تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

طب الأسنان

ماهى عملية زراعة الأسنان

الخطوات الأساسية لزراعة الأسنان

الخطوات الأساسية لزراعة الأسنان
عمليات تجميل الأسنان

تختلف عمليات طب الاسنان من عملية لاخرى، ولكن تتفق جميعها فى الخطوات ، فكل عملية لها عدد من الخطوات المتتالية أثناء تنفيذها، ويستعرض"عمليات" الخطوات الأساسية لعملية زراعة الأسنان فى التقرير التالى.

ماهى عملية زراعة الأسنان؟ 

يوضح "عمليات" مفهوم زراعة الأسنان فهى عملية استبدال السن المفقود نتيجة التسوس أو الكسر بسن صناعي يشابهه في الوظيفة والشكل إلى حدٍ كبير، لذلك تتكون زرعة الأسنان من جزئين وهما:

- مسمار معدني به تجاويف يتم وضعه في عظام الفك ليحدث تجانس والتئام بينه وبين العظم وهو يقوم بوظيفة جذر السن حيث يعطي الصلابة والدعم للزراعة.

- الجزء الآخر للزرعة هو الجزء الأبيض الخارجي الذي يتم ربطه أو لصقه على المسمار ويُسمى بالتركيبة الخارجية أو طربوش الزراعة، ووظيفة ذلك الجزء بالتحديد هو تعويض الشكل الجمالي للسن المفقود عن طريق ملاءمته للون وشكل السن، كما أن وظيفته الأهم هو مضغ الطعام.

خطوات زراعة الاسنان

تتم عملية زراعة الاسنان على عدد من  الخطوات لكي يستطيع الطبيب الوصول إلى أفضل نتيجة وأعلى نسب نجاح، ويستعرض "عمليات" مراحل زراعة الأسنان هي:

1- تحاليل الدم وفحص المريض

- إجراء صورة دم للمريض للتأكد من معدل تجلط الدم لديه.

- إذا كان المريض يعاني من أي أمراض مزمنة مثل السكري أو ارتفاع ضغط الدم يجب السيطرة على المرض قبل العملية.

- يتم أخذ تاريخ مرضي كامل من المريض بما يتضمن وجود أي أمراض مناعية أو أمراض معدية مثل فيروس الكبد الوبائي أو الإيدز أو أي أمراض تؤثر في الهرمونات.

- يقوم الطبيب بفحص فم المريض للكشف عن طريقة إطباق الأسنان على بعضها البعض، كما يقوم بالكشف على مكان الزارعة ورؤية المكان المتوفر لعمل الزرعة.

- في بعض الأحيان عند وجود عدوى في سن قريب من مكان الزراعة، قد يقوم الطبيب بإزالة العدوي عن طريق حشو العصب مثلاً قبل البدء في الزراعة.

2- الأشعة الحديثة وزراعة الأسنان

تعد العظام هى العامل الرئيسي لنجاح الزراعة حول مكان الزرعة والتي تساعد أو تعوق حدوث الالتئام مع مسمار الزراعة، وعند الحكم على العظم المتوفر فإن الطبيب ينظر من زاويتين الأولى هي جودة وكثافة العظم الموجود والأخرى هي كمية العظام المتوفرة.

والكثير من المرضى يعتقدون أن أشعة البانوراما تكفي لذلك الغرض، ولكن أشعة البانوراما أشعة ثنائية الأبعاد بعكس الأشعة الحديثة “الأشعة المقطعية ثلاثية الأبعاد” والتي تُمكن الطبيب من رؤية أدق التفاصيل حول طول وعرض وعمق العظام ورؤية الأعصاب المحيطة وتخطيط مكان الزراعة.

3- التخدير وشق اللثة لزراعة الأسنان

يعتمد الطبيب في معظم الحالات على التخدير الموضعي، ولكن في بعض الحالات التي لديها أمراض صحية أو عقلية قد يلجأ الطبيب للتخدير الكلي، الذي يتم في المستشفيات وسط طاقم طبي كامل وأطباء للتخدير.

بعد أن يتم تخدير المكان يبدأ الجراح بشق اللثة باستخدام المشرط الجراحي أو باستخدام شعاع الليزر، ويتم رفع اللثة والكشف عن عظام الفك.

4- تحضير أماكن زراعة الأسنان

لكل نوع من أنواع زراعة الأسنان آلات حفر خاصة به، يتم استخدام تلك الآلات لتحضير أماكن في العظام تتلاءم مع حجم وشكل مسمار الزراعة، ويتم التبريد بالماء طوال فترة العملية لتجنب الحرارة العالية التي تؤدي لتلف العظم.

5- خياطة اللثة وتعليمات ما بعد الزراعة

تبدأ عملية خياطة الجرح، بعد وضع المسمار وتثبيته فى المكان المناسب وتهدف الخياطة إلى غلق اللثة لمنع العدوى ولعزل المسمار لحين تركيب الجزء الخارجي عليه، وتنقسم أنواع الخيط الجراحي إلى قسمين؛ الخيط القابل للذوبان والذي يذوب خلال أيام إلى أسابيع، والخيط الغير قابل للذوبان والذي يستمر أكثر من 60 يوم.

في المعتاد يفضل الطبيب الخياطة بخيط غير قابل للذوبان والذي يضطر الطبيب لإزالته بنفسه بعد أسبوعين في المتوسط، لإعطاء فرصة لفحص الجرح مرة ثانية والاطمئنان على المريض قبل إزالة الخيط.

بعد العملية يتم إعطاء المريض بعض التعليمات الخاصة بالاعتناء بمكان الجراحة وبكيفية تناول الطعام والمضغ، ثم يعاود المريض الزيارة بعد 3 إلى 6 أشهر لوضع التركيبة الخارجية على المسمار.

كيفية زراعة الاسنان بالليزر

يتمكن الآن الأطباء من استخدام شعاع الليزر لزراعة الأسنان، واستخدام الليزر في زراعة الأسنان مازال مقتصراً بشكل كبير على خطوة شق اللثة وتشكيل اللثة حول الزراعة، ومازال البحث جارياً لاستخدامات الليزر الأخرى في تحضير أماكن العظام وعلاج مشاكل ما بعد الزراعة.

طريقة زراعة الأسنان الفورية

كثيراً ما يرغب المريض بتعويض السن بصورة فورية للحفاظ على الشكل الجمالي أو لضيق الوقت، وتتم زراعة الأسنان الفورية عن طريق خلع السن ووضع المسمار في نفس الجلسة أو عن طريق تركيب المسمار والجزء الأبيض الخارجي للزراعة في مكان سبق خلعه دون الحاجة للانتظار لعدة أشهر.

أسعار زراعة الأسنان

تختلف أسعار زراعة الأسنان من طبيب لأخر ومن حالة لاخرى ففي العيادات التي تستهدف الطبقة متوسطة الدخل بين 5000 إلى 7000 جنيه مصري، بينما تكاليف الزراعة في العيادات التي تستهدف الطبقات الأعلى بين 9000 إلى 15,000 جنيه مصري وقد تزيد تلك الأسعار كلما زاد المستوى الاجتماعي للمرضى، وتُعد أهم العوامل التي تتحكم في أسعار زراعة الأسنان هي:

مدى جودة خدمة ما بعد الزراعة والمتابعة مع المريض.

مكان تواجد العيادة والرفاهية المقدمة للمريض خلال الجلسات.

حسب المادة المستخدمة لصناعة طربوش الزراعة بين البورسلين الأقل سعراً والزيركونيا الأعلى سعراً والأفضل شكلاً.

قد تزيد الأسعار إذا كان المريض بحاجة إلى عمليات أخرى قبل زراعة السن مثل عملية رفع الجيب الأنفي أو عملية دعم اللثة أو عملية زراعة العظم.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان