تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

أسباب تكون حصوات الكلى وأعراضها وعلاجها

افضل علاج لحصى الكلى وطرق الوقاية منها

 افضل علاج لحصى الكلى  وطرق الوقاية منها
افضل علاج لحصى الكلى وطرق الوقاية منها

حصى الكلى  Kidney Stone

 تعد المشكلة الشائعة بين نسبة كبيرة من الناس باختلاف اعمارهم ونوعهم هي الشكوى من الاملاح وترسب الحصوات في الكلى وهي من المشكلات المزعجة للجميع وعلى الرغم من أن الناس لا تبالي من الاصابة بها الا انها تسبب لهم العديد من الشكوى والألم الذي يجعلك تشك في كثير من الأمراض وفي النهاية بعد فحص ومعاناه تتضح أن المشكلة ترجع إلى وجود حصوات في الكلى وهو ما سنتحدث عنه في هذا المقال . 

يعتبر الجهاز البولي من الاجهزة المهمة في جسم الانسان والمسؤول عن تنقية الدم في الكليتين  من جميع الشوائب  والمواد الصلبة واخراج المخلفات الناتجة علي هيئة بول حيث يتكون الكليتين، والحالب (Ureter)، والمثانة (Urinary bladder)، والإحليل (Urethra). ، وتتكون حصوات الكلى من أملاح ومعادن تتركز في الكليتين وتكون حصي صغيرة تختلف في حجمها فهناك حبيبات رملية ويوجد بعض الحالات تكون في حجم كورة الجولف 

فعند مرور تلك الحصوات من خلال المثانة البعض لا يشعر باي الم ولكن هناك آخرون يعانوا الم شديد للتخلص منها والكثير من الآلام الاخرى

أعراض حصى الكلى

هناك العديد من الذين يصابوا بحصوات الكلى ولكن لا يشكوا أي اعراض ويرجع ذلك إلى وجود الحصوات في الكليتين  ولكن عندما تتحرك هذه الحصوات الي المثانة تسبب ألم حاد لا يحتمل ومفاجئ وعند الشعور بهذا التعب يجب الذهاب الي الطبيب المسؤول للعلاج فورا .

ميل لون البول إلى الأحمر أو الوردي.

الشعور بالغثيان والقيء.

ألم مفاجئ وحاد في أحد جانبي الجسم، أو في تجويف البطن، أو الأربية (Groin).

أسباب وعوامل خطر حصى الكلى

 يسبب عدم شرب الكمية الكاية والمطلوبة من الماء والسوائل إلى تكون الحصى في الكليتين وبعض المركبات الأخرى في البول.

يُعد بعض الأشخاص معرضون لتكوّن الحصى في الكليتين بشكل أكبر من غيرهم، وقد يرجع ذلك إلى عوامل وراثية في حال إصابة أحد أفراد العائلة بها.

 

 كيفية تشخيص حصى الكلى ومضاعفات

قد يكتشف المريض انه مصاب بحصى الكليتين عند شعوره بألم بالغ في الجانبين او تجويف البطن يجعله يشك في الكثير من الأمراض ويجبره للذهاب للطبيب او المستشفى ، حيث يقوم الطبيب المختص بطرح بعض الاسئلة حول الألم الذي يشعر به وجراء الفحص الجسدي.

 ويلجأ إلى اجراء بعض التحاليل والأشعة للتأكد من وجود حصوات او سبب الشكوى وعند التأكد من وجود أكثر من حصوة واحدة لديه، أو في حال وجود تاريخ طبي أو عائلي من الإصابة بحصى الكلى قد يوصي الطبيب بإجراء فحوصات دم وبول لمعرفة سبب تكون الحصى، كما تساعد هذه الفحوصات على تحديد ما إذا كان الشخص معرض للإصابة بحصى الكليتين في المستقبل.

 افضل علاج لحصى الكلى

اغلب  الحالات  المصابة بحصى الكلى تتم معالجتة منزليا  من خلال تناول مسكّنات الألم، إضافة إلى الحرص على شرب كميات كافية من الماء والسوائل الأخرى وذلك لمنع إصابته بالجفاف، كما قد يصف الطبيب المعالج بعض الأدوية التي من شأنها أن تساعد في خروج الحصى من الجسم.

في بعض الحالات عندما يكون حجم الحصى كبير، بحيث لا يمكن أن تخرج من تلقاء نفسها، أو في حالة كانت الحصى عالقة داخل المسالك البولية، فمن الممكن أن يحتاج المريض إلى علاج إضافي يختلف عن الوسائل المنزلية البسيطة.

يعتمد علاج حصى الكلى الطبي الأكثر شيوعًا على الموجات الصوتية، وتسمى هذه الطريقة العلاجية بتفتيت الحصاة بالموجات الصادمة من خارج الجسم (Extracorporeal shock wave lithotripsy - ESWL).

يعتمد هذا العلاج على تفتيت الحصى في الكليتين محولًا إياها إلى فتات صغير جدًا بواسطة الموجات فوق الصوتية أو الموجات الصادمة، وتكون هذه الفتات صغيرة جدًا لدرجة أنها تستطيع العبور في الجهاز البولي لتخرج من الجسم.

في حالات أخرى قد يحتاج طبيب الجهاز البولي (urologist) إلى إخراج الحصى من خلال عملية جراحية تسمى تنظير الحالب، أو بواسطة إدخال دعامة (Stint) إلى داخل المثانة لعمل ممر يسمح بعبور الحصى من خلال المثانة.

الوقاية من حصى الكلى

  • الحرص على شرب كميات كافية من السوائل: حيث يجب محاولة شرب كميات كافية من الماء، بما يقارب 8 - 10 كؤوس يوميًا وذلك بشكل تدريجي.
doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان