تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

مسالك بولية

كيف يتم إفراز البول

سلس البول للرجال ما أسبابه وعلاجاته احجز الأن

سلس البول للرجال ما أسبابه وعلاجاته احجز الأن
أنواع سلس البول

كيف يتم إفراز البول؟

سلس البول عند الرجل.. تقوم المثانة بتخزين البول الذي يتشكّل في الكلى. تقوم الأعصاب في جدار المثانة بإرسال إشارات إلى الدماغ عندما تمتلئ المثانة بكمية معينة من البول. عند استلام الدماغ لهذه الإشارات، تنقبض عضلات المثانة إذا كانت هناك بيئة مناسبة للتبول. في نفس الوقت، تسترخي عضلة الإمساك بالبول، وهي عضلتان تعرفان بالعضلات العاصرة، مما يسمح بطرح البول إلى الخارج. إذا كانت البيئة غير مناسبة، سيُرسل الدماغ "رسالة انتظر قليلاً أكثر" إلى عضلة المثانة، وسيتوقف الشعور بالرغبة في التبول حتى يتراكم المزيد من البول في المثانة.

توفر العضلة الأولى من العضلتين العاصرتين (حلقة العضلات المحاصرة للبول) التي تقع خلف قناة التبول، تحكمًا تلقائيًا، فهي تمنع تسرب البول بالضغط بشكل لا إرادي، أما العضلة العاصرة الثانية ، فتعمل بشكل إرادي، وتمكن من السيطرة على احتفاظ البول أثناء التبول عند الرغبة.

ما هو سلس البول لدى الذكور؟.. احجز الأن

اقرأ أيضا: روشتة لعلاج التهاب المسالك البولية و اسباب

أسباب سلس البول

بعتبر سلسل البول من مضاعفات سرطان البروستاتا تشمل الآثار الجانبية أو التعقيدات التي يمكن أن تحدث نتيجة للمرض أو العلاج، على الجانب الآخر، تعتبر عمليات النمو البسيطة تلك الأعراض أو التغيرات الطبيعية التي يمكن أن تحدث في بروستاتا الرجل.

_تلف إحدى آليات حبس البول أو كلاهما.

_حوادث المرور.

_إسترخاء آليات حبس البول بسبب الشيخوخة.

_جراحات الدماغ أو السكتات الدماغية.

_مضاعفات جراحات سرطان الأمعاء والمثانة.

_مرض المثانة الحساسة.

_أمراض العمود الفقري.

ما هو سلس البول لدى الذكور؟.. احجز الأن

أنواع سلس البول

سلس البول الإجهادي

سلس البول الاجهادي.. إنه تبول سهل الحدوث في الحالات التي يزداد فيها الضغط داخل البطن، مثل الضحك، والعطس، والسعال، وتسلق السلالم.

سلس البول الإلحاحي

يحدث التبول العرضي عندما يشعر الشخص بالحاجة للتبول قبل وصوله إلى المرحاض، تنقبض المثانة قبل أن تمتلئ بالبول وتطرحه خارج الجسم.

سلس البول المختلط

يظهر الإجهاد والإلحاح معًا كأعراض لسلس البول.

سلس البول التام هو حالة تتميز بفقدان السيطرة الإرادية على التبول بشكل مستمر.

لا يمكن تحقيق السيطرة على التبول في الحالات التي تتضرر فيها كلتا أجهزة احتجاز البول بشكل كامل. يحدث تسرب البول بشكل غير إرادي بستمرار.

ما هو سلس البول لدى الذكور؟.. احجز الأن

تشخيص سلس البول

واحد مفتاح أساليب تقييس حالة البول هو استخدام دفتر المذكرات التبول الذي يساعد على تحديد كمية السوائل التي يتناولها ويخرجها المريض خلال فترة 24 ساعة، وذلك لتقييم درجة سلس البول.

يُطلب من المريض أن يسعل أثناء امتلاء المثانة لمعرفة ما إذا كان يعاني من تبول غير طبيعي أم لا.

تُستخدَم تقنية التصوير بالموجات فوق الصوتية أو إدخال القسطرة إلى المثانة لقياس كمية البول المتبقية فيها.

يجري التحقيق في وظيفة آليات البول عن طريق دراسة العناصر الداخلية للمثانة والقناة البولية، وهذه العملية تُعرف بالتنظير المثاني.

تتم مراجعة نظام طرح البول عن طريق جهاز مسجل يظهر ملء وتفريغ المثانة من خلال الرسومات، ويعرف باسم تقييم ديناميكا البول.

تُطرح أسئلة متعلقة بمدى انتظام التبول وما إذا كانت هناك فترات متقطعة أو مستمرة، كمية التبول، وجود شعور بالرغبة في التبول والشعور بالحرقة أثناء التبول، وجود إمساك أو سلس البراز، إجراء عملية جراحية سابقة في البروستاتا أو في الجهاز العصبي، العادات التدخين وتناول الكحول والقهوة، الأدوية المستخدمة، وجود سعال مزمن، أمراض القلب، أمراض الرئة المتقدمة، السمنة، استخدام أدوية مدرة للبول وما إلى ذلك. ذلك لتحديد سبب سلس البول.

ما هو سلس البول لدى الذكور؟.. احجز الأن

اقرأ أيضا: تخلص من التهابات المسالك البولية مع أفضل أطباء المسالك البولية في مصر 2023

علاج سلس البول

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى سلس البول، ومن الضروري في البداية فهم السبب لكي يتم العلاج بشكل سليم.

من خلال تغيير نمط الحياة وممارسة تمارين قاع الحوض واستخدام بعض الأدوية، يمكن تصحيح معظم شكاوى المرضى التي ترتبط بمشاكل البول الإجهادي والإلحاحي.

في متلازمة المثانة الخاملة (سلس الفائض)، حيث يتم فقد قوة انقباض عضلة المثانة تمامًا عند الإمتلاء والتفريغ، يتم إخراج البول باستخدام قسطرة نظيفة على فترات منتظمة أو بشكل دائم، بالإضافة إلى ذلك، يمكن إجراء عملية جراحية صغيرة لإنشاء جسر بين المثانة وجدار البطن لتكون طريقة لتصريف البول (جراحة ميتروفانوف)، كما يمكن صنع مثانة جديدة باستخدام الأمعاء حسب الحالة.

يعود البول إلى الكلى بسبب زيادة الضغط داخل المثانة بسبب تلف أعصاب المثانة أو تقلص المثانة لأسباب أخرى، يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى فشل الكلى، لذلك، يتم زيادة سعة المثانة باستخدام قطعة ترقيع من الأمعاء، يشار إليها بتكبير المثانة وهي عملية جراحية هامة.

يمكن أن تتسبب آليات حبس البول في تلف و قد يحدث تسرب البول بسبب عمليات البروستاتا، يحدث نفس الحال في حالات تسرب البول بسبب حوادث المرور، يحدث تسرب البول الكامل عندما يتعطل كلاً من ميكانيزمي احتباس البول (العضلة العاصرة) المسؤولين عن احتباس البول. الحل النهائي في هذه الحالة هو إجراء عملية المصرة البولية الصناعية، يتم ربط حلقة قابلة للتورم عند ملء بالماء حول المجرى البولي، يتم وضع الجيب الصغير في البطن، يحتوي على زر تحكم في الكيس الصفني. يمكن للمريض تخفيف تورم الحلقة بالضغط على الزر بأي وقت يشاء، ويتيح له ذلك التبول، يحاكي هذا النظام نظام التبول الطبيعي تمامًا. 

اقرأ أيضا: علاج التهابات المسالك البولية مع موقع عمليات 2023

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان