تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

أفضل أدوية لعلاج الاصابة بالملاريا

أفضل بروتوكول لعلاج مرض الملاريا

أفضل  بروتوكول لعلاج  مرض الملاريا

 احتمالية إصابتك بالمرض.

الملاريا مرض خطير يسبب 

 وقشعريرة وأعراض شبيهة بالإنفلونزا يمكن أن تهدد الحياة إذا لم يتم علاجها بسرعة. يمكن أن تصاب بالملاريا عندما تزور أجزاء مختلفة من العالم ، لا سيما البلدان ذات المناخات الاستوائية الأكثر دفئًا.

 

يُعرف استخدام الأدوية للوقاية من المرض باسم الطب الوقائي. ليس لديك المرض ، وأنت تتناول الدواء للحفاظ على هذا الوضع.

لكن حبوب الملاريا ليست فعالة بنسبة 100٪ في الوقاية من المرض. يجب استخدام الحبوب مع خطوات وقائية أخرى ، مثل ارتداء طارد الحشرات ، وارتداء الأكمام الطويلة ، وحماية منطقة نومك بشبكة أو أي نوع آخر من علاج السرير.

قم بعمل قائمة تحقق قبل الرحلة

قبل أن تطأ قدمك بلدًا أجنبيًا بوقت طويل ، اتبع الخطوات التالية:

تحقق من مواقع CDC ومنظمة الصحة العالمية لمعرفة ما إذا كانت وجهتك نقطة ساخنة للملاريا. تشمل المناطق المتأثرة بالملاريا أفريقيا جنوب الصحراء وجنوب شرق آسيا وأجزاء من أمريكا الوسطى والجنوبية والشرق الأوسط.

احصل على تفاصيل حول المكان الذي ستذهب إليه أثناء رحلتك. ستختلف فرصتك في الإصابة بالملاريا تبعًا لأنشطتك والمكان الذي ستسافر إليه في البلد. يحتاج طبيبك إلى هذه المعلومات حتى يتمكن من وصف الدواء الذي يعمل بشكل أفضل مع نوع طفيليات الملاريا النشطة هناك. يمنحك "جدول معلومات الملاريا حسب البلد" الخاص بمركز السيطرة على الأمراض (CDC) معلومات مفصلة عن الملاريا حول كل بلد.

راجع طبيبك أو عيادة السفر حوالي 4 إلى 6 أسابيع قبل رحلتك. تتطلب بعض حبوب الملاريا أن تبدأ في تناول الدواء قبل 3 أسابيع من مغادرتك.

كيف تعمل الأدوية

سيتم توجيهك لتناول الأدوية قبل وأثناء وفي أي مكان من 1 إلى 4 أسابيع بعد السفر إلى منطقة معرضة للملاريا. وذلك لأن الطفيليات التي تسبب المرض يمكن أن تبقى في جسمك لفترة طويلة بعد أن تم عضك.


تقتل العقاقير طفيليات الملاريا عندما تكون في الكبد أو خلايا الدم الحمراء - قبل أن تخرج عن السيطرة.

لا يزال بإمكانك الإصابة بالملاريا حتى لو تناولت الحبوب. لكن أخذها يقلل من فرص إصابتك بالمرض بنحو 90٪. الأدوية ليست لقاحا . لا يوجد لقاح للملاريا.

أنواع حبوب الملاريا

من المرجح أن يختار طبيبك الدواء الموصى به للمنطقة التي تسافر إليها. قد يكون واحدًا مما يلي:

Atovaquone -proguanilMalarone ): ستأخذ هذه الحبة يوميًا ، بدءًا من يوم إلى يومين قبل رحلتك ، وستستمر في تناولها لمدة أسبوع بعد ذلك. تعد الآثار الجانبية لهذا الدواء أقل شيوعًا من الأدوية الأخرى ، ولكن يجب على النساء الحوامل أو الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى عدم تناوله. كما أن تكلفة Atovaquone-proguanil أعلى من بعض أدوية الملاريا الأخرى.

الكلوروكين : يتم تناول هذا الدواء مرة واحدة في الأسبوع ، بدءًا من أسبوع إلى أسبوعين تقريبًا قبل رحلتك وتستمر لمدة 4 أسابيع بعد ذلك. ولكن نادرًا ما يستخدم الكلوروكين ، لأنه لم يعد يعمل ضد المتصورة المنجلية ، وهي أكثر أنواع طفيليات الملاريا شيوعًا وخطورة. قد يوصي طبيبك بذلك إذا كنت ذاهبًا إلى مناطق لا يوجد فيها ملاريا تسببها المتصورة المنجلية .

الدوكسيسيكلين Doxycycline : عادة ما تكون هذه الحبة اليومية هي أكثر أدوية الملاريا بأسعار معقولة. تبدأ في أخذها من يوم إلى يومين قبل رحلتك وتستمر في تناولها لمدة 4 أسابيع بعد ذلك. تشمل الآثار الجانبية اضطراب المعدة وردود الفعل السيئة للشمس وعدوى الخميرة إذا كنت امرأة. لا ينبغي على النساء الحوامل والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 8 سنوات تناول هذه الحبوب.

ميفلوكين : ابدأ بتناول هذا الدواء الأسبوعي قبل أسبوعين من السفر واستمر حتى 4 أسابيع بعد ذلك. يمكن للنساء الحوامل استخدامه ، ولكن لا ينبغي للأشخاص الذين لديهم تاريخ من النوبات أو مشاكل القلب الحادة أو الحالات النفسية. يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الدوخة ،واضطراب النوم ، وردود فعل نفسية.

بريماكين : يتم تناول هذا الدواء الأسبوعي قبل السفر بيوم أو يومين ، ويستمر حتى أسبوع واحد بعد ذلك. يمكن أن تشمل الآثار الجانبية اضطراب المعدة . يجب على النساء الحوامل عدم تناول بريماكين. ولا ينبغي للأشخاص الذين يعانون من حالة تسمى نقص G6PD ، حيث تتسبب بعض الأدوية في تحلل خلايا الدم الحمراء .

تافينوكوين ( أراكودا ،  كوزينيس ، Krintafel ):  يوصى بهذا الدواء الجديد للبالغين الذين تبلغ أعمارهم 16 عامًا أو أكبر والذين يسافرون إلى مناطق غير مستقرة. يجب تناوله يوميًا لمدة 3 أيام قبل السفر إلى المنطقة ، مرة واحدة في الأسبوع أثناء وجودك هناك ، ثم جرعة بعد سبعة أيام من الخروج من المنطقة.
يمكن أيضًا استخدام Tafenoquine لوقف الانتكاس لدى المصابين بالفعل بالملاريا. من المعروف أن الدواء يسبب اضطرابًا في المعدة. لا ينبغي أن يؤخذ من قبل أولئك الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا والنساء الحوامل والذين يعانون من نقص G6PD.

ماذا لو أصبت بالملاريا على أي حال؟

إذا كانت لديك 

، فاطلب المساعدة على الفور. من المهم أن تبدأ العلاج في أقرب وقت ممكن قبل أن تشتد حدته.

سيحاول طبيبك تحديد نوع عدوى الملاريا لديك لمعرفة الدواء الذي يجب أن تتناوله. هذا مهم لأن بعض طفيليات الملاريا أصبحت مقاومة لبعض الأدوية. قد يصف طبيبك مجموعة من أدوية الملاريا لمساعدتك على تجنب مشكلة مقاومة الأدوية هذه.

يعتمد نوع الدواء الذي يتم وصفه لك على عدة أشياء ، بما في ذلك:

سواء كنت حاملا

يمكن ابتلاع هذه الأدوية أو أخذها عبر حقن وريدي للأشخاص المصابين بالحالات الشديدة.

العديد من الأدوية المستخدمة لعلاج الملاريا هي نفسها المذكورة أعلاه للوقاية منها. لا يجب أن تتناول نفس الدواء لعلاج الملاريا الذي تناولته عندما كنت تحاول الوقاية منه.

 

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان