تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

طب الأطفال

أنواع الصفراء ومخاطر الاصابة به لدى الأطفال

أسباب الصفراء عند حديثي الولادة وطريقة علاجها

أسباب الصفراء عند حديثي الولادة وطريقة علاجها
أسباب الصفراء عند حديثي الولادة وطريقة علاجها

يعد مرض الصفراء من الأمراض المزعجة التي تتسبب في قلق الكثير من الامهات والتي يولد بها الطفل في ساعاته الأولي والتي تؤدي علي الخوف الشديد من جانب الام علي رضيعها وخشية وضعه في الحضانة و تطورها الي الاسواء وفيما يلي سنتحدث عن أسباب اصابة الطفل بالصفراء  وأهم الاعراض وطرق العلاج والوقاية من الاصابة بها

ماذا يقصد بمرض الصفراء عند حديثي الولادة؟

الصفراء مصطلح طبي يشير إلى حالة تلوُّن البشرة باللون الأصفرحيث يتحول لون البشرة إلى اللون الأصفر بسبب مادة يطلق عليها البيليروبين، يفرزها الجسم بصورة طبيعية. وفي حالة ارتفاع مستويات مادة البيليروبين، يطلق عليها اسم "فرط البيليروبين في الدم".

لا تُعد الصفراء مرضًا في حد ذاتها، ولكنها علامة على ارتفاع مستوى البيليروبين في الدم. وقد يؤدي فرط إفراز البليروبين لأكثر من مستوى معين إلى حدوث تلف للمخ.

وهناك أسباب مختلفة يمكن أن تودي إلى ارتفاع مستويات البليروبين لدى الأطفال. على سبيل المثال:

عدم حصول الرضع على كمية كافية من اللبن.

الولادة المبكرة.

أسباب الصفراء عند الأطفال وكيفية علاجها

الولادة المبكرة: قد لا يتمكن الطفل المولود قبل 38 أسبوعاً من الحمل من معالجة البيليروبين بسرعة كما يفعل المواليد الجدد، كما أن الأطفال المولودين قبل الأوان يحصلون على عدد أقل من حركات الأمعاء بسبب قلة الطعام الذي يقدرون على تناوله، مما يؤدي إلى تقليل البيليروبين عن طريق البراز.

الكدمات الكبيرة أثناء الولادة: المواليد الجدد الذين يصابون بكدمات أثناء الولادة قد يكون لديهم مستويات أعلى من البيليروبين وانهيار المزيد من خلايا الدم الحمراء.

فصيلة الدم: إذا كان نوع دم الأم مختلفاً عن طفلها فقد يتلقى الطفل أجساماً مضادة من خلال المشيمة التي تتسبب في انهيار سريع لخلايا الدم الحمراء بشكل غير طبيعي.

الجفاف وانخفاض السعرات الحرارية.

الدكتور شادى سامى

الدكتور شادى سامى

Rated: 3 stars
العنوان : ٫

أعراض الصفراء عند الأطفال

 

1- الصفراء الفسيولوجية

تلون الجلد باللون الأصفر.

تلون العينين باللون الأبيض المائل للاصفرار.

عدم رغبة الطفل في الرضاعة.

قلة نشاط الطفل.

2- الصفراء المرضية

إرهاق الطفل وتعبه الشديد وشعوره بالإعياء.

التنفس السريع لدى الطفل.

انتشار الكدمات الزرقاء في جسم الطفل.

الإصابة بالنزيف.

الإصابة بالتشنجات.

أعراض الصفراء الخطرة عند الرضع  

نادرًا ما تكون الصفراء سببًا للقلق عند الرضيع الذي يتمتع بصحة جيدة وقد ولد بعد فترة حمل كاملة وعادة ما تختفي من تلقاء نفسها، ومع ذلك إذا كان العلاج ضروريًا فعادةً ما يستجيب الأطفال للعلاج غير الجراحي.

وتعد معظم حالات الصفراء طبيعية لكن في بعض الأحيان يمكن أن تشير إلى وجود حالة طبية كامنة، وفي حالات نادرة قد يؤدي عدم علاج الصفراء عند الرضيع إلى تلف الدماغ وقد يسبب الموت.

وقد تزيد الصفراء الشديدة أيضًا من خطر انتقال البيليروبين إلى الدماغ، مما قد يؤدي إلى تلف دائم في الدماغ، وفي ما يأتي أعراض الصفراء عند الرضع التي تحتاج إلى مراجعة الطبيب عند ملاحظتها:

  • زيادة انتشار الصفراء في الجسم أو زيادة شدته.
  • إصابة الرضيع بحمى تزيد عن 38 درجة مئوية.
  • زيادة شدة اللون الأصفر في بول الطفل.
  • سوء وقلة تغذية الطفل، ويبدو مرهقًا أو خاملًا.
  • بكاء الطفل بصوت عالٍ

طرق علاج الصفراء عند الأطفال

من الممكن أن تعالج الصفراء من تلقاء نفسها في غضون 3 أسابيع إذا كانت الحالة بسيطة، أما في حالة الصفراء المتوسطة والمتطورة يجب مكوث الطفل في الحضانة، وهناك بعض العلاجات التي يمكن أن يعتمدها الطفل، من أهمها العلاج بالضوء، حيث يوضع الطفل تحت الإضاءة ليخرج مادة البيليروبين في البول والبراز.

من أهم الطرق الوقائية والعلاجية للصفراء انتظام الرضاعة الطبيعية، والمفيدة في تنشيط حركة الأمعاء، أما إذا كان الطفل يرضع صناعياً يتم إعطاؤه نسبة كبيرة من الماء النقي لتفادي الجفاف.

يجب الحرص على تعريض أذرع الطفل وساقيه لضوء الشمس لمدة 5 دقائق في الصباح الباكر مرة ولمدة 5 دقائق بعد العصر مرة.

أهمية إعطاء الطفل العقاقير التي تساعد على تحفيز الكبد والمفيدة في التخلص من الصفراء والتي يكتبها له الطبيب حسب حالة كل طفل.

 

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان