تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

العلاج الطبيعي

العلاج الطبيعي أهم فوائده ومدي معالجته للأمراض

العلاج الطبيعي أهم فوائده ومدي معالجته للأمراض
العلاج الطبيعي أهم فوائده ومدي معالجته للأمراض

العلاج الطبيعي من أهم المهن الطبية في الوقت الحالي لأن يتم من خلاله علاج خلل بأحد أعضاء الجسم حيث إن جلسات العلاج الطبيعي قد تكون خياراً قائماً بحد ذاته لعلاج أمراض مختلفة، أو قد يكون كنوع من العلاج المساعدة والذي يوصف إلى جانب علاجات أخرى و يهتم العلاج الطبيعي بتحسين قدرات الفرد الجسدية، وهو مناسب لجميع المرضى من الأطفال حتى كبار السن، عندما تصبح وظائفهم الحركية مهددة نتيجة لتقدم العمر أو الإصابات أو الأمراض أو الاضطرابات الحركية أو أي عوامل بيئية أخرى.

ما هو العلاج الطبيعي؟

هو مهنة علاجية تتعلق بأداء الإنسان الوظيفي، والحركة، وزيادة القدرة الحركية إلى أقصى حد ممكن.

يستخدم العلاج الطبيعي أساليب مختلفة لاستعادة توازن المريض النفسي، والجسدي، وتحسينه، والمحافظة عليه، مع الأخذ بالحسبان التغيرات المتنوعة في الحالة الصحية للشخص المعالج.

يستند العلاج الطبيعي إلى أسس علمية قوية، ويعتمد على الخبرة المهنية السريرية، وتحليل حالة المريض.

ومن منظور آخر نستطيع أن نقول بكل بساطة أن العلاج الطبيعي هو وسيلة آمنة سخرها الله تعالى للأطباء لأنهم يستخدمون فيها كل الوسائل الطبيعية التي سخرها الله تعالى لخدمة المريض، لمساعدته في استعادة وظائفه الطبيعية بدون استخدام أي أدوية طبية قد تدهور حالته الصحية، ولأن أي دواء مهما كان فإن له آثار جانبية غير مرغوب فيها تقوم بالتأثير على وظائف أخرى في جسم الإنسان بالسلب وتؤدي إلى مضاعفات.

ولكن يخطئ الكثير من الناس باعتقادهم أن العلاج الطبيعي عبارة تدليك وتمرينات فقط، وهذه ما هي إلا جزء بسيط داخل علم العلاج الطبيعي، و هذا الكلام غير صحيح تماماً، كما تختلف المؤهلات التعليمية اختلافاً كبيراً باختلاف البلد.

انواع العلاج الطبيعي

وفقا لموقع عمليات يمكن تقسيم العلاج الطبيعي إلى عدة أنواع، وعادة ما قد تحتوي كلية العلاج الطبيعي على أقسام مختلفة لتشمل هذه الأنواع. وقد تشمل أنواع العلاج الطبيعي:

العلاج الطبيعي لأمراض وجراحات المخ والأعصاب.

العلاج الطبيعي لأمراض وجراحات العظام، بما تشمل الإصابات، والكسور، والعلاج الطبيعي بعد الجبس.‏

العلاج الطبيعي لأمراض القلب والشرايين.

العلاج الطبيعي لأمراض الجهاز التنفسي.

العلاج الطبيعي لأمراض وجراحات الأطفال، بما تشمل وتأخر النمو والاعاقات‏ لديهم.

العلاج الطبيعي لأمراض المسنين.

العلاج الطبيعي لأمراض الجلدية، والحروق، والجروح المزمنة، وجراحات التجميل.

العلاج الطبيعي لأمراض النساء والتوليد.

مشاكل يعالجها العلاج الطبيعي

العلاج الطبيعي يقومون بعلاج مجموعة متنوعة من المشاكل الجسدية، خصوصًا تلك المتعلقة بأمراض ومشاكل في:

الأعصاب.

العضلات والهيكل العظمي.

القلب والأوعية الدموية.

الجهاز التنفسي.

فوائد العلاج الطبيعي

إن فوائد العلاج الطبيعي قد تعتمد على سبب استخدامه، وقد تشمل فوائد العلاج الطبيعي ما يلي:

تخفيف الألم وتخفيف استخدام المسكنات القوية.

تجنب الجراحة.

تحسين الحركة.

تحسين التوازن ومنع سقوط المريض قدر الإمكان.

المساعدة على الشفاء من الإصابات أو الصدمة.

المساعدة على الشفاء من السكتة الدماغية أو الشلل.

التحكم وعلاج المشاكل الطبية المتعلقة بالتقدم بالسن.

وسائل العلاج الطبيعي

يوجد العديد من الوسائل التي تستخدم في العلاج الطبيعي، ويعتمد تحديد الطريقة المستخدمة على نوع إصابة المريض من أكثر وسائل العلاج الطبيعي استخداماً:

العلاج الطبيعي بالحرارة

تستخدم الوسائل العلاجية الحرارية  التي ترفع من درجة حرارة النسيج الحيوي والخلايا لدرجات تتراوح من 14 إلى 54 درجة مئوية أو أكثر في هذا النوع من العلاج الطبيعي، وهذه الوسائل نوعان نوع له تأثير سطحي، ونوع له تأثير عميق، وكلاهما يقلل من الشد العضلي في حالة إصابة العضلات. كذلك تعمل الحرارة على زيادة ضخ الدم في المنطقة المعرضة مما يخفف من مسببات الألم، وفور زيادة ضخ الدم تصاحبه زيادة في الأكسجين المتجه لتلك الخلايا، وكذلك زيادة التروية الدموية إليها ورفع كفاءتها، كما ترفع الحرارة من سرعة توصيل العصب، مما يزيد من كفاءة عمل العضلات التي يغذيها ذلك العصب، وترفع من درجة حيوية الجلد، وتساعد هذه الوسائل الحرارية في علاج آلام أسفل الظهر وآلام المفاصل المختلفة.

وهناك نوعان للعلاج الحراري تبعاً لنوع الوسيلة الحرارية المستخدمة:

وسائل الحرارة الجافة وتشمل العلاج بالأشعة تحت الحمراء والأشعة الحمراء.

الحرارة الرطبة وتشمل الوسائد الحرارية، وكذلك وسائد الشمع العلاجي.

العلاج الطبيعي بالموجات الكهربائية

أثبتت فسيولوجية جسم الإنسان أن كل الخلايا البشرية مشحونة كهربياً، فبداخل الخلية توجد شحنات سالبة وخارجها شحنات موجبة وهناك توازن بينهما، وتحدث الأمراض وينتج الألم عندما يختل هذا التوازن. ويعمل هذا التنبيه الكهربي المستخدم في العلاج الطبيعي بالموجات الكهربائية للعضلات والأعصاب على تقوية العضلات المختلفة مثل العضلة الرباعية ويستخدم للتأهيل بعد جراحات الركبة وجراحات إزالة الرباط الصليبي (الإصابة الشهيرة للاعبي كرة القدم)، وكذلك حالات الشد العضلي. لا يستخدم التنبيه الكهربي في حالات أمراض القلب، وخاصةً المرضى الذين يحملون منظماً لضربات القلب، والمرضى المصابين بالتشنجات العصبية، والمرأة الحامل في أول ثلاثة أشهر من الحمل، والمرضى المصابين باضطرابات في ضغط الدم.

العلاج الطبيعي بالموجات فوق الصوتية

هناك نوعان من العلاج الطبيعي بالموجات فوق الصوتية أحدهما ذو تأثير حراري والآخر غير حراري، ويتمثل تأثير كل منهما على النحو التالي:

التأثير الحراري للموجات فوق الصوتيةزيادة مرونة ألياف الكولاجين الموجودة في النسيج الحيوي، زيادة ضخ الدم، تخفيف الألم، تقليل الشد العضلي، المساعدة في علاج تيبس المفاصل.

التأثير غير الحراري للعلاج بالموجات فوق الصوتية: قتل البكتيريا والفيروسات في المنطقة المصابة، تنشيط النسيج الخلوي وإعادة إصلاحه، يعمل على التخلص من الندبة الناتجة عن الجروح المختلفة والعمليات الجراحية المتنوعة.

كما تستطيع الموجات فوق الصوتية اختراق المنطقة المصابة حتى تصل للعظام، وتستخدم في علاج التمزقات العضلية وإصابات العمود الفقري، وتزيد من التمثيل الغذائي في المنطقة المصابة، وتنشط العمليات الحيوية التي تساعد على العلاج سريعاً، وتستخدم بكثرة في عيادات الطب الرياضي، وخاصةً أنها أثبتت كفاءة عالية في علاج تمزقات العضلات التي يتعرض لها الرياضيون أثناء ممارسة الرياضات المختلفة، مثل كرة القدم والتنس والسلة والطائرة ورمي الرمح.

العلاج الطبيعي بالثلج

ربما يعتقد الكثير من الناس أن الثلج ليس له أهمية في العلاج، ولكن أثبت العلم مدى كفاءته في علاج الكثير من الإصابات والآلام ، يستخدم العلاج الطبيعي بالثلج مباشرة بعد حدوث الإصابات، ويؤدي إلى تقليل درجة حرارة المنطقة المصابة، والتقليل من تدفق الدم السريع لها مما يعمل على التقليل من مضاعفات الإصابة والحد من تفاقمها، ويستعين به المعالجون فور الإصابة لعلاج التورم الحادث نتيجة الإصابة، ويعمل الثلج على تسكين الألم فور الإصابة، ويقلل من التوتر العضلي.

معالجة العلاج الطبيعي لألام الضهر

أجري بحث يقيّم نتائج لمقارنة بين سلسلة من العلاجات الطبية المتبعة للحد من آلام الظهر وعملية التقييم والنصائح التي يقدمها المعالج الفيزيائي خلال جلسة واحدة من جلسات العلاج الطبيعي ،هذا البحث اختبر 286 مريضًا كانوا يعانون من آلام الظهر بدرجة قليلة وحتى متوسطة لمدة تزيد عن 6 اسابيع.

فقد حصل قسم منهم على سلسلة من العلاجات الطبية التي يوفرها النظام الصحي، بينما حصل القسم الأخر على جلسة واحدة من العلاج الطبيعي مع المعالج الفيزيائي شملت تقييمًا لحالة المريض وبعض النصائح وتم فحص تطور المجموعتين بعد مرور 3 أشهر، و6 أشهر و 12 شهرًا ،وقد أعطيت النتائج وفقًا لتدريج من النقاط وضعت لمقاييس خاصة لفحص العجز الذي نتج عن آلام الظهر، ووفقًا لتقارير المرضى أنفسهم، وبعد انقضاء 12 شهرًا لم يظهر أي اختلاف بين المجموعتين بالرغم من أن المرضى الذين تلقوا علاجًا طبيعيًا أشادوا به وقالوا أن العلاج ساعدهم بشكل بسيط، لكن على المدى البعيد ليست هنالك أية فائدة تجنى من هذه العلاجات وهنالك حاجة إلى بحث معمق أكثر للعلاج الطبيعي قبل التوصل إلى استنتاج كهذا وتطبيقه.

فمثلًا دروس الرياضة التي يتم تمرينها عن طريق المعالجين الفيزيائيين خلال جلسات العلاج الطبيعي تعود بفائدة كبيرة، بينما العلاج بواسطة اليدين على طول العمود الفقري لم يظهر أي تحسن لا في مستوى الألم ولا حتى في مستوى الأداء.

العلاج الطبيعي والتجميل

عندما يعمل مبضع الجراح في الوجه أو اليدين أو القدمين أو أي جزء من أجزاء الجسم للتجميل أو لإصلاح المناطق التي أصابتها الحروق أو إجراء عمليات الترقيع  أو الجراحة التجميلية، فإن العلاج الطبيعي يبدأ فوراً بعد انتهاء العملية الجراحية لتأهيل المريض بعد هذه العمليات الدقيقة. وتؤدي بعض حالات الحروق إلى التأثير على حركة المفاصل في المنطقة المصابة، ويأتي دور العلاج الطبيعي هنا في إعادة الحركة الطبيعية لتلك المفاصل والعضلات المحيطة بها، وكذلك تقويتها لتعود للحياة من جديد.

مدى الحاجة الى العلاج الطبيعي

تتزايد الحاجة الى العلاج الطبيعي في مجالات الصحة المختلفة بشكل متزايد، ويعتمد كثيراً على ما يمكن توفيره من عاملين مؤهلين في هذا المجال، والعوامل كثيرة نذكر من بعضها ما يلي:

التقدم السريع في المعرفة الطبية وفي تطبيق العلاج الطبيعي في منع وعلاج الحالات المتزايدة والمتنوعة.

زيادة المعرفة بمشاكل الأمراض المزمنة والإعاقات الجسدية والعقلية والتي نتج عنها توسع سريع في برامج الرعاية الصحية بحيث تشتمل على التأهيل لكل الفئات العمرية.

تطوير برامج العلاج الطبيعي على المستوى المحلي والدولي في الأقسام الصحية كنتيجة لتحديث انظمة الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم.

المعرفة المتزايدة وفهم أن العناية بالمرضى المصابين بالأمراض المزمنة تتطلب طرق محددة ومتخصصة تأخذ في الحسبان الأوجه النفسية، والاجتماعية، والتعليمية، والمهنية للحالة الطبية.

زيادة احتياجات البرامج التعليمية وطلبها للخدمات الاستشارية والتعليمية لأخصائي العلاج.

وعي المريض المتكامل بأنه يوجد بديل للأدوية الطبية التي تدخل في تركيبها الكيماويات، والتي تسبب حدوث آثار جانبية غير مرغوب فيها تماماً، حيث أنها تؤثر على وظائف الأعضاء الأخرى.

إننا نرى الآن اتجاه العالم كله إلى استخدام الوسائل الطبيعية في العلاج قبل الخوض في أي عمليات جراحية أو حتى استخدام أي دواء، حيث أن العلاج الطبيعي هو جزء متكامل مع برنامج العناية الصحية والطبية، وهو يلعب دور حيوي في المحافظة على صحة الفرد والمجتمع، ويساهم أخصائيو العلاج الطبيعي من خلال أنشطتهم المهنية في منع وتقويم العجز وحالات الاعاقة الشديدة.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان