تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

الأسباب التي تؤدي لإلتهاب الجيوب الأنفية

كيفية تشخيص التهاب الجيوب الأنفية

كيفية تشخيص التهاب الجيوب الأنفية
كيفية تشخيص التهاب الجيوب الأنفية

كيف يتم تشخيص التهاب الجيوب الأنفية

يتم تشخيص التهاب الجيوب الأنفية) عادة على أساس الأعراض والفحص البدني. إذا لم تتحسن الأعراض الخاصة بك بالعلاج ، فقد تحتاج إلى الأشعة السينية أو الأشعة  المقطعية 

. في بعض الأحيان ، يمكن أخذ عينة من سائل الجيوب الأنفية للفحص المجهري  وثقافتها (زراعة العينة في المختبر لتحديد الكائن الحي المعدي).

على الرغم من أن جميع التهابات الجيوب الأنفية لا تتطلب علاجًا ، إلا أن التشخيص والعلاج المبكر (إذا لزم الأمر) يمكن أن يساعدك على الشعور بالتحسن في وقت أقرب ، ومن المحتمل أن يمنع العدوى من التقدم.

الأسباب 

تحدث معظم التهابات الجيوب الأنفية بسبب عدوى فيروسية ، مثل الفيروسات التي تسبب  

يجب أن تتحسن نزلة البرد في غضون أسبوع تقريبًا - وهذا ينطبق على الرضع والأطفال والبالغين. يمكن أن يصيب الفيروس الجيوب الأنفية وينتج عنه احتقان الأنف وضغط الجيوب الأنفية وتصريف المخاط الصافي لمدة تصل إلى 10 أيام . في هذه المرحلة ، يجب أن تبدأ عدوى الجيوب الأنفية الفيروسية في التحسن من تلقاء نفسها.

انتبه إلى التفاصيل المتعلقة بعدوى الجيوب الأنفية - مثل متى بدأت الأعراض وكيف تطورت. ستكون هذه المعلومات مفيدة لمقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا استمرت الأعراض.


ومع ذلك ، إذا لم تتحسن الأعراض بعد 10 أيام - أو إذا تحسنت ، ولكن ساءت بعد ذلك - فقد تكون عدوى الجيوب الأنفية البكتيرية قد تطورت.

تشمل العلامات الأخرى للعدوى البكتيرية ما يلي: 

حمى مستمرة أو مرتفعة

آلام الجيوب الأنفية الشديدة ، خاصة في جانب واحد فقط

إفرازات أنفية مشوهة ، خاصة من جانب واحد فقط

إذا كانت لديك هذه الأعراض ، يجب عليك الاتصال بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك للحصول على موعد للفحص والتشخيص.

إذا كنت تعاني من أعراض شديدة ، بما في ذلك تغيرات في الرؤية ، أو تورم حول العينين أو الجبهة ، أو صداع شديد ، أو ارتباك ، فيجب أن ترى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك على الفور.

هذه علامات خطيرة على انتشار عدوى الجيوب الأنفية البكتيرية.

 كيفية الفحص والتشخيص

يمكن تشخيص عدوى الجيوب الأنفية وعلاجها من قبل طبيب الأطفال الخاص بطفلك أو مقدم الرعاية الأولية الخاص بك.

إذا كنت قد أصبت بأربعة أو أكثر من التهابات الجيوب الأنفية في السنة ، فسوف يأخذ مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بعين الاعتبار ما إذا كان لديك عوامل تساهم في زيادة مخاطر إصابتك. تشمل عوامل الخطر المعروفة تاريخًا من الحساسية والربو والتغيرات البيئية وأي حالات يمكن أن تضعف جهاز المناعة لديك.

أثناء الفحص البدني ، سيفحص مقدم الرعاية الصحية داخل أنفك بمنظار ومصباح كهربائي. سوف يلاحظون أي مناطق مؤلمة أو حنان ويبحثون عن تصريف صديدي (مملوء بالصديد) في أنفك وحلقك. سيحدد فحص الأنف أيضًا ما إذا كان لديك جسم غريب ، أو حاجز منحرف ، أو سلائل أنفية ، أو ورم ، أو نزيف في الأنف.

المعامل والاختبارات

قد يقوم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بإجراء بعض الاختبارات ، لكن هذا لا يتم بشكل روتيني.

قد تشمل الاختبارات الخاصة بك:

مزرعة لتصريف الأنف يتم جمعها عن طريق مسحة من الأنف أو الجيوب الأنفية

اختبارات الدم (معدل ترسيب كرات الدم الحمراء ، CBC ، بروتين سي التفاعلي)

اختبار الحساسية ، خاصةً لعدوى الجيوب الأنفية المزمنة أو التهابات الجيوب الأنفية المتكررة

هل يوجد فحص بالأشعة؟

لا يتم التصوير عادةً في حالات التهاب الجيوب الأنفية الحاد. ولكن قد تحتاج إلى التصوير لتقييم التهاب الجيوب الأنفية المزمن أو التهاب الجيوب الأنفية المتكرر للبحث عن الأسباب الهيكلية. قد تحتاج أيضًا إلى التصوير إذا كانت لديك أعراض حادة أو علامات تدل على انتشار العدوى. 

يمكن لسلسلة الجيوب الأنفية بالأشعة السينية تحديد السوائل في الجيوب الأنفية أو الاورام الحميدة الأنفية. يعطي التصوير المقطعي المحوسب (CT) رؤية أكثر شمولاً للجيوب الأنفية ، ويفضل عادةً. التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)  أقل شيوعًا لأنه لا يميز الهواء عن العظم.

كيفية التشخيص والإجراءات

قد يكون لديك إجراء لفحص هياكل أنفك والممرات الأنفية أو للحصول على عينة من السائل لإرسالها للزرع. قد تتم إحالتك إلى أخصائي الأنف والأذن والحنجرة (ENT) لهذه الإجراءات. تتم معظم الثقافات بالمنظار.

تنظير الأنف هو تنظير أنفي يسمح لمزودك بالنظر في الممرات الأنفية. منظار الأنف عبارة عن أنبوب رفيع يتم إدخاله في أنفك لرؤية الممرات الأنفية والجيوب الأنفية. يحتوي على كابل ضوئي من الألياف الضوئية وعدسة للعرض. قد يتم توصيله بكاميرا فيديو حتى يتمكن مقدم الرعاية الصحية من رؤية الصور على الشاشة وتسجيل الاختبار.

لتجعلك أكثر راحة أثناء تنظير الأنف ، سيتم إعطاؤك رذاذ مزيل لاحتقان الأنف وبخاخ مخدر موضعي لتخدير الأنف. يمكن استخدام هذا الاختبار للتحقق من وجود السلائل الأنفية ، وانحراف الحاجز الأنفي ، وتضخم القرينات ، والأورام ، والقيح. يمكن استخدامه لإزالة عينة من الأنسجة حتى يتمكن مقدم الرعاية الصحية الخاص بك من التحقق من وجود عدوى بكتيرية أو فطرية.

يمكن أيضًا الحصول على عينة من خلال ثقب الجيوب الأنفية لتجنب التلوث بالبكتيريا الموجودة في الممرات الأنفية. يتم عمل ثقب الجيوب الأنفية عن طريق تخدير موقع البزل (عادة أسفل الأنف مباشرة أو داخل الفم) ، وإدخال إبرة ، وسحب الشفط.

التشخيصات التفاضلية

قد يفكر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك في عدة أسباب لأعراضك ، بما في ذلك الحساسية أو العدوى الفيروسية أو البكتيرية أو الفطرية. 

عادةً ما يحتوي التهاب الأنف التحسسي على تصريف أنفي واضح بدلاً من التصريف السميك أو الأصفر أو الأخضر الذي يظهر في التهاب الجيوب الأنفية البكتيري أو الفطري.

قد يحيلك مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إلى اختبار الحساسية إذا كان هذا يمثل مصدر قلق.

إذا كنت تعاني بشكل أساسي من ألم في الوجه وصداع ، فقد يكون السبب هو الصداع النصفي 

في بعض الأحيان ، قد يعلق جسم غريب في الأنف ويسبب التهابًا. هذا أكثر شيوعًا بين الأطفال.

قد يضر تناول المضادات الحيوية دون داعٍ ، لذلك سينتظر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عادةً لمعرفة ما إذا كانت الأعراض تتحسن على مدار أيام قليلة قبل وصف المضادات الحيوية. تساعد فترة الانتظار قبل العلاج بالمضادات الحيوية مقدم الرعاية الصحية الخاص بك على ضمان عدم المبالغة في وصف المضادات الحيوية ، والتي لن تساعد في حل التهاب الجيوب الأنفية الفيروسي أو التهاب الأنف التحسسي أو غيرها من التفاعلات الالتهابية غير المعدية ، ويمكن أن تؤدي إلى مقاومة البكتيريا.

إذا استمرت الأعراض لأكثر من 10 أيام أو إذا كنت تعاني من الحمى ، فقد يصف لك مقدم الرعاية الصحية المضادات الحيوية على افتراض أنك مصاب بالتهاب الجيوب الأنفية الجرثومي الحاد.

عادة ما يختفي التهاب الجيوب الأنفية الحاد خلال أربعة أسابيع. 4

بمجرد ظهور الأعراض لمدة 12 أسبوعًا ، سيُطلق عليها التهاب الجيوب الأنفية المزمن.

تشمل أسباب التهاب الجيوب الأنفية المزمن: الحساسية ، والتهاب الجيوب الأنفية الفطري التحسسي ، والتهاب الجيوب الفطرية ، والزوائد الأنفية ، وأورام الجيوب الأنفية الحميدة أو الخبيثة ، وتضخم القرينات ، أو انحراف الحاجز الأنفي.

 

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان