تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

جراحات التجميل

الممنوعات بعد التكميم

ماهى قائمة الممنوعات بعد التكميم

ماهى قائمة الممنوعات بعد التكميم
ماهى قائمة الممنوعات بعد التكميم؟

تعد السمنة من أكثر الأمراض التي تعاني منها الكثير من الناس و تسبب لهم الكثير من الإزعاج و التوتر و القل و قد يصل الأمر إلي إصابتهم بعدم الثقة بالنفس حيث يلجأ من يعانون من السمنة المفرطة إلي القيام بالتمارينات الرياضية و اتباع الحميات الغذائية و لكن هذه الطرق التقليدية أصبحت تشكل مشكلة لكثير من الناس و نظرا لتطور العلم و ظهور كثير من التقنيات ظهرت عملية تكميم المعدة التي تعد الأمثل لكثير من الناس و قد تناولنا في موقع عمليات عدة موضوعات عن أهمية عملية تكميم المعدة و لكن الأمرفي هذا الموضوع مختلف تماما فموقع عمليات سيتناول معاكم و قائمة المحظورات الغذائية التي يجب تجنب تناولها بعد إجراء عملية تكميم المعدة .

ماهى قائمة الممنوعات بعد التكميم؟

وفقا لموقع عمليات فإن تكميم المعدة ليست علاجًا للسمنة، بل هي أداة تساعدك على إنقاص الوزن لتعيش حياة أكثر صحة و لتتمتع بالرشاقة و العمر الطويلو يعتمد نجاح عملية التكميم على قدرتك على اتباع الإرشادات ، تعديل سلوكك الغذائى ، ممارسة التمارين الرياضية وتغيير نمط الحياة.

بعد عودتك من المستشفى إلى المنزل ، سيُطلب منك إتباع نظام غذائي بعد الجراحةوعادة ما يكون هذا  على 3 مراحل تبدأ بالسوائل ، وصولاً إلى  الأطعمة اللينة ، وأخيراً مرحلة الأكل العادى (الصلب) الهدف من هذا النظام هو إعطاء فرصة لإلتئام المعدة. هناك قائمة من الممنوعات بعد عملية تكميم المعدة لإنقاص الوزن  و الهدف منها حماية معدتك بعد التكميم و مساعدتك فى الوصول إلى الوزن المثالى و المحافظة عليه و المحافظة على صحتك أثناء نزول الوزن.

وفقا لموقع عمليات فإن هناك عدة أنواع من المواد الغذائية التي يجب تجنب تناولها بعد إجراء عملية تكميم المعدة و سيرصد لكم موقع عمليات هذه الأنواع فميا يلي 

تجنب تناول الحلويات رقائق البطاطس ( الشيبسى) و المخبوزات:

يؤكد موقع عمليات  معدتك أصبحت بحجم الموزة الصغيرة بعد التكميم ، يجب عليك إختيار مأكولات لها قيمة غذائية عالية لتمد جسمك بما يحتاجه من عناصر غذائية. إذا كنت تأكل المأكولات عديمة القيمة الغذائية ، فقد ينتهي بك الأمر إلى نقص التغذية أو استعادة وزنك. يمكن أن تؤدي الأطعمة المليئة بالسكر أو المقليات إلى حالة تسمى “متلازمة الإغراق، حيث يتم التخلص من هذه الأطعمة في الأمعاء بسرعة بعد تناولها. تسبب متلازمة الإغراق الضعف ، والتعرق البارد ، والغثيان ، وربما القيء والإسهال.

إبتعد عن الدهون بقدر الإمكان

وفقا لموقع عمليات فإن تناول الأطعمة الدهنية بعد التكميم تشعر بالغثيان وهي ليست جيدة للنجاح طويل الأمد في إنقاص الوزن. إبتعد عن تناول السجق ، الزبدة ، الحليب كامل الدسم, اللحم الضانى  والجبن المطبوخة ، واختر الخيارات قليلة الدسم بدلاً من ذلك. تناول البروتينات قليلة الدسم  مثل لحم البقر قليل الدهن, الدجاج , الديك الرومي, اللبن والأجبان قليلة الدسم.

تجنب مضغ اللبان فى فترة ما بعد العملية 

وفقا لموقع عمليات فيجب تجنب استخدام ماصات الشراب straw والمشروبات الغازية ومضغ اللبان (العلكة) لأنها قد تدخل الكثير من الهواء في معدتك وتسبب لك الشعور بعدم الراحة.

عدم تناول الأدوية المُضادة للإلتهابات 

يؤكد موقع عمليات علي عدم  تتناول العقاقير المسكنة  المضادة للالتهابات (NSAIDs) مثل  asprin أسبرين , بروفين ibuprofen أو  فولتارين Voltarin تزيد هذه الأدوية من خطر الإصابة بقرحة المعدة. إستبدل هذه الأدوية ب البارسيتامول مثل البانادول Panadol  أو موبيتيل Mobitil.

عدم تناول الأطعمة الغنية بالنشويات مثل الرز و الخبز أو المكرونة

وفقا لموقع عمليات فإن الطبيعة النشوية للخبز والأرز والمعكرونة ، بعد التكميم ، يمكنهم تكوين عجينة في حلقك يصعب ابتلاعها بدون سائل. في بعض الحالات ، يمكنهم سد المعدة. لا يتعين عليك رفض هذه الأطعمة عالية النشا تمامًا ، ولكن من الأفضل تجنبها لمدة 3 أشهر بعد التكميم. عندما تأكلها ، حاول أن تتناول حصصًا صغيرة جدًا وتأكد من تناول قضمات صغيرة من كل منها.

تناول الخضروات عالية الألياف

يؤكد موقع عمليات علي تتناول الكثير من الفواكه والخضروات المغذية كجزء من نظامك الغذائي ، لكن تجنب الخضروات عالية الألياف التي يصعب هضمها مثل الكرفس, الذرة, البروكلي, الكرنب والهليون. بمرور الوقت ، قد تكون قادرًا على تحمل هذه الأطعمة ، ولكن على المدى القصير ، تناول خضروات طرية مطبوخة بدون قشرة. تعتبر الفاصوليا والبازلاء خيارًا جيدًا لأنها ستوفر أيضًا البروتين الإضافي الذي ستحتاجه للحفاظ على التغذية السليمة في نظامك الغذائي بعد التكميم.

تجنب المشروبات التى تحتوى السكر و الكافيين

ينصح موقع عمليات بتجنب تناول المشروبات الغازية و أي مشروب يحتوي على السكر أو شراب الذرة أو الفركتوز. يمكن أن يؤدي شرب المشروبات السكرية مثل الصودا وبعض عصائر الفاكهة أثناء نظامك الغذائي إلى متلازمة الإغراق. بدلاً من ذلك ، اختر الماء والمشروبات غير المحلاة والقهوة منزوعة الكافيين والشاي. يؤدي الإكثار من تناول الكافيين ( القهوة و الشاى) إلى الجفاف.

عدم التدخين

ينصح موقع عمليات بالإبتعاد عن التدخين بعد تكميم المعدة لما له من أثار سلبيه على المعدة.

عدم تناول المشروبات الكحولية

وفقا لموقع عمليات فإن الكحوليات تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ، بالإضافة إلى ذلك ، يزيد امتصاص الكحول بشكل كبير بعد الجراحة ، مما قد يؤدي إلى التسمم.عادة ما يتم توجيه المرضى لشرب لترين (أو ثمانية أكواب) من السوائل بدون كافيين أو سكر كل يوم. 

ملحوظة هامـة: تذكر عدم شرب المشروبات مع الطعام لمدة 30 دقيقة قبل الوجبة و 60 دقيقة بعد الوجبة.

عدم تناول البهارات و الأطعمة الحريفة

يؤكد موقع عمليات علي الإقلال من الأطعمة الحريفة و البهارات و ذلك لأن الإكثار منها يسبب التهابات بجدار المعدة

مضغ الأطعمة كاللحوم الصلبة جيداً

واحدة من العادات التي يجب على مرضى السمنة تعلمها بعد التكميم هي مضغ طعامهم جيدًا. كلما زاد المضغ ، أصبح من الأسهل ابتلاع وهضم الطعام. للمضغ أهمية خاصة عند تناول اللحوم. تعد اللحوم الخالية من الدهون جزءًا أساسيًا من خطة النظام الغذائي لأن الحصول على كمية كافية من البروتين مهم جدًا. بينما تعتاد على المضغ أكثر ، اختر اللحوم الخالية من الدهون. ابدأ بقضمات صغيرة. تناول الدجاج المفروم أو الديك الرومي أو الدجاج المشوي أو السمك.

أشهر أنواع جراحات السمنة لخسارة الوزن 

ـ تحويل المسار بالمنظار لعلاج السكر 

ـ تحويل المسار المصغر 

ـ التكميم البكينى بدون ندوب 

ـ عملية الساسي لخسارة الدهون 

ـ تكميم المعدة بدون جراح

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان