تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

أمراض الصدر والحساسية

أفضل طرق علاج السعال المستمر

اسباب وعلاج السعال المستمر التالي للعدوى

اسباب وعلاج السعال المستمر  التالي للعدوى

يُطلق على السعال المستمر بعد التهابات الجهاز التنفسي العلوي مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا "السعال التالي للعدوى." غالبًا ما تكون هذه السعال جافة وغالبًا ما يشار إليها باسم "شبه الحاد" ، مما يعني أنها تستمر لأكثر من ثلاثة أسابيع بعد الإصابة ، ولكن أقل من ثمانية.

يُعد السعال التالي للعدوى أمرًا شائعًا ، ويصيب واحدًا من كل أربعة أشخاص مصابًا بعدوى الجهاز التنفسي العلوي

توضح هذه المقالة أنواع العدوى التي تميل إلى التسبب في السعال المستمر ، بالإضافة إلى كيفية تشخيص مقدمي الرعاية الصحية لها وعلاجها. كما يقدم نصائح حول كيفية تقليل مخاطر الإصابة بالسعال بعد العدوى والتهابات الجهاز التنفسي العلوي بشكل عام.

أسباب السعال المستمر

التهابات الجهاز التنفسي العلوي هي أي عدوى تحدث في أي مكان داخل الأنف أو الجيوب الأنفية أو الحلق ( البلعوم ) أو صندوق الصوت ( الحنجرة ). تستمر الأعراض بشكل عام من سبعة إلى 14 يومًا وقد تشمل الحمى والسعال والتهاب الحلق وانسداد / سيلان الأنف والعطس والصداع وآلام العضلات.

يُعتقد أن السعال المستمر ناتج عن إفراز المخاط في الحلق " التنقيط الأنفي الخلفي " أو الالتهاب المرتبط بالعدوى الأولية

تحدث الغالبية العظمى من التهابات الجهاز التنفسي العلوي عن طريق الفيروسات ، وكلها يمكن أن تسبب السعال المستمر: 

فيروسات الأنف (نزلات البرد(

الانفلونزا 

نظير الانفلونزا  Adenovirus

فيروس الجهاز التنفسي المخلوي (RSV)

قد تكون التهابات الجهاز التنفسي العلوي ناجمة عن بكتيريا أقل شيوعًا مثل المستدمية النزلية أو العقدية الرئوية. إذا أصابت هذه البكتيريا الجيوب الأنفية ، ما يُعرف بالتهاب الجيوب الأنفية الجرثومي ، فيمكن للعدوى أن تحاكي السعال التالي للعدوى حتى يتم علاجك بمضاد حيوي .

هناك أيضًا بعض عوامل الخطر التي تزيد من احتمالية الإصابة بالسعال التالي للعدوى. وتشمل هذه الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي العلوي التي تسبب كميات كبيرة من المخاط و / أو عدم القدرة على إزالة المخاط بشكل كاف من الرئتين. 

يميل خطر الإصابة بالسعال بعد العدوى أيضًا إلى الزيادة كلما طالت مدة إصابة الشخص بعدوى الجهاز التنفسي العلوي. 

التشخيص

يعتبر تشخيص السعال التالي للعدوى سريريًا ، بمعنى أنه يعتمد بشكل أساسي على الأعراض والفحص البدني.

سوف يسألك مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أسئلة حول متى بدأت أعراض البرد لديك ، وماذا كانت ، وخصائص السعال الحالي ، وما إذا كان لديك أي أعراض أخرى.

سيقومون أيضًا بفحص العناصر الحيوية الخاصة بك (مثل الحمى ومعدل ضربات القلب وما إلى ذلك) وإجراء فحص بدني ، حيث سينظرون خلاله داخل أنفك ويستمعون إلى أصوات قلبك ورئتيك باستخدام سماعة الطبيب.

عدوى الجهاز التنفسي العلوي الفيروسية الأخيرة ، ونقص الحمى ، والرئتين الصافية ، والسعال الذي لم يستمر لمدة ثمانية أسابيع ، كلها علامات على سعال ما بعد العدوى.

ومع ذلك ، قد يرغب مقدم الرعاية الصحية الخاص بك في استبعاد الأسباب المحتملة الأخرى للسعال المستمر ، بما في ذلك: 

أزمة

الالتهاب الرئوي التهاب الشعب الهوائية

التهاب الجيوب الأنفية الجرثومي

السعال الديكي" بورديتيلا الشاهوق"

التدخين

استخدام مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين "الأدوية التي يشيع استخدامها لعلاج ارتفاع ضغط الدم"

فشل القلب الاحتقاني

سرطان الرئة

اعتمادًا على اشتباههم في أي من هذه الاختبارات ، قد يلزم إجراء العديد من الاختبارات الأخرى قبل الانتقال إلى خطة العلاج.

على سبيل المثال ، قد يطلب الطبيب الخاص بك أشعة سينية على الصدر . يجب أن تكون النتائج طبيعية مع تشخيص السعال التالي للعدوى.

يمكن أيضًا طلب اختبارات مثل التصوير المقطعي المحوسب (CT) للجيوب الأنفية أو الصدر أو اختبار مراقبة الأس الهيدروجيني "يقيس مستوى الحموضة داخل المريء ."

متى تطلب العناية الطبية

من المهم التماس العناية الطبية فورًا إذا كنت تعاني من السعال وأي من الأعراض التالية:

سعال كميات كبيرة من المخاط " السعال الرطب "

صفير أو صعوبة في التنفس

الحمى المستمرة

فقدان الوزن غير المبرر

ألم صدر

سعال الدم

القيء أثناء السعال أو بعده

تعب غير عادي

علاج  السعال التالي للعدوى

يمكن أن يؤثر السعال التالي للعدوى بشكل كبير على نوعية حياتك. قد تجد صعوبة في النوم أو إنجاز عملك في المنزل أو في وظيفتك.

بمجرد إجراء تشخيص السعال التالي للعدوى ، سيطرح عليك مقدم الرعاية الصحية أسئلة لتحديد ما إذا كان سعالك المستمر ناتجًا عن التنقيط الأنفي الخلفي أو التغيرات الالتهابية الناتجة عن العدوى. سيتم تحديد خطة العلاج الخاصة بك من هناك.

لتجنب الآثار الجانبية الضارة أو التفاعلات الدوائية ، تأكد من مراجعة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بشأن أي علاجات تخطط لتجربتها.

أدوية التنقيط الأنفي الخلفي

يتم علاج السعال المرتبط بالتنقيط الأنفي الخلفي بمضادات الهيستامين مثل Dayhist (clemastine) أو Chlor-Trimeton (chlorpheniramine). 

بينما تكون هذه الأدوية مهدئة أكثر من الأدوية الجديدة ، إلا أن مضادات الهيستامين هذه أكثر فاعلية في تقليل السعال التالي للفيروس.

إذا كنت غير قادر على تحمل الآثار المهدئة لهذه الأدوية ، فقد يقترح مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بخاخ أنفي مثل Astelin (azelastine) ، Flonase Allergy Relief (fluticasone propionate) ، أو Atrovent nasal spray (ipratropium bromide).

يمكن أيضًا تجربة مضادات الهيستامين التالية:

أليجرا (فيكسوفينادين هيدروكلوريد)

كلاريتين (لوراتادين)

Zyrtec (السيتريزين هيدروكلوريد)

 

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان