تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

لماذا يتم اللجوء عمل تحليل السائل المنوي

تحليل السائل المنوي ونتائج الاختبار

تحليل السائل المنوي ونتائج الاختبار

 

ما هو تحليل السائل المنوي؟

تحليل السائل المنوي ، المعروف أيضًا باسم اختبار عدد الحيوانات المنوية ، يحلل صحة وسلامة الحيوانات المنوية للرجل . السائل المنوي هو السائل الذي يحتوي على الحيوانات المنوية (بالإضافة إلى مواد السكر والبروتينات الأخرى) والتي يتم إطلاقها أثناء القذف. يقيس تحليل السائل المنوي ثلاثة عوامل رئيسية لصحة الحيوانات المنوية:

  • عدد الحيوانات المنوية
  • شكل الحيوانات المنوية
  • حركة الحيوانات المنوية ، والمعروفة أيضًا باسم "حركة الحيوانات المنوية".

غالبًا ما يُجري الأطباء تحليلين أو ثلاثة تحليلات منفصلة للحيوانات المنوية للحصول على فكرة جيدة عن صحة الحيوانات المنوية. وفقًا للجمعية الأمريكية للكيمياء السريرية (AACC) ، يجب إجراء الاختبارات بفاصل سبعة أيام على الأقل وعلى مدار شهرين إلى ثلاثة أشهر. يمكن أن يختلف عدد الحيوانات المنوية على أساس يومي. يمكن أن يؤدي أخذ متوسط ​​عينات الحيوانات المنوية إلى الحصول على النتيجة الأكثر دقة.

لماذا تخضع لتحليل السائل المنوي؟

اختبار العقم الذكور

غالبًا ما يوصى بإجراء تحليل السائل المنوي عندما يواجه الأزواج مشاكل في الحمل. سيساعد الاختبار الطبيب في تحديد ما إذا كان الرجل مصابًا بالعقم. سيساعد التحليل أيضًا في تحديد ما إذا كان انخفاض عدد الحيوانات المنوية أو ضعف الحيوانات المنوية هو السبب وراء العقم .

اختبار نجاح قطع القناة الدافقة

الرجال الذين خضعوا لعملية قطع القناة الدافقة يخضعون لتحليل السائل المنوي للتأكد من عدم وجود حيوانات منوية في السائل المنوي. في قطع القناة الدافقة ، يتم قطع الأنابيب التي ترسل الحيوانات المنوية من الخصيتين إلى القضيب وختمها كشكل دائم لتحديد النسل. بعد قطع القناة الدافقة ، غالبًا ما يوصي الأطباء الرجال بإجراء تحليل للحيوانات المنوية مرة واحدة شهريًا لمدة ثلاثة أشهر للتأكد من عدم وجود الحيوانات المنوية في السائل المنوي.

كيفية التحضير لتحليل السائل المنوي

سيخبرك طبيبك بما يجب عليك فعله استعدادًا لتحليل السائل المنوي. من المهم جدًا اتباع هذه التعليمات للحصول على نتائج دقيقة.

للحصول على أفضل عينة:

  • تجنب القذف لمدة 24 إلى 72 ساعة قبل الاختبار.
  • تجنب الكحول والكافيين والعقاقير مثل الكوكايين والماريجوانا قبل يومين إلى خمسة أيام من الاختبار.
  • توقف عن تناول أي أدوية عشبية ، مثل نبتة سانت جون وإشنسا ، وفقًا لتعليمات مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.
  • تجنب أي أدوية هرمونية حسب تعليمات مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.
  • اخبر طبيبك عن أي أدوية تتناولها 

كيف يتم تحليل السائل المنوي؟

ستحتاج إلى تزويد طبيبك بعينة من السائل المنوي لتحليل السائل المنوي. هناك أربع طرق رئيسية لجمع عينة السائل المنوي:

  • الاستمناء
  • ممارسة الجنس مع الواقي الذكري
  • ممارسة الجنس مع الانسحاب قبل القذف
  • تحفيز القذف بالكهرباء
  • الاستمناء الطريقة المفضلة للحصول على عينة نظيفة.

الحصول على عينة جيدة

هناك عاملان أساسيان مهمان للحصول على عينة اختبار جيدة. أولاً ، يجب حفظ السائل المنوي في درجة حرارة الجسم. إذا أصبح الجو دافئًا جدًا أو شديد البرودة ، فستكون النتائج غير دقيقة. ثانيًا ، يجب تسليم السائل المنوي إلى مرفق الاختبار خلال 30 إلى 60 دقيقة من مغادرة الجسم.

عوامل تؤثر علي الاختبار

يمكن أن تؤثر بعض العوامل سلبًا على الاختبار ، بما في ذلك:

  • تلامس السائل المنوي مع مبيد النطاف
  • إجراء الاختبار عندما تكون مريضًا أو متوترًا
  • خطأ فني المختبر
  • تلوث العينة

لا توجد مخاطر معروفة مرتبطة بتحليل الحيوانات المنوية.

إذا لم تكن نتائج تحليل السائل المنوي ضمن الحدود الطبيعية ولم يكن التعامل مع العينة عاملاً ، فقد يفكر طبيبك أيضًا فيما إذا كنت تتناول المواد التالية ، والتي يمكن أن تؤثر على عدد الحيوانات المنوية لديك:

  • كحول
  • مادة الكافيين
  • الأعشاب ، مثل نبتة سانت جون
  • استخدام الأدوية المقررة بوصفة طبية للأدوية المعروفة بتقليل عدد الحيوانات المنوية ، مثل السيميتيدين
  • استخدام المخدرات الترويحية
  • تبغ

اختبار السائل المنوي في المنزل

تتوفر اختبارات السائل المنوي في المنزل. ومع ذلك ، فإنهم يختبرون فقط عدد الحيوانات المنوية. لا يقومون بتحليل حركة الحيوانات المنوية أو شكلها..

عادة ما تكون نتائج الاختبارات المنزلية متاحة في غضون 10 دقائق. إن العدد الطبيعي للحيوانات المنوية (أكثر من 20 مليون حيوان منوي لكل مليلتر من السائل المنوي) من الاختبار المنزلي لا يعني بالضرورة أن الرجل يتمتع بالخصوبة ، لأنه لا يأخذ في الاعتبار جميع الأسباب المحتملة لعقم الذكور.

إذا كنت قلقًا بشأن خصوبتك ، فمن الأفضل إجراء اختبار معمل بواسطة أخصائي طبي. سيعطيك هذا تقييمًا أكثر شمولاً لخصوبتك.

ما هي النتائج الطبيعية؟

بعد جمع عينة السائل المنوي ، يجب أن تكون نتائج الاختبار جاهزة في غضون 24 ساعة إلى أسبوع واحد ، اعتمادًا على المختبر الذي تذهب إليه. عندما يراجع الطبيب نتائج اختبار تحليل الحيوانات المنوية ، فهناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها. يبحث التحليل بعد قطع القناة الدافقة عن وجود الحيوانات المنوية ، لكن التحليل للبحث عن مشاكل الخصوبة يكون أكثر عمقًا. سيأخذ طبيبك في الاعتبار كل من النتائج التالية:

شكل الحيوانات المنوية

نتيجة طبيعية لشكل الحيوانات المنوية هي أن أكثر من 50 في المائة من الحيوانات المنوية تتشكل بشكل طبيعي. إذا كان لدى الرجل أكثر من 50 في المائة من الحيوانات المنوية ذات الشكل غير الطبيعي ، فإن هذا يقلل من خصوبته. قد يحدد المختبر التشوهات في رأس الحيوانات المنوية أو وسطها أو ذيلها. من الممكن أيضًا أن تكون الحيوانات المنوية غير ناضجة وبالتالي غير قادرة على تخصيب البويضة بشكل فعال.

حركة الحيوانات المنوية

للحصول على نتيجة طبيعية ، يجب أن يتحرك أكثر من 50 بالمائة من الحيوانات المنوية بشكل طبيعي بعد ساعة من القذف. حركة الحيوانات المنوية أو حركتها ، مهمة للخصوبة لأن الحيوانات المنوية يجب أن تنتقل لتخصيب البويضة. يقوم النظام الآلي بتحليل الحيوانات المنوية من أجل الحركة ويقيمها على مقياس من 0 إلى 4. النتيجة 0 تعني أن الحيوانات المنوية لا تتحرك ، والنتيجة 3 أو 4 تمثل حركة جيدة.

الرقم الهيدروجيني

يجب أن يكون مستوى الأس الهيدروجيني بين 7.2 و 7.8 لتحقيق نتيجة طبيعية. يمكن أن يشير مستوى الأس الهيدروجيني الأعلى من 8.0 إلى إصابة المتبرع بعدوى. يمكن أن تشير النتيجة الأقل من 7.0 إلى أن العينة ملوثة أو أن قنوات القذف لدى الرجل مسدودة.

الصوت

حجم السائل المنوي لنتيجة طبيعية أكبر من 2 ملليلتر. يمكن أن يشير انخفاض حجم السائل المنوي إلى انخفاض كمية الحيوانات المنوية لتخصيب البويضة. قد يعني حجم السائل الزائد أيضًا أن كمية الحيوانات المنوية الموجودة قد تم تخفيفها.

إسالة

يجب أن يستغرق الأمر من 15 إلى 30 دقيقة قبل أن يسيل السائل المنوي. بينما يكون السائل المنوي سميكًا في البداية ، فإن قدرته على التسييل أو التحول إلى قوام مائي تساعد الحيوانات المنوية على الحركة. إذا لم يتحلل السائل المنوي في غضون 15 إلى 30 دقيقة ، فقد تتأثر الخصوبة.

عدد الحيوانات المنوية

يجب أن يكون عدد الحيوانات المنوية في التحليل الطبيعي للسائل المنوي بين 20 مليون إلى أكثر من 200 مليون. تُعرف هذه النتيجة أيضًا باسم كثافة الحيوانات المنوية. إذا كان هذا الرقم منخفضًا ، فقد يكون الحمل أكثر صعوبة.

مظهر

يجب أن يكون المظهر أبيض إلى رمادي وبراق. يمكن أن يشير السائل المنوي ذو الصبغة الحمراء والبنية إلى وجود دم ، بينما قد يشير اللون الأصفر إلى اليرقان أو أن يكون أحد الآثار الجانبية للدواء.

ماذا تعني النتائج غير الطبيعية؟

ستواجه الحيوانات المنوية غير الطبيعية صعوبة في الوصول إلى البويضات واختراقها ، مما يجعل الحمل صعبًا. قد تشير النتائج غير الطبيعية إلى ما يلي:

  • العقم
  • عدوى
  • عدم التوازن الهرموني
  • مرض ، مثل مرض السكري
  • عيوب الجينات
  • التعرض للإشعاع

إذا عادت نتائجك إلى مستويات غير طبيعية ، فمن المحتمل أن يقترح طبيبك إجراء اختبارات إضافية. تشمل هذه الاختبارات:

  • الاختبارات الجينية
  • اختبار الهرمون
  • تحليل البول بعد القذف
  • أخذ عينة من الأنسجة من الخصيتين
  • اختبار الخلايا المناعية المضادة للحيوانات المنوية

النظرة بعد تحليل السائل المنوي

يتطلب تحليل السائل المنوي الأكثر حسمًا الجمع والتحليل الدقيق لعينات متعددة. يمكن أن يوفر الاختبار مجموعة متنوعة من المعلومات التي يمكن أن تساعد في تحديد العوامل التي تؤثر على خصوبتك. إذا كانت نتائج اختبارك غير طبيعية ، فقد يوصي طبيبك بمراجعة أخصائي الخصوبة.

 

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان