تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

طب العظام

ما هو تنظير المفصل

تنظير المفصل مزاياه وعيوبه

تنظير المفصل مزاياه وعيوبه
تنظير المفصل.. مزاياه وعيوبه

تعد المناظير من افضل الاساليب والتقنيات التى تستخدم فى المجال الطبى، فهى تستخدم فى اجراء العديد من الفحوصات المختلفة، فيلجأ اليها العديد من الاطباء لما تكشفه من نتائج اجابية وتفاصيل واضحة  للحالة ، ويشرح موقع عمليات amalyat  من خلال هذا المقال كل التفاصيل عن تنظير المفصل.

ما هو تنظير المفصل؟

هو عملية أو اجراء يتم للحصول على نسخ متطابق للمفصل، ويوضح موقع عمليات amalyat انه يتم عن طريق ادخال كاميرا صغيره للمفصل عن طريق شق صغير، وذلك لكى يحصل الطبيب على لمحة او صورة واضحة يكشف من خلالها طبيعة الحالة بدقة ووضوح ، وذلك لانها من الممكن ان تحتاج الى عملية جراحية كاملة.

متى يلجأ الطبيب لتنظير المفصل؟

يلجأ العديد من الاطباء الى عملية تنظير المفصل كما يذكر موقع عمليات amalyat ، وذلك لكى يكشف طبيعة الحالة المرضية التى امامه، لكى يتجنب الخضوع الى عملية جراحية.

كما يستخدم الاطباء التنظير المفصلى كى يكون وسيلة علاجية للمفصل لعدد من الأمراض أو الأضرار التي لحقت بالأربطة وإصابات الغضروف المفصلي وإزالة الأجسام المفصلية الحرة، كما يمكن التحقق من الاسطح المفصلية،والكشف عن كسر العظام ، والنسخ المتطابق للركبة في تنظير الركبة ليس له أي تأثير علاجي .

المفاصل التى يمكن إجراء نسخ المفصل المتطابق عليها 

يوضح عمليات amalyat أنواع المفاصل التى يمكن إجراء التنظير عليها، كما انها تتم على جميع المفاصل الكبيرة، ومن اكثر المفاصل التى يتم فحصها الاتى:

تنظير الورك

انظير الركبة

تنظير الكاحل

تنظير الكتف

أمراض يمكن علاجها بالتنظير

يكشف موقع عمليات amalyat الأمراض والإصابات التى يمكن التعامل معها بالتنظير وهى:

تنظير مفصل الركبة: حيث يتم من خلاله إزالة الأجسام المفصلية الحرة ، تلف الغضروف ، تمزق الغضروف المفصلي ، تمزق الرباط الصليبي

تنظير مفصل الورك: يتم خلاله جراحة الاصطدام ، إزالة الأجسام المفصلية الحرة ، إصابات الرباط

تنظير الكتف: توسيع الأخرم ، تحرير الكتف المجمدة ، التهاب الجراب ، إزالة الكلس ، إعادة بناء وتر العضلة ذات الرأسين ، تثبيت الكتف ، إعادة بناء الكفة المدورة ، متلازمة الانحشار.

تنظير الكاحل: إزالة الأجسام المفصلية الحرة، تعبئة المفاصل، إزالة الندب ، تلف الغضروف

كيف يعمل نسخ المفصل المتطابق؟

يتم إجراء النسخ المتطابق للمفاصل أو الجراحة باستخدام تنظير المفصل دائمًا وفقًا للإجراء الذى يوضحه amalyat وهو:

- تطهير منطقة الجلد فوق المفصل: حيث يتم إجراء قطع بحجم بضعة ملليمترات في منطقة المفصل، ثم يدخل الطبيب أنبوباً معدنياً صغيراً في ذلك، يخدم لاحقا لتوجيه المنظار الداخلي.

- يجب على طبيب العظام توسيع المفصل في البداية، لان طبقات التنظير مقاربة لبعضها ، ثم يتم عادةً إدخال السائل (كلوريد الصوديوم أو محلول رينغر) في المفصل.

- يمكن للطبيب بعد ذلك فحص جميع الهياكل في المفصل (الأربطة ، الغضاريف ، الغضروف المفصلي ، كبسولة المفاصل ، إلخ) بالضبط. للقيام بذلك ، يمكنه إما النظر مباشرة من خلال البصريات أو متابعة الإجراء على الشاشة.

إجراءات التخدير المستخدمة في تنظير المفصل

يكشف موقع عمليات amalyat أن تنظير المفاصل يتم تحت التخدير الموضعي أثناء الجراحة التنظيرية ، فقد يضع الطبيب الحالة المرضية تحت التخدير العام أو التخدير النخاعي، كما أن بنية المريض ورغباته أيضًا دورًا في اختيار شكل التخدير، وذلك لأن التخدير العام يمثل دائمًا خطرًا إضافيًا ، يتم فحص المرضى المصابين بأمراض سابقة بعناية لتحديد ما إذا كان خطر التخدير مرتفعًا للغاية ، وإذا أمكن ، اللجوء إلى التخدير النخاعي.

مزايا تنظير المفصل

يؤكد موقع عمليات amalyat ، أن جميع الاجراءات الطبية والجراحية، لها مزايا ولها عيوب، وعند تنظير المفصل تكون هذه المخاطر أقل بكثير من القطع المفتوحة، لذلك ، نادرا ما يحدث التهاب أو إصابة في المفصل. كما أن وقت الشفاء بعد التنظير يكون أقصر بكثير ، حيث أن الأنسجة والهياكل المحيطة محمية إلى درجة عالية. يمكن تحميل المفصل الأعباء مرة أخرى بعد وقت قصير. تقدم الجروح الصغيرة أيضًا نتيجة أكثر جمالا بعد العملية.

الاثار الجانبية لتنظير المفصل

الجروح الصغيرة تعني أن الخطر العام للإصابة منخفض للغاية. إذا تم وضع تصريف إضافي بعد عملية المفصل ، فإن خطر الإصابة يزداد إلى الحد الأدنى. يوجد خطر آخر بعد تنظير المفصل هو تشكل الجلطة والانسداد الرئوي.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان