تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

ماذا يقصد بعملية تصغير الأذن

عملية تصغير الأذن خطواتها وكيفيتها

عملية تصغير الأذن خطواتها وكيفيتها
عمليات تجميل الأذن

يعانى العديد من الأشخاص من كبر حجم أذنهم ، او عدم تناسقها الطبيعى مع شكلهم، لأن شكل الشخص له أهمية كبيرة وخاصة عند النساء، لذلك يسعون بكل الطرق لتعديل شكلها، ويوجد اخرون يرون أن أي عملية تجميل للأذن تتم من باب الرفاهية المطلقة، و يرجع ذلك غالباً لتمتعهم بأذن سليمة وجميلة الشكل من الأساس، فلم يعانوا يوما من سخرية الآخرين بسبب المظهر السيء أو الملفت للأذن.

هناك عمليات تتم فى بعض الأوقات لأغراض طبية عديدة، وتعتبر عملية تصغير الأذن من عمليات تجميل الأذن الشائعة والتي يتم إجرائها لعدة أسباب كأن يولد المريض بمشاكل خلقية منذ الولادة، مما قد يتسبب في سخرية الآخرين من شكل أذنيه وبالتالي يؤثر على حالته النفسية والمعنوية وربما يقلل من ثقته بنفسه، ويقد موقع " عمليات" أبرز المعلومات الهامة  عن عملية تصغير الأذن، من كيفيتها وخطواتها وتكلفتها وغيرها من المعلومات وذلك من خلال الأتى:

ماذا يقصد بعملية تصغير الأذن؟

هي عملية جراحية يتم إجراؤها للمرضى الذين يعانون من مشكلة بروز الأذن بعيداً عن الرأس، وتسمى هذه الحالة الأذن الوطواطية، كما يتم إجراؤها لمن يعانون من كبر حجم صيوان الأذن مما يشكل مشكلة من الناحية الجمالية بالنسبة للمريض و قد تؤثر على نفسيته وثقته بنفسه، ويتم إجراءها بمنطقة صيوان الأذن وهو الجزء الخارجي الظاهر من الأذن،  ويتكون من غضروف مغطى بطبقة رقيقة من الجلد.

الأساليب المختلفة لعملية تصغير الأذن؟

الجراحة التقليدية لتصغير الأذن:

تتم غالباً للبالغين تحت تأثير تخدير كلي، و يتم فيها عمل شق جراحي خلف الأذن، ثم يتم كي الغضروف المكون لصيوان الأذن أو قطع جزء منه، ثم إعادة خياطة الجرح بخيط طبي يتم إزالته بعد حوالي أسبوع من إجراء الجراحة، تستغرق هذه الجراحة ما بين ساعة إلى ساعتين

تصغير الأذن بدون جراحة

هى تقنية جديدة ابتكرها مجموعة من الأطباء في المملكة المتحدة، و يتم إجراؤها تحت تأثير تخدير موضعي. يقوم الأطباء بزرع قضيب معدني مرن تحت جلد صيوان الأذن لجذب الصيوان باتجاه الرأس وتصحيح شكل الأذن البارزة. لا تستغرق هذه العملية أكثر من 15 دقيقة وليست لها أي مخاطر أو مضاعفات.

مميزاتها:

من أهم مميزات هذه التقنية أن الطبيب المعالج يمكنه أن يحدد شكل الأذن الذي يريده المريض بكل دقة عن طريق استخدام أداة معدنية مخصصة للقياس توضع فوق جلد صيوان الأذن ويتم تحريكها حتى الوصول إلى الشكل المطلوب، وبذلك تقدم هذه التقنية نتائج أقرب للمثالية بالنسبة لشكل الأذن.

خطوات إجراء عملية تصغير الأذن

يجب أن يحدد الطبيب المعالج إمكانية إجراء العملية من عدمها والميعاد المناسب لإجرائها وكل التفاصيل التي تتعلق بجراحة تصغير الأذن والتي يجب أن يتم مناقشتها مع الطبيب الذي سيجرى العملية.

 خطوات  اجراء العملية:

1- تحضير المريض للعملية حيث يتم التخدير باستخدام تخدير موضعي بالنسبة للبالغين وتخدير كلي بالنسبة للأطفال. في حالة التخدير الكلي يجب أن يصوم المريض مدة لا تقل عن 12 ساعة قبل إجراء العملية.

2- إجراء العملية ويتم إجراء عملية تصغير الأذن في مستشفى متخصص أو مركز تجميل مرخص، ويقوم بإجرائها جراح متخصص في جراحات الأذن التجميلية. تستغرق العملية ما بين ساعة إلى ساعتين في حالة الجراحة التقليدية.

3- تحتاج عملية تصغير الأذن كأي عملية جراحية إلى فترة نقاهة ولكن ليست بالطويلة، فيمكن للمريض أن يترك المستشفى في نفس يوم إجراء العملية دون الحاجة إلى المبيت، و في غضون يومين يمكن للمريض أن يمارس حياته الطبيعية والعودة إلى العمل أو الدراسة.

4- يجب على المريض أن يتناول المضادات الحيوية بعد إتمام الجراحة للمساعدة على إلتئام الجرح ومنع العدوى، ويمكنه أيضاً تناول مسكنات الألم لتجنب آلام ما بعد الجراحة. كما يتم وضع ضمادة على رأس المريض لمدة تتراوح ما بين ثلاثة أيام إلى أسبوع إلى أن يلتئم الجرح وذلك لحماية الأذن من أي حركة يمكن أن تؤثر على نتائج العملية، و لحماية الأذن من التلوث ومخاطر العدوى أيضاً.

الأعراض الجانبية لإجراء جراحة تصغير الأذن

- الشعور بالألم و الشد في مكان إجراء العملية، ويمكن التغلب عليه باستخدام المسكنات.

- ورم بالأذن يختفي في غضون أيام.

- قد توجد زرقة في مكان العملية ولكنها تختفي بسرعة.

 

مضاعفات عملية تصغير الأذن

من أشهر المضاعفات التي يمكن أن تحدث بعد إجراء عملية تصغير الأذن:

- حدوث ندبات خلف الأذن مكان الجراحة ويمكن معالجتها بالكورتيزون أو جراحة تجميلية.

- تكوّن تجمعات دموية خلف الأذن يمكن سحبها بواسطة الإبر الطبية.

- حدوث التهابات من أثر العملية ويمكن مداواتها بالمضادات الحيوية.

- حدوث تنميل أو قلة في الإحساس في منطقة الجلد المحيطة بالأذن.

نصائح يجب على المريض اتباعها قبل إجراء عملية تصغير الأذن

- يجب اختيار الجراح المناسب لإجراء العملية ممن لهم الخبرة والمهارة وسبق لهم إجراء هذا النوع من العمليات وحققوا نتائج جيدة.

- التشاور مع الطبيب في التقنية التي تريدها لإتمام العملية، إذا كنت تفضل الجراحة التقليدية أو إجراء عملية تصغير الأذن بدون ألم.

- يجب إخبار الطبيب المعالج بأي أمراض تعاني منها وإذا كنت تتناول عقاقير معينة.

- إخبار الطبيب بهدفك من إجراء العملية وما هي النتيجة التي تتوقع أن تحصل عليها.

- إجراء التحاليل التي يخبرك الطبيب بها للتأكد من سلامتك قبل إجراء العملية.

- الإقلاع عن العادات السيئة كالتدخين وشرب الكحوليات بفترة كافية قبل إجراء العملية.

- الإمتناع عن الطعام والشراب قبل إجراء الجراحة ب 12 ساعة على الأقل إذا كان من المقرر إستخدام تخدير كلى للمريض.

تكاليف عملية تصغير الأذن؟

تختلف التكلفة من بلد إلى آخر و من مدينة إلى أخرى، ففي دول أوروبا تتراوح تكاليف عملية تصغير الأذن بين 1000 إلى 4000 دولار أمريكي، وفي بعض الدول كألمانيا تتعدى تلك التكاليف حيث تعد من أغلى الدول في هذه الجراحة. أما بالنسبة للدول العربية فالتكلفة أقل بقليل، ففي مصر على سبيل المثال تتراوح تكاليف عملية تصغير الأذن الكبيرة بين 1000 إلى 1500 دولار أمريكي، وفي الأردن تتراوح بين 1000 إلى 3000 دولار أمريكي. يرجع تحديد تكاليف العملية إلى كفاءة الطبيب المعالج، كما تقدر قيمة التكاليف على أساس حالة المريض، غير أن بعض مشاهير الجراحين يغالون أحياناً في تكاليف العملية بنسبة تصل من 20 % إلى 30 % عن التكلفة الشائعة.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان