تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

طب الأسنان

موانع زراعة الأسنان

موانع زراعة الاسنان وما هى بدائلها

موانع زراعة الاسنان  وما هى بدائلها
تجميل الاسنان

تختلف حالات مرضى الاسنان من شخص لاخر، لذلك يتخذ الطبيب المعالج قراره لكل شخص على حسب حالته، وما هى الاجراءات اللازمة له، فقل قرار ليس بقاعدة تطبق على جميع المرضى، ولكن يشعر المريض بحيرة كبيرة تجاه موقف الطبيب ، فهناك حالات تحتاج للزراعة، وهناك حالات تحتاج لبدائل اخرى، ويستعرض موقع "عمليات" كل  المعلومات التى يتسائل عنها المريض تجاه بدائل زراعة الاسنان وذلك من خلال المقال الاتى:

موانع زراعة الأسنان

يوجد العديد من الحالات التى يقرر فيها الطبيب عدم زراعة الأسنان، وذلك لعدد من العوامل التى تتوقف عليها الزراعة، تدور تلك العوامل بشكل رئيسي بين التاريخ المرضي للمريض وحالة الفم والأسنان، ويستعرض "عمليات" أهم هذه العوامل من خلال الأتى:

1. موانع زراعة الأسنان الصحية

التعرض للإشعاع العلاجي:

يسبب العلاج الإشعاعي تآكل العظام وانتكاس الأوعية الدموية، وضع الزرعة السنية في هذا الوضع قد يؤدي إلى فشل الزرعة السنية، فينصح الطبيب بتأجيل الزراعة حتى تعود السعة التجددية للعظام بعد ٦ أشهر، والبحث في تلك الأثناء عن بدائل زراعة الأسنان.

أمراض الكبد:

الكبد عضو هام في عملية تجلط الدم بعد الجروح والتئامها، وله دور هام في تقوية المناعة ومحاربة العدوى، مما يجعل صحة الكبد عامل مؤثر بشكل مباشر على نجاح عملية زراعة الأسنان بدون مضاعفات. سواء كان المريض يشكو من مرض الكبد الوبائي أو غير الوبائي، فمريض الكبد يجب أن يخضع للتقييم لتحديد ما إذا كانت حالته تسمح بالزراعة أم يُفضل الاتجاه لبدائل زراعة الأسنان.

مرض الداء السكري:

نسبة السكر في الدم هي أيضًا من العوامل المؤثرة على قوة الجهاز المناعي، مع تأثيرها المباشر على كثافة العظم والتئامه حول الزرعة السنية. لذلك، إذا لم يستطع المريض الانتظام في أدوية الداء السكري التي وصفها الطبيب والحفاظ على نظام غذائي صحي فقد يلجأ طبيب الأسنان المعالج إلى بدائل زراعة الأسنان.

2. الموانع المادية

من أكبر مخاوف المريض في زراعة الأسنان هي التكلفة، وقد يتجه إلى بدائل زراعة الأسنان لهذا السبب. ومن الجدير بالذكر أنه في الآونة الأخيرة أصبح بإمكانك الحصول على زرعة سنية عالية الجودة بتكلفة تكون في حدود 5000 إلى 7000 جنيهًا مصريًا، أما بدائل الزراعة مثل الجسور الثابتة فسعرها بين 3000 و 4000 جنيهًا مصريًا. ومع تقارب التكلفة أصبح بإمكان المريض أن يختار زراعة الأسنان ويتمتع بمميزاتها إذا رشحها له الطبيب.

3. السن المحدد لزراعة الأسنان

لا يتمكن طبيبك المعالج أن يشير عليك بزراعة الأسنان إن كان سنك أصغر من 18 عامًا، وهذا لأن نمو عظام الفك تكتمل حول هذا الوقت ووضع تركيبة قبل اكتمال نمو الفك قد تؤثر على نموه ككل وحدوث مشاكل نحن في غنى عنها.

بدائل زراعة الأسنان؟

هناك حالات لا تستجيب لزراعة الأسنان، وتحتاج للبدائل عوضًا عن زراعة الأسنان، ويستعرض لكم "عمليات" بعض البدائل الصحية المتاحة لتعويض أسنانك المفقودة، لتستعيد شكلها ووظيفتها:

أولاً- التركيبات الثابتة

فالتركيبات الثابتة أو جسور الأسنان تتميز بعدم حركتها بأي شكل من الأشكال مع الأكل أو الكلام، تشبه زراعة الأسنان في تلك النقطة، وسنشرح لكم فيما بعد نقاط الاختلاف بينهما.

تتم صناعة جسور الأسنان من المعدن المغطى بالبورسالين أو الزيركون، والزيركون يتميز بإعطاء منظرًا طبيعيًا وشبيهًا أكثر بالأسنان الطبيعية.

- أنواع التركيبات الثابتة:

جسور الأسنان التقليدية

تعتمد فكرة جسور الأسنان التقليدية بشكل مبسط على وجود الأسنان الداعمة للكوبري (abutments) على جانبي السنة المفقودة، يتم برد الأسنان المحيطة وتصغير حجمها ثم استخدامها في تعليق سنة بالمنتصف وأخذ الدعم منهما، وتكون التركيبة على شكل ثلاثة تيجان متلاصقة.

يمكن استخدام الجسور التقليدية لتعويض سنتين مفقودتين كحد أقصى، وبذلك تكون التركيبة مكونة من 4 تيجان متلاصقة.

جسور الأسنان المعلقة 

يمكن تعويض السنة المفقودة باستخدام سنة واحدة فقط، يتم بردها ويكون الجسر مكون من سنتين متلاصقتين. نظرًا لأن هذا النوع يعتمد في الدعم على سنة واحدة فقط، فهو أضعف من الجسور التقليدية ويستخدم في حالات معينة يشير بها الطبيب المعالج على المريض.

- أضرار التركيبات الثابتة

قد يقول البعض أن جسور الأسنان تسبب التهابات في اللثة وتضر الأسنان المحيطة ببردها، هذا الكلام به أساس من الصحة ولكن ليس بالكامل.

برد وتصغير حجم الأسنان المجاورة يعني إزالة طبقة المينا الخارجية للسنة مما يسبب حساسية الأسنان ويجعلها أكثر عرضة للتسويس، وهو اختلاف جوهري بينها وبين زراعة الأسنان حيث لا تحتاج إلى برد الأسنان المجاورة، ولكن إذا استطاع طبيبك المعالج تنفيذ الخطة العلاجية بجودة عالية فيمكن تفادي حدوث تلك المشاكل.

- عيوب التركيبات الثابتة

قد يحتاج الكوبري إلى العناية بصحته ونظافته أكثر من الزراعة.

قد تحتاج الأسنان الداعمة للكوبري إلى علاج حشو العصب، في بعض الأحيان.

غير مناسبة كبديل من بدائل زراعة الأسنان إذا كان المطلوب تعويض أكثر من سنتين مفقودتين، وإلا سيضعف الأسنان المداعمة وقد يتسبب في وقوعها لاحقًا.

ثانيا: التركيبات المتحركة

يعرف موقع "عمليات" بأنها تركيبة ذات مشبك معدني يحيط بالأسنان المجاورة فيثبت في مكانه بهذا المشبك ولايحتاج إلى تحضير وبرد الأسنان المجاورة في معظم الأحيان، ليتم الحصول على طقم متحرك يأخذ الطبيب مقاسًا للفم ويسجل عضة المريض ولا حاجة للإنتظار طويلًا حتى تنتهي خطوات التركيبة.

يوجد نوعان من تركيبات الأسنان المتحركة:

1- إما طقم كامل يعوض جميع الأسنان بالفك 

2- طقم جزئي لبعض الأسنان فقط.

 ويمكن ارتداؤها طوال اليوم وخلعها قبل النوم وتنظيفها جيدًا باستخدام الغسول الخاص بها وليس معجون الأسنان، وإلا سيتسبب المعجون بتشققات صغيرة تؤدي إلى خشونة الطقم وتَغيُّر لونه، ثم وضع التركيبة بالماء ليلًا للحفاظ عليه.

- مميزات التركيبات المتحركة:

حل أرخص كبديل من بدائل زراعة الأسنان.

إذا تم العناية بنظافته جيدًا يحافظ على الأسنان المحيطة.

خطوات التركيبات المتحركة أسرع وأسهل، ولا يوجد بها أي جراحة.

لا يوجد عدد محدد للأسنان المفقودة المطلوب تعويضها بإستخدام التركيبات المتحركة.

- عيوب التركيبات المتحركة:

1- هي تركيبة متحركة، مما يجعل بها نسبة حركة مع الكلام والأكل.

2- تحتاج التركيبات المتحركة إلى تغطية أكبر مساحة ممكنة من الفم لتقليل حركتها، لذلك فهي تغطي الحلق مما قد يسبب الشعور بالقىء لدى المريض.

3- يحتاج المريض إلى الاهتمام بنظافة التركيبة بشدة بعد الأكل، والالتزام بتعاليم الطبيب وخلعه ليلًا وإلا قد يسبب للمريض التهابات باللثة والفطريات.

4- على عكس زراعة الأسنان، الطقم المتحرك لا يحافظ على عظام الفك من التآكل، والتغيير في شكل العظام يجعل المريض مضطرًا إلى تغيير الطقم بعد فترة لعدم ملاءمته لشكل عظام الفك بعد التآكل.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان