تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

أعراض المرحلة الأولى من سرطان الرئة

هل السعال المستمر دليل على سرطان الرئة

هل السعال المستمر دليل على سرطان الرئة

أعراض المرحلة الأولى من سرطان الرئة

غالبًا ما تكون أعراض سرطان الرئة في المرحلة الأولى غامضة. قد تشمل السعال المستمر ، والسعال المصحوب بالدم ، وآلام الكتف ، من بين علامات أخرى. نظرًا لأن الأعراض قد تكون خفيفة ، فيمكن رفضها بسهولة على أنها ناتجة عن شيء آخر ، أو قد تمر دون أن يلاحظها أحد تمامًا.

في حين أن فهم العلامات والأعراض الشائعة أمر بالغ الأهمية في اكتشاف هذه السرطانات مبكرًا ، فمن المهم ملاحظة أن العديد من سرطانات الرئة في هذه المرحلة لا تظهر عليها أعراض. لهذا السبب ، يعد فحص سرطان الرئة أمرًا بالغ الأهمية بالنسبة لأولئك المرشحين للاختبار.

تشرح هذه المقالة الأعراض المبكرة لسرطان الرئة ، بالإضافة إلى المضاعفات ، ومن يجب فحصه ، ومتى يجب زيارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

أعراض متكررة

مع سرطان الرئة في المرحلة الأولى ، لا يعاني الكثير من الأشخاص من أعراض. في الواقع ، وجدت مراجعة أجريت عام 2020 أن 59٪ من الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان الرئة في المرحلة الأولى لم تظهر عليهم أعراض. ومع ذلك ، من المهم أن تكون على دراية بالأعراض التي قد تحدث من أجل تشخيص المرض في أقرب وقت ممكن. 

قد تشمل الأعراض الشائعة لسرطان الرئة في المرحلة الأولى ما يلي:

السعال المستمر

أكثر أعراض سرطان الرئة شيوعًا بشكل عام هو السعال المستمر : يستمر لعدة أسابيع. قد يكون السعال جافًا (لا ينتج بلغمًا أو مخاطًا) أو رطبًا (الذي ينتج البلغم أو المخاط) ، خفيفًا أو شديدًا ، وقد يكون مستمرًا أو يأتي ويذهب. قد يتفاقم السعال بمرور الوقت ، لكنه عادة ما يكون تدريجيًا نسبيًا ويمكن أن يمر دون أن يلاحظه أحد. 

بالنسبة لأولئك الذين يدخنون ، قد لا يمكن تمييز السعال المرتبط بسرطان الرئة عن " سعال المدخن " ، مما قد يجعل التعرف أكثر صعوبة. بالنسبة لأولئك الذين يدخنون ، قد يكون التغيير في سعالك "الطبيعي" هو أهم علامة.

في دراسة كبيرة من الصين ، كان السعال المستمر هو أكثر الأعراض شيوعًا التي أدت إلى تشخيص سرطان الرئة في المرحلة الأولى. 

 هل كل السعال هو سعال من سرطان الرئة؟

سعال الدم " نفث الدم"

حتى سرطانات الرئة في المرحلة الأولى ، إذا نمت بالقرب من الممرات الهوائية الكبيرة ، يمكن أن تؤدي إلى سعال الدم. سعال الدم ( نفث الدم) يمكن أن يكون دقيقًا ، وقد تلاحظ فقط مسحة من اللون الوردي أو الأحمر على منديل. حتى لو كانت كمية صغيرة فقط ، يجب دائمًا فحص هذه الأعراض.

في حين أن سرطان الرئة ليس السبب الأكثر شيوعًا لسعال الدم ، فهو أول علامة للمرض لدى 7٪ - 35٪ من الناس. 

في إحدى الدراسات ، حدث نفث الدم في 20 ٪ فقط من الأشخاص المصابين بسرطان الرئة ، ولكن من أعراض سرطان الرئة المحتملة ، كان أقوى مؤشر على وجود السرطان

آلام في الصدر أو الكتف

لا يفكر معظم الناس في الإصابة بسرطان الرئة إذا عانوا من ألم في الكتف أو في الصدر ، ولكن يمكن أن تكون هذه الأنواع من الألم من أعراض سرطان الرئة.

ألم الكتف شائع جدًا في سرطان الرئة المتقدم ولكن يمكن أن يحدث أيضًا أثناء المرحلة الأولى من المرض. نوع واحد من الورم ، ورم بانكوست، ينمو بالقرب من الجزء العلوي من الرئتين ( التلم العلوي). نظرًا لموقعه ، يمكن أن يضغط على الأعصاب القريبة التي تؤدي إلى الكتف والذراع ، مما يسبب ألمًا في الكتف و0 على الجانب المصاب وضعفًا أو تنميلًا أو وخزًا في يد واحدة. يكون الألم أكثر حدة في الكتف ، لكنه غالبًا ما ينتشر إلى أسفل الذراع من الداخل إلى الإصبع الخنصر في الجانب المصاب.

قد يكون الألم الناجم عن ورم البانكوست شديدًا ومستمرًا ، وغالبًا ما يدفع الناس (ومقدمي الرعاية الصحية) إلى الاعتقاد في البداية بوجود مشكلة في العظام أو المفاصل. غالبًا ما يتم تفويت هذه الأورام في الأشعة السينية للصدر نظرًا لموقعها ، مما قد يؤدي إلى مزيد من التأخير في التشخيص. 

 متى يكون آلام الكتف من أعراض سرطان الرئة؟

قد يحدث ألم الصدر أيضًا في وقت مبكر من مسار سرطان الرئة إذا كان الورم يقع بالقرب من بطانة الرئتين ( غشاء الجنب). عادة ما يوصف الألم المرتبط بورم في هذه المنطقة على أنه ألم مع نفس عميق ( التهاب الجنبة ألم في الصدر) وغالبًا ما يكون حادًا ومتقطعًا.

الأورام الغدية الرئوية

 هي نوع من سرطان الرئة ينمو غالبًا على محيط الرئة بالقرب من غشاء الجنب هم النوع الأكثر شيوعًا بين النساء والأشخاص الذين لم يدخنوا مطلقًا. 

التهابات الجهاز التنفسي المتكررة

يمكن أن تكون التهابات الجهاز التنفسي المتكررة أيضًا علامة على سرطان الرئة في المرحلة الأولى ، على الرغم من أنها أقل شيوعًا من الأعراض المذكورة أعلاه. إذا كان سرطان الرئة ينمو بالقرب من الممرات الهوائية ، فقد يتسبب في انسداد جزئي. هذا الانسداد ، بدوره ، يزيد من خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي المتكررة مثل التهاب الشعب الهوائية أو الالتهاب الرئوي .

في حين أن التهابات الجهاز التنفسي العلوي (مثل نزلات البرد) شائعة ، ويعاني معظم البالغين من ثلاث أو أربع سنوات ، فإن أكثر من نوبة واحدة من الالتهاب الرئوي على مدى عام هو سبب للبحث بشكل أكبر عن السبب الأساسي. 

صفير

يبدو الأزيز وكأنه صرير من الرئتين يحدث مع الزفير. تعتبر حالات مثل الربو سببًا أكثر شيوعًا من سرطان الرئة ، ولكن إذا كان الورم موجودًا في أحد الممرات الهوائية ، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث صفير يمكن سماعه بشكل أساسي على جانب واحد من الصدر. هناك قول مأثور في الطب يقول "ليس كل الأزيز هو الربو" ، وحتى في الأشخاص المصابين بالربو عادة ، يجب التحقيق في أي تغيير في الأعراض. 

ضيق في التنفس

عادة ما يكون ضيق التنفس علامة على المزيد من سرطانات الرئة المتقدمة ، ولكن لوحظ في بعض الأحيان في المرحلة الأولى من المرض. عند وجوده ، يكون ضيق التنفس خفيفًا نسبيًا وقد يكون ملحوظًا فقط عند بذل مجهود مثل صعود ونزول السلالم. في هذه المرحلة ، غالبًا ما يتم رفضه بسهولة لكونه مرتبطًا بالعمر أو كونه أقل نشاطًا من المعتاد.

تصوير الصدر بالأشعة السينية وتشخيص سرطان الرئة

إذا رأيت مقدم الرعاية الصحية الخاص بك وتم إعطاؤك العلامة الواضحة بالكامل بناءً على الأشعة السينية للصدر ، ولكنك لا تزال تعاني من الأعراض ، فلا تتجاهل ما تشعر به. يمكن أن تكون الأشعة السينية للصدر ذات قيمة في تشخيص سرطان الرئة ولكنها تفقد ما يصل إلى 25٪ من الأورام. قد تكون هناك حاجة إلى التصوير المقطعي المحوسب (CT)

في إحدى الدراسات ، قام ثلث الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان الرئة بزيارة ثلاثة أطباء أو أكثر قبل التشخيص.  إذا استمرت الأعراض ، حدد موعدًا آخر أو احصل على رأي ثان.

أعراض نادرة

نظرًا لأن سرطان الرئة في المرحلة الأولى لم ينتشر إلى مناطق بعيدة من الجسم ، فإن أعراض السرطان النقيلي (المرحلة 4 ، التي انتشر فيها السرطان إلى أجزاء بعيدة من الجسم) عادة ما تكون غائبة. قد تشمل هذه: 

فقدان الوزن غير المبرر

فقدان الشهية

بحة في الصوت (غالبًا عندما ينتشر الورم إلى الغدد الليمفاوية)

الضرب بالهراوات (حالة تأخذ فيها الأصابع شكل الملاعق المقلوبة رأسًا على عقب)

الوريد الأجوف العلوي متلازمة (حالة يضغط فيها الورم على الأوعية الدموية الكبيرة ويعيد الدم إلى القلب ، مما يؤدي إلى تورم في الوجه والذراعين)

الأعراض المتعلقة بالانتشار إلى أعضاء بعيدة ، مثل الصداع والنوبات (النقائل الدماغية) أو آلام العظام أو ضعفها (النقائل العظمية)

بعض الأورام ، وخاصة سرطانات الرئة ذات الخلايا الصغيرة وسرطان الخلايا الحرشفية، قد تفرز مواد كيميائية تعمل مثل الهرمونات في الجسم. هذه المتلازمات   paraneooplastic تسبب مجموعة متنوعة من الأعراض تتراوح بين الضعف والتشنج العضلي ( فرط كالسيوم الدم) لتورم الوجه لزيادة الوزن ( متلازمة كوشينغ  والعديد. 

النقطة المهمة هي أن أعراض سرطان الرئة قد لا تُعزى بسهولة إلى الرئتين.

المضاعفات

تعد المضاعفات أقل شيوعًا في المرحلة الأولى من سرطان الرئة مقارنة بالمراحل المتأخرة من المرض ولكنها قد تحدث. في بعض الحالات ، قد تكون هذه المضاعفات هي العلامات الأولى لسرطان الرئة. قد تشمل المضاعفات المحتملة ما يلي:

سعال الدم (نفث الدم) : يعتبر سعال أكثر من 1 ملعقة صغيرة من الدم حالة طبية طارئة ويتطلب رعاية فورية. ما يقرب من 20 ٪ من الأشخاص المصابين بسرطان الرئة سيعانون من نفث الدم في وقت ما.

يعتبر سعال أكثر من 100 مل من الدم (أقل بقليل من نصف كوب) من الدم نفث دم هائلاً وله معدل وفيات مرتفع. . 

جلطات الدم : الجلطات الدموية شائعة مع سرطان الرئة ، وتصيب ما يقرب من 15٪ من المصابين بهذا المرض. يمكن أن تحدث هذه الجلطات في وقت مبكر من المرض وأحيانًا تكون أول أعراض سرطان الرئة. جلطات دمويةتخثر وريدي عميق غالبًا ما تبدأ في الساقين ويمكن أن تسبب احمرارًا وألمًا وتورمًا.

إذا انقطعت هذه الجلطات الدموية وانتقلت إلى الرئتين ( الصمات الرئوية ، فقد يعاني الأشخاص من ضيق شديد في التنفس وخفقان القلب وفقدان الوعي. 

 كيف يتم علاج الصمات الرئوية

الاكتئاب : يعاني ما يصل إلى 25٪ من المصابين بسرطان الرئة من الاكتئاب السريري. يمكن أن تشمل أعراض الاكتئاب البكاء ، ولكن أيضًا الغضب والتهيج. قد يشعر بعض الناس باليأس. بالنسبة لمعظم الناس ، سينخفض ​​الاهتمام بالأنشطة التي كانت ممتعة في السابق. لحسن الحظ ، يمكن أن يكون العلاج فعالاً للغاية. 

يعتبر خطر الانتحار أيضًا حقيقيًا جدًا مع سرطان الرئة ، ويبلغ أعلى نسبة مبكرة بعد التشخيص. في الواقع ، يكون الانتحار أكثر شيوعًا خلال الأشهر السبعة الأولى بعد التشخيص.  يُعتقد أن 6٪ من الأشخاص المصابين بالسرطان بشكل عام (وأكثر من المصابين بسرطان الرئة) يفكرون أو يفكرون في الانتحار في وقت ما.

إذا كنت قلقًا بشأن أحد أفراد أسرتك المصاب بالسرطان ويبدو أنه مصاب بالاكتئاب ، فلا تخف من السؤال. من المهم أيضًا طلب المساعدة إذا وجدت نفسك تراودك أفكار انتحارية. إذا كانت لديك أو لدى أحد أفراد أسرتك فكرة انتحارية ، فتحدث إلى طبيبك 

متى اذهب إلى  الطبيب او المستشفى؟

يعتبر سرطان الرئة أكثر قابلية للعلاج في المراحل المبكرة من المرض ، وعند اكتشافه في المرحلة الأولى ، يمكن علاج العديد من هذه الأورام.

ضع في اعتبارك أن الأشخاص الذين لم يدخنوا مطلقًا يمكن أن يصابوا بسرطان الرئة. في الوقت الحالي ، لم يدخن ما يقرب من 20٪ من النساء المصابات بسرطان الرئة في الولايات المتحدة.

تشمل الأعراض التي يجب أن تستدعي الاتصال بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك لإجراء فحص ما يلي: 

إذا كان لديك سعال مستمر

إذا كنت تسعل الدم ، حتى مجرد أثر على منديل

إذا شعرت بضيق في التنفس مع النشاط

إذا كنت تعاني من ألم في الكتف أو في الصدر

إذا شعرت بألم أو تورم أو احمرار في ساق واحدة

إذا كنت تشعر أنك مصاب بأكثر من نوبة واحدة من الالتهاب الرئوي في السنة

إذا كنت تشعر بالاكتئاب أو تعاني من أفكار انتحارية

أي أعراض غير مبررة وغير طبيعية بالنسبة لك

حالات الطوارئ غير شائعة في المرحلة الأولى من سرطان الرئة ولكنها قد تحدث

ألم شديد في الصدر

ضيق التنفس الشديد أو المفاجئ

سعال أكثر من 1 ملعقة صغيرة من الدم

الدوخة أو فقدان الوعي

من المعرضون لخطرالاصابة بسرطان الرئة؟

إذا كنت تدخن أو دخنت في الماضي ، فقد تكون مرشحًا لفحص سرطان الرئة. عند إجراء الفحص وفقًا للإرشادات ، يمكن للفحص في كثير من الأحيان اكتشاف سرطان الرئة في المراحل المبكرة والأكثر قابلية للعلاج ويمكن أن ينقذ الأرواح. في الواقع ، يمكن لفحص سرطان الرئة أن ينقذ أرواحًا أكثر من اختبارات الفحص لجميع السرطانات الأخرى مجتمعة. قد تكون مرشحًا إذا:

لديك تاريخ تدخين 20 عبوة .

عمرك فوق الخمسين.

أنت تدخن حاليًا أو أقلعت عن التدخين خلال الـ 15 عامًا الماضية.

في بعض الحالات ، قد تدفع عوامل الخطر الأخرى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إلى التوصية بالفحص ، مثل تاريخ عائلي لسرطان الرئة أو التعرض للرادون في المنزل. 

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان