تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

تحليل السائل المنوي وكيفية قراءة نتيجته

تحليل السائل المنوي والأمراض التي تؤدي إلى ضعفه

تحليل السائل المنوي والأمراض التي تؤدي إلى ضعفه
تحليل السائل المنوي والأمراض التي تؤدي إلى ضعفه

 تحليل السائل المنوي 

هو فحص كمية وجودة الحيوانات المنوية التي ينتجها الرجل بواسطة أخذ عينة من المنى وإرسالها إلى المختبر، هذا الفحص هو من أول الفحوصات التي يتم إجراؤها عند الرجل لتوضيح حالات العقم (Infertility) عند الأزواج أو عند اولئك الذين يجدون صعوبة بالحمل.

متى يجب عليك القيام بالفحص؟

يتم القيام بفحص المني غالبًا بحالتين أساسيتين:

الحالة الأولى 

كما ذكر سابقًا هي من أجل القيام باستيضاح أولي للعقم (Infertility) عند الرجل، والعقم عبارة عن عدم القدرة على الحمل رغم مرور سنة على الأقل من المحاولات دون استعمال وسائل لمنع الحمل، نظرًا لبساطة وسهولة القيام بهذا الفحص فإنه يتم إرسال الرجل لإجراءه في نفس الوقت الذي يجرى به استيضاح أولي للزوجة.

الحالة الثانية 

التي تستدعي القيام بهذا الفحص هي لفحص نجاح عملية ربط أو استئصال الأسهر (Vasectomy) لدى الرجال الذين يرغبون بالتوقف عن الإنجاب.

ما الذي يتم فحصه في تحليل المني 

  • حركة الحيوانات المنوية.
  • مستوى حموضة السائل المنوي.
  • عدد خلايا الدم البيضاء.
  • مستوى السكر (فروكتوز)
  • حجم العينة.
  • زمن التميع.
  • عدد الحيوانات المنوية.
  • مدى سلامة الحيوانات المنوية.
  • شكل الحيوانات المنوية.

أمراض تؤدي بضرر السائل المنوي

العديد من الأمراض تؤدي إلى إلحاق الضرر بسائل المني أو إنتاج الخلايا:

  • التهاب الخصية (Orchitis).
  • دوالي الخصية (Varicocele).
  • متلازمة كلاينفلتر (Klinefelter syndrome).
  • تعرض إنتاج المني للضرر بسبب العلاجات الإشعاعية (Radiotherapy) أو الكيميائية (Chemotherapy).
  • الأمراض العدائية التي تصيب الخصية، مثل: النكاف (Mumps).
  • نقص هورموني معين.

طريقة أجراء الفحص

يقوم الرجل المفحوص بتقديم عينة من المني والذي يتم غالبًا عن طريق القذف في داخل كأس معقم معد لذلك، يمكن القيام بهذه العملية في إحدى الغرف الخاصة الموجودة في العيادات المخصصة لذلك، أو في البيت في حال كان بيت المريض قريبًا بإمكان الشخص أن يحضر العينة إلى العيادة خلال مدة زمنية لا تزيد عن ساعة.

يتم الفحص من خلال الآتي:

  • القيام بإثارة ذاتية والقذف اٍلى داخل الكأس المعقم. يمنع استعمال مواد تزييتية التي يمكن أن تؤدي إلى نتائج غير دقيقة.
  • أثناء ممارسة الجنس والقذف في داخل الكأس، في حال استعمال الواقي الذكري (Condom) يجب استعمال واقي الذكري لا يحتوي على مواد كيميائية كمميتات المني وغيرها، ويجب غسل الواقي الذكري قبل استعماله، وبعد القذف يجب إزالة الواقي الذكري بحذر وربط طرفه المفتوح ووضعه في كأس العينة بحذر شديد للمحافظة على التعقيم.

ليس من المرجح أن تظهر آلام أو أي شعور مزعج عند إعطاء العينة.

الاستعداد للفحص

يتوجب على الرجال الامتناع عن ممارسة الجنس الذي ينتهي بالقذف لمدة 2 - 5 أيام قبل فحص المني، وذلك من أجل ضمان استخلاص أكبر نتيجة ممكنة من العينة.

بالإضافة لذلك يوصى بعدم الامتناع عن ممارسة الجنس قبل إجراء الفحص بأسبوع لأسبوعين، حيث أن الامتناع لفترة طويلة عن القذف يؤثر بشكل سلبي على العينة وبالتالي على نتائج الفحص، تجدر الإشارة بأنه يمنع تجميد أو تدفئة العينة.

كيف تحلل النتائج بنفسك؟

غالبًا ما يتم استلام نتائج فحص المني في غضون يوم واحد، تشتمل المعايير التي يتم الحصول عليها في استيضاح العقم على الآتي:

  • حجم العينة (Volume)

يتراوح الحجم السليم بين 2 - 6 ملليلتر، قد يكون العقم ناتجًا عن صغر حجم العينة والذي يمكن أن يكون نتيجة حدوث التهاب أو دوالي في الخصية.

  • زمن التميع (Liquefaction time)

زمن التميع هو الزمن الذي الذي يلزم لعينة السائل المنوي لتصبح أقل لزوجة، الزمن السليم هو من 20 - 30 دقيقة بعد إعطاء العينة، قد تؤدي الإصابة بعدوى في الخصية إلى إطالة زمن التميع.

  • عدد الحيوانات المنوية (Sperm count)

يكون العدد سليمًا في حال وجود أكثر من 40 مليون خلية منوية في العينة، يجب التنويه اٍلى أن نجاح عملية ربط الأسهر يقاس بعدم وجود خلايا منوية بتاتًا.

ويمكن لعدد الحيوانات المنوية المنخفض أن يشير إلى وجود مشكلة في الإنتاج، مثلًا: عقب مشكلة هورمونية، أو نتيجة لعدوى، أو التهاب، أو إصابة كيميائية في الخصية، ولا يعني العدد المنوي المنخفض عدم قدرة الرجل على الإنجاب، إنما يمكنه أن يفسر الصعوبة في الإنجاب.

  • شكل الخلايا (Morphology)

يُعد شكل الخلايا سليمًا عندما تكون %70 من الخلايا على الأقل ذات شكل ومبنى سليم، بينما الحيوانات المنوية غير سليمة الشكل هي الخلايا التي تحتوي على رأسين مثلًا: سوطين، أو سوط قصير، أو رأس مدور بدل أن يكون شكله بيضويًا.

يصعب الشكل غير السليم من دخول الخلية المنوية إلى داخل البويضة، هنالك الكثير من المسببات للمشكلات الشكلية في الحيوانات المنوية، مثلًا: عقب إصابة كيميائية للخلايا المنوية، أو عدوى أو التهاب الخصية.

  • الحركة (Motility)

تعد الحركة سليمة عندما تتحرك %60 على الأقل من الحيوانات المنوية بشكل سليم.

  • مستوى الحموضة (pH)

يكون سليمًا عندما يكون بين 7.2 - 8، ويمكن للحموضة المنخفضة أو المرتفعة بشكل مفرط أن تؤدي إلى موت الحيوانات المنوية أو التسبب بخلل في حركتها.

  • عدد خلايا الدم البيضاء (White blood cells)

يكون سليمًا في حال عدم وجود خلايا دم بيضاء أو مسببات عدوى في العينة على الإطلاق، يشير ظهور خلايا دم بيضاء أو مسببات العدوى إلى وجود التهاب أو عدوى في الخصية.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان