تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

طب الأسنان

ما هى الزراعة الفورية

مزايا وعيوب زراعة الاسنان الفورية وتكلفتها

مزايا وعيوب زراعة الاسنان الفورية وتكلفتها
تجميل الاسنان

يرغب العديد من مرضى الأسنان فى زراعة اسنان تشبه الأسنان الطبيعية، فهناك زراعات تحتاج الى العديد من الجلسات فتتخذ وقت طويل ، وأخرى لن تحتاج الا لجلسة واحدة فقط ، وتسمى الزراعة الفورية، حيث يقوم الطبيب باستبدال السن بأخر مثله بالظبط، ويقدم موقع عمليات amalyat  مزايا وعيوب الزراعة الفورية من خلال المقال التالى.

ما هى الزراعة الفورية؟

يوضح موقع عمليات amalyat  الزراعة الفورية بأنها عملية سريعة تتم خلال جلسة واحدة عند زيارة الطبيب ، على عكس الزراعات الاخرى التى تظل شهور، وتقسم الزراعة الفورية الى :

1- الزراعة الفورية بعد خلع السن:

يقصد بها وضع مسمار الزرعة بعد خلع السن مباشرة في مكان السن القديم دون القيام بجراحة ثانية لكشف العظم وتحضير مكان للزراعة، وبعد ذلك يقوم الطبيب بغلق اللثة وانتظار بين 3 إلى 6 أشهر لتركيب الجزء الخارجي للزراعة وهو ما يسمى التاج، ومدة زراعة الأسنان بعد الخلع تختلف حسب الحالة.

2- التحميل الفوري على الزراعة:

يجب أن يتم التحميل الفوري أن تتم الزراعة في مكان سن سبق خلعه من قبل، ويتم التحميل الفوري على الزراعة عن طريق تركيب تاج أو طربوش الزراعة على مسمار الزرعة مباشرة في نفس اليوم دون انتظار عدة أشهر، مما يعوض شكل ووظيفة السن فورياً.

خطوات عملية الزراعة الفورية للاسنان:

خطوات عملية الزراعة الفورية 

تتم عملية الزراعة الفورية بعدد من الخطوات وذلك مثل عملية الزراعة التقليدية مع بعض الاختلافات البسيطة بينهما، ويوضح موقع عمليات amalyat  خطواتها بالترتيب هي:

1- بداية يتم الكشف على المريض وتحديد خطة العلاج مع الاطلاع على التحاليل اللازمة للمريض والأشعة المقطعية على مكان السن.

2- خلع السن حيث يتم الخلع  فى نفس الجلسة مع محاولة عدم الإضرار باللثة أو العظام حول السن عن طريق استعمال بعض أدوات الخلع المتخصصة وبطريقة غير عنيفة.

3- تنظيف مكان الخلع حيث يقوم الطبيب بفحص مكان الخلع وتنظيفه من أي بقايا عظم أو كسر ثم يقوم بوضع مسمار الزراعة.

4- التطعيم العظمي حيث  يلجأ الطبيب أحياناً لزراعة عظم الفك حول مسمار الزراعة لملئ الفراغ بين مسمار الزرعة والعظام المحيطة، ويتم الاختيار بين أنواع زراعة العظام المختلفة.

5- غلق الجرح حيث يقوم بخياطة اللثة بالخيط الطبي القابل للذوبان بعد عدة أيام أو الغير قابل للذوبان الذي يجب إزالته بواسطة الطبيب حسب الحالة.

6- بالنهاية يقوم الطبيب بإعطاء التعليمات الخاصة بيوم الجراحة والأيام التي تليها للمريض من أجل الحفاظ على نجاح العملية وتجنب المضاعفات.

أهم 6 خطوات عملية التحميل الفوري على الزراعة:

1- فحص المريض هنا لمعرفة نوع العملية الأنسب له بعد رؤية الأشعة والتحاليل.

2- يقوم الطبيب بشق اللثة في المكان المحدد للزراعة بالمشرط الجراحي أو عن طريق الليزر بعد تخدير المريض تخديراً موضعياً.

3- يبدأ الطبيب بتحضير مكان مسمار الزراعة في العظام عن طريق آلات الحفر مع التبريد بالماء.

4- بعد تركيب المسمار في مكانه يقوم الطبيب بوضع دعامة للمسمار وعليها الطربوش أو تاج الزراعة.

5- يتم خياطة اللثة حول تاج الزراعة بواسطة الخيط الطبي.

6- بعد عملية التحميل الفوري على الزراعة يجب اتباع بعض التعليمات الخاصة بكيفية تناول الطعام على السن المزروع وكيفية الاعتناء بالزرعة.

مميزات وعيوب  الزراعة الفورية للاسنان:

يستعرض موقع عمليات amalyat  مميزات وعيوب الزراعة الفورية وتتمثل فى:

مميزات الزراعة الفورية

- يتم التحميل الفوري على الزراعة في نفس اليوم.

- تقليل عدة الجلسات اثناء الزراعة

- قلة التدخل الجراحي

- الحفاظ على العظام حيث يحافظ على كثافة وكمية العظام الموجودة حول الزرعة.

- تقترب نسب نجاح زرعات الأسنان الفورية إلى 97% في كثير من الأبحاث.

- يمكن استعادة الشكل الجمالي وابتسامة الشخص مباشرة عن طريق التحميل الفوري على الزراعة وتركيب طربوش مؤقت بنفس لون وشكل الأسنان أو طربوش دائم.

- من أهم المميزات عند الزراعة بعد الخلع في نفس الجلسة أن الطبيب لا يحتاج لشق اللثة ورفعها مما يقلل جداً من ألم بعد زراعة الأسنان ويُحسن من التئام الأنسجة.

عيوب الزراعة الفورية للاسنان:

- لاتمام عملية الالتئام تحتاج الزراعة إلى ثبات مبدئي عالي وهي إحدى الصعوبات التي تواجه الطبيب في الزراعة الفورية.

- وجود عدوى مزمنة في مكان الزراعة أو قريبة منها يجعل من الصعب في كثير من الأحيان اللجوء لحل الزراعة الفورية ويفضل الطبيب في تلك الحالات الانتظار حتى زوال العدوى.

-  بعض المرضى لديهم لثة رفيعة أو رقيقة، لذلك يكون من الصعب الزراعة بعد الخلع مباشرة.

كمية العظام: تحتاج الزراعة الفورية إلى وجود كمية وفيرة من العظم مكان الزراعة وهو ما يمكن تقييمه عن طريق الأشعة المقطعية ثلاثية الأبعاد.

- تؤدي إلى انحسار اللثة في حالة عدم وجود عظام كافية لدعم اللثة أو في حالات اللثة الرفيعة، وفي تلك الحالات قد يقوم الطبيب بزراعة العظم أو ترقيع اللثة أو كليهما.

- يحتاج الطبيب للتخطيط جيداً اذا  كان هناك اكثر من زرعة لتوقع النتائج من حيث نسب نجاح الزرعات والشكل العام للتركيبة النهائية، وقد يستعين الطبيب بالدليل الجراحي.

تكلفة زراعة الأسنان الفورية في مصر

اكد موقع عمليات amalyat  عدم وجود فارق كبير بين تكلفة الزراعة الفورية أو الزراعة التقليدية في مصر، حيث كان متوسط أسعار الزراعة بين 5000 إلى 7000 جنيه مصري، وقد تزيد تلك التكلفة إذا كان المريض يحتاج إلى عملية زراعة العظم أو في بعض الحالات التي يتم عمل تاج الزراعة بصورة فورية بطريقة CAD CAMدون انتظار عدة أيام.

 

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان