تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

طب الأنف والأذن والحنجرة

كيف يتم استئصال اللوزتين ومن المرشحون لاجراءها

متى يكون اللجوء لعملية استئصال اللوزتين هو الحل

متى يكون اللجوء لعملية استئصال اللوزتين هو الحل

استئصال اللوزتين هو إجراء جراحي لإزالة اللوزتين و اللوزتان غدتان صغيرتان تقعان في مؤخرة الحلق. تحتوي اللوزتان على خلايا الدم البيضاء لمساعدتك على مكافحة العدوى ، ولكن في بعض الأحيان تصاب اللوزتان بالعدوى.

التهاب اللوزتين هو عدوى تصيب اللوزتين ويمكن أن تجعل اللوزتين تنتفخ وتسبب لك التهابًا في الحلق . قد تكون النوبات المتكررة من التهاب اللوزتين سببًا للحاجة إلى استئصال اللوزتين. تشمل الأعراض الأخرى لالتهاب اللوزتين الحمى وصعوبة البلع وتورم الغدد حول رقبتك. 

قد يلاحظ طبيبك أن حلقك أحمر وأن اللوزتين مغطاة بطبقة بيضاء أو صفراء. في بعض الأحيان ، يمكن أن يزول التورم من تلقاء نفسه. في حالات أخرى ، قد يكون من الضروري استخدام المضادات الحيوية أو استئصال اللوزتين يمكن أن يكون استئصال اللوزتين أيضًا علاجًا لمشاكل التنفس ، مثل الشخير الشديد وتوقف التنفس أثناء النوم 

لماذا يتم استئصال اللوزتين؟

هناك عدة أسباب لاستئصال اللوزتين. السببان الأكثر شيوعًا هما:

تسبب اللوزتان صعوبة في التنفس أثناء النوم. غالبًا ما يُنظر إلى هذا على أنه شخير متكرر.

لديك عدوى في الحلق تتكرر (6 مرات أو أكثر في السنة) ، مع التهاب اللوزتين وتورمهما (التهاب اللوزتين).

من يحتاج إلى استئصال اللوزتين؟

التهاب اللوزتين والحاجة إلى استئصال اللوزتين أكثر شيوعًا عند الأطفال من البالغين. ومع ذلك ، يمكن أن يعاني الأشخاص في أي عمر من مشاكل في اللوزتين ويحتاجون إلى الجراحة.

لا تكفي حالة واحدة من التهاب اللوزتين لاستئصال اللوزتين. عادةً ما تكون الجراحة خيارًا علاجيًا لأولئك الذين غالبًا ما يعانون من التهاب اللوزتين أو التهاب الحلق . إذا كان لديك ما لا يقل عن سبع مرات من التهاب اللوزتين أو العقدية في العام الماضي (أو خمس حالات أو أكثر على مدار العامين الماضيين) ، فتحدث إلى طبيبك حول ما إذا كان استئصال اللوزتين خيارًا لك.

يمكن أن يعالج استئصال اللوزتين أيضًا مشاكل طبية أخرى ، بما في ذلك:

التحضير لعملية استئصال اللوزتين

ستحتاج إلى التوقف عن تناول الأدوية المضادة للالتهابات قبل أسبوعين من الجراحة. يشمل هذا النوع من الأدوية الأسبرين والإيبوبروفين والنابروكسين . يمكن أن تزيد الأدوية من هذا النوع من خطر النزيف أثناء الجراحة وبعدها. يجب أن تخبر طبيبك عن أي أدوية أو أعشاب أو فيتامينات تتناولها.

ستحتاج أيضًا إلى الصيام بعد منتصف الليل قبل استئصال اللوزتين. هذا يعني أنه لا يجب أن تشرب أو تأكل. تقلل المعدة الفارغة من خطر الشعور بالغثيان من التخدير.

تأكد من التخطيط للتعافي في المنزل. سيحتاج شخص ما إلى توصيلك إلى المنزل ومساعدتك في أول يومين بعد استئصال اللوزتين. يبقى معظم الناس في المنزل من العمل أو المدرسة لمدة أسبوع تقريبًا بعد الجراحة.

كيف يتم استئصال اللوزتين؟

يمكن إجراء عملية استئصال اللوزتين بعدة طرق. ستجرى الجراحة تحت تأثير التخدير العام أثناء نومك. تستغرق الجراحة عادة من 20 إلى 30 دقيقة. لن تشعر بأي ألم أثناء قيام الطبيب بإزالة اللوزتين. عادة ما تتم إزالة كلا اللوزتين ، ولكن قد يستفيد بعض المرضى من استئصال اللوزتين الجزئي.

سيستخدم الجراح التقنية الأفضل لمريض معين. تشمل أكثر الطرق شيوعًا لاستخراج اللوزتين ما يلي:

الكي الكهربائي : تستخدم هذه الطريقة الحرارة لإزالة اللوزتين ووقف أي نزيف.

تشريح السكين البارد الصلب : تتم إزالة اللوزتين بمشرط. ثم يتوقف النزيف بالخيوط الجراحية أو بالكي الكهربائي (الحرارة الشديدة).

المبضع التوافقي : تستخدم هذه الطريقة الاهتزازات فوق الصوتية لقطع ووقف نزيف اللوزتين في نفس الوقت.

تشمل الطرق الأخرى استخدام تقنيات الاجتثاث بالترددات الراديوية و / أو ليزر ثاني أكسيد الكربون و / أو جهاز تلميع دقيق .

ما هي مدة عملية الشفاء بعد استئصال اللوزتين؟

يمكن أن يختلف الشفاء بعد استئصال اللوزتين من شخص لآخر:

الألم شائع وقد يزداد سوءًا بعد 3 إلى 4 أيام من الجراحة. غالبًا ما يكون هذا الألم أسوأ في الصباح وقد يستمر لمدة تصل إلى أسبوعين. سيصمم طبيبك خطة دوائية لمعالجة ألمك.

قد يكون هناك تلون في مكان إزالة اللوزتين. عندما تلتئم المنطقة تمامًا في حوالي 3 إلى 4 أسابيع ، سيختفي اللون، ويجب أن تخطط للراحة في المنزل لمدة أسبوع على الأقل بعد استئصال اللوزتين ، والحد من النشاط لمدة أسبوعين، هناك خطر حدوث نزيف بعد استئصال اللوزتين. تنخفض المخاطر بعد 10 أيام.

ماذا يجب أن تأكل بعد استئصال اللوزتين؟

بعد استئصال اللوزتين ، فإن مفتاح الشفاء هو التأكد من شرب كمية كافية من السوائل. غالبًا ما تكون الأطعمة اللينة و / أو الباردة أسهل لمدة أسبوع تقريبًا ، لكن قد لا تتردد في إضافة أشياء إلى نظامك الغذائي طالما يمكنك تحمل الأطعمة. لا يزال عليك تجنب الأطعمة الصلبة والحارة.

تشمل العناصر الموصى بها:

  • الماء أو أي سائل آخر
  • بوظة
  • سموثي
  • زبادي
  • بودينغ
  • عصير التفاح
  • مرق
  • بطاطس مهروسة
  • بيض مخفوق

متى يجب عليك الاتصال بطبيبك بعد استئصال اللوزتين؟

بعد استئصال اللوزتين ، اتصل بطبيبك في حالة حدوث أي مما يلي:

 

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان