تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

الملاريا الأسباب والأعراض وطرق العلاج

كل ما يجب أن تعرفه إن كنت مصابا بمرض الملاريا

 كل ما يجب أن تعرفه إن كنت مصابا بمرض الملاريا

الملاريا مرض يهدد الحياة. ينتقل عادةً من خلال لدغة بعوضة الأنوفيلة المصابة . يحمل البعوض المصاب طفيلي المتصورة . عندما تلدغك هذه البعوضة ، يتم إطلاق الطفيل في مجرى الدم.

بمجرد دخول الطفيليات إلى جسمك ، تنتقل إلى الكبد حيث تنضج. بعد عدة أيام ، تدخل الطفيليات الناضجة إلى مجرى الدم وتبدأ في إصابة خلايا الدم الحمراء .

في غضون 48 إلى 72 ساعة ، تتكاثر الطفيليات داخل خلايا الدم الحمراء ، مما يتسبب في انفجار الخلايا المصابة.

تستمر الطفيليات في إصابة خلايا الدم الحمراء ، مما يؤدي إلى ظهور أعراض تحدث في دورات تستمر من يومين إلى ثلاثة أيام في كل مرة.

توجد الملاريا عادة في المناخات الاستوائية وشبه الاستوائية حيث يمكن أن تعيش الطفيليات ووفقا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) يذكر أنه في عام 2016 ، كان هناك ما يقدر بنحو 216 مليون حالة ملاريا في 91 دولة.

ما الذي يسبب الملاريا؟

يمكن أن تحدث الملاريا إذا لدغتك بعوضة مصابة بطفيل المتصورة . هناك أربعة أنواع من طفيليات الملاريا التي يمكن أن تصيب البشر: المتصورة النشيطة والمتصورة البيضية والمتصورة الملاريا والمتصورة المنجلية .

تتسبب المتصورة المنجلية في شكل أكثر خطورة من المرض وأولئك الذين يصابون بهذا النوع من الملاريا يكونون أكثر عرضة للوفاة. يمكن للأم المصابة أيضًا أن تنقل المرض إلى طفلها عند الولادة. وهذا ما يعرف بالملاريا الخلقية.

تنتقل الملاريا عن طريق الدم ، لذلك يمكن أيضًا أن تنتقل من خلال:

ما هي أعراض الملاريا؟

تظهر أعراض الملاريا عادةً في غضون 10 أيام إلى 4 أسابيع بعد الإصابة. في بعض الحالات ، قد لا تظهر الأعراض لعدة أشهر. يمكن لبعض طفيليات الملاريا أن تدخل الجسم ولكنها تظل نائمة لفترات طويلة من الزمن.

تشمل الأعراض الشائعة للملاريا ما يلي:

كيف يتم تشخيص الملاريا؟

سيكون طبيبك قادرًا على تشخيص الملاريا. خلال موعدك ، سيراجع طبيبك تاريخك الصحي ، بما في ذلك أي سفر حديث إلى المناخات الاستوائية. سيتم أيضًا إجراء فحص جسدي.

سيكون طبيبك قادرًا على تحديد ما إذا كان لديك تضخم في الطحال أو الكبد . إذا كانت لديك أعراض الملاريا ، فقد يطلب طبيبك إجراء اختبارات دم إضافية لتأكيد التشخيص.

ستظهر هذه الاختبارات:

مضاعفات الملاريا 

يمكن أن تسبب الملاريا عددًا من المضاعفات التي تهدد الحياة. قد يحدث ما يلي:

كيف يتم علاج الملاريا؟

يمكن أن تكون الملاريا حالة مهددة للحياة ، خاصة إذا كنت مصابًا بطفيل P. falciparum . يُقدَّم علاج المرض عادةً في المستشفى. سيصف طبيبك الأدوية بناءً على نوع الطفيل الذي لديك.

في بعض الحالات ، قد لا يزيل الدواء الموصوف العدوى بسبب مقاومة الطفيل للأدوية. في حالة حدوث ذلك ، قد يحتاج طبيبك إلى استخدام أكثر من دواء أو تغيير الأدوية تمامًا لعلاج حالتك.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن أنواعًا معينة من طفيليات الملاريا ، مثل المتصورة النشيطة والمتصورة البيضية ، لها مراحل كبدية حيث يمكن للطفيلي أن يعيش في جسمك لفترة طويلة من الزمن ويعيد تنشيطه في وقت لاحق مما يتسبب في انتكاس العدوى.

إذا وجد أنك مصاب بأحد هذه الأنواع من طفيليات الملاريا ، فسيتم إعطاؤك دواءً ثانيًا لمنع الانتكاس في المستقبل.

ما هي النظرة طويلة المدى للأشخاص المصابين بالملاريا؟

عادةً ما يتمتع الأشخاص المصابون بالملاريا الذين يتلقون العلاج بنظرة جيدة على المدى الطويل. إذا ظهرت مضاعفات نتيجة الملاريا ، فقد لا تكون التوقعات جيدة. يمكن أن تؤدي الملاريا الدماغية ، التي تسبب تورم الأوعية الدموية في الدماغ ، إلى تلف الدماغ .

قد تكون التوقعات طويلة المدى للمرضى الذين يعانون من طفيليات مقاومة للأدوية ضعيفة أيضًا. في هؤلاء المرضى ، قد تتكرر الملاريا. هذا قد يسبب مضاعفات أخرى.

نصائح للوقاية من الملاريا

لا يوجد لقاح متاح للوقاية من الملاريا. تحدث إلى طبيبك إذا كنت مسافرًا إلى منطقة تنتشر فيها الملاريا أو إذا كنت تعيش في مثل هذه المنطقة. قد توصف لك أدوية للوقاية من المرض.

هذه الأدوية هي نفسها التي تستخدم لعلاج المرض ويجب تناولها قبل رحلتك وأثناءها وبعدها.

تحدث إلى طبيبك حول الوقاية طويلة المدى إذا كنت تعيش في منطقة تنتشر فيها الملاريا. فالنوم تحت الناموسية  قد يساعد في منع لدغات البعوض المصابة بالعدوى. تغطية بشرتك أو استخدامهابخاخات الحشرات التي تحتوي على DEET ] قد تساعد أيضًا في منع العدوى.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان