تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

جراحات التجميل

كل شىء عن تثدي الرجال

جراحة إزالة التثدي لدى الرجال بمصر الجديدة

جراحة إزالة التثدي لدى الرجال بمصر الجديدة
جراحات إزالة التثدي لدى الرجال

التثدي أو تضخم الثدي عند الذكور من المظاهر شائعة الحدوث عند نسبة كبيرة من الرجال، لكنها لا تمثل خطرًا إلا إذا ارتبطت بأمراض عضوية أخرى، وسواءً كانت عرض لمرض عضوي أو كانت بسبب اختلال الهرمونات فقد تكون مقلقة لدى البعض، لذا نحن نقدم بهذا المقال كل شىء عن التثدي وأعراضه وعلاجه.

ما هو التثدي؟

التثدي عرض شائع لدى الرجال، لا يسبب خطورة فهو عبارة عن خلل في الهرمونات يتسبب بازدياد حجم الأنسجة، وهناك ما يُعرف بالتثدي الكاذب وهو ناتج عن زيادة نسبة الدهون بالثدي وليس اضطراب هرموني كما في حالات التثدي.

هل يحدث التثدي بالثديين أم أحدهما؟

قد تحدث ظاهرة التثدي في ثدي واحد، أو في الثديين على حدٍ سواء، وقد تحدث في الثديين بشكل غير متساوي.

أعراض التثدي أو تضخم الثدي لدى الرجال

  • يحدث التثدي لدى الرجال بأحد الثديين أو كلاهما، وتتمثل الأعراض في هذه الحالة في تضخم غير متساوٍ بالثدي مع وجود منطقة صلبة مؤلمة تحت الحلمة. 
  • يظهر كلا الثديين منتفخين على غير العادة يصاحبهما الألم.
  • في بعض الحالات يحدث هذا التثدي نتيجة سرطان بالثدي، وفيها يكون هناك إفرازات من الحلمة، بالاضافة لتكتلات أو خراريج تحت الإبط.
  • حساسية وتهيج بمنطقة الحلمة

ولكن متى يجب على مريض التثدي استشارة طبيب؟

  • يجب استشارة الطبيب إذا كانت هناك إفرازات من الحلمة أيًا كانت رائحتها أو قوامها.
  • يجب أن يشخص الطبيب أسباب الألم 
  • صلابة أحد الثديين أو كلاهما

ما هي أسباب التثدي لدى الرجال؟

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي لتورم وتثدي أثداء الرجال ومن أهمها:

خلل الهرمونات

كما ذكرنا سابقًا فإن الخلل بمستويات هرمونيّ التستوستيرون والاستروجين من أهم مسببات التثدي لدى الرجال ما ينعكس على حجم أنسجة الثدي ويرفع من معدل نموها، أما أسباب حدوث هذا الخلل  

السمنة

غالبًا ما تتسبب السمنة في ظهور حالة التثدي الكاذب والتي لا تعتبر تثدي ولكنها عبارة عن زيادة نسبة الدهون بالثدي، ولكنها تُعتبربالوقت ذاته أحد عوامل التثدي حيث ترفع زيادة الوزن من مستوى هرمون الاستروجين، الأمر الذي يؤدي لنمو وزيادة أنسجة الثدي لدى الرجال.

من الأم للجنين

قد تظهر أعراض التثدي بصورة واضحة على الأطفال حديثي الولادة، ويحدث ذلك نتيجة تأثر الجنين بهرمون الاستروجين أثناء الحمل، وفي معظم الحالات يختفي هذا العرض بالأسابيع الأولى لولادة الطفل.

اضطرابات البلوغ

من أهم أعراض البلوغ التذبذب بمستوى الهرمونات، الأمر الذي ينعكس في صورة تثدي لدى المراهقين، وفي العادة يختفي هذا العرض بعد البلوغ نتيجة استقرار الهرمونات.

التقدم بالعمر

مع التقدم بالعمر تقل قدرة الجسم على القيام بالوظائف الاعتيادية ومنها إفراز الهرمونات، الأمر الذي يؤدي لانخفاض معدلات التستوستيرون لدى كبار السن وبالتالي ظهور أعراض التثدي خاصة إذا كانت الحالة تعاني من السمنة والتي ترفع بدورها نسب هرمون الاستروجين.

أسباب أخرى مثل:

  • تناول بعض أنواع من الأدوية والكحول
  • الإصابة ببعض أمراض الكبد أو فشل الكلى أو زيادة النشاط الدرقي.
  • اضطراب وراثي
  • وجود مشاكل في الخصيتين

ما علاج التثدي أو تضخم الثدي  لدى الرجال؟

قد تمر حالة التثدي عند الرجال دون تدخل طبي، ولكن هناك أنواع من التثدي قد يكون نتيجة عوامل عضوية أخرى كأمراض الكبد أو اضطراب الغدد التناسلية، وهذا مايقرره الطبيب بناءًا على الألم والأعراض والتشخيص والمدة التي استغرقها هذا التضخم، وفي كثير من الحالات يتم وصف مضادات الاستروجين لتحقيق توازن في الهرمونات، أما الحالات الأخرى فقد يصل الأمر للتدخل الجراحي لاستئصال غدة الثدي أو إزالة الدهون. كما يساعد النظام الغذائي المتوازن  منخفض الدهون في علاج التثدي لدى الرجال وكذلك الاعتماد على أغذية ترفع نسبة التوستيرون،

الرياضة أيضًا من العوامل المحاربة للتثدي وتكون الدهون بالجسم والثدي.

 

جراحة التجميل لعلاج التثدي

قد يحتاج مريض التثدي لإجراء جراحة لإزالة هذا التضخم نظرًا لما يسببه له من حرج أو ألم في بعض الأحيان،  هذه الجراحة تعد من الجراحات التجميلية كعملية إزالة أو شفط الدهون، ولكن هذه الخطوة تأتي تاليًا بعد استبعاد الإصابة بالسرطان، ويتم بهذه الجراحة تخدير المريض وشفط الدهون باتباع وسائل الشفط الدقيقة،  ثم يعود المريض لممارسة حياته العادية بعد أسبوع من الجراحة، هذا فيما يخص المرضى الذين خضعوا لشفط الدهون.

ولكن هناك مرضى آخرين خضعوا لجراحة استئصال أنسجة الثدي تحت التخدير الكامل، هؤلاء قد يستغرقون قرابة الشهر كي يعودوا لممارسة عاداتهم اليومية من جديد.

هل جراحة إزالة التثدي لدى الرجال آمنة؟

هذه العملية من الجراحات البسيطة الآمنة، والتى تشفى سريعًا، ولكن المضاعفات واردة في كل الأحوال، وتتمثل هذه المضاعفات في:

  • قد يتعرض المريض للنزف 
  • الحلمة المقلوبة أو المفقودة كليةً أو التي تعاني من التنميل
  • وجود الندبات على الثديين أو أحدهما
  • الترهل وعدم انتظام شكل الثدي

عمليات ازالة  التثدي للرجال بمصر الجديدة

تزخر منطقة مصر الجديدة بوجود عدد كبير من أفضل عيادات التجميل ومراكز الجراحات التجميلية الكبرى، فإذا كنت ممن يعاني من مشكلة التثدي فلا تتردد بالاتصال بأحد المتخصصين في جراحات إزالة التثدي فسوف يعرض عليك الحلول والبدائل المتاحة لحل مشكلتك نهائيًا.

الخاتمة:

قد يتسبب الخلل الهرموني بحالة تثدي لدى البعض، ولكن التعايش مع هذا العرض قد يختلف من شخص لآخر، فإذا كنت ممن يعاني القلق بسبب مظهر صدرك، أو أن الألم يمنعك من ممارسة عاداتك اليومية، فتواصل مع أحد الأطباء، يمكنك التواصل مع أحدهم عبر دليلنا وقل وداعًا لهذا القلق.

المصادر:

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/16227-enlarged-male-breast-tissuhttps://www.nhs.uk/common-health-questions/mens-health/what-is-gynaecomastia/e-gynecomastia

https://www.healthline.com/health/gynecomastia-treatment-without-surgery

https://www.quaba.co.uk/procedures/breast_plastic_surgery/gynecomastia/

https://www.plasticsurgery.org/news/blog/what-men-need-to-know-before-having-gynecomastia-surgery


 

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان