تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

طب الأنف والأذن والحنجرة

وجع الأذن أسبابه ومضعفاته وطرق العلاج

أسباب وجع الأذن وأفضل طرق علاجها

أسباب وجع الأذن وأفضل طرق علاجها
أسباب وجع الأذن وأفضل طرق علاجها

يحدث ألم الأذن عادة في أذن واحدة فقط. يعاني بعض الأشخاص أيضًا من إفرازات من الأذن أو في حالات نادرة ضعف السمع .

ما هي أسباب وجع الأذن؟

قد يكون ألم الأذن ناتجًا عن اضطراب في الأذن نفسها أو اضطراب في جزء قريب من الجسم يشترك في نفس أعصاب الدماغ مثل الأذن. تشمل أجزاء الجسم هذه الأنف والجيوب الأنفية والحلق والمفصل الصدغي الفكي (TMJ).

مع الألم الحاد (الألم لمدة أقل من أسبوعين) ، فإن الأسباب الأكثر شيوعًا هي

عدوى الأذن الوسطى "التهاب الأذن الوسطى"

عدوى الأذن الخارجية" التهاب الأذن الخارجية "

تغير الضغط المفاجئ"  الرضح الضغطي"

تسبب التهابات الأذن الوسطى والخارجية التهابًا مؤلمًا. تسبب عدوى الأذن الوسطى أيضًا تراكم الضغط خلف طبلة الأذن (الغشاء الطبلي (هذا الضغط المتراكم مؤلم ويؤدي أيضًا إلى انتفاخ طبلة الأذن. بعد انتفاخ طبلة الأذن ، تنفجر أحيانًا وتطلق كمية صغيرة من القيح و / أو الدم من الأذن. نادرًا ما تنتشر عدوى الأذن الوسطى إلى عظم الخشاء خلف الأذن (مسببة التهاب الخشاء) .

قد يصاب الأشخاص المصابون بداء السكري وأولئك الذين لديهم جهاز مناعي ضعيف (بسبب عدوى فيروس نقص المناعة البشرية أو العلاج الكيميائي للسرطان ) أو مرض الكلى المزمن بشكل حاد بشكل خاص من التهاب الأذن الخارجية يسمى التهاب الأذن الخارجية الخبيث أو الناخر .

يمكن أن تسبب تغيرات الضغط أثناء الرحلات الجوية والغوص تحت الماء ألمًا في يحدث ألم الأذن هذا عندما يتم حظر الأنبوب الذي يربط الأذن الوسطى بالجزء الخلفي من الأنف (أنبوب استاكيوس) أو يفشل في العمل بشكل طبيعي. يحافظ الانسداد أو الخلل الوظيفي على الضغط في الأذن الوسطى من الضغط الخارجي. يؤدي اختلاف الضغط إلى دفع طبلة الأذن أو شدها ، مما يسبب الألم. يمكن أن تتسبب تغيرات الضغط أيضًا في تمزق الغشاء الطبلي.

مع الألم المزمن )الألم لأكثر من 2 إلى 3 أسابيع) ، فإن الأسباب الأكثر شيوعًا هي

اضطرابات المفصل الفكي الصدغي

ضعف مزمن في قناة استاكيوس

التهاب الأذن الخارجية المزمن

السبب الأقل شيوعًا للألم المزمن هو الألم الناجم عن الاضطرابات التي تصيب الحنجرة (صندوق الصوت) ، بما في ذلك السرطان (يسمى الألم الرجيع(.

ألم الأذن

تقييم وجع الأذن

يمكن أن تساعد المعلومات التالية الأشخاص الذين يعانون من وجع الأذن على تحديد وقت الحاجة إلى تقييم الطبيب ومساعدتهم على معرفة ما يمكن توقعه أثناء التقييم.

في الأشخاص الذين يعانون من وجع الأذن ، هناك أعراض وخصائص معينة تستدعي القلق:

داء السكري ، ضعف جهاز المناعة ، أو مرض الكلى المزمن

احمرار وتورم خلف الأذن

انتفاخ شديد في فتحة قناة الأذن

خروج سائل من الأذن

ألم مزمن ، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من أعراض أخرى في الرأس / الرقبة (مثل بحة في الصوت أو صعوبة في البلع أو انسداد الأنف)

متى يجب عليك زيارة الطبيب

يجب على الأشخاص الذين لديهم علامات تحذيرية أو إفرازات من الأذن مراجعة الطبيب في أسرع وقت ممكن ، ما لم تكن علامة التحذير الوحيدة هي الألم المزمن. بعد ذلك ، فإن التأخير لمدة أسبوع أو نحو ذلك عادة ما يكون غير ضار. يجب على الأشخاص الذين يعانون من الألم الحاد مراجعة الطبيب في غضون أيام قليلة (أو قبل ذلك إذا كان الألم شديدًا).

ماذا يفعل الطبيب

يسأل الأطباء أولاً أسئلة حول أعراض الشخص والتاريخ الطبي. يقوم الأطباء بعد ذلك بإجراء فحص جسدي يركز على الأذنين والأنف والحنجرة. غالبًا ما يشير ما وجدوه خلال التاريخ والفحص البدني إلى سبب وجع الأذن والاختبارات التي قد يلزم إجراؤها 

بالإضافة إلى وجود علامات التحذير ، فإن السمة المهمة هي ما إذا كان فحص الأذن طبيعيًا. تسبب اضطرابات الأذن الوسطى والخارجية ألما شديدا ، والتي ، عند اقترانها بأعراض الشخص والتاريخ الطبي الآخر ، تشير عادةً إلى سبب.

قد يعاني الأشخاص الذين يخضعون لفحص الأذن الطبيعي من آلام في الأذن لسبب آخر ، مثل التهاب اللوزتين . إذا لم يتم العثور على تشوهات أثناء فحص الأذن ولكن الشخص يعاني من ألم مزمن ، يشتبه الأطباء أحيانًا في أن ألم الأذن قد يكون بسبب اضطراب المفصل الفكي الصدغي . ومع ذلك ، يجب أن يخضع الأشخاص المصابون بألم مزمن لفحص شامل للرأس والرقبة (بما في ذلك فحص الألياف البصرية) لاستبعاد وجود سرطان أو ورم في الممرات الأنفية وأعلى الحلق (البلعوم الأنفي).

هل توجد اختبارات لمعرفة ألم الأذن؟

في أغلب الأحيان ، يوفر فحص الطبيب التشخيص ، ولا يلزم إجراء الاختبارات. ومع ذلك ، قد يحتاج الأشخاص الذين يخضعون لفحص الأذن بشكل طبيعي ، وخاصة أولئك الذين يعانون من آلام مزمنة أو متكررة ، إلى اختبارات للبحث عن السرطان. تشمل هذه الاختبارات عادةً فحص الأنف والحنجرة باستخدام منظار رؤية مرن (منظار داخلي) والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) للرأس والرقبة.

علاج وجع الأذن

أفضل طريقة لعلاج وجع الأذن هي علاج الاضطراب الأساسي.

يمكن للناس تناول عقار مسكن للألم عن طريق الفم. عادة ما يكون عقار مضاد للالتهاب غير ستيرويدي (NSAID) أو عقار اسيتامينوفين مناسبًا. ومع ذلك ، قد يحتاج بعض الأشخاص ، وخاصة أولئك الذين يعانون من التهاب الأذن الخارجية الحاد ، إلى تناول مادة أفيونية مثل الأوكسيكودون أو الهيدروكودون لبضعة أيام. بالنسبة لعدوى الأذن الخارجية الشديدة ، غالبًا ما يقوم الأطباء بشفط صديد أو إفرازات أخرى من قناة الأذن وإدخال فتيل رغوي صغير. يمكن نقع الفتيل بمضادات حيوية و / أو قطرات أذن كورتيكوستيرويد.

قطرات الأذن التي تحتوي على مسكنات الألم (مثل تركيبات أنتيبيرين / بنزوكائين ) ليست فعالة بشكل عام ولكن يمكن استخدامها لبضعة أيام. يجب عدم استخدام هذه القطرات (وأي قطرات أذن أخرى ، مثل تلك التي تزيل شمع الأذن) من قبل الأشخاص الذين قد يكون لديهم ثقب في طبلة الأذن ، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدام القطرات.

تحذيرات 

يجب على الناس تجنب حفر آذانهم بأي شيء ، بغض النظر عن مدى نعومة الجسم.

 

يجب على الناس تجنب الحفر في آذانهم بأي شيء (بغض النظر عن مدى ليونة الجسم أو مدى حرص الناس على اعتقادهم).
 أيضًا ، يجب ألا يحاول الناس شطف آذانهم إلا إذا طلب منهم الطبيب القيام بذلك ، وبعد ذلك برفق فقط. لا ينبغي أبدًا استخدام الري الفموي (مثل الذي يستخدم لتنظيف الأسنان) في الأذن.

 

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان