تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

الجلدية والتناسلية

مفهوم ندوب الوجه

كيفية إزالة ندبات الوجه

كيفية إزالة ندبات الوجه
عمليات تجميل الوجه

يشعر العديد من الأشخاص بعدم الثقة بالنفس، وذلك لما يظهر على ملامح وجههم، من آثار حب الشباب وندبات الوجه أو غرز خياطه بالوجه اثر حادث ما،  فكل تلك الآثار الجانبية قد تسبب لهم حالة من الضيق والغضب الشديد، ويلجأ العديد منهم الى استخدام الطرق التقليدية من كريمات أو وصفات طبيعية لإخفاء أو معالجة ندوب الوجه و حب الشباب، ولكن  يعانى العديد من تلك الوصفات أنها لم تأت بأي نتيجة إيجابية أو أن نتيجتها لا تظهر أى تحسن فى المظهر،ولكن طب التجميل قد وجد عدة حلول للتخلص من هذه الندبات والحفر وإعادة الجمال والإشراق لوجهك من جديد.

ويستعرض موقع "معلومات" أبرز وأهم المعلومات عن ازالة ندبات الوجه وذلك من خلال الأتى:

مفهوم "ندوب الوجه"

الندبة هي علامة في الجلد أو داخل الأنسجة نتجت عن إصابة أو جرح أو حرق ولم يتم شفائها تماماً، فحدث تغير للون الجلد وشكله وربما نجم عنه بروز أو حفرة في الجلد. كما أن الحفر الموجودة بالوجه نتيجة حب الشباب تعتبر من ندبات الوجه.

أنواع الندبات

- ندبة الجدرة: ويكون حجمها أكبر من حجم الجرح المسبب لها، نتيجة لنمو النسيج المحيط بالجرح بشكل أكبر.

- الندبة المنكمشة أو المتقلصة: وغالبا ما تحدث نتيجة للحروق، ويكون الجلد حولها متقلصاً ومنكمشا.

- الندبة الصبغية: وهي ندبة يكون لونها داكنا عن الجلد المحيط.

- ندبات حب الشباب: وهي حفر صغيرة في جلد الوجه تحدث نتيجة حب الشباب وتترك آثارا حتى بعد زوال حب الشباب.

طرق علاج ندوب الوجه

  1. 1 – حقن الفيلر

تستخدم حقن الفيلر كتقنية لملئ الفراغات تحت الجلد، والفيلر هو مادة كريمية ( البوليمر الصناعي أو الكولاجين الحيواني) حيث يتم حقن الفراغات بها، ويتم استخدامه غالبا لإزالة تجاعيد الوجه وإخفاء علامات التقدم في السن.

تستخدم أيضا تقنية الفيلر لعلاج الندبات الصغيرة الناتجة عن حب الشباب والتي تكون منخفضة عن مستوى البشرة وحفر الوجه السطحية، فيتم حقن الفيلر لملئ المكان المنخفض في البشرة ليرتفع ويكون في مستوى البشرة.

  1. 2 – الليزر

يعتبر الليزر من التقنيات عديدة الاستخدامات في مجال الطب التجميلي لما له من مميزات عديدة تجعل منه تقنية أكثر سهولة و أمانا من العمليات الجراحية التقليدية، ويمكن أيضا علاج حفر الوجه بالليزر لإزالة الندبات المتوسطة العمق.

يقوم جهاز الليزر بعمل فتحات صغيرة جدا على العمق المطلوب في المكان المراد تجميله ثم يقوم الليزر بحث الخلايا على إنتاج الكولاجين و تجديد البشرة الداكنة مما يساعد على إخفاء الندبات وشد الجلد بطريقة طبيعية آمنه، يستخدم أيضا الليزر لعلاج الندبات الغامقة اللون فيقوم بتفتيح لونها للوصول الى لون البشرة الأساسي.

  1. 3 – التقشير الكيميائي

هو استخدام مواد كيميائية لتقشير الطبقات السطحية للجلد للقضاء على آثار حب الشباب وندبات الوجه السطحية والعميقة، ويفضل استخدام تلك التقنية لأصحاب البشرة الفاتحة وللندبات الغير عميقة. هناك أيضا التقشير العميق وغالبا ما يستخدم لأصحب البشرة الداكنة والندبات الأكثر عمقا.

لا يستغرق التقشير الكيميائي أكثر من دقائق لإجرائه، ولكن يمكن أن تحتاج حالة المريض عدة جلسات للوصول للنتائج المطلوبة. يقوم الطبيب باستخدام المادة الكيميائية لدهان المنطقة المراد تجميلها في الوجه ما يؤدي إلى اسمرار الوجه كالذي يحدث من حروق الشمس، ثم يحدث تقشير لطبقات الجلد السطحية وتجديد الخلايا.

4 – العمليات الجراحية

وتعتبر الاختيار الأخير بالنسبة للمريض إذا فشلت بقية الطرق في معالجة آثار الندبات وحفر الوجه السطحية وخاصة إذا كان مر زمن طويل على حدوثها أو أنها أعمق من أن تُعالج بالطرق الأخرى، أو أن هناك ضرر بالغ قد لحق بالجلد. غالبا ما يتم الاستعانة بجلد من منطقة أخرى بجسم المريض لزرعها في مكان الندبة. قد يخضع المريض للعلاج بتقنية واحدة من هذه التقنيات، ولكن في بعض الحالات ينصح الطبيب باستخدام أكثر من تقنية في العلاج معا أو بالتبادل للحصول على أفضل نتائج ممكنة.

لأعراض الجانبية التي قد تظهر بعد عملية إزالة ندوب الوجه

الأعراض الجانبية الشائعة لعلاج الندبات:

- الاحمرار والالتهاب مكان الندبة: وغالبا ما تظهر في تقنية الليزر وحب الشباب، ويتم التغلب عليها باستخدام بعض المراهم الطبية التي يصفها الطبيب المعالج.

- الحساسية الجلدية: وتظهر في تقنية التقشير الكيميائي، حيث يمكن أن يكون المريض لدية حساسية من الحمض المستخدم في عملية التقشير، ولذلك يجب على المريض عمل اختبار الحساسية قبل استخدام هذه الطريقة.

- احتراق الجلد: ويحدث في تقنية الليزر، حيث أن الاستخدام الخاطئ لجهاز الليزر يمكن أن يؤدي إلى حدوث حروق في الجلد، ولذلك يجب توخي الحذر عند اختيار الطبيب المعالج.

اهم النصائح قبل البدء في علاج ندبات الوجه

- التدقيق في اختيار العيادة أو المستشفى المناسب للعلاج.

- اختيار الطبيب المناسب ويكون من أصحاب الخبرة في مجال علاج الندبات، ومتخصص في التقنية التي سوف يتم علاجك بها.

- إخبار الطبيب بأي أمراض قد تعاني منها، جلدية كانت أو غير جلدية.

- عمل الاختبارات والتحاليل المطلوبة، وخاصة اختبار الحساسية قبل بدء العلاج لحب الشباب.

- ربما يوصف لك الطبيب بعض الدهانات الموضعية قبل بدء العلاج، فيجب الاستمرار عليها خلال المدة التي يحددها الطبيب

تكلفة إزالة ندبات الوجه

لا يمكن تحديد تكلفة بعينها لعلاج ندوب الوجه وحفر الوجه السطحية، فلكل تقنية تكلفة مختلفة ولكل دولة أسعار متباينة. تعتبر أيضا حالة المريض عاملا أساسيا في تحديد التكاليف، لكن يمكن تحديد تكاليف تقريبية في بعض الدول لبعض التقنيات، فتقنية الفيلر تعتبر من التقنيات المنخفضة التكاليف و تتراوح أسعارها ما بين 200 و 500 دولار في مصر وقطر، وتتراوح ما بين 170 و 550 في الأردن. أما بالنسبة لتقنية الليزر فتتراوح التكاليف في مصر ما بين 100 ل 200 دولار للجلسة الواحدة و في قطر ما بين 600 ل 1000 دولار، أما علاج حب الشباب فيسجل أقل الأسعار في التقنيات المختلفة حيث تتراوح تكلفته الجلسة الواحدة ما بين 20 ل 50 دولار أمريكي في بعض البلدان كمصر والسعودية والأردن، أما بالنسبة للعمليات الجراحية فهي الأعلى تكلفة بين كل التقنيات و تتراوح ما بين 1000 ل 6000 دولار أمريكي على حسب حجم وعمق الندبة.

 

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان