تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

أشعة

طرق عمل الأشعة السينية ومخاطرها على الحامل

الأمراض التي يتم اكتشافها بالتصوير بالأشعة السينيةXRay

 الأمراض التي يتم اكتشافها بالتصوير بالأشعة السينيةXRay
الأمراض التي يتم اكتشافها بالتصوير بالأشعة السينيةXRay

التصوير بالأشعة السينيةX-Ray 

تعتبر الأشعة السينية واحدة من أهم الأشعة الهامة والشائعة التي تستخدم للكشف السريع للكشف عن الكثير من الامراض وذلك قبل ظهور الكثير من الاشعة الحديثة التي يصعب علي هذه الاشعة التعرف عليها فمن خلال الاشعة السينية او اشعة رنتجن يتم اصدار أشعة كهرومغناطيسية من خلال جهاز اشعاعي خاص  بانسجة الجسم والتي تخترق من خلاله هذه الاشعة حيث تُظهر أعضاء الجسم المختلفة وعلى سبيل المثال تقوم أعضاء جسمنا ذات الكثافة العالية كالعظم مثلًا بامتصاص غالبية كمية الإشعاع التي تصل إليها. فتقوم هذه الأشعة السينية بإظهار صورة تظهر فيها أعضاء الجسم المختلفة باللونين الأبيض والأسود وبمختلف درجات اللون الرمادي، ينبع الاختلاف باللون من اختلاف كثافة أنسجة الأعضاء في الجسم. 

وعلي النقيض لن تمر الأشعة من خلالها ولذلك  سيرسم على اللوح الموضوع خلف الجسم ظلًا أبيض اللون على شكل العظم الذي تم تصويره، وهذا هو تمامًا ما سيحصل إذا اصطدمت الأشعة بأي نوع من أنواع المعدن أو المواد المباينة (Contrast) وهي مواد خاصة يتم استخدامها من أجل توضيح رؤية أعضاء معينة في الجسم. أما الأعضاء الأخرى من الجسم والتي تحتوي على الهواء كالرئتين مثلًا فإنها ستبدو على شكل ظل أسود اللون، بينما ستبدو الأنسجة التي تحتوي على الدهون أو العضلات أو السوائل المختلفة باللون الرمادي على اختلاف درجاته وذلك  لأن الأشعة لا تمر عبر هذه الأعضاء فإن ظلًا أبيض اللون سيظهر على لوح التصوير. 

متى يتم إجراء الفحص؟

الأسباب الشائعة التي تستدعي إجراء فحص تصوير بالأشعة السينية  حيث انها تتيح فحص و اختبار الأعضاء الداخلية في الجسم 

مثل فحص تصوير إشعاعي من أجل معرفة حجم الأعضاء الداخلية وموقعها بالنسبة للأعضاء الأخرى.

فحص لتشخيص وجود الثقوب في الأسنان.

فحوص أخرى، مثل: فحص تصوير الثدي الشعاعي (Mammography) من أجل تشخيص سرطان الثدي أو تصوير منطقة البطن من أجل العثور على بعض الأجسام الغريبة التي قد يقوم الأطفال بابتلاعها عن طريق الخطأ.

فحص إصابات العظام، بهدف تشخيص الكسور أو التصدعات.

فحص الأعضاء التي يجب أن تكون ممتلئة بالهواء في الحالات الطبيعية، مثل: الرئتين عند إجراء تصوير لمنطقة الصدر، حيث عند وجود التهاب في الرئتين تتشكل بقع فاتحة اللون تشير لوجود سائل قيحي في الرئتين.

طريقة عمل الأشعة

 يمكن للمريض عمل الاشعة السينية بأكثر من طريقة  وذلك بناء على مكان الاصابة او المكان الذي يريد عمل  الأشعة عليه وايضا التشخيص الذي يريد الطبيب التأكد منه فهناك  بعض الحالات تكون هنالك حاجة للتصوير بعدة زوايا مختلفة من أجل الحصول على صورة شاملة وواضحة فمن الممكن إجراء فحص تصوير الأشعة بوضعية الوقوف أو الجلوس أو الاستلقاء .

ففي عملية التصوير العادي فإن أي حركة قد يقوم بها الشخص المفحوص خلال إجراء فحص الأشعة السينية قد تؤدي للحصول على صورة غير واضحة وقليلة الجودة، لذلك من الممكن أن يطلب منكم التوقف عن التنفس أو عدم الحركة لفترة قصيرة جدًا نحو ثانية واحدة خلال الفحص.

كيفية الاستعداد لعمل الأشعة

إليك في ما يأتي أهم الخطوات والنصائح التي يجب اتباعها قبل الفحص:

يجب نزع كل المجوهرات الموجودة في المنطقة المراد تصويرها قبل الفحص، كما أنه من الممكن أن يطلب في بعض الحالات خلع الملابس التي قد تعيق الأشعة السينية أو تقلل من جودة الصورة.

يمكن أن يطلب منك خلال الفحص وضع لوح من الرصاص في منطقة الأعضاء التناسلية، حيث يمنع لوح الرصاص هذا اختراق الأشعة مما يمنع

 يمكن أن تتلقوا سائلًا خاصًا يدعى المادة المتباينة (Contrast) قبل إجراء الفجوصات، والذي يكون مصنوعًا بالعادة من مادة الباريوم أو اليود ويساعد على توضيح مناطق مختلفة في الجسم، يمكن أن يطلب منكم شرب هذه المادة أو أخذها عن طريق الحقن الوريدي أو الحقنة الشرجية وفقًا للمنطقة المراد تصويرها، إذا كان عليكم أخذ هذه المواد المتباينة فيجب أن تقوموا بإعلام الطبيب إن كانت لديكم حساسية لمواد مثل اليود

يجب إعلام الطبيب أو فني تصوير الأشعة قبل فحص الأشعة السينية في حال وجود حمل أو إن كان هنالك احتمال بأن تكون حاملًا.

حدوث أضرار ممكنة وإن كان احتمال حدوثها قليلا جدًا التي قد تصيب الحيوانات المنوية أو البويضات.

لا يسبب الفحص بالأشعة  الشعور بعدم الارتياح باستثناء الحاجة للتوقف عن التنفس، وعدم القيام بأي حركة لمدة ثانية واحدة حتى لا تكون الصورة مشوشة.

أضرار ومخاطر الأشعة السينية 

بعد إجراء تصوير الأشعة السينية بالإمكان العودة لمزاولة النشاطات اليومية بشكل طبيعي، ليست هنالك عادةً أية تأثيرات جانبية لفحص التصوير بالأشعة السينية، ولكن ومع ذلك إذا تم حقن بمادة مباينة من أجل إجراء التصوير وظهرت الأعراض الآتية فيجب مراجعة الطبيب المعالج فورًا:

احمرار في منطقة الحقن.

ألم.

انتفاخ.

تحذيرات

عام

عند إجراء فحص أشعة سينية واحد فإن كمية صغيرة من الأشعة فقط تخترق الجسم وتخرج منه، بينما تقوم أنسجة جسمنا التي كانت في طريق الأشعة بامتصاص الكمية المتبقية منها، قد تؤدي هذه الأشعة التي تم امتصاصها لكسر الجزيئات التي تكون الخلية.

يقوم الجسم بإصلاح غالبية الأضرار التي لحقت بالجزيئات بشكل سريع، ولذلك فإن احتمال الإصابة بأمراض مثل السرطان في أعقاب إجراء فحص الأشعة السينية العادي ضئيل جدًا.

يتم فحص أجهزة الأشعة السينية ومراقبتها بشكل دوري، وذلك من أجل ضمان أن كمية الأشعة الصادرة عنها والتي يتعرض لها المرضى لا تتجاوز الحد الأدنى المطلوب من أجل الحصول على صورة بالأشعة السينية لأعضاء الجسم.

هل الاشعة تشكل خطر على الحامل ؟

نظرًا لأن النساء الحوامل يحملن في أرحامهن أجنة يعتبرون أكثر حساسية للأشعة السينية فإنه يجب عليهن إعلام الطاقم الذي يجري الفحص بالموضوع ليقوم أفراده باتخاذ الخطوات الوقائية اللازمة مثل وضع لوح من الرصاص على منطقة البطن من أجل منع تسرب الأشعة للجنين.

تحليل النتائج

يتم الحصول على نتائج فحص الأشعة السينية على لوح تصوير وفي أغلب الحالات تظهر النتيجة على شاشة الحاسوب بصيغة رقمية خلال دقائق معدودة بعد إجراء الفحص، يتم تحليل نتائج فحص الأشعة السينية من قبل طبيب مختص بالأشعة (Radiolog) وهو طبيب اخصائي في تحليل صور الأشعة.

غالبًا يتم تحويل نتائج فحص الأشعة السينية وتحليلها للطبيب المعالج والذي يقوم بدوره بشرحها وتوضيحها للمريض.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان