تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

النساء والتوليد

عمليات التجميل

احجز من خلال موقع عمليات عمليات التجميل

احجز من خلال موقع عمليات عمليات التجميل
احجز من خلال موقع عمليات {عمليات التجميل}

عملية الحقن المجهري

تأخر الإنجاب أمر مؤرق لبعض الأزواج والزوجات، لذا يلجأ البعض للعمليات المساعدة، والتي من شأنها أن تختلف من شخص إلى أخر.  ومن هذه العمليات عملية الحقن المجهري.

ما هو الحقن المجهري

عملية الحقن المجهري من اسمها، هي عملية يتم فيها أخذ بويضة من الزوجة، وحيوان منوي من الزوج. و تلقيح البويضة بالحيوان المنوي تحت المجهر. وقد حقق الحقن المجهري نجاحات بالغة، حتى أنه أصبح ممكناً في حالات النقص الشديد في الحيوانات المنوية، وذلك لأنه من الممكن أن يتم الحقن وحدوث التخصيب بحيوان منوي واحد فقط.

ويتم اللجوء لعملية الحقن المجهري لأسباب متعلقة بالرجل، وأسباب أخرى متعلقة بالمرأة.

أسباب متعلقة بالرجل

  • نقص في كمية الحيوانات المنوية
  • ضعف حركة الحيوانات المنوية
  • وجود عدد كبير من الحيوانات المنوية الغير طبيعية
  • مشاكل في المناعة

 

أسباب متعلقة بالمرأة

  • تكيس المبايض
  • انسداد في قناة فالوب
  • ضعف التبويض
  • بطانة الرحم المهاجرة

 

ما هي خطوات الحقن المجهري

تنشيط المبيض

يتم تنشيط المبيض عن طريق تناول الزوجة على أدوية هرمونية ومواد تحفيزية لمدة 8 إلى 14 يوم. والتي تعمل على تحفيز المبيض، وذلك للحصول على عدد مناسب من البويضات. ويتابع الطبيب باستخدام جهاز السونار تطور ونضج تلك البويضات. وعلى أساس تلك النتائج قد تتغير جرعة الأدوية. وبعد ذلك يتخذ الطبيب قرار سحب البويضات.

سحب البويضات

تستغرق عملية سحب البويضات حوالي 20 ل 30 دقيقة فقط، فبعد نضج البويضات والتأكد من نسبتها (عادة من 10 إلى 30 بويضة)، يتم سحب البويضات بعد حوالي 36 ساعة من نضجها في المبيض.

وتتم عملية السحب بعد تخدير جزئي أو كلي حسب الحاجة، إما عن طريق منظار البطن من خلال جرح صغير. أو عن طريق المهبل باستخدام الأشعة المهبلية، دون الحاجة إلى أي جروح. وبعد ذلك يتم وضع البويضات في سائل حفظ مخصص.

 

تجهيز السائل المنوي

تؤخذ عينة السائل المنوي من الزوج، في يوم العملية. ويتم بعد ذلك انتقاء الحيوانات المنوية السليمة الصالحة للحقن. وفي حالة وجود مشكلة في الحصول على الحيوانات المنوية، كانسداد يمنع القذف، يتم أخذ العينة من الأنبوب الملتف حول الخصية (البربخ)، أو من الخصية نفسها.

مرحلة الحقن و الاخصاب

بعد أخذ عينة السائل المنوي وانتقاء الحيوان المنوي السليم، يتم حقنه في البويضة تحت المجهر. وقد يتم حقن أكثر من بويضة، كل واحدة بحيوان منوي واحد فقط، حتى تزداد فرص نجاح عملية الإخصاب. وبعد ذلك نلاحظ الانقسامات التي تدل على نجاح التخصيب. ويتم متابعة تلك الانقسامات وتقييمها من اليوم الأول حتى اليوم الخامس أو السادس.

 

المرحلة الأخيرة زرع البويضة المخصبة

بعد تقييم البويضات المخصبة، يختار الطبيب العينات التي تنم عن أجنة مثالية. وحسب رغبة الزوجين يتم زراعة جنين واحد أو أكثر. كما يمكن أيضاً تجميد باقي البويضات المخصبة، لاستخدامها في وقت لاحق دون الحاجة لتكرار تلك الخطوات. 

وبعد ذلك تتناول الزوجة أدوية مثبته للجنين، وبعد حوالي أسبوعين تجري اختبار الحمل للتأكد من نجاح عملية الحقن المجهري.

 

علامات نجاح الحقن المجهري

 

يعتمد نجاح عملية الحقن المجهري بنسبة كبيرة على عمر المرأة. كما تصل نسبة النجاح من أول مرة إلى 50 ل 80 %.

عملية الحقن المجهري تعتبر كويسلة علاجية لنقص فرص حدوث الحمل. لذا فعلامات نجاحها هي نفس علامات وأعراض الحمل، والتي غالباً تظهر بعد أسبوعين تقريباً من الحقن. ومن هذه العلامات الأعراض التالية:

  • النزيف الخفيف جداً، والذي يعد أو علامات الحمل.
  • غثيان الحمل، والذي يبدأ في الشهر الثاني من الحمل.
  • ارتفاع لزوجة الافرازات المهبلية.
  • انقطاع الدورة الشهرية.
  • ألم وتورم في الثدي.
  • تقلصات في الرحم.
  • التعب والإرهاق.

ولكن لا يعد ظهور تلك العلامات أمر قطعي على نجاح الحقن المجهري، ولا غيابها يدل على فشل الحقن، بل يجب على الزوجة إجراء اختبار الحمل المنزلي للتأكد من نجاح الحقن المجهري بشكل قاطع.
 

أسباب فشل الحقن المجهري

مع تكرار اختبار الحمل المنزلي قد لا تظهر نتائج إيجابية بحصول الحمل، لذا فلابد من مراجعة الطبيب للتأكد من ذلك. فقد يحدث فشل في عملية الحقن المجهري لعدة أسباب، منها:

  • ضعف البويضات أو الحيوانات المنوية.
  • عدم انغراس الأجنة ببطانة الرحم.
  • تكيس المبايض
  • قلة سمك بطانة الرحم.
  • مشاكل في قناتي فالوب.
  • خلل في كروموسومات الأجنة.
  • زيادة سمك الغلاف الخارجي للبويضة

 

مخاطر الحقن المجهري


من الممكن أن تحدث بعض المشاكل خلال أي مرحلة من مراحل الحقن المجهري، مثل:

  • حدوث تلف في بعض البويضات.
  • عدم تطور البويضة المخصبة إلى جنين.
  • توقف الجنين عند مرحلة معينة عن النمو.
  • احتمال إصابة الأطفال بعيوب خلقية، إذا تم الحقن بطريقة غير صحيحة.
  • قد يتعامل الرحم مع الجنين المزروع على أنه جسم غريب، فيتم تحفيز جهاز المناعة للأم.
  • في حال قرر الزوج والزوجة زراعة أكثر من جنين، فقد تتعرض الأم لمخاطر الحمل المتعدد.

 

عملية الدعامة الذكرية

 

يعاني بعض الأزواج من مشاكل في الانتصاب، تختلف درجته بين الضعف الكلي والجزئي وأحياناً البسيط. ويلجأ البعض لاستخدام الأدوية المحفزة للانتصاب، أو علاج الضعف الجنسي بشكل عام. ولكن في بعض الأحيان لا تجدي تلك الأدوية نفعاً. حينها يتم اللجوء لعملية الدعامة الذكرية أو ما تعرف باسم دعامة القضيب.

 ما هي الدعامة الذكرية

الدعامة الذكرية هي عبارة عن اسطوانتين تعطي العضو الذكري الصلابة و الانتصاب. يتم زراعتهما في أنبوبتان داخل العضو الذكري، وبالتالي لا يمكن ملاحظة وجود الدعامة بعد زراعتها لأنها تكون مغطاه بجلد القضيب. كما أن الدعامة الذكرية لا تؤثر على الشعور باللذة الجنسية، وذلك لأنها بعيدة عن الأعصاب الخاصة بذلك. فالدعامة الذكرية فقط تحافظ على استمرارية الانتصاب الكامل للمدة المرغوبة.

وتعتبر عملية الدعامة الذكرية العلاج الأفضل والمتقدم في حالات الضعف الجنسي، والتي أظهرت نتائج رضا عالية. 

وتتم عملية الدعامة الذكرية في حالات ضعف الانتصاب الشديد أو حالات الضعف الجنسي المتقدم، الذي لا يستجيب للأدوية المنشطة، أو حتى في حالات الاستجابة لتلك الأدوية ولكن لها مضاعفات على صحة الرجل.
 

أنواع الدعامة الذكرية

تتعدد أنواع الدعامة الذكرية، ولكن أكثرهم شهرة هي الدعامة المرنة أو النصف صلبة، و الدعامة البالونية.

الدعامة المرنة أو النصف صلبة

الدعامة الذكرية المرنة

تتميز عملية الدعامة الذكرية من النوع المرن بالسهولة، لذا فهي النوع المفضل لبعض الجراحين، خاصة من ليس لديهم خبرة في تركيب الدعامات الأخرى. كما أن الدعامة الذكرية المرنة تتميز بالسهولة أيضاً في الاستخدام، فقط عن طريق ثني الدعامة إلى أعلى أو الأمام عند استخدامها، وإلى الأسفل عند الانتهاء من الاستخدام. بالإضافة لذلك فهي الأقل تكلفة. ومن عيوبها أنها محسوسة عند الضغط علة القضيب حتى في أوقات الارتخاء.

الدعامة البالونية (الهيدروليكية)

الدعامة الذكرية الهيدروليكية

يتم توصيل الدعامة بمضخة والضغط عليها لاحداث الانتصاب، وتكرار الضغط لاحداث الارتخاء. تتميز الدعامة الذكرية البالونية بأنها مستترة تماماً داخل الجسم، كما أنها غير محسوسة في أوقات الارتخاء، وتعطي الشعور بأن القضيب طبيعي 100%. ولكن هذا النوع من الدعامات يحتاج لجراح لديه خبرة في هذا النوع من العمليات.

 

عملية الدعامة الذكرية

 

تمر عملية الدعامة الذكرية بثلاثة مراحل مهمة بداية بالتجهيزات قبل الجراحة، وبعدها مروراً بالعملية نفسها.

مرحلة التجهيزات قبل الجراحة

كعادة معظم العمليات الجراحية، في هذه المرحلة لابد من تجنب بعض الأدوية كالأسبيرين ومضادات الالتهاب،وذلك لتجنب مخاطر النزيف. وأحيانا ينصح بالتوقف عن الطعام والسوائل قبل العملية بعدة ساعات. 

مرحلة تركيب الدعامة الذكرية

لا تتجاوز عملية الدعامة الذكرية الساعة الواحدة كحد أقصى، وفيها يتم إدخال الدعامة إذا كانت من النوع المرن، أو تركيب المضخة في حال الدعامة الهيدروليكية. 

تبدأ مرحلة تركيب الدعامة الذكرية بالتخدير، إما موضعي أو نصفي أو كلي، وذلك حسب الحاجة ورؤية الطبيب. وكذلك أخذ المضادات الحيوية لتجنب حدوث عدوى أثناء الجراحة.

ويأتي بعدها خطوة التعقيم، وتتم بثلاثة مواد مختلفة للحصول على أعلى درجات التعقيم.

ومن ثم يبدأ الجراح بالعملية عن طريق عمل جرح بسيط بالقرب من كيس الصفن، وتحضير وتوسيع مكان الدعامة، ووضع الدعامة في مكانها بعد تقدير المقاس المناسب. ثم تطهير المكان بالمضادات الحيوية وغلق الجرح بخيط يذوب مع الوقت.

مرحلة ما بعد الجراحة

 في حالة زراعة الدعامة المرنة يستطيع المريض أن يخرج بعد بضع ساعات، أما في حالة الدعامة الهيدروليكية يخرج بعد ليلة لتجنب حدوث بعض التورمات في العضو الذكري.

كما أنه يتناول المسكنات لاحتمالية وجود بعض الألم مكان الجرح. وأخيراً يتمكن المريض من ممارسة حياته بشكل طبيعي جداً في خلال 4 إلى 6 أسابيع من إجراء عملية الدعامة الذكرية.
 

مضاعفات عملية الدعامة الذكرية

عملية الدعامة الذكرية تعتبر من العمليات الجراحية التي لها بعض الآثار الجانبية. ومنها:

  • الإصابة بالعدوى الفيروسية أو البكتيرية من خلال الجرح.
  • حدوث نزيف أثناء الجراحة، و ذلك لأن العضو الذكري مليء بالأوعية الدموية. وفي هذه الحالة يلجأ الطبيب لخياطة الأوعية الدموية المتضررة، وإيقاف النزيف.
  • فشل زراعة الدعامة، فبالرغم من أن نسبة نجاح العملية تتجاوز 90 %، إلا أن بعض الحالات قد لا تنجح. وذلك بسبب خلل في أداء الدعامة لعيوب الصناعة أو رداءة الجودة. أو حدوث عطل في المضخة في حالة الدعامة الهيدروليكية، وفي هذه الحالة يتمكن الطبيب من تغيير الجزء المتضرر.
  • في البعض الحالات القليلة جداً قد تلتصق الدعامة بالجلد أو تخرج من مكانها، خاصة الدعامة الهيدروليكية. أو تتأكل الدعامة في حالة الدعامة المرنة.
  • كما أن القليل من الرجال لا يشعرون بالرضا تجاه تلك الدعامات، ولكن حتى الآن لم تتوفر آلية تجريب الدعامة قبل تركيبها.

ولتجنب تلك المضاعفات لابد من التأني في اختيار الجراح المناسب، ويكون لديه خبرة في تركيب الدعامات. ولا حرج من الاستشارة الطبية إن كان هناك طرق فعالة أخرى تناسبك غير الجراحة.

 

عملية تضخيم القضيب

عملية تضخيم القضيب

يتم الترويج على نطاق واسع لمنتجات غير جراحية لتضخيم القضيب، ويرفق مع تلك الإعلانات أسماء لباحثين علميين. كما أن مسوقي تلك الإعلانات يتعمدون إظهار أشخاص عامة توصي باستخدام تلك المنتجات. وكذلك إعطاء صور مرسومة أو مجهزة تقنياً، تجعل المتفرج يتوهم بفاعلية منتج معين في تضخيم القضيب بالفعل.  

ولكن لم يتم إثبات فاعلية تلك المنتجات بشكل حقيقي، بل إن بعضها قد يشكل خطراً على بعض الرجال ويعطي نتائج عكسية تماماً. 

ويرجع السبب للسير وراء تلك الإعلانات هو خوف بعض الرجال من أن يبدو القضيب صغيرًا، بل أن بعض الرجال الذين يتمتعون بحجم قضيب طبيعي، لديهم اعتقاد أن هذا صغير، وأيضاً هوس بالرغبة في زيادة حجمه. وغيرهم ممن ليس لديهم فكرة عن حجم القضيب الطبيعي.

فطبقاً لبعض الدراسات، يتم قياس حجم القضيب فقط في حالة الانتصاب. ولا يُصنف على أنه صغير الحجم إلا إذا كان أقل من حوالي 7 سم، وإذا كان 13 سم أو أكثر عن الانتصاب، فهذا حجم طبيعي.

منتجات تكبير القضيب

كما ذكرنا أن بعض المنتجات التي يُروج لها في الإعلانات لا تعطي النتائج المرجوة، بل في بعض الأحيان قد تعطي آثار جانبية بالغة. ولكن لابد من الوعي بها وآليه عمل كل منها.

الكريمات الموضعية والحبوب

تحتوي تلك الحبوب على فيتامينات ومعادن أو هرمونات. لم يثبت مفعولها حتى الآن، ولكن ثبت ضرر بعضها في بعض المشاكل الجلدية وحدوث تهيجات حول القضيب. 
 

المضخات الخوائية

تعمل المضخات الخوائية على جذب الدم بكمية كبيرة إلى داخل القضيب، مما يجعله يتورم فتعطي إيحاء بزيادة الحجم، ولكن بشكل مؤقت. وقد تستخدم في علاج ضعف الانتصاب. ولكن كثرة استخدامها من الممكن أن تؤدي إلى تلف الأنسجة المرنة في القضيب، وتعطي نتائج عكسية ومنها ضعف الانتصاب. 

التمارين

تستخدم بعض التمارين لدفع الدم من القاعدة إلى رأس القضيب. بالرغم من أنها تبدو آمنه إلا أنها قد تؤدي إلى حدوث ندبات، كما أنه لا يوجد دليل علمي على فاعليتها.

آداة الإطالة أو السحب

أداة إطالة القضيب

وهي آداة توضع على القضيب وتقوم بشدة شداً بسيطاً. تستخدم لمدة 4 إلى 6 ساعات يومياً لعدة أشهر لترى نتائج. وذكرت بعض الدراسات أن هناك زيادة في الطول باستخدام آداة الإطالة بنحو 1 إلى 3 سم، ولكن بعد عدة أشهر. 

عملية تضخيم القضيب

قد يلجأ البعض لإجراء عملية تضخيم القضيب، التي لا تستغرق أكثر من ساعتين ولكن تعطي نتائج إيجابية. كما أنها تتم تحت تأثير مخدر. والتي تنقسم إلى نوعين إما زيادة الطول، أو زيادة السمك حسب الحاجة.

عملية تضخيم القضيب عن طريق زيادة الطول

يتكون القضيب من جزئين جزء ظاهر خارج الجسم، وجزء أخر في منطقة العانة مُغطي بالدهون وطبقة من الجلد. في حالة عمليات زيادة الطول يتم إظهار ذلك الجزء المغطي، وإخراجه في القضيب الخارجي. وذلك من خلال إضعاف أو قطع الأربطة التي تشده إلى تلك المنطقة.

عملية تضخيم القضيب عن طريق زيادة السمك

في بعض الأحيان يعاني الرجل من رفع في القضيب وليس لديه أي مشكلة مع طوله، لذا فإن الجراحة الأفضل هي زيادة السمك. وذلك عن طريق أخذ رقعة بسيطة من طبقات الجلد الداخلية لا تتجاوز 1 سم، وخياطتها في نسيج القضيب لتعطي سمكاً أكبر.
 

تعليمات لما بعد عملية تضخيم القضيب

بالرغم من ارتفاع نسبة نجاح العملية، وصغر حجم الجرح إلا أن هناك بعض التعليمات التي لا بد من اتباعها. ومنها:

  • الراحة التامة خاصة في أو يوم للعملية.
  • عدم بذل المجهود البدني الشاق كحمل الأوزان الثقيلة أو ممارسة الرياضة العنيفة، لتجنب فتح الجرح وحدوث نزيف.
  • تطهير الجرح و تعقيمه باستمرار لتجنب حدوث العدوى.
  • المتابعة باستشارة الطبيب أولاً بأول.
  •  

الآثار الجانبية لعملية تضخيم القضيب

لا تخضع عملية تضخيم القضيب تحت أي منظمة طبية معروفة، لذا قد يسافر بعض الرجال لإجراء تلك العملية في أماكن مختلفة خارج نطاق المنظومة الطبية. وهذا بحد ذاته يزيد القلق حول مخاطر تلك العملية. كما أن هناك آثار جانبية ومنها:

  • التهاب الأعصاب، مما يؤدي إلى انخفاض الاحساس، وضعف الانتصاب.
  • قد تتسبب عملية توسيع القضيب في جعل القضيب غير مستقيم.
  • وهناك دراسة أوضحت أن حوالي 35% فقط من الرجال كانوا راضيين عن النتائج. بينما ال 65 % وجدوا أنهم بحاجة لمزيد من الجراحات.

 

وفي الختام وجب التنويه على أن الكثير من الرجال يعتقدوا  أنّ الزيادة في حجم القضيب ستعطيهم درجة عالية من الاستمتاع. ولكن هذا يتحقق عندما يكون القضيب ذو حجم طبيعي. فقد تصل إلى أعلى درجات الاستمتاع أنت وزوجتك حتى وإن كان حجم القضيب صغير في وجهة نظرك. وذلك لأن الأمر نسبي حسب حاجة الزوجة. كما أن القضيب الكبير قد يؤثر بالسلب على الزوجة، ولا تتمكن من تحقيق المتعة الكاملة.
 

احجز مع موقع عمليات عملية تكبير الثدي

عملية تكبير الثدي بالسيليكون

يعطي الثدي الممتلئ الثقة للمرأة في مظهرها، بل أن بعض السيدات يشعرن بالحرج إذا كانت منطقة الصدر مسطحة. لذا فيلجأ بعض السيدات لإجراء عملية تكبير الثدي في حالة عدم رضاهم عن شكل الثدي أو أنها ترى فيه عدم التناسق الناتج عن العمر.

لذا تنتشر بشدة وعلى نطاق واسع عملية تكبير الثدي، والتي تعتمد على إضافة مادة السيليكون للثدي، لإعطاءه الشكل المنتصب و الممتلئ. 

عملية تكبير الثدي بالسيليكون

السيليليكون المستخدم في عملية تكبير الثدي

تعد عملية تكبير الثدي بالسيليكون من العمليات التجميلية الشائعة. وتتم على عدة مراحلة بداية من اجراء استشارة طبية، والعملية ذاتها، ثم مرحلة ما بعد العملية.

على أساس الاستشارة الطبية، يحدد الطبيب شكل وحجم غرسات السيليكون المطلوبة، وكذلك طريقة وضعها. كما أن السيدة يمكنها رؤية صورة تقريبية للنتيجة  لتعبر عن رغباتها.

ويتم وضع الغرسات السيليكون بعد التخدير، عن طريق عمل شق في أماكن غير واضحة مثل أسفل الإبط، أو تحت الثدي، أو حول الحلمة. كما أن السيليكون يوضع في عدة أماكن حسب النتيجة المطلوبة، ومنها:

  • تحت الغدة مباشرة
  • تحت العضلة
  • جزء تحت العضلة والجزء الأخر تحت الغدة
     

وبعد تركيب الغرسات، والاستقرار على موضعها، تأتي خطوة الخياطة الجراحية وغلق الشق.
 

ما الذي يجعل مادة السيليكون هي الأفضل في عملية تكبير الثدي؟

يتكون السيليكون المستخدم في عملية تكبير الثدي من غلاف خارجي من مادة هلام السيليكا الصلب، ويأخذ شكل نصف كروي (يختلف حجمه من عملية لأخرى حسب حاجة المرأة، ورأي الطبيب). والطبقة الداخلية تتكون من هلام السيليكا السائل، و الهيدروچيل، و محلول ملحي مناسب للجسم فسيولوجياً.

يمتلك السيليكون وزن زئي كبير يجعله يشبه الهلام، وهذا يجعله يشبه الأنسجة البشرية في منطقة الثدي. كما أن السيليكون من النوع الهيدروچيل يتكون من الماء ومركبات السكاريد وذلك يعطيه الشكل الهُلامي ثلاثي الأبعاد. وأيضاً تحاط تلك الطبقة الهلامية بطبقة صناعية لتمنع تسريب الهيدروچيل إلى أنسجة الثدي.

أما حشوة الثدي فهي مليئة بالماء المخلوط بمحلول ملحي غير ضار فسيولوجياً لجسم المرأة. فحتى إذا تمزقت الطبقة الصناعية حول الهيدروچيل، يتمكن الجسم من امتصاصه وتحليله بسرعة دون حدوث أي ضرر.

يمكنكِ حجز عملية تكبير الصدر عن طريق موقع عمليات، والحصول على استشارة أفضل الأطباء.

 أنواع حشوات السيليكون

كما ذكرنا أن السيليكون المستخدم في عملية تكبير الثدي، يتكون من غلاف خارجي من السيليكا الصلبة، و طبقة داخلية والتي تُعرف بحشوة السيليكون. وتختلف حشوات السيليكون لعدة أنواع، يتم مراعاتها طبقاً لصحة المرأة وعمرها وحالة الجلد والعضلات لديها. فمن هذه الحشوات:

هلام السيليكون

وهو عبارة عن هلام شديد الالتصاق، و محاط بطبقة الغلاف الخارجي. كما أن شدة الالتصاق تجعله يحتفظ بشكله حتى إذا سقط الغلاف الخارجي متعدد الطبقات. لذا تتم عملية تكبير الثدي بمادة هلام السيليكون، ومعها ضمان مدى الحياة. ولكن من سلبياتها أن كثافة هلام السيليكون العالية تجعل الثدي أكثر صلابة عند اللمس.

المحلول الملحي

بالرغم من قلة انتشار حشوة المحلول الملحي لمادة السيليكون، إلا أنها ما زالت تُستخدم في عملية تكبير الثدي. وذلك لأنها تحتاج لشق بسيط في أغلب الحالات، وتعطي شكلاً طبيعياً للثدي. ولكن هذا النوع من حشوة السيليكون يتغير شكله مع الوقت، لذا قد تضطر السيدة لتكرار العملية أكثر من مرة.

الهيدروچيل

مادة حديثة وغير سامة تتكون من سائل هلامي عالي اللزوجة، ومحاطة بغلاف خارجي نصف كروي، ليناسب شكل الثدي. وتستخدم مادة الهيدروچيل في جراحات تجميلية أخرى غير عملية تكبير الثدي. 

أسباب لجوء السيدات لعملية تكبير الثدي

في غالب الأمر لدى بعض السيدات الرغبة في الحصول على مظهر أنثوي أكثر. لذا يلجأن لإجراء عملية تكبير الثدي بناءً على رغبة شخصية. ولكن هناك أسباب أخرى لعملية تكبير الثدي، ومنها:

  • عدم التناسق الواضح بين الثديين.
  • بعد استئصال الثدي في الأمراض الخطيرة مثل السرطان.
  • الثدي الصغير جدا لدى بعض السيدات.
  • بعد الحمل والرضاعة، يفقد الثدي الشكل الممتلئ.
  • في حالة ظهور ترهلات مزعجة في حالة فقدان الوزن، أو الشيخوخة.
  • عدم تطور الثدي بشكل طبيعي.
  •  

هل هناك أضرار لعملية تكبير الثدي بالسيليكون؟

تنتشر الشائعات حول تمزق الطبقة الخارجية لحشوة السيليكون، بعد عملية تكبير الصدر. ولكنها متعددة الطبقات تجهلها متماسكة لأطول فترة ممكنة، كما أن الحشوات الداخلية تتماشى مع تركيب الثدي، فلا تشكل ضرراً للسيدة. 

ولا يوجد أيضاً تعارض مع الرضاعة الطبيعية، وذلك لأن السيليكون يتم زراعته بعيداً عن مسار الغدة. كما أن الشق مكان الجراحة يلتئم مع الوقت ولا يترك أي أثر. ولكن مع ذلك هناك بعض العيوب لعملية تكبير الصدر بالسيليكون، ومنها: 

  • بعض السيدات تأخذ فترة لتعتاد على الحجم الجديد للثدي.
  • قد تنخفض فاعلية التشخيص بالأشعة السينية، أول الموجات فوق صوتية.
  • كما أنها عملية جراحية كغيرها، تحتاج تحضيرات مناسبة.

 

لتحديد الصورة الأمثل للثدي، قبل إجراء عملية تكبير الثدي بالسيليكون، فأنتِ بحاجة إلى طبيب يفهم ما تريدين. ويوضح لكِ الشكل الأمثل وفق خبرته، وحالتك الصحية. فأحياناً ترغب بعض السيدات لتكبير الثدي إلى درجة معينة، ولا تلتفت إلى أن تلك الدرجة قد تشكل ثقلاً عليها. فمن خلال موقع عمليات يمكن حجز عملية تكبير الثدي، والحصول على استشارة جيدة، من أطباء ذوي خبرة.

 

احجز عملية شفط دهون البطن من خلال موقع عمليات

التخلص من دهون البطن جراحيا و باستخدام الليزر

 عملية شفط دهون البطن هي أحد الإجراءات التجميلية لإزالة الدهون الغير مرغوب فيها من البطن، والتي من الصعب التخلص منها باتباع الأنظمة الغذائية وممارسة الرياضة. فهناك فرق كبير بين السمنة، وبين تراكم الدهون في منطقة واحدة بالجسم. فالسمنة تعني زيادة في وزن الجسم بشكل كامل، وتكون فيها الدهون موزعة على الجسم كله. أما في حالة تراكم الدهون في منطقة البطن فهذا مختلف، فقد يكون الشخص وزنه مثالي ومع ذلك لديه مشكلة الكرش، أو تراكم الدهون في منطقة البطن. لذلك فإن اتباع الأنظمة الغذائية في هذه الحالة يُعتبر غير مجدي. ولا تعطي الرياضة النتائج السريعة المرجوة، علاوة على ذلك قد يؤدي التوقف عن ممارسة الرياضة إلى نتائج عكسية. كما أن الأعشاب والوصفات الطبيعية لا تعطي نتائج فعالة.

لذا ظهرت عمليات شفط دهون البطن بالطريقة الجراحية، ثم تطورت تلك العمليات وأصبحت تتم بتقنية الليزر من الخارج عن طريق تفتيت تلك الدهون، دون الحاجة لجراحة. 

أسباب اللجوء إلى عملية شفط دهون البطن

يعاني نسبة كبيرة من الرجال والنساء حول العالم من تراكم الدهون في منطقة البطن. ولكن النساء أكثر عرضه لذلك، نظراً لزيادة أسباب تراكم الدهون في منطقة البطن لدى النساء عن الرجال. ومن هذه الأسباب:

  • الحمل: والذي يؤدي إلى تمدد في شكل البطن، مما يعطي فرصة أكبر لتراكم الدهون في البطن بعد الولادة. 
  • الولادة القيصرية: حيث تؤدي الولادة القيصرية إلى تراكم الدهون حول الجرح، لتسهل من التئامه.
  • التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها النساء في مراحل عمرها المختلفة، والتي تتسبب في تراكم الدهون حول العضلات الضعيفة خاصة البطن.
  • عدم ممارسة الرياضة، أو الأنشطة البدنية: يغلب على حياة بعض النساء طابع الخمول، ونمط الحياة الهادئ.
  • والبعض الأخر يعاني من الانشغال الدائم لدرجة عدم توافر وقت لممارسة الرياضة. 
  • العادات الغذائية الخاطئة: قدرة جسم المرأة على حرق الدهون تقل مع تقدم العمر. أي أن السعرات الحرارية في فترة العشرين تختلف عن فترة الثلاثين.
  • الجلوس لفترة طويلة: في حالة القيادة أو الأعمال المكتبية، فوضعية الجلوس لفترة طويلة تؤدي إلى ترهل في البطن، و بالتالي تراكم الدهون فيها.

 

كيف تتم عملية شفط دهون البطن جراحياً؟ 

شفط دهون البطن جاراحيا

التطور الطبي الهائل، جعل كلمة جراحة لا تُحدث قلقاً كما كانت من ذي قبل. وذلك لأن عملية شفط دهون البطن تتم بطريقة آمنه جداً، وتحت تخدير نصفي أو كُلي بخطوات بسيطة، وهي:

التجهيز قبل إجراء عملية شفط دهون البطن

لابد من إسقاط الضوء على أهمية إجراء مناقشة مع جراح التجميل المسئول عن العملية، في كل جوانب عملية شفط الدهون. وذلك لتتأكد إذا كانت تلك الجراحة مناسبة لك ولحالتك الصحية أم لا. فهناك بعض الأشخاص لا يمكن أن يخضعوا لتلك العمليات إذا كان لديهم مثلاً حساسية من البنج، أو مشاكل في القلب، أو ضغط الدم المرتفع.

ومن خلال تلك المناقشة أيضاً تتعرف على التعليمات الواجب اتباعها بعد الجراحة، وفترة النقاهة، والوقت الذي تتمكن فيه من رؤية النتائج، وغير ذلك من تفاصيل متعلقة بالعملية. 

إجراء الفحوصات اللازمة

سوف يطلب منك الطبيب بعض الفحوصات والتحاليل الطبية، للتأكد من عدم وجود موانع لعملية شفط دهون البطن. والاطمئنان على حالتك الصحية. ومن ضمن خطوات التجهيز قبل العملية أن الطبيب سيطلب منك أن تصوم عن الطعام لمدة 12 ساعة قبل العملية. 

عملية شفط دهون البطن جراحياً

تحديد أماكن شفط الدهون

تبدأ أولاً بالتعقيم الجيد، و التخدير سواء كلي أو جزئي حسب الاستشارة الطبية والعمر. وبعد ذلك يتم تحديد منطقة شفط الدهون باستخدام قلم مخصص لذلك. ثم تأتي خطوة عمل الشق الجراحي وشفط الدهون، وذلك باستخدام أنبوب رفيع متصل بمكينة لشفط الدهون، ويقوم الطبيب بتحريك الأنبوبة في كل الاتجاهات لتجميع الدهون. وبعد ذلك يقوم الطبيب بغلق الشق الجراحي.

تعليمات لما بعد عملية شفط دهون البطن

يقدم الطبيب بعض التعليمات للمريض للحفاظ على نتائج العملية، وحتى لا يرجع لتراكم الدهون مرة أخرى. ومن هذه التعليمات، اتباع نظام غذائي صحي والحفاظ على ممارسة الرياضة.

قد تحتاج بعض الحالات لعملية شد البطن بعد شفط الدهون، وذلك إذا كانت دهون البطن كثيرة، وإزالتها تسبب ترهل في البطن.

عملية شفط دهون البطن بالليزر

عملية شفط دهون البطن بالليزر

تميزت تقنية الليزر في المجال الطبي والتجميل بعد تطوره، فأصبح يستخدم في جلسات إزالة الشعر، وعلاج الندبات، والجروح. كما أنه يستخدم في عمليات تصغير الأنف، وغير ذلك الكثير من العمليات التجميلية. وليس ذلك فقط بل أنه أصبح يُستخدم في عمل الشقوق الجراحية وإغلاقها دون ترك أثر، وكذلك دون الحاجة إلى الخيوط الطبية.

كما أن الليزر تم استخدامه في شفط دهون البطن وأظهر نجاحاً كبيراً. ولكن آلية شفط الدهون بالليزر تختلف عن الطريقة الجراحية قليلاً. 

كيف يتم شفط دهون البطن بالليزر؟

تشابه الخطوات الأولى في كل من الطريقة الجراحية واستخدام الليزر لشفط دهون البطن، في اجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من صحة الشخص، وقياس مؤشراته الحيويه، والتعقيم.

التخدير

يختلف التخدير في حالة شفط دهون البطن بالليزر في أننا لسنا بحاجة لتخدير كلي، بل يكتفي الطبيب بتخدير مكان العملية باستخدام بنج موضعي.

تحديد أماكن شفط الدهون

وذلك يشبه التقنية الجراحية، حيث يقوم الطبيب برسم خطوط على البطن باستخدام قلم مخصص لذلك، لتحديد المنطقة التي تحتاج إلى شفط الدهون.

خطوة شفط الدهون

على عكس التقنية الجراحية، في حالة الليزر لا يحتاج الطبيب لعمل شق في البطن، بل يقوم بعمل ثقب صغير جداً بالجلد لا يتجاوز المليمترات. من خلال هذا الثقب يدخل جهاز الليزر الدقيق، ويخرج منه شعاع الليزر. وشعاع الليزر من شأنه أن يفتت الدهون الصلبة، وتحويلها إلى سائل من السهل شفطه بواسطة أنبوب رفيع جداً.

ما بعد عملية شفط دهون البطن بالليزر

بعد الانتهاء من عملية شفط الدهون، يقوم الطبيب بغلق الثقب عن طريق الكي بشعاع الليزر، دون الحاجة للخياطة، كما أنه لا يترك أي أثر. ويتمكن المريض من مغادرة المستشفي في خلال ساعات، أي أنه لا يحتاج للمبيت في المستشفي حتى يتلاشي تأثير البنج كما في حالة الطريقة الجراحية. ويقوم بإجراء المتابعة مع طبيبه الخاص بعد ذلك.

هذا ما يجعل شفط الدهون بالليزر أفضل من العمليات الجراحية، فمثلاً:

  • لا تحتاج لعمل شق جراحي في حالة الليزر مثل الطريقة الجراحية.
  • لا تحتاج إلى تخدير كلي أو جزئي، بل تكتفي بتخدير موضعي.
  • لا تتعرض لاحتمالية فقد سوائل أو دم من الجسم.
  • يحفز جهاز الليزر الكولاجين الموجود في الجلد، وهذا يغني عن عملية شد البطن بعد شفط الدهون منها. وذلك التأثير يظهر بعد مرور وقت من إجراء عملية شفط دهون البطن بالليزر.

 

فإذا كنت قد اتبعت طرقًا مختلفة للتخلص من دهون البطن كالأنظمة الغذائية أو ممارسة الرياضة، ولا تلاحظ أي تغير، فقد يكون من الأفضل إجراء عملية شفط دهون البطن للتخلص من تلك الدهون. وذلك عن طريق الحجز من خلال موقع عمليات.

 

عملية لعلاج البهاق 

مرض البهاق

البهاق هو مرض جلدي يحدث بسبب فقدان أو توقف عمل الخلايا المسئولة عن عمل صبغة الجلد و إنتاج الميلانين. ويظهر البهاق في صورة بقع بيضاء اللون، وتغير في لون الجلد في أجزاء متفرقة من الجسم، بما في ذلك الشعر و تجويف الفم. كما أنه يؤثر بدرجة أكبر على جلد الوجه والرقبة واليدين والفم. وتختلف الحالة من شخص لأخر، حتى أنه لا يمكن توقع إلى أي درجة سوف يتأثر الجلد. كما أنه على غير الشائع بين الناس، فالبهاق مرض غير معدي بالمرة.

أنواع البهاق
 

أنواع البهاق

 

البهاق الجزئي 

يكون فيه البهاق في نطاق صغير و غير منتشر في الجسم، وغالباً يكون في جانب واحد فقط من الجسم. ويظهر البهاق في تلك الحالة بمعدل بطيء، إلى أن يتوقف بعد سنة تقريباً.

البهاق الكلي

وفي هذا الحال يكون انتشار البهاق بشكل أوسع، وعلى جانبي الجسم. 

ما هو علاج البهاق؟ 

قد يلجأ البعض لوضع مساحيق التجميل لإخفاء فرق اللون على الوجه، حتى يظهر مفعول العلاج و يعود لون البشرة بشكل تدريجي. وفي حال تأثير البهاق على الشعر قد يستخدم البعض صبغات لإخفاء ذلك. ولكن الأن أصبح الأمر أبسط من ذلك، مع ظهور علاجات مختلفة لمرض البهاق عن طريق موقع عمليات. ومنها:


 علاج البهاق عن طريق الأدوية
 

 

وفي هذه الحالة يتم استخدام الأدوية بمفردها، أو مصحوبة بالعلاج الضوئي لاستعادة لون البشرة.

ومن هذه الأدوية:

  • مثبطات المناعة: و هي من العلاجات المفيدة والفعالة في التصبغات الصغيرة نتيجة البهاق. ولكنها قد تؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد، أو الغدد الليمفاوية.
  • مضادات الالتهاب (anti steroids): والتي تساعد البشرة في استعادة اللون الطبيعي، خاصة في المراحل الأولية للبهاق.

  

العلاج بالضوء 

توجد العديد من الدراسات التي تثبت تأثير العلاج بالأشعة فوق البنفسجية على وقف تطور البهاق. و أحيانا تستخدم الأدوية المذكورة في الأعلى، للحصول على نتائج أفضل. ويتعرض خلالها المريض إلى الأشعة فوق البنفسجية مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، وعادة ما تظهر النتائج في خلال ثلاثة إلى ستة أشهر. و المميز في العلاج بالضوء، هو توافر أجهزة محمولة يمكن استخدامها في المنزل، ولكن بإذن الطبيب. ولكن يواجه البعض مشاكل في العلاج بالضوء وهو احتمالية حدوث حكة أو حرقان في الجلد، ولكن يتلاشى الأثر في خلال ساعات. 

إزالة الصبغة

في حالة لم تنجح أي من العلاجات السابقة قد يلجأ البعض لعملية إزالة الصبغة، وتستخدم لإزالة الصبغة من الجلد الغير مصاب، وبالتالي تتوحد لون البشرة وتصبح درجتها أفتح.

هل هناك علاج جراحي للبهاق؟ 

في حال لم تجدي كل تلك الطرق، سواء الأدوية أو الضوء، يلجأ الطبيب إلى بعض العمليات الجراحية لتوحيد لون البشرة. ومن بين هذه العمليات:

  • تطعيم الجلد، وذلك عن طريق نقل أجزاء من الجلد غير مصابة، إلى الأماكن التي فقدت صبغتها.
  • الترقيع 

الترقيع بالبثور وذلك عن طريق عمل فقاعة جلدية على الجلد المتصبغ، وأخذ الطبقة السطحية منها وزراعتها مكان الجلد المصاب.

  • زرع أنسجة صحية

عن طريق أخذ أنسجة من البشرة السليمة، ويتم وضعها في محلول ومن ثم زراعتها في المنطقة المصابة، فتبدأ البشرة بعملية إعادة التصبغ مرة أخرى خلال 4 أسابيع.

علاج البهاق بالليزر

يعد من أكثر العمليات دقة التي لا بد أن تجرى على يد طبيب متخصص، وذلك لتجنب الأعراض الجانبية لأشعة الليزر، والموجات فوق البنفسجية على الجلد كحدوث سرطانات للجلد. كما أن الليزر لا يستخدم في عمليات تسمير الجلد وغيرها، ولكن هذا النوع يستخدم في الأغراض الطبية فقط.

ويعد علاج البهاق بالليزر الاختيار الأمثل لمن يرغب في نتائج فعالة وسريعة، ومن هم لم يستجيبوا للمنتجات الأخرى كالكريمات، أو الأدوية التي ذكرناها سابقاً.


كيفية استخدام الليزر في علاج البهاق


 يقوم المريض بكشف الجزء المراد علاجه بالليزر، ومن ثم يبدأ الطبيب بضبط جهاز الليزر بشدة تناسب جلد المريض، ودرجة تأثره. وذلك لأن الشدة المنخفضة لليزر تكون غير فعالة، والشدة المرتفعة قد تؤدي إلى حروق في الجلد والتهابات، وكذلك الشعور بالألم.

وقبل البدء بتشغيل الجهاز يرتدي المريض والطبيب نظارات مخصصة تحميهم من أشعة الليزر. وبعد ذلك يتم تسليط الضوء على البقع المصابة من الجلد. فتقوم أشعة الليزر بتثبيط الجهاز المناعي ومنعه من مواصلة تكسير خلايا الميلانين في الجلد. وبعد فترة يبدأ الجلد في استعادة لونه الطبيعي.

ما بعد علاج البهاق بالليزر 

هناك بعض التعليمات يوصي بها الأطباء، لتسريع عملية استشفاء الجلد بعد الليزر، ومنها:

  • تجنب التعرض للشمس، أو مصادر الحرارة، لفترة يحددها الطبيب. وإذا اضطررت لذلك لا تنسى استخدام واقي من أشعة الشمس.
  • عدم حك الجلد المعالج بالليزر.
  • الالتزام التام بالأدوية والمستحضرات التي يصفها لك الطبيب، لتجنب حدوث تهيج أو حساسية في البشرة.
  • لا تنزعج من احمرار الجلد بعد الليزر فهذا يختفي وحده خلال أيام.


عملية تحديد جنس المولود 

سهل التطور التكنولوجي الكبير في مجال الإنجاب والخصوبة، التوصل إلى عملية تحديد جنس المولود. وليس المقصود من تحديد جنس المولود، الصورة التقليدية لجهاز السونار في عيادات النساء والتوليد المستخدم لمعرفة ما إذا كان الجنين ذكراً أم أنثى. بل هي عملية من خلالها يتم التحكم و اختيار جنس المولود بواسطة الأب والأم قبل حدوث الحمل نفسه. وبلغ نسبة نجاح عملية تحديد جنس المولود إلى 90 : 95%، وأصبح الخيار المضمون للعديد من الأزواج في تحديد جنس المولود. ولكن اجراء مثل هذه العملية يتم بعد عدة نقاط، ومنها:

  • عمر الزوجة، وحالتها الصحية.
  • عدد الأطفال في الأسرة وجنسهم.
  • طريقة الولادة الأمثل.

في بعض الحالات تكون الأم حاملة لمرض يتسبب في موت جنس معين من المواليد (الذكور مثلاً)، لذا فسيتم اختيار جنس المولود ( بنت)، لتجنب الحصول على أطفال بمشاكل صحية أو جسدية. 

لمن تجرى عملية تحديد جنس المولود؟

بجانب رغبة بعض الأزواج باختيار جنس المولود لتفضيلاتهم الشخصية، أو الثقافية، هناك أيضاً أسباب طبيه قد تجعل اختيار جنس المولود أمر ضروري، ومنها: 

  • احتمالية الحصول على أجنة مشوهة من جنس معين.
  • تقدم الأم في السن.
  • حالات تكرار الإجهاض لبعض السيدات.
  • الفشل المتكرر في عملية الحقن المجهري.

 

الطريقة الأولى لتحديد جنس المولود : الحقن المجهري

يتم تحديد جنس المولود عن طريق تقنية الحقن المجهري، أو التلقيح الصناعي، وكذلك طفل الأنابيب. ويعد الحقن المجهري هو الطريقة الوحيدة المثبتة علمياً لتحديد جنس المولود بنسبة نجاح تتجاوز ال 95 %. ويتم ذلك عن طريق فحص كروموسومات البويضة المخصبة قبل زراعتها في رحم الأم. حيث يتم في البداية أخذ عدة بويضات من الأم بعد تنشيط المبيض، والسائل المنوي من الأب. وبعد ذلك يتم تخصيب كل بويضة بحيوان منوي واحد تحت المجهر في بيئة معملية. ثم يتم فحص الكروموسومات في كل بويضة مخصبة عن طريق تقنية التشخيص الجيني (PGD)، وتحديد هل الكروموسومات من النوع XX أي تعطي مولود أنثى، أم XY وتعطي مولود ذكر. وبعد تحديد أنواع الأجنة المحتملة، يتم ادخال وغرس أحد الأجنة إلى رحم الأم، وفقاً لاختيار الجنس المطلوب.

الطريقة الثانية لتحديد جنس المولود: فرز الحيوانات المنوية 

احتواء الحيوان المنوي من النوع X على نسبة عالية من ال DNA تجعله مضيء بصورة أكبر من الحيوان المنوي Y، عند مرورهم تحت أشعة فوق البنفسجية في جهاز يستخدم في قياس مقدار التدفق الخلوي. وذلك بعدما يتم فرز الحيوانات المنوية بعد إزالة السائل المنوي والحيوانات المنوية الغير متحركة. ثم يتم نقل العينة المطلوبة من الحيوانات المنوية X أو Y، واستخدامها في عملية التلقيح الصناعي. وتبلغ دقة تلك العملية إلة 85 % عند اختيار جنس المولود ذكر، و 93 % عند اختيار جنس المولود أنثي.

الطريق الثالثة: فصل الحيوانات المنوية بطريقة الغربلة 

تعطي عملية فصل الحيوانات المنوية عن طريق الغربلة نسبة نجاح تصل إلى 65%. ومن خلال تلك الطريقة يتم فصل الحيوانات المنوية الذكورية عن الأنثوية، وذلك عن طريق تقنية حديثة. حيث يتم وضع عينة السائل المنوي في محلول بروتيني له القدرة على فرز الحيوانات المنوية. وذلك لاختلاف الخواص الفيزيائية لكل من الحيوان المنويX، والحيوان المنوي Y. فكثافة الحيوان المنوي Y الخفيفة تجعله يطفو على السطع، على العكس من الحيوان المنوي X.

فنحصل في النهاية على خليطين، الأول يحتوي على الحيوانات المنوية الأنثوية، والأخر على الحيوانات المنوية الذكورية.

وبعد ذلك يتم إرجاع الحيوانات المنوية المرغوبة إلى رحم الأم عن طريق قسطرة الحقن الصناعي، بعد أخذ أدوية منشطة للمبيض لإنتاج البويضات. ويفضل أن تستخدم الأم قبل الحقن غسول مهبلي قلوي، وذلك لأن المهبل يغلب عليه الحامضية، أما السائل المنوي فيميل إلى القلوية.

 هل يمكن تحديد  جنس المولود دون الحاجة إلى الحقن المجهري؟

تكاد تصل نسبة نجاح عملية تحديد جنس المولود بواسطة الحقن المجهري إلى 100%. فلم يذكر حتى الأن حصول زوجين على نتائج غير مرضية.

من الصعب جداً إلى درجة المستحيل أن يتم تحديد جنس المولود دون الحاجة إلى الحقن المجهري. بالرغم من وجود بعض الأقاويل حول طرق ووسائل لزيادة فرص الحمل بولد، وأخرى للحمل ببنت، مثل اختيار تقويم معين، أو أدوية طبية، أو وصفات طبيعية وأطعمة معينة. فبنسبة كبيرة جداً تلك الأقاويل من الخرافات، وليس لها أي أساس من الصحة.

يوفر موقع عمليات إمكانية حجز عملية تحديد جنس المولود بالحقن المجهري، وكذلك المعلومات اللازمة حول تلك التقنية.


عملية تنظير البطن

عملية منظار البطن



عملية تنظير البطن هي واحدة من العمليات الجراحية البسيطة، التي تجرى في البطن أو منطقة الحوض. وتستخدم عملية تنظير البطن إما لإجراءات الفحص والتشخيص أو في حالة إجراء عمليات جراحية. حيث يتمكن الطبيب من خلالها من رؤية الأعضاء الداخلية للجسم، مثل الأعضاء التناسلية (الرحم، والمبيض)، و كذلك رؤية المثانة، و الأمعاء الدقيقة و الغليظة، والكبد، والطحال وغيرهم من أعضاء.

والأهم أن العمليات التي تتم من خلال تنظير البطن تتميز عن غيرها من عمليات جراحية، بأن شدة الألم فيها أقل بكثير، ولا يضطر المريض للبقاء في المستشفى لأوقات طويلة، كما أنه يعود لنشاطاته اليومية بشكل سريع.

ما هي أنواع مناظير البطن

يوجد نوعان من من مناظير البطن: 

النوع الأول وهو المنظار التليسكوبى
 

 عبارة عن أنبوبة من الصلب الأبيض قطرها الداخلى حوالي 3 إلى 4 مم يختلف حسب الغرض المستخدم لأجله المنظار. وتنتهي بحافة مشطوفة بزوايا مختلفة من 0 إلى 70 درجة. ويضاف إلها طبقة زجاجية تنقل الضوء من مصدر الضوء، إلى العدسة العينية. وأحيانا تزود المناظير بأنابيب أكثر اتساعاً تختلف أقطارها حسب الغرض منها، ويمكن من خلالها إدخال بعض الأدوات الجراحية. كما أنه يمكن توصيل ذلك النوع من المناظير بكاميرا فيديو.

النوع الثاني ويعرف باسم منظار البطن الرقمي

 ويتميز عن النوع الأول بالمرونة وسهوله دخولة إلى الأعضاء الداخلية للجسم دون إحداث ضرر أو تلف. وذلك لأنه يتميز بسطحه الناعم، والقدرة على الالتواء مع إنحناءات الجسم من الداخل.

يتكون منظار البطن الرقمي من حزمة من الألياف الزجاجية التي تنقل الصورة عن طريق عدة انعكاسات ضوئية على سطحين مختلفين. كما أنه مزود بكاميرا رقمية تلتقط الصور من داخل الجسم ويتم عرضها عل جهاز تليفزيون رقمي. وذلك يضمن الحصول على صورة أكثر جودة ووضوح. 

كما أنها تتميز أيضاً بإمكانية تحريك طرف الحزمة الضوئية في كل الاتجاهات عن طريق مقبض يتم التحكم فيه من أعلى المنظار. وأيضاً من الممكن تزويده بأنبوبة لشفط وضخ السوائل عند الحاجة لذلك. وكذلك من الممكن أن تزود بأنبوبة لضخ غازات تحت ضغط معين لنفخ الأعضاء، لتوضيح بعض الصور خاصة الجدران الداخلية. كما يمكن تزويده ببعض الأدوات الجراحية في حالة أخذ عينات من بعض الأعضاء كالكبد مثلاً.

 كيفية إجراء عملية منظار البطن؟ 

تتم عملية منظار البطن في غرفة عمليات، بعد أن يخضع المريض للتخدير. بعد ذلك يقوم الطبيب بعمل جرح صغير بحجم غرزتين تقريباً أسفل السرة. ثم يتم من خلال ذلك الجرح إدخال جهاز المنظار والأدوات التي يحتاج إليها الطبيب.

دواعي استخدام عمليات تنظير البطن
 

تنظير الرحم أحد دواعي استخدام منظار البطن

يتم استخدام تقنية تنظير البطن لعدة أغراض، منها التشخيص عند وجود شك بتواجد مشكلة في البطن أو الحوض مثل وجود ألم مزمن في منطقة الحوض، أو مشاكل في الخصوبة.

كما أنه يستخدم في بعض العمليات الجراحية مثل استئصال الزائدة الدودية، أو استئصال الطحال، وعلاج الفتق الأربي. كما أنه يستخدم أيضاً في بعض أمراض النساء، مثل إصلاح قناة فالوب، أو ربطها في حالة عدم الرغبة في الحمل.

استئصال الزائدة الدودية

قبل تقنية منظار البطن كانت عملية استئصال الزائدة الدودية تتم عن طريق عمل فتحة في أسفل يمين البطن مقدارها 1 سم. أما بتقنية منظار البطن، تتم من خلال فتحتين لا تتعدى الواحدة منهما ال ١ مم. 

استئصال المرارة

بعد أن كانت تتم من خلال شق طويل حوالي 61 سم في أعلى يمين البطن. أصبحت تتم من خلال 4 فتحات صغيرة بالمنظار. وعلى عكس الطريقة القديم، فإن نسبة حدوث التهابات أو ألم شديد تكون قليلة جداً، تكاد لا تُذكر.

عمليات الفتق

مازالت الطريقة القديمة مستخدمة في عمليات الفتق، ولكن يمكن استخدام المنظار بدلاً من عمل الشقوق الطويلة. وذلك عن طريق ثلاثة فتحات صغيرة جداً، يتم من خلالها إدخال أدوات المناظير الجراحية، والشبكة الخاصة بعلاج أنواع الفتق المختلفة. وكذلك إدخال الدباسات الخاصة لغلق الفتق دون الحاجة لجراحة.

تشخيص مرض بطانة الرّحم المهاجرة

يتم تشخيص مرض بطانة الرحم المهاجرة عن طريق الطبيب بعد سماع الشكوى، ويتأكد باستخدام منظار البطن، كما يمكن إزالة بعض الالتصاقات بنفس المنظار. ويعرف مرض بطانة الرحم المهاجرة بظهور أنسجة من الرحم في مناطق متفرقة من الجسم كالأمعاء مثلاً. وتلك الأنسجة تتأثر بدورات الرحم المتكررة، مما آلام الدورة الشهرية متفرقة، في البطن وأسفل الظهر. كما يسبب نزيف متكرر من خلال تلك الأنسجة. لذا يلزم وجود منظار البطن للحصول على تشخيص دقيق.

عمليات استئصال الأورام

 

مثال على ذلك أورام الجهاز الهضمي، بمختلف أماكنها سواء في المعدة أو الأمعاء أو الكبد. والتي أصبحت تتم من خلال فتحات صغيرة بدلاً من شقوق.

وكذلك إزالة أورام المبيض والتكيسات، فمن خلال المنظار يتمكن الطبيب من تحديد الفرق بين الحالتين. كما يتمكن من أخذ عينه في حالة الورم للتأكد من كونه حميداً أو خبيثاً. وأيضاً اتخاذ قرار الاستئصال بسهولة دون الحاجة لفتح البطن.

بما في ذلك إستئصال ألياف الرحم، وهي نوع من الأورام الحميدة التي تنشأ على جدار الرحم.

وغير ذلك من العمليات يتمكن منظار البطن من أدائها، كالالتصاقات التي أدت إلى العقم، و التعرف على مكان النزيف الداخلي بدقة، تتبع مصدر الالتهابات الداخلية، وغيرهم. وكل تلك العمليات يمكن حجزها عن طريق موقع عمليات، في وجود نخبة من أفضل أطباء في استخدام منظار البطن.


عملية أطفال الأنابيب
 

 

منذ ظهور تقنية أطفال الأنابيب لأول مرة عام 1978، تم التغلب على العديد من المشكلات، التي تمنع الإنجاب و التلقيح بصورته الطبيعية. و من هذه المشكلات ما هو متعلق بالمرأة، مثل انسداد قناة فالوب أو الإجهاض المتكرر. ومشكلات أخرى متعلقة بالرجل مثل نقص الحيوانات النوية أو ضعفها. لذا يتم اللجوء إلى عملية أطفال الأنابيب، أو ما يعرف بالتلقيح الصناعي. حيث تتم عملية التلقيح خارج الرحم، وذلك عن طريق تنشيط المبيض باستخدام بعض الأدوية للحصول على أكبر عدد ممكن من البويضات، ثم يتم أخذ تلك البويضات جراحياً بعد اكتمال نضجها. وكذلك أخذ عينة من السائل المنوي للرجل وعمل التلقيح خارجي، ومن ثم يقوم الطبيب بإرجاع البويضة المخصبة إلى رحم الأم  في خلال 5 أيام.

ما هي عملية أطفال الأنابيب؟
 

يقصد بعملية أطفال الأنابيب، إخصاب بويضة بحيوان منوي داخل أنابيب في المختبر. وذلك بعد أخذ البويضات الناضجة من مبيض الأم، ووضعها مع الحيوانات المنوية الخاصة بالرجل بعد أن يتم انقائها واختيار الجيد منها، حتى يحصل الإخصاب.

وبعد ذلك يتم اختيار البويضة التي تعطي أفضل الأجنة، وإعادة زراعتها في رحم الأم في خلال خمسة أيام باستخدام تقنية الحقن المجهري. كما يمكن زراعة أكثر من بويضة مخصبة للحصول على أكثر من جنين.

وتمر عملية أطفال الأنابيب بعدة مراحل وهي:

مرحلة سحب البويضات

تستمر الأم على أدوية منشطة و محفزة للمبيض لمدة يقوم الطبيب بتحديدها، وفي اليوم المقرر لسحب البويضات لابد و أن تصوم لمدة لا تقل عن 6 ساعات. و يتم سحب البويضات تحت التخدير الكلي أو الجزئي أو الموضعي حسب الحالة. وبعدها يسحب الطبيب البويضات باستخدام إبرة رفيعة خاصة بذلك، ثم يتم وضع البويضات في حضانات خاصة باسم الأم في وسط مشابه للرحم، لضمان سلامة البويضات. وأيضاً يتم حفظها في حضانات بدرجة حرارة 37 مئوية، ودرجة رطوبة 98%، حتى تأتي المرحلة الثانية. كما أن تلك المرحلة لا تستغرق أكثر من 15 ل 20 دقيقة، وبعدها تتمكن الزوجة من المغادرة لمنزلها في خلال ساعات.


مرحلة تقشير البويضات

تبدأ مرحلة تقشير البويضات بعد حوالي ساعة و نصف من جمع البويضات. وذلك لإزالة الخلايا المحيطة بالبويضة، وتتم تلك المرحلة بخطوتين:

  • بالطريقة الكيميائية، وذلك عن طريق وضعها في إنزيم Hyaluronidase لمدة 30 ثانية.
  • بالطريقة الميكانيكية، وذلك باستخدام أداة يدوية لإزالة تلك الخلايا. 

وبعد مرحلة التقشير يتمكن الطبيب من فرز البويضات إلى بويضات صالحة للإخصاب وأخرى غير صالحة. ونقل البويضات السليمة إلى وسط غذائي مناسب. 

مرحلة الحقن المجهري

 

وعملية الحقن المجهري من التقنيات الحديثة المطورة، لتسهيل الإنجاب، وعلاج العقم. وفي خلال تلك المرحلة يتم حقن الحيوانات المنوية داخل البويضة أسفل المجهر. 

مرحلة متابعة الأجنة في مختبر الإخصاب


 وذلك في أول خمسة أيام بعد الحقن، وتتم كالتالي:

  •  أول يوم يتأكد الطبيب من نتائج التخصيب في خلال 18 ساعة من الحقن المجهري. ويقوم بفرز البويضات المخصبة بشكل صحيح (يظهر عليها النويات الأولية)، عن البويضات الغير مخصبة (يظهر عليها ععلامات تخصيب غير طبيعية).
  • ثاني يوم يتابع الطبيب انقسامات البويضات المخصبة بطريقة صحيحة، والتي يجب أن تكون مكونة من 4 إلى 6 خلايا.
  • ثالث يوم بعد الحقن تصل فيه عدد خلايا البويضة المخصبة إلى 6 ل 8 خلايا.
  • رابع يوم تصل البويشة إلى مرحلة التوتية.
  • خامس يوم يتمكن الطبيب من تحديد عدد الأجنة التي وصلت لمرحلة Blastocyst، وتقييمها.

وفي كل مرحلة يتم إخطار الزوج والزوجة بالبيانات، وعلى أساسها يتم تقرير موعد إرجاع الجنين إلى رحم الأم، وتقرير عدد الأجنة المرغوب فيهم. 

مرحلة إرجاع الأجنة إلى رحم الأم


وهي أخر مراحل عملية أطفال الأنابيب، وفيها يتم إرجاع الجنين إلى رحم الأم. ويتم نقل جنين أو أكثر حسب قرار الزوج والزوجة. كما أنه من الممكن نقل الجنين في خلال يومين من الإخصاب، وليس شرطاً أن يكمل الخمسة أيام حسب رؤية الطبيب.

يستخدم الطبيب في تلك المرحلة أنبوب رفيع دون الحاجة إلى التخدير حيث أنها عملية غير مؤلمة، ولا يستخدم فيها الجراحة. وتكون الأم مستلقية على ظهرها في غرفة نقل الأجنة، ويضع لها الطبيب موسع المهبل المعدني، ليسمح له برؤية عنق الرحم. ثم يقوم بمسح عنق الرحم من أي إفرازات مهبلية أو دم، ثم يتم إدخال الأنبوبة التي تحتوي على الجنين ودفعها داخل الرحم.

وتتمكن الأم من المغادر لتمارس حياتها بشكل طبيعي، ولكن خالية من الإجهاد أو العنف، في خلال نصف ساعة من إدخال الحنين. وتأخذ بعض الأدوية المثبة للجنين لمدة أسبوعين مع المتابعة بإجراء اختبار الحمل إلى أن تحصل على النتيجة الإيجابية المرغوبة. وبعدها تقوم بعمل اختبار بالسونار للتأكد من حدوث الحمل ومعرفة عدد الأجنة المغروسة.

 متى يُنصح بعملية أطفال الأنابيب؟
 

انسداد قناة فالوب أحد أسباب اللجوء لعملية أطفال اللأنابيب

تعتبر عملية أطفال الأنابيب علاج فعال لحالات العقم للرجل والمرأة، وتسهيل الإنجاب. فمن أسباب العقم ما يلي:

  • انسداد في قناتي فالوب.
  • مشاكل في عملية الإباضة.
  • ضعف المبيض وقلة احتياطي المبيض بسبب سرطانات المبيض، أو انقطاع الطمث المبكر.
  • الإصابة بمرض بطانة الرحم المهاجرة.
  • وجود أجسام مضادة للحيوانات المنوية في عنق الرحم.
  • الإجهاض المتكرر.
  • زيادة سمك غلاف البويضة، حتى أن الحيوانات المنوية لا تتمكن من اختراقها.
  • نقص الحيوانات المنوية، أو ضعفها.

 

يوفر موقع عمليات من خلال نخبة من أفضل الأطباء في عمليات الحقن المجهري وأطفال الأنابيب، إمكانية حجز عملية أطفال الأنابيب، وكذلك توفير المعلومات اللازمة.

 

عملية منظار الرحم

من المعروف أن التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها السيدات، تؤدي إلى العديد من الشكاوي التي تطلب دراسة وفحص مخصص. ومن هذه الشكاوي عدم انتظام الدورة الشهرية، و وزيادة النزيف، أو الأمراض التناسلية، و كذلك صعوبة الإنجاب، و مشكلات الحمل. وهذا ما دفع بعض علماء المجال الطبي إلى ابتكار وسيلة تسهل من الفحص والتشخيص بدقة، لذا تم الاعتماد على جهاز المنظار، الذي يمكن الطبيب من فحص الجهاز التناسلي الأنثوي بسهولة والوصول إلى التشخيص، وأيضاً العلاج دون التدخل الجراحي. من خلال موقع عمليات يمكنك الحصول على معلومات شاملة بشأن عملية منظار الرحم.

 متى نحتاج إلى منظار الرحم؟

 تنظير الرحم بنسبة كبيرة يلائم معظم السيدات، ويتميز بالسهولة والأمان. ويقوم الطبيب بوصفت لبعض السيدات في بعض الحالات، ومنها:
 

  • ‌النزيف المهبلي في أوقات غير أوقات الدورة الشهرية.
  • ‌النزيف الشديد في أوقات الدورة الشهرية.
  • آلام منطقة الحوض.
  • كثرة التعرض للإجهاض.
  • نزيف مهبلي بعض انقطاع الدورة الشهرية.
  • مشاكل في الحمل والإنجاب مثل التصاقات الرحم.
  • الكشف عن أورام الرحم، وعلاجها.
  • ضبط اللوب المتحرك.


 وغير ذلك من الأمور يتم فيها عمل التنظير الرحمي، أو ما يُعرف بمنظار الرحم. 

ما هي خطوات منظار الرحم؟

 

قد تحتاج بعض السيدات إلى إجراء بعض التجهيزات قبل الخضوع لعملية منظار الرحم. فعملية تنظير الرحم تتم في وقت الدورة الشهرية، ويُوصى بعدم استخدام السدادات القطنية في اليومين قبل إجراء التنظير الرحمي، وكذلك الأدوية المهبلية.

تبدأ عملية تنظير الرحم للتشخيص أو العلاج، أو الكشف عن الأورام باستخدام منظار الرحم، بأن تستلقي السيدة على سرير مجهز، ومزود بأحزمة لتثبيت أرجلها (وضعية تشبه وضعية الولادة الطبيعية). وبعدها يقوم الطبيب بتطهير المهبل وعنق الرحم، ويمر من خلالهما المنظار ليصل إلى داخل الرحم. ويتابع الطبيب خلال شاشة أمامه ما تنقله الكاميرا المثبتة بالمنظار. وذلك في حالة الحاجة إلى تشخيص فقط، أما في حالة التدخل الجراحي، فمن الممكن أن يتم إدخال أدوات جراحية عبر المنظار.
 

ما لا تعرفه عن مضاعفات منظار الرحم
 

يتميز منظار الرحم بأنه من التقنيات عالية الأمان، ولكنه مثل أي تقنية قد يملك في ثناياه بعض المخاطر والمضاعفات، ولكن تلك المخاطر والمضاعفات تكون في بعض الحالات عند استخدام المنظار كعلاج وليس تشخيص. ومن هذه الحالات:

  •  القابلية للنزيف الشديد أثناء إستخدام المنظار.
  • العدوى البكتيرية أو الفيروسية لعنق الرحم.
  • التعرض للإغماء السريع.
  • وجود مشكلة في تركيب الرحم.
  • وجود مشكلة في عنق الرحم.


وفي هذه الحالات يقرر الطبيب الطريقة الأمثل للتعامل، في الفحص والعلاج.

من التعليمات الهامة قبل المغادرة من عملية منظار الرحم، لا بد وأن تسألي الطبيب عن موعد الحصول على النتائج لأنها تختلف من حالة لأخرى، وعلى أساس تلك النتائج يتحدد هل ستكونين بحاجة إلى فحوصات أكثر، أم ستبدأين في تلقي العلاج.


عملية تجميل الأذن البارزة 

عملية تجميل الأذن البارزة هي واحدة من العمليات التجميلية التي يتم إجراؤها لتصحيح تشوه في الأذن الخارجية سواء الناتج بصورة وراثية، أو خلقية، أو نتاج لحادثة في وقت لاحق. وتهدف عملية تجميل الأذن البارزة إلى تقليل بروز الأذن وما ينتج عنها من زوايا كبيرة بين الأذن والرأس مما يعطي شعوراً بالحرج.

تتم عملية تجميل الأذن عادة بين عمر 4 إلى 15 كتفضيل لأن في سن الطفولة يسهل تجميل غضاريف الأذن، كما أنهم يخضعون للتخدير الكُلي. ولكن من الممكن إجراء عملية تجميل الأذن البارزة في أي عمر، بعد الخضوع للتخدير الموضعي، وتستغرق العملية حوالي ساعة إلى ساعة ونصف حسب كل حالة.


 معلومات عن عملية تجميل الأذن البارزة
 
 

زاد الاهتمام بعمليات التجميل في الأونة الأخيرة، بالتحديد عملية تجميل الأذن البارزة نظراً لسهولتها، مقارنتاً بالنتائج التجميلية. تتم عمليات تجميل الأذن في الطفولة تحت التخدير الكلي، أما بعد سن البلوغ فتتم تحت التخدير الموضعي.

يعتمد تجميل الأذن على الجزء الخلفي من الغضروف، حيث يتم إعادة تشكيلة مرة أخرى لإبراز طيات الأذن. وحسب الحاجة يتم زيادة تلك الطيات أو نقصها.

كما أن بعض الحالات يكون الجزء اللحمي أسف الأذن ملتصق بالرأس، فحتاج الشخص إلى فصل ذلك التلاصق.

وبعد إتمام العملية يتم لف ضمادات على الأذن لمدة 3 إلى 7 أيام بعد إجراء العملية، وبعد إزالة تلك الضمادات يمكن ممارسة الحياة بشكلها الطبيعي، كارتداء سماعات الأذن، أو الاستحمام.


ما بعد عملية تجميل الأذن البارزة
 

 

قد تظهر بعض الأعراض الطبيعية و الغير مقلقة بعد عملية التجميل، ومنها ملاحظة تورم واحمرار في منطقة الأذن وهذا الأمر طبيعي وينتهي خلال فترة زمنية قصيرة. فمن المفضل ألا تتأذى الأذن خلال 3 أشهر بعد العملية، لأن في خلال الثلاثة أشهر تتشكل الأذن وتستقر على شكلها الجديد. لذا مرحلة ما بعد عملية التجميل مهمة بقدر كبير. 

الأعراض الجانبية الممكنة لعملية تجميل الأذن

 

قد يعاني بعض المرضي من عدم التناسق بين الأذنين بعد العملية، ذلك قد يضطره إلى إجراء عملية أخرى في الأذن الثانية، للعودة للشكل المتناسق للأذن. فمن الصعب ضبط شكل الأذنين في نفس الوقت. فقد تظهر درجة مع عدم التناسق ولكن لا يمكن رؤيتها، وأحيانا يكون التباين كبير.


 وفي بعض الحالات عند تصغير الأذن الكبيرة تقترب الأذن بشكل أكبر من الرأس، وقد يعطي هذا مظهراً غير طبيعياً للأذن.

تظهر الأذن بشكلها الطبيعي عند تقليل الانتفاخ فيها، وهذا ما يظهر بعد عملية تجميل الأذن البارزة.

ومن بين الأعراض الجانبية لعملي تجميل الأذن البارزة، أن تحدث عدوى في موضع الجراحة، لذا قد يوصى باستخدام المضادات الحيوية، وكذلك إخبار الطبيب إذا حدث ذلك.


 طالما قمت باختيار الجراح المناسب، فسوف يتخذ القرارات المناسبة لتلافي أي أعراض سلبية يمكن حدوثها كنتيجة للعملية، ومن خلال موقع عمليات يمكنك القيام بعملية تجميل الأذن على يد نخبة من أمهر الأطباء و الجراحين، بأقل الأعراض الجانبية الممكنة، وفي حال أي أعراض يقدموا التدخلات اللازمة في الوقت المناسب.



عملية الشفة الأرنبية 

الشفة الأرنبة هي واحدة من التشوهات التي يعاني منها حديثي الولادة، تجعلهم بحاجة إلى الدعم المادي للتخلص من هذا التشوه بواسطة التجميل، و الدعم النفسي كذلك.
 

ما لا تعرفه عن الشفة الأرنبية

 

الشفة الأرنبية، أو الفم المشقوق هو تشوه وراثي يحدث أثناء تكون الجنين في رحم الأم، يحدث بسبب عدم تكون كافي لأنسجة الشفتين، أو الفم وهذا ما يجعلها لا تلتئم بصورة سليمة. وينتج عنها انفصال جانبي الشفة العلوية، إما بشكل واسع، أو بسيط يغطيه أنسجة من الجلد، أو في الحالة الأكثر تقدم يصل فيها الانفصال ليصل إلى الأنف بما في ذلك الفك العلوي. وفي بعض الحالات قد يحدث فلق في سقف الفم دون أن تتأثر الشفتان، وذلك لأن كل منهما ينمو من نسيج مختلف أثناء تطور الجنين في بطن أمه. 

ومن الجدير بالذكر أن الشفة الأرنبية تنتشر في الإناث بنسبة تصل إلى ضعف الذكور، أما فلق سقف الفم فينتشر بصورة أكبر في الذكور بنسبة تصل إلى ضعف الإناث.


ما هي المشاكل المتعلقة بالشفة الأرنبية

تؤدي الشفة الأرنبية إلى العديد من المشكلات للأطفال، نظراً لعدم قدرتهم على غلق الفم بإحكام. ومن هذه المشكلات:

  • صعوبة في الرضاعة الطبيعية أو الصناعية، وذلك لأن الشفة الأرنبية لا تُمكنه من ضم الفم جيداً.
  • يكون الطفل ذو الشفة الأرنبية أكثر عرضه لتسوس الأسنان، كما أن أسنانه لا تنمو بشكلها الصحيح.
  • قد يعاني من مشكلات في النطق والكلام، وهذا ما قد يؤثر على تطور لغته و السمع والكلام.
  • إذا بلغ انفصال جانبي الشفه العلوية إلى قاعدة الأنف، قد يؤثر ذلك على تنفس الطفل.


 لذا يوصى دائماً بإجراء عملية التجميل للشفة الأرنبية في الأشهر الأولى من عمر الطفل، حتى لا يتأخر في السمع والكلام.
 

ما هي أسباب الشفة الأرنبية؟
 

الأسباب الحقيقية لحدوث الشفة الأرنبية غير معروفة بشكل دقيق إلى الأن، ولكن أغلب العلماء يرجحوا مجموعة من الأسباب تتشابة بين أطفال مصابون بالشفة الأرنبية (cleft lip). ومن هذه الأسباب:

  • إصابة شخص من أفراد العائلة كالأب أو الأم أو أحد الأخوة، وحتى الأقارب، قد يزيد من فرصة إصابة الطفل بالشفة الأرنبية.
  • من الممكن أن تكون نتيجة لتعرض الطفل لبعض الفيروسات أو المواد الكيماوية في فترة تطوره داخل رحم الأم.
  • وقد يكون نتيجة لتناول الأم في فترة الحمل لأنواع معينة من الأدوية، ومنها الأدوية المتعلقة بأمراض المناعة، و الأدوية المضادة لحب الشباب، وأدوية السرطانات.
     

علاج الشفة الأرنبية
 


 

تبدأ عملية إصلاح الشفة الأرنبية من عمر 3 أشهر، وتستمر إلى أن يصل الطفل إلى 18 سنة، أما فلق سقف الفم فيبدأ في عمر 6 أشهر. وهذا لترك الفرصة لعظام الفم للنمو وعدم إعاقة نموها. 

في بعض الحلات تكون جراحة علاج الشفة الأرنبية بسيطة إذا لم يكن هناك فقد في الجزء الواصل بين جانبي الشفة، وقد يصل إلى الحاجة لزرع بعض العظام لتحسين شكل الفك. وذلك حسب كل حالة، كما أنا حوالي 20 % من الحالات قد تحتاج إلى جلسات لتحسين الكلام، والنطق. والبعض يحتاج إلى ارتداء تقويم للأسنان عند ظهور الأسنان الدائمة.

قد يبدو الأمر معقداً، ولكنه مع الجراح المتخصص يسهل تقدير العمليات اللازمة لتصحيح الشفة الأرنبية، وما عليك إلا الاتلزام بتعليمات الطبيب بشأن تغذية الطفل والفحوصات الدورية.

 

 عملية تضييق وتجميل المهبل

تؤثر تشوهات المهبل على نفسية المرأة، حتى أنها لا تستطيع مشاركة مشكلتها مع طبيبها الخاص. و ذلك لما يسببه مشكلات المهبل من الحرج وفقاً للتصورات الاجتماعية، ومشاكل جنسية و ضعف في الثقة النفسية أمام شريك الحياة. 

من خلال موقع عمليات يتوفر معلومات حول العمليات الجراحية التجميلية للمهبل والأعضاء التناسلية بشكل عام، وذلك على يد أطباء متميزين في أمراض النساء والتوليد، والجراحات التجميلية.

ما هي عملية تضييق وتجميل المهبل

يؤثر اتساع المهبل على العلاقة الجنسية بشكل خاص، و يسبب عدم الرضا من الطرفين، وذلك من شأنه أن يؤدي إلى مضاعفات أكبر بخصوص العلاقة الزوجية. و هذا ما يدفع العديد من النساء إلى البحث على حلول بديلة من على شبكان الإنترنت ومنها خلطات لتضييق المهبل، أو مساحيق لتضييق المهبل بعد الولادة وغيرها من وصفات تضر ولا تفيد.

فمعظم النساء يتعرضن إلى اتساع المهبل وذلك لعدة أسباب منه، الولادة الطبيعية المتكررة، و التقدم في العمر، و كذلك كثرة الجماع. لأن ذلك قد يؤدي إلى ارتخاء في جلد المهبل وبالتالي ارتخاء في فتحة المهبل و اتساع العضلات.

كيف تتم عملية تضييق المهبل؟

 

يمكن الخضوع لعملية تضييق المهبل بعد انتهاء الدورة الشهرية، أو قبل بداية الدورة الجديدة ب 10 أيام، و ذلك لتمييز دم الحيض عن النزيف الناتج من العملية. ومن بين التعليمات الهامة أن تتوقف المرأة عن أخذ حبوب الأسبرين أو الفيتامينات قبل أسبوع من العملية.

تتم عملية تضييق وتجميل المهبل بعد الخضوع للتخدير الجزئي أو الكلي، حسب الحاجة. و بعد ذلك يتم تضييق للمهبل من الأمام إلى الخلف. ثم إزالة الكمية الزائدة من الأنسجة العضلية أو الجلد المترهل إلى أن تصل للشكل المشدود والمتماسك.

ما بعد عملية تضييق المهبل

 

قد لا يكون هناك أي شعور بالألم بعد عملية تضييق المهبل، ولكن قد يكون هناك شعور بالحساسية وعدم الرحة عند الجلوس، وذلك لأن بعد العملية ترتدي المرأة سدادة في منطقة المهبل لمدة يوم على الأقل، وبعدها تتمكن من نزعها. و أحياناً تلاحظ المرأة بعض الإفرازات الداخلية في أول ثلاثة أيام بعد العملية.

كما أن المرأة تتمكن من ممارسة حياتها الطبيعية في خلال يومان من العملية، وذلك للتأكد من شفاء الأنسجة، أما ممارسة العلاقة الجنسية فتصبح ممكنة بعد 4 إلى 6 أسابيع.


 اسعار عمليات تضيق المهبل

 

تختلف اجراءات عمليات تضييق وتجميل المهبل، باختلاف الاحتياجات التجميلية للمنطقة. و ذلك يتقرر بعض الحصول على الاستشارة الطبية اللازمة.

لا حرج أبداً من مشاركة طبيب النساء الخاص بك بما يضايقك في منطقة المهبل، ولا تسعي خلف الوصفات التجميلية الغير فعالة. فمن خلال موقع عمليات يمكنك الحجز مع أطباء متخصصين في مجال النساء والتوليد، ومجال الجراحة.




 عملية شد الوجه بأحدث تقنيات الليزر

عملية شد الوجه

دائماً ما تبحث حواء عن الجمال على مر العصور، وفي مختلف الثقافات. ومن بين الصور الجمالية التي تفضلها النساء، الحصول على بشرة مشدودة خالية من التجاعيد و الترهلات. و للوصول إلى تلك النتائج استخدمت النساء الأعشاب الطبيعية و العديد من الوصفات التقليدية، إلى أن ظهر مؤخراً عملية شد الوجه بأحدث تقنيات الليزر، وأيضاً شد الوجه جراحياً.

ما هي عملية شد الوجه بالليزر؟

تعد عملية شد الوجه بالليزر من العمليات الشهيرة في شد الوجه، وهي من العمليات التجميلية وليست طبية. وذلك دون الحاجة إلى عمليات جراحية، كما أنها تتميز بقلة المضاعفات، ولا حاجة للتخدير، أو الشق الجراحي، ولا مبيب بالمستشفى.

تبدأ عملية شد الوجه بالليزر بتنظيف البشرة جيداً، و أحياناً عمل تقشير سطحي لها. كما أنه من الممكن أن يستخدم الطبيب كريم مخدر، وذلك لأن أشعة الليزر قد تسبب وخذ بسيط ولكنه محتمل. ثم يقوم برسم خطوط بأقلام مخصصة لتحديد الجزء المستهدف، و التي سيتم تمرير جهاز الليزر عليها. 

 بعد ذلك يقوم الطبيب باستخدام أشعة الليزر وتوجيهها إلى المنطقة المترهلة، وذلك بعد إرتداء السيدة لنظارات مخصصة للوقاية من أشعة الليزر. ومن خلال تلك الأشعة يتم تحفيز الكولاجين في البشرة، مما يعطي امتلاء للفراغات الموجودة تحت الجلد، وبالتالي شد تلك التجاعيد والترهلات.

من الممكن بعد انتها الجلسة أن تقوم السيدة بتمرير الكمادات الباردة على وجهها لتقليل الاحمرار.

ولكن عملية شد الوجه بالليزر تتم في عدة جلسات يقوم الطبيب بتحديدها، حسب درجة التجاعيد، و درجة استجابة البشرة للعلاج، ونوع البشرة. وتستغرق الجلسة الواحدة حوالي 30 دقيقة إلى ساعتين، و بين الجلسة ونظيرتها مدة يحددها الطبيب.


 ما هي مميزات شد الوجه بالليزر

 

عملية شد الوجه بالليزر من العمليات التي تملك العديد من المزايا، لذا نجد عليها إقبال كبير، ومن هذه المزايا:

  •  ‌الأمان عند استخدام الليزر، فهو من التقنيات الآمنة إذا كانت على يد طبيب متخصص، مع اتباع التعليمات الخاصة بالعناية قبل العملية وبعدها.
  • عدم الحاجة إلى شق جراحي، وبالتالي ليس هناك فرص للنزيف أو العدوى.
  • استمرار النتائج لفترة زمنية كبيرة.
  • عدم الحاجة إلى التخدير الكلي ولا الموضعي، ولكن في بعض الحالات تستخدم النساء التخدير الموضعي بعد استشارة الطبيب.


ما هي عيوب عملية شد الوجه بالليزر

  • ‌قد لا يعطي نتائج جيدة في خال علاج التجاعيد العميقة.
  • ‌يحتاج إلى التكرار وعدد جلسات غير محدد، تختلف حسب طبيعة البشرة، ودرجة استجابتها.
  • قد يعتبر البعض جلسات الليزر عالية الثمن.


 من خلال موقع عمليات يمكنك حجز عملية شد الوجه بتقنية الليزر للحصول على مزايا شد الوجه بالليزر، وتجنب العيوب وذلك على يد أطباء متخصصين في مجال التجميل.



 عملية تفتيح وتوريد منطقة البيكيني

منطقة البيكيني أو ما يعرف بالمنطقة الحساسة، تتعرض بكثرة إلى الاسمرار والتصبغات، وذلك بسبب عدة عوامل تتعرض لها النساء. و ذلك يدفع معظمهن للبحث عن طرق فعالة لتفتيح وتوريد منطقة البيكيني، وذلك بواسطة التقشير الكيميائي أو الليزر. و لكن قبل التعرف على عملية توريد البيكيني، علينا التعرف على أسباب الاسمرار لتنجبها قدر الأمكان. ولكن إذا حدث الاسمرار بالفعل، فلا داعي للقلق، فقد توفر من خلال موقع عمليات سهولة حجز عمليا توريد وتجميل منطقة البيكيني.


 أسباب إسمرار منطقة البيكيني

لا يحدث الاسمرار في منطقة البيكيني بين يوم وليلة، و لكن يبدأ الاسمرار بشكل تدريجي بسبب التعرض المتكرر لعدة عوامل خاطئة، لا تلاحظة معظم النساء لذا يتفاجأن بظهور الاسمرار بالفعل. ومن هذه العوامل:
 

التغيرات الهرمونية
 

يتعرض جسم الأنثى للعديد من التغيرات الهرمونية، بما في ذلك زيادة هرمون الاستروجين في فترة البلوغ أو الحمل وانخفاضه مع تقدم العمر. تلك التغيرات الهرمونية تحفز خلايا الميلانوسيتس المسئولة عن تكوين الميلانين والذي يسبب اسمرار في الجلد.

السمنة وزيادة الوزن

 

السمنة هي أحد أسباب اسمرار المنطقة الحساسة

هناك بعض الدراسات العلمية التي تنص على أنه حوالي 50 % من الأشخاص البالغين المصابون بالسمنة، يعانون أيضاً من اسمرار منطقة البيكيني.

 الاستخدام الخاطيء لبعض المنتجات

 

مثلا الإفراض في استخدام مزيلات التعرق، ومعطرات منطقة البيكيني وكذلك الغسولات. وقد أثبت علمياً أن المنطقة الخاصة تقوم بتنظيف نفسها بشكل طبيعي، وما تحتاجين إليه فقط هو الشطف بالماء.


 الحكة والتهاب الجلد

 

تنتج الحكة والتهابات الجلد في منطقة البيكيني، عادة من العدوى الفطرية أو ارتداء الملابس الضيقة، و الشعر تحت الجلد. فتقوم الحكة والالتهابات بتحفيز إنتاج الميلانين، و بالتالي اسمرار الجلد.

 عوامل مرضية

 

وذلك مثل تكيسات المبيض، التي اتضح أن هناك ارتباط بينها وبين اسمرار منطقة البيكيني، حيث أن تكيسات المبيض تؤدي إلى زيادة هرمونات الذكورة وبالتالي زيادة التصبغ بالجلد.


 نبذة عن عملية توريد البيكيني بالليزر
 

إزالة طبقة من الميلانين بجهاز الليزر

 

تلجأ العديد من النساء إلى عملية توريد البيكيني بالليزر، وذلك لأن نتائجها مضمونة وسريعة كما أنها غير مؤلمة. تتم الجلسة بعد تظيف جيد لمنطقة البيكيني، و قد يتم وضع كريم مخدر تحسباً لوجود أي ألم أثناء الجلسة. وبعد ذلك يقوم الطبيب بتسليط شعاع الليزر على المنطقة ويركز بشكل أكبر على المناطق الأعلى في التصبغات، والاسمرار. وذلك في خلال نصف ساعة، أو أكثر إذا كان حجم التصبغ، و مساحته أكبر.

ويعمل الليزر على تحفيز الكولاجين في المنطقة الحساسة، مما يعمل على شدها و توريدها، و إعطائها مظهر أفضل. والمميز في تقنية توريد البيكيني بالليزر هو توافر أنواع مختلفة من أجهزة الليزر تفي بالغرض، مثل الفراكشنال ليزر، والليزر الكربوني. كما أن نتائجه فورية، و يمكن الحفاظ عليها عند اتباع التعليمات.

 

يُقدم لكِ أطباء موقع عمليات النصائح الواجب اتباعها لضمان استمرارية تأثير الجلسات بعد الانتهاء منها، ومنها:

  •  استخدام الكريمات المرطبة بعد نهاية الجلسة.
  • الاهتمام بوضع كريمات التفتيح التي يوصي بها الطبيب المسئول عن الجلسة.
  • ارتداء الملابس القطنية والمناسبة لتقليل التعرق في منطقة البيكيني.
  • التخلص من الوزن الزائد، لتقليل احتكاك الفخذين.
     

جلسات توريد المنطقة الحساسة

لا شك أن اسمرار المنطقة الحساسة أمر مؤرق للعديد من السيدات والبنات، وذلك لأن المنطقة الحساسة يظهر فيها التصبغات بشكل بارز عن باقي الجسم فيعطي صورة من عدم توحد لون البشرة. و هذه من الأمور المرفوضة لدي النساء، بطبيعتها المحبة للجمال. فالأن أصبح الأمر أسهل من ذي قبل، بعد توفر جلسات ليزر لتوريد الأماكن الحساسة.


 تجهيزات ما قبل عملية توريد المنطقة الحساسة


 هناك بعض التجهيزات والتعليمات التي يجب اتباعها قبل إجراء عملية توريد البيكيني، ومنها:

  • عدم إزالة الشعر في المنطقة الحساسة قبل جلسة الليزر بأي وسيلة من الوسائل.
  • ‌عدم اجراء جلسة إزالة شعر بالليزر.
  • عدم استخدام أي كريمات تفتيح أو تقشير قبل الجلسة بأسبوع.
  • التوقف عن تناول الفيتامينات، والأسبرين لمدة أسبوعين قبل الجلسة.

كما ينصح بالسماع إلى رأي الطبيب بشأن الجلسات الأنسب لكِ، و هل حالتك بحاجة لجلسات الليزر في منطقة البيكيني أم لا. حتى تحصلي على أفضل نتائج، يمكنك حجز عملية توريد البيكيني على موقع عمليات.

 

التجميل الغير جراحي للأماكن الحساسة

تطورت العديد من الوسائل المستخدمة في توريد المنطقة الحساسة، فأصبحت عمليات تجميل الأعضاء التناسلية أكثر سهولة، و أماناً في وقتنا الحاضر، بما في ذلك عملية توريد المناطق الحساسة، و ذلك بواسطة جهاز الليزر بأقل الأضرار، وبدون تخدير كلي، حتى أن الليزر أثبت نجاحة في عملية توريد المنطقة الحساسة بنسبة تتجاوز ال 90 %. ولكن مع ذلك لا بد وأن تجرى عملية توريد المنطقة الحساسة على يد طبيب متخصص، حتى لا تتعرضي للحرق بواسطة الشدة الزائدة لجهاز الليزر.

ويتم الخضوع لجلسة الليزر الواحدة من 20 إلى 30 دقيقة، و بعدها تحصلين على تجميل وتوريد لمنطقة البيكيني. كما أنك بعد انتهاء الجلسة تتمكنين من الخروج من المستشفى أو العيادة لممارسة الحياة بشكلها الطبيعة.


 فكان لاكتشاف أشعة الليزر فضل كبير في المجال الطبي. فتلك الأشعة الكهرومغناطيسية لها القدرة على التحول إلى نبضة ذات طاقة عالية توفر عدة استخدامات، منها ما يعادل عملية جراحية، و عمليات التجميل.


أنواع الليزر المستخدم في عملية توريد و تفتيح المنطقة الحساسة

هناك نوعان من الليزر المستخدم في توريد المنطقة الحساسة، كل منهما له خصائص مختلفة.

النوع الأول الليزر المقشر

يُعرف باسم الليزر الكربوني، و الذي يعمل على إزالة وتقشير طبقة بسيطة من الجلد. لذا لا بد أن يوضع قبله مخدر قوي للتخفيف من حدة الألم. وبالطبع فإنه يملك فترة تعافي أطول تصل لأسبوع إلى شهر.
 

النوع الثاني الليزر الغير مقشر

وفي الليزر الغير مقشر يتم استخدام الحرارة لاختراق الجلد، وعلاجه عن طريق تحفيز الكولاجين لإنتاج خلايا سطحية جديدة و صحية. وذلك على عكس الليزر المقشر. كما أنه أمن بصورة أكبر، وفعال في علاج الندبات الموحودة في الطبقات الداخلية للجلد.

 

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان