تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

ما هو مرض الحمى النزفية

ما هو المرض القاتل الذي ظهر بالعراق ولماذا يسكت العالم

ما هو المرض القاتل الذي ظهر بالعراق ولماذا يسكت العالم
ما هو المرض القاتل الذي ظهر بالعراق ولماذا يسكت العالم؟

ما هو المرض القاتل الذي ظهر بالعراق ولماذا يسكت العالم؟

 

في ظل انشغال العالم بحمى القرود وتزايد معدلات الإصابة بها في الكثير من البلدان تتعرض العراق لفيروس فتاك هو فيروس الحمى النزفية والذي يضرب المحافظات دون هوادة ويسبب الوفاة ووزارة الصحة تصرح بأن الوضع خطير..

 

ماذا يحدث في العراق؟

 

أعلنت وزارة الصحة العراقية في بيان لها عن ارتفاع عدد الإصابات بالحمى النزفية بين العراقيين ليصل إلى 100 حالة إصابة، بخلاف 20 حالة وفاة، مع احتمال وجود إصابات أخرى غير مبلغ عنها، وأكدت الوزارة على انتشار الفيروس بأكثر من محافظة عراقية تأتي في مقدمتهم محافظة ذي قار.

وكان المرض قد بدأ في الظهور في العراق في أواخر العام الماضي وسُجلت الوفاة الأولى في نوفمبر 2021.

ما هو مرض الحمى النزفية؟

مرض الحمى النزفية هو مرض فيروسي خطيرتم اكتشافه للمرة الأولى بالعام 1967 ويتكون من عدة فيروسات شديدة العدوى هي:

  • الفيروسات الخيطية
  • فيروسات بونيا
  • فيروسات أرينا
  • فلافي فيروس

وتتسبب هذه الحمى في الوفاة، حيث أنها تقتل أكثر من 30% من المصابين.

ويُعتبر مرض الحمى النزفية من الأمراض ذات المنشأ الحيواني والتي تصيب الماشية أو الدواجن أو القوارض وغيرها، ثم تنتقل للإنسان عن طريق القراد الملتصق بجلودها، أو عن طريق التعامل اللصيق معها  أو التعرض لفضلاتها أو دمائها ولحومها وأنسجتها أو سوائلها، ثم تنتقل من إنسان لإنسان عن طريق التعامل اللصيق أو التعرض للسوائل والإفرازات، كما أن الأدوات الطبية غير المعقمة جيدًا تتسبب في نقل العدوى.

أعراض الحمى النزفية

تظهر أعراض الإصابة بالحمى النزفية فجأة في شكل حمى أو حرارة مرتفعة وألم بالعضلات ودوخة وإرهاق وتيبس بالرقبة، بالإضافة لآلام البطن يصاحبها إسهال وقيء، هذا بجانب الشعور بالصداع وتقرحات العينين والحساسية للضوء.

 

مضاعفات الحمى النزفية

 

تتطور أعراض الإصابة بالحمى النزفية بسرعة، وفي خلال 5 أيام من ظهور الإصابة تبدأ المضاعفات في الظهور وتصل إلى نزف داخلي وتحت الجلد، أو نزيف يخرج من كامل فتحات الجسم كالأنف والفم والعينين والأذنين والأجهزة التناسلية، كما يصاب المريض باختلال ضربات القلب، وتضخم في الكبد والغدد الليمفاوية، ثم تدهور بوظائف الكلى والفشل الكبدي والرئوي، وتصل إلى الوفاة في أقل من أسبوعين.

طريقة تشخيص الحمى النزفية

يعد تشخيص مرض الحمى النزفية صعبًا عقب الإصابة وفي الأيام الأولى خاصة مع وجود تشابه في الأعراض مع أعراض أمراض أخرى، وفي هذه الحالة سيسأل الطبيب عن تاريخ السفر أو التعرض لمصادر العدوى، ولكن التشخيص السليم وترجيح احتمال الإصابة من عدمه يكون عن طريق اختبارات الدم.

علاج الحمى النزفية

للأسف لايوجد علاج لهذا المرض، قد يتم دعم بعض أنواع الإصابة بعلاجات مضادة للفيروسات ومسكنات، وقد يتم الدعم عن طريق مساعدة المريض على التنفس، ومدة بالسوائل وغسيل الكلى، الأمر الذي قد يساهم في منع تدهور الحالة.

الوقاية من الحمى النزفية

كما لا توجد علاجات لهذا النوع من الأمراض لا توجد لقاحات حتى الآن، باستثناء عدد قليل من من أنواع هذه الحمى كالحمى النزفية الأرجنتينية، ولذلك تتلخص إجراءات الوقاية في الابتعاد عن مصادر العدوى ومكافحة البعوض والقوارض، واستخدام طارد البعوض والحشرات في المنازل.

لماذا يسكت العالم على ما يحدث في العراق؟

حتى الآن لا توجد جهود تذكر لمنظمة الصحة العالمية في هذا الشأن، فقط اقتصرت جهودها على التعاون على مستوى بعيد للسيطرة على الأمراض ذات المنشأ الحيواني وتقييم المخاطر وتبادل المعلومات.

الخاتمة

إذا كنت قد أتممت قراءة هذا المقال للنهاية فاتبع الإجراءات الوقائية تحسبًا لأي خطر، إذا كنت من مقتني الحيوانات فاحرص على نظافتها وارتدى القفازات أثناء التعامل معها، استخدام طارد الحشرات وحاول تجنب القوارض، ولا تنسى أن تشاركنا برأيك كي نقدم دائمًا الأفضل..

 

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان