تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

النساء والتوليد

أسباب سلس البول عند النساء

احجزي الآن أسباب سلس البول عند النساء وطرق العلاج

احجزي الآن    أسباب سلس البول عند النساء وطرق العلاج
علاج سلس البول

أسباب سلس البول

بالإضافة إلى العوامل الجينية، يتسبب تراجع هرمون الاستروجين مع التقدم في السن، فضلاً عن فقدان المرونة في الأنسجة، والجراحات السابقة، والولادات العديدة والصعبة وما إلى ذلك في فقدان بعض أو كلّ وظائف الجهاز البولي وآليات احتباس البول. يتواجد في منطقة العجان ثلاثة فتحات مخرجة من الخلف إلى الأمام؛ فتحة الشرج والمهبل ومخرج القناة البولية. تتضعف هذه الفتحات مع مرور الوقت بسبب الضغط الذي يفرضه الأعضاء الداخلية نظرًا لأن الإنسان مخلوق يسير على قدميه ويتعرض للجاذبية الأرضية. يمكن أن تتمدد الأعضاء الداخلية من هذه الفتحات بسبب التأثير الجاذبي وأسباب أخرى. يمكن مقارنة منطقة العجان بجسر التعليق (فتحة الشرج والمهبل ومخرج البول)، حيث تعتمد هذه الفتحات الثلاثة على الهياكل العظمية المحيطة (العانة والحوض) والأنسجة القوية عبر أربطة تشبه الكابلات الفولاذية على جسر معلق. ومع ذلك، يمكن أن تتضرر هذه الفتحات مع مرور الوقت ولأسباب مختلفة.

يتم ربط الإحليل والمثانة بالأنسجة المحيطة وعظم العانة عبر ثلاثة أربطة توجد في العجام. تتركب هذه الأربطة من رباط الإحليل العانة، ورباط الحالب الحوض، والرباط العنقي العانة للفافة الحوضية. عندما تكون القناة البولية في مرحلة التبول، تسترخي هذه الأربطة جزئيًا مما يسمح للقناة البولية بالحركة والتخلص من البول. وعند انتهاء التبول، تعود هذه الأربطة إلى حالتها الأصلية ولا يحدث تسرب للبول. ومع مرور الوقت، قد يحدث تدهور في نظام الزنبرك المرن، حيث يسترخي القناة البولية بشكل أكثر من الطبيعي عند تضرر الأربطة. وهذه الحالة تعرف باسم فرط حركة الإحليل.

برغبة في الحصول على وظيفة طبيعية للتبول، يجب ألا تكون القناة البولية متحركة بمستوى مفرط ولا يجب أن تفقد تماماً حركتها. يحدث فقد الحركة الكاملة نتيجة التدخل الجراحي غير الضروري في المسالك البولية. تُعتبر الولادات المتعددة والصعبة والعوامل الجينية وتمزق الأربطة وفقدان المرونة بسبب التقدم بالعمر أهم الأسباب لحدوث سلس البول. يحدث سلس البول في هذه الحالة لأن المسالك البولية ستكون أكثر حركة من المعتاد.

تفقد الكيس البولي قدرته على الحركة بالكامل بسبب المضاعفات الجراحية في المرضى اللواتي خضعن لجراحة غير ضرورية في منطقة المهبل. يفقد جهاز البول المرونة بالكامل في هذه الحالة. يسبب هذا الاضطراب، والذي يعرف باسم جهاز البول الثابت، أعراضًا مثل الإزعاج وفقدان السيطرة على البول. إصلاح جهاز البول الثابت هو إجراء جراحي معقد للغاية ويتطلب الخبرة.

لم تكن مهمة التخزين والتفريغ معروفة قبل ٢٠ سنة بنفس مستوى المعرفة الحالي. كانت الحالات الطبية تعالج عن طريق جراحات مؤلمة وتستوجب فترات طويلة في المستشفى. أصبحت جراحات تسريب البول سهلة وتوفر العلاج بأقل قدر من الصدمة للمريض، وذلك بفضل فهم وتطور وظائف الأعضاء والفزيولوجيا المرضية بفضل علماء مثل بيتروس وألمستان. في كثير من الأحيان، يُمكن إخراج المرضى من المستشفى في نفس اليوم.

اقرأ أيضا: روشتة لعلاج التهاب المسالك البولية و الاسباب

أسباب سلس البول

تختلف أسباب سلس البول عند النساء.

سلس البول الإجهادي

هناك سبب رئيسي لحدوث سلس البول الناجم عن الإجهاد وهو تضيق قناة البول ووجود عقد في الإحليل. يمكن تقسيم سلس البول الناجم عن الإجهاد إلى ثلاث درجات وفقًا لشدته.

النوع ١: تكون سلس البول سهلًا في الحالات التي يتزايد فيها الضغط الداخلي للبطن بشكل مفاجئ عند السعال، والعطس، والحازوق. وهو أحد أنواع الإجهاد المبسط لسلس البول. يمكن التحكم في العديد من هذه المشكلات باستخدام الأدوية. يحدث ذلك نتيجة لارتفاع حركة الإحليل، أي أنه يكون أكثر حركة من الوضع الطبيعي، بسبب انفصال أو ارتخاء الأربطة الموجودة في منطقة العجان. يمكن أن يحدث أيضًا نتيجة لاستئصال الرحم (السريري)، والولادة الصعبة، وانقطاع الطمث، وتلف الأعصاب في منطقة العجان، والتدخين، والعوامل الوراثية.

نوع 2: تتميز حالة افراز البول بطريقة متقطعة حتى في حالة عدم وجود زيادة مفاجئة في الضغط داخل البطن أثناء أنشطة أدنى مستوى مثل المشي، الانحناء، الوقوف، الركض وممارسة الرياضة. تتمثل سبب حالة البول السلس في زيادة الضرر الحاصل للأربطة والعضلات المحيطة بالبول (الأطواق). وتعد أسباب النوع 1 هي نفسها تمامًا. ومن بين الأسباب الرئيسية الجراحات التناسلية المتعاقبة، العلاج الإشعاعي، مرض السكري ونقص الاستروجين.

النوع 3: البول الذي يتسرب باستمرار في هذا النوع، يتم السيطرة عليه عن طريق المصرة الداخلية لحبس البول (العضلة العاصرة الداخلية) الموجودة في عنق المثانة بواسطة الجهاز العصبي اللاارادي في الجسم. تتيح القدرة على حبس البول تلقائيا بشكل غير ارادي. يتعرض هذا النوع للخراب الكامل في معظم الأحوال بسبب أسباب عصبية. ولا يستجيب للعلاج الدوائي.

اقرأ أيضا: سلس البول للرجال ما أسبابه وعلاجاته احجز الأن

سلس البول الإلحاحي  

السبب الرئيسي لسلس البول الإلحاحي هو تقلص عضلة المثانة. يحدث سلس البول مع حدوث الرغبة المفاجئة والقهرية والصعبة في تأجيل التبول. يوجد له العديد من الأسباب. يحدث ذلك في الحالات التي تنقبض فيها عضلة المثانة (العضلة الدافعة للبول) بشكل غير إرادي حيث يصبح من الصعب التحكم في تقلصات المثانة.

سلس البول المختلط (الإجهادي والإلحاحي)

وتعتبر هذه المجموعة هي التي يتواجد فيها كل من سيلان البول الناجم عن التوتر والحاجة الملحة للتبول. يوجد عيب في كل من المثانة ووظيفة قناة البول. يحدث هذا بسبب أسباب مثل عيب وظيفة قاع الحوض (عضلات الجمجمة الحوضية), الإمساك, التقدم في العمر, السمنة، وما إلى ذلك.

سلس البول المستمر بسبب الناسور

الناسور هو قناة غير طبيعية غير مرغوب فيها في الجسم. يحدث هذا الناسور، وهو مسار جديد غير مرغوب فيه، بين المثانة والمهبل كنتيجة لعمليات جراحية عامة مثل سرطانات الأمراض النسائية والمستقيم، إزالة الرحم والولادة القيصرية وغيرها. في هذه الحالة، يتسرب البول من المهبل بدلاً من الجهاز البولي. بالإضافة إلى ذلك، قد يحدث أيضًا قناة غير مرغوب فيها بين الجهاز البولي والعضو التناسلي الأنثوي نتيجة لترهل الجهاز البولي وحدوث سلس البول. في هذه الحالة، يتسرب البول من العضو التناسلي الأنثوي. إن الناسور، الذي يحدث كمضاعفة للعمليات السابقة، يسبب مشكلة جسدية ونفسية وصحية. لذا تم دراسة هذه المشكلة بشكل منفصل على موقعنا. انقر هنا للحصول على مزيد من المعلومات حول أسباب وعلاج الناسور.

اقرأ أيضا: سلس البول عند النساء الأسباب والعلاج

سلس البول أثناء العلاقة الجنسية

يحدث تسرب البول لدى المرضى من هذا النوع خلال ممارسة العلاقة الجنسية فقط. وهذا النوع موجود لدى 40 في المئة من مرضى سلس البول الإجهادي، في حالة عدم إجراء استجواب جيد، فقد لا يتم تشخيصه، يمكن أن يكون التسرب البولي مفهومًا عند المرضى كتدفق سائل النشوة الجنسية خلال ممارسة العلاقة الجنسية بسبب التأكيد الذي يوفره، ومع ذلك، السبب الأساسي لهذا هو اضطراب في الأربطة أو انسحابها.

التشخيص في سلس البول؟

يمكن بسهولة إجراء التشخيص من خلال الاستجواب الجيد (التاريخ المرضي) في الحالات التي لم تخضع لعمليات سابقة. يتم تحديد نوع البول السلس. يجب التحقق من وجود أعراض فرط نشاط المثانة. يمكن للعديد من المرضى التخلص من شكاويهم باستخدام الأدوية دون الحاجة إلى العلاج الجراحي من خلال الاستجواب الجيد. يجب التحقق من عادات التدخين للمريض، وعدد ونوع الولادة (الطبيعية أو القيصرية)، السمنة، مرض السكري، التاريخ العائلي، الأدوية المستخدمة، والأمراض المصاحبة الأخرى. لا يلزم إجراء فحوصات إضافية مثل تنظير المثانة وديناميكية التبول.

قد يحتاج المرضى الذين أجروا عملية جراحية فاشلة سابقًا لأسباب مثل سلس البول أو تدخّلات جراحية نسائية أو تدخّل جراحي لأسباب أخرى إلى إجراء فحوصات أفضل، وبعض هذه الفحوصات تشمل تنظير المثانة والتصوير المقطعي وفي بعض الأحيان يلزم القيام بتصوير بالرنين المغناطيسي الديناميكي وديناميكية التبوّل. يُمكن تشخيص المشكلة في المرضى الذين خضعوا لعملية جراحية لتقوية الأربطة الرباطية (TOT-TVT) الغير ناجحة باستخدام الموجات فوق الصوتية على المنطقة العانية.

اقرأ أيضا: علاج متلازمة الارتخاء المهبلي احجزي الآن

علاج سلس البول

تهدف عملية تعديل العادات والمعالجة الدوائية في حالة سلس البول إلى تغيير الروتين اليومي للمريض وتحسين حالته الصحية.

يمكن التحكم في الخروج العشوائي للبول من خلال التوقف عن التدخين وفقدان الوزن وتناول مستحضرات الهرمون الأنثوي (الاستروجين) والسيطرة على مرض السكري وممارسة تمارين خاصة لتقوية عضلات قاع الحوض التي اكتشفها الدكتور كيجل والتي تعزز القوة الإرادية للتحكم في تدفق البول.

التجربة الممكنة للأدوية التي تعمل على تقوية العضلة العاصرة ومنع تقلصات المثانة اللاإرادية، مثل حاصرات ألفا وحاصرات ألفا الكظرية وناهضات ألفا الكظرية، يمكن أن تؤدي إلى تحقيق سهولة واعتدال في التبول. ومع ذلك، فإن سلس البول يعود بعد التوقف عن تناول هذه الأدوية.

يمكن أن تتم عملية حقن ضاغط تحت الغشاء المخاطي عن طريق إدخال منظار (الطريقة المغلقة) إلى القناة البولية حيث يتواجد الطوق، ولكن هذه الطريقة مؤقتة في فعاليتها ومعدل النجاح فيها منخفض.

اقرأ أيضا: احجزي أفضل عمليات الولادة بدون ألم في مصر

جراحة سلس البول

جراحة سلس البول البسيط والمتوسط:

يتطلب الأمر أولا تنفيذ استجواب جيد. في الحالات المعقدة، يجب تحديد كيفية إجراء العملية عن طريق إجراء الفحوصات اللازمة واستخدام طرق التصوير. السبب الرئيسي لدى المرضى الذين لم يتعرضوا لجراحة من قبل يكون تلف أو تمزق الأربطة. في جراحة استبدال الأربطة في حالة سلس البول، يتم وضع الأربطة الاصطناعية بدلاً من الأربطة التالفة. يتم تقييد الحركة الزائدة للجهاز البولي ومنح المريض القدرة على تحبيس البول. يتم تنفيذ العملية بالكامل من خلال شق جراحي يبلغ طوله 1-1.5 سم في الجهاز التناسلي الأنثوي دون تعريضه لأي ضرر. يمكن للمريض أن يغادر المستشفى في نفس اليوم. يمكن ملاحظة سلس البول واستقرار المثانة بشكل خاص في النساء النشطات جنسياً. يجب تجنب إجراء عملية استبدال الأربطة دون أسباب مشروعة، باستثناء حالات الترهل المتقدمة للمثانة. يمكن أن تؤدي أي إجراءات غير ضرورية على الجهاز التناسلي الأنثوي إلى مشاكل في وظائف المريضة الجنسية.

تستقيم المريضة في وضعية فحص النساء. يتم رصد المثانة عن طريق الكاميرا. يتم إدخال مسبار إلى المثانة عبر الفتحة البولية. تتم عملية تقطيع جراحي بحجم 1.5 سم على الخط المتوسط ​​و2 سم فوق البوابة البولية (الحلقة البولية) للقناة البولية. تتم وضع شرائط صناعية مرنة تأتي في مجموعة معقمة تحت القناة البولية. وبالتالي يتم منح المريضة القدرة على إمساك البول من خلال وضع الشريط الصناعي في نفس الموقع بدلاً من رباط الحلقة البولية الذي يربط القناة البولية بعظمة الحوض ويسبب سلس البول لأنه يتم قطعه (جراحة رباط الحلقة البولية المرنة عبر المهبل).

يتم تمرير الرباط الاصطناعي في الطريقة الأولى من الخلف من خلال عظم العانة (عملية الرباط المرتخي العاني التراجعية TVT). 

أما في الطريقة الثانية التي تم تطويرها بواسطة دولورمة (DOLORME) فإنه يتم تمرير رباط التعليق الاصطناعي من خلال نفق المسدة (جراحة الرباط المرتخي عبر نفق المسدة TOT)، الطريقة الأولى أكثر صعوبة في التنفيذ. الطريقة الثانية (TOT) سهلة التطبيق. نجاح النتائج على المدى المتوسط لكلا الطريقتين هو نفسه. ومع ذلك، أظهرت الدراسات أن نتائج الطريقة الأولى (رباط العانة التراجعي) على المدى الطويل أفضل بكثير مقارنة بالطريقة الثانية (TOT). 

أما الطريقة الثالثة التي تم تطبيقها في السنوات الأخيرة فهي طريقة جراحة الرباط الصغير (Mini Sling)، إنها مكلفة من حيث التكلفة وحتى معدل النجاح على المدى القصير منخفض.

اقرأ أيضا: ما هي عملية تجميل المهبل تعريف جراحة المهبل

جراحة سلس البول المعقّد:

تُطلق على المرضى الذين يُعانون من أمراض مرافقة معقدة مثل السمنة ومرض الانسداد الرئوي المزمن ومرض السكري والذين سبق لهم أن أجروا جراحة سلس البول وفشلَت هذه الجراحة اسم "الحالات المعقدة". في هذه الحالات، نُفضل استخدام الطريقة (طريقة TVT) التي نمرر بها الرباط الاصطناعي المقوًى للعجان من خلف عظم العانة. وذلك لأن العضلة العاصرة اللاإرادية الموجودة حول المثانة قد تعرّضت في هذه الحالات للضرر أيضًا، وليس فقط العضلة العاصرة الإرادية. وعندما تفشل العضلة العاصرة، والتي هي آلية حبس البول الداخلية، فإنه يجب شد ودعم وضغط العضلة العاصرة بشكل دائري. وطريقة TVT هي الوحيدة التي يمكنها توفير ذلك.

في الحالات المعقدة، يتم تنفيذ عملية تجميلية للحاجة لتغليف قناة التبول بشكل دائري بواسطة جراحة الرباط اللولبي. تم نشر دراستنا حول هذا الموضوع في المجلة الدولية لأمراض المسالك البولية. نوصي بإجراء جراحة تعليق الرباط المرخي العاني الرجعي (TVT) لجميع المرضى الذين يحتاجون إلى الجراحة بسبب سلس البول. لأن الأبحاث تشير إلى أن نسبة النجاح على المدى الطويل تكون أفضل عند تنفيذ التقنية بطريقة صحيحة. وتُفضل العديد من المراكز العالمية جراحة تعليق الرباط المرخي العاني الرجعي (TVT) حصرًا، بينما تُطبق الطريقة الثانية (TOT) بشكل قليل جدًا.

تفقد القدرة المرونة للمسالك البولية لدى النساء اللواتي أجروا العديد من العمليات الجراحية الفاشلة في المنطقة المهبلية بسبب تأثير العمليات الجراحية في تكوين الندوب. قد يعاني المرضى من سلس البول وتكون عمليات علاجهم صعبة للغاية. يجب أولاً تحرير المجرى البولي من التصاقاته عن طريق التنظيف. وبهذه الطريقة يتم استعادة المرونة. وفي حالة وجود سلس البول، يمكننا التحكم في تسرب بول المريض في المرحلة الثانية باستخدام الأنسجة المستمدة من جسم المريض نفسه مثل غمد المستقيم أو اللفافة العريضة بدلًا من استخدام الرباطات الاصطناعية.

قد يرفض بعض المرضى استخدام رباط اصطناعي. في مثل هذه الحالات، يتم استخدام أنسجة الجسم، التي يتم أخذها من اللفافة المستقيمة أو اللفافة العضلية للساق، بدلاً من الرباط الاصطناعي. إذا لم يتقبل الجسم ذلك، يمكننا استخدام أنسجة الجسم لمنع تسرب البول عند المريض، عن طريق استخدامها كأنسجة ضامة.

مضاعفات جراحة سلس البول

عندما يتم تنفيذها بواسطة أشخاص ذوي خبرة ، تكون معدل مضاعفات الجراحة منخفضًا. قد يعاني المرضى من مشكلة التبول المتكرر لفترة مؤقتة بعد الجراحة ، والتي ليست مضاعفات خطيرة حتى لو تمكنوا من التحكم في التبوّل. يمكن علاج هذه المشكلة بسهولة باستخدام الأدوية البسيطة.

تعتمد المضاعفات الخطيرة على أخطاء التطبيق الفني، مثل عدم وضع الرباط الاصطناعي في موضعه الصحيح أو شده بشكل زائد، مما يؤدي إلى إصابة القناة البولية خلال العملية وقد يحدث ثقب في المثانة. يمكن أن تحدث مشاكل خطيرة مثل صعوبة التبول أو عدم القدرة على التبول نهائيا بسبب تمديد الرباط الاصطناعي بشكل مفرط. في هذه الحالة لا يمكن تفريغ المثانة بشكل كامل، ويتم وضع أنبوبة لفترة زمنية وتنتظر لمدة 2-4 أسابيع. إذا استمرت المشكلة، يمكن إما تخليص الرباط الاصطناعي بإزالته أو قطعه وتوفير الراحة للمريض.

كنتيجة للمضاعفات المتأخرة، تنزلق الرباط الاصطناعي في المسالك البولية أو داخل المثانة مما قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة. تعقيد آخر هو إختراق الرباط الاصطناعي في العضو الأنثوي، مما ينتج عنه الإفرازات والتهابات. يمكن أن يسبب الألم للرجال والنساء أثناء الجماع. يتطلب تصحيح هذه المضاعفات الخطيرة واستعادة القدرة على حجز البول جراحة متقنة.

اقرأ أيضا: روشتة لعلاج التهاب المسالك البولية و اسباب

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان