعيتها السليمة، حيث تكون الأسنان الثابت غير مستقرة حينها ويُمكن أن تعود إلى مكانها الخاطئ مرةً أُخرى، كما يفضل استخدامه مع الأطفال.

أنواعه كما يذكر عمليات amalyat:

النوع الأول: مصنوع من مادة بلاستيكية لها شكل الفك المُراد تقويمه، ويمتاز النوع الاول من أنواع تقويم الأسنان بأنه شفاف ولذلك فهو مُفضل من الناحية الجمالية، وخفيف الوزن مما يؤدي إلى راحة المريض.

النوع الثاني: هو سلك على شكل قوس ليُناسب شكل الفك مصنوع من معدن غير قابل للصدأ، يتم تثبيته على الجهة الأمامية من الأسنان الدائمة حتى يُحافظ النوع الثاني من أنواع تقويم الأسنان على اتساق تسوس الأسنان بشكل سليم، خاصةً بعد انتهاء العلاج بالتقويم التقليدي.

يستمر العلاج باستخدام التقويم المتحرك لمدة لا تزيد عن 6 أو 12 شهرًا على الأقل، حتى تستقر الأسنان الدائمة في مكانها الطبيعي وتلتحم بالعظام، جدير بالذكر أن هذا النوع له مزايا عديدة، أهمها راحة المريض، وسهولة إزالته وتركيبه أثناء الطعام والشراب وكذلك لتنظيف تسوس الأسنان أيضًا، بالإضافة إلى قصر فترة ارتدائه التي قد لا تزيد عن ثلاثة ساعات يوميًا أو ارتدائه أثناء النوم فقط.

7- تقويم الاسنان بالليزر

يعد الليزر من أحدث التقنيات حيث يقوم الطبيب المعالج بتسليط الليزر علي الاسنان التي تقوم بدورها بقطع الانسجه، من أهم مميزاته كما يذكر عمليات أن المريض لا يشعر بأي ألم كما أن الطبيب لا يحتاج أن يخضع المريض لاي تخدير، بالاضافه الي أنه لا يسبب أي نزيف باللثه أثناء العمليه.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان