تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

الجلدية والتناسلية

انواع البهاق

البهاق اعراضه وكيفية التخلص منه

البهاق اعراضه وكيفية التخلص منه
البهاق.. اعراضه وكيفية التخلص منه

يعتبر البهاق من أكثر الامراض الجلدية التى نشهدها فى الوقت الحالى، ولكن يترتب عليه مشاكل نفسية خطيرة قد تؤدى الى الموت، وذلك لانه فى بعض الاوقات يكون نقطة ضعف لدى صاحبه، مما يتسبب فى انعدام الثقة بالنفس ، لذلك نرى ان من اكثر الامور التى شهدت اقبال كبير عليها هو علاج البهاق،واصبح الجميع يتسائل عن كيفية التخلص من هذا المرض ، ويقدم موقع عمليات amalyat لمتابعيه ابرز التفاصيل عن مرض البهاق، اسبابه، واعراضه، وكيفية القضاء عليه من خلال هذا المقال.

مفهوم البهاق واعراضه

يعرف البهاق انه من الامراض الجلدية المنتشرة فى الوقت الحالى، فهو تعير فى لون الجلد الطبيعى ، ويكون التغير على شكل بقع بيضاء بالجسم، ليس له مكان محدد ، فممكن ان يصيب الخدود أو العين أو اليدين أو اى مكان بالجسم، حسب نسبة الميلانين، كما انه اذ اصاب فروة الرأس قد يحول الشعر الى اللون الابيض، ولكنه غير مضر بصاحبه من الناحية المرضيه ، ولكن يؤثر على النفسية بشكل كبير لانه يقضى على ملامح البشرة وجمالها.

ويكشف عمليات amalyat من خلال هذا المقال أعراض البهاق لكى يتم ملاحظته فى بداية الامر وهى:

اعراض البهاق

- تغير لون البشرة والجلد بشكل تدريجي.

- الظهور المبكر للشعر الأبيض في الحواجب، وشعر الرأس، ورموش العينين، وشعر اللحية.

- فقدان الأغشية المخاطية لون الجلد الطبيعي وهي الأغشية التي تغطي الفم والأنف

- فقدان الشبكية لونها الطبيعي أو تغير لونها إلى لون آخر.

اسباب البهاق

تختلف اسباب الامراض الجلدية ومن ضمنهم البهاق كما يذكر عمليات amalyat وذلك بسبب التغيرات الجوية و كثرة التلوث بالمواد الكيميائية والعضوية ،كذلك نتيجة انتشار المواد المسرطنة والإشعاعات الضارة.

- وعندما تتأثر البشرة بهذه المواد الضارة قد تموت خلايا “الميلانوسايت” الموجودة بها وهي الخلايا المسؤولة عن إفراز مادة الميلانين التي تكسب البشرة لونها، مما يئدى الى التعرض للبهاق 

- كما ان من اسباب الاصابة بمرض البهاق هو حدوث خلل في الجهاز المناعي للجسم فيما يعرف باسم المناعة الذاتية حيث يعتبر خلايا الميلانوسايت في بعض أجزاء الجسم جسماً غريباً فيهاجمها ويدمرها.

أنواع البهاق

يذكر موقع عمليات amalyat  ان انواع البهاق تختلف من شخص لاخر، وقد قسمة الاطباء الى :

- البهاق الجزئي

سمى هذا النوع بالجزئي  لان الشخص يصاب به في جزء واحد من الجلد ولا توجد أي إصابات في أي منطقة أخرى كأن يكون في الوجه أو الذراع أو الساق، كما انه يمكن ان يصيب الشعر وفروة الرأس أو الجفون ومعها الرموش. غالباً ما يصيب البهاق الجزئي الأطفال ويستمر معهم لسنوات ثم يتلاشى بدون الحاجة لتدخل طبي.

البهاق الكلي

قد يحدث هذا النوع من البهاق على جانبي الجسم فيصيب كلا اليدين أو الرجلين وهكذا، ويبدأ في أطراف الأصابع أو العينين أو الأكواع ثم ينتشر. وقد يصل الى أكبر مساحة يمكن أن يصل إليها من الجلد. يعتبر البهاق الكلي هو النوع الأشهر والأكثر انتشاراً.

البهاق الموضعي

يظهر على شكل نقطة واحدة أو عدة نقاط أو  بقع بيضاء واحد من الجسم ولا ينتشر إلى غيرها.

البهاق العام

حيث تتوزع  بقع بيضاء في كل أنحاء الجسم ولا تتقيد بمكان محدد.

البهاق الشامل

في هذا النوع تنتشر بقع البهاق بطريقة جنونية حتى أن بعض المصابين يلاحظ انتشار البقع وظهور بقع بيضاء جديدة في جسمه بالعين المجردة ومن رحمة الله أن هذا النوع نادر جداً.

علاج البهاق

ينصح موقع عمليات amalyat اتباع بعض التعليمات وذلك لكى نقاوم مرض البهاق خطو بخطوة وتتلخص اهم هذه النصائح فى الاتى:

- استعمال كريم واقي من الشمس على كل الأجزاء المعرضة للشمس من جسمك ويجب أن يكون الكريم واسع المجال وأن يكون معامل الحماية “SPF” 30أو أكثر وكذلك لابد من أن يكون مقاوماً للماء، يجب وضعه يومياً قبل الخروج بربع ساعة.

- يجب وضع واقي الشمس كل ساعتين اثناء الخروج حتى وإن كان الجو غائم ولا تنس أيضاً تكراره في حالة التعرق أو بعد غسل الوجه واليدين بالماء.

-  يجب ارتداء ملابس ذات عامل حماية قوي ضد أشعة الشمس مثل الملابس المصنوعة من الدنيم.

- يجب الابتعاد عن الشمس والبحث عن الظل دائماً خاصة في الأوقات التي يصبح ظلك في الشمس أقصر من طولك حيث تبلغ خطورة أشعة الشمس فيها الدرجة القصوى لها.

- الحذر من استخدام الفرش المدبوغة وكذلك المصابيح الشمسية فقد تؤدي لحروق جلدية تفوق حروق الشمس المباشرة.

ويذكر عمليات amalyat أهم ادوية البهاق وهم:

- ابرة الكورتيزون للبهاق

- الكريمات المضادة للمناعة

- كريم بي كات 

علاج البهاق بالليزر

يةضح عمليات amalyat اهمية الليزر وفوائده حيث انه من أحدث التقنيات المستخدمة في الوقت الحالي لعلاج الكثير من الأمراض الجلدية ومنها علاج البهاق حيث يستخدم جهاز ليزر الإكزيمر في البهاق الخفيف وعلاجه في حالة البقع الصغيرة، حي اثبت نتائج ممتازة في استعادة لون الجلد، وقد استجاب له حوالي 70% من الحالات.

- يمكن استخدام مستحضرات طبية موضعية بالإضافة لعلاج الليزر لزيادة كفاءته.

- يحتاج إلى الالتزام بوقت العلاج حيث يتم عمل 3 جلسات في الأسبوع على مدى عدة أسابيع يحددها الطبيب.

- استخدامه يؤدى إلى زيادة تصبغ الجلد أكثر من الطبيعي ولكن بعدة عدة أشهر يتساوى الجلد المعالج مع الطبيعي.

مميزات علاج البهاق بالليزر

- يعد من التقنيات الآمنة في علاج مرض البهاق ويمكن استخدامه في حالات الأطفال.

- لا يمثل خطراً على الحوامل والمرضعات فهو أكثر أماناً من العلاج بالأشعة فوق البنفسجية.

- نسبة الاستجابة لليزر وإن لم تصل إلى 100% إلا أنها مرتفعة وتحقق على استعادة لون الجلد الطبيعي  للبشرة في كثير من الحالات.

-  بسهولة استخدامه وسرعته وتأثيره اللطيف على البشرة.

علاج البهاق بالأشعة الفوق بنفسجية

تعتبر الأشعة الفوق بنفسجية من التقنيات العلاجية في بعض أنواع البهاق خاصة في حالات البقع الكبيرة والمنتشرة في أجزاء مختلفة من الجسم، حيث أن علاج البهاق بالأشعة الفوق بنفسجية يعطي نتائج مذهلة ، ومن اساليبها ما يلي:

- السورالين مع التعرض لأشعة الشمس

تستخدم هذه الطريقة في علاج البهاق بالمنزل وهي آمنة على الأطفال, كذلك هي مفيدة في حالة إذا كان البهاق قد أصاب أكثر من 20% من مساحة الجلد.

- تقنية “PUVA”

يتم تناول السورالين في شكل حبوب عن طريق الفم يحدد الطبيب جرعتها ثم يتم تعريض الفرد لأشعة فوق البنفسجية عبر جهاز “PUVA”، وتستخدم لثلاث مرات أسبوعياً بشرط أن لا تتم الجلسة في يومين متتالين.

- جهاز الناروباند “NABUVA”

تعد هذه التقنية أحدث التقنيات المستخدمة في علاج مرض البهاق حيث يقوم الجهاز بتسليط شعاع ضيق من الأشعة فوق البنفسجية على البقع، وتحتاج إلى 3 جلسات أسبوعياً إلا أنها لا تحتاج لتناول مادة السورالين وبذلك تتلاشى خطورتها خاصة على العين وهي آمنة يمكن استخدامها لعلاج الحوامل أو الأطفال.

كيف يمكن علاج البهاق جراحياً؟

يمكن القضاء على البهاق عن طريق الجراحة حيث تقضى علىه بنسبة نجاح تتراوح من %90 – 95%. تشتمل الجراحة على العمليات التالية:

زراعة التطعيمات الشعيرية

ترقيع الجلد

زراعة الخلايا الصبغية وتعد من أحدث طرق علاج البهاق

 

 

 

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان