تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

عملية زراعة الشعر

الصلع الوراثى عند النساء

الصلع الوراثى عند النساء وكيفية الوقاية منه

الصلع الوراثى عند النساء وكيفية الوقاية منه
الصلع الوراثى عند النساء وكيفية الوقاية منه

لا يقتصر الصلع على الرجال فقط، ولكن يصاب به النساء أيضا، ودائما ما يكون السبب وراثى، ولكن يؤثر عليهم بشكل كبير على عكس الرجال فمن الممكن الا يؤثر عليهم نهائيا، ويشرح موقع عمليات amalyat من خلال المقال الاتى، اسباب الصلع الوراثى عند النساء ، وكيفية علاجه.

الصلع الوراثي عند النساء

يوضح موقع عمليات amalyat مفهوم الصلع الوراثى عند النساء، فبعض النساء يشكون من تساقط الشعر بشكل كثيف في وقت ما يأتى  بعد انقطاع الطمث، ويزداد مع تقدم العمر، كما انه يبدأ عند النساء عادةً عندما تقل كثافة شعر فروة الرأس تدريجيًا. 

تعاني العديد من النساء في البداية من ترقق الشعر وتساقطه، حيث أن خط الشعر من الأمام لا يتراجع، بل تظهر الفراغات و بقع صلعاء في الجزء العلوي من فروة الرأس. 

أسباب الصلع الوراثي عند النساء

يكشف موقع عمليات amalyat من خلال الاتى، اكثر الاسباب التى تؤدى الى تساقط الشعر حتى يصل الى الصلع وجاءت كالاتى: 

- عوامل وراثية 

فهناك بعض العوامل الوراثية التى تتسبب فى تساقط الشعر، بحيث أنه من الممكن أن الأب أو الأم يعانون من مشكلة الصلع، وبالتالي تؤدي إلى حدوث صلع وراثي عند النساء.

- التغيرات الهرمونية 

قد تأتى التغيرات الهرمونية مع مرور الوقت وذلك لكثرة الإجهاد أو الحمل، والتي من الممكن أن تغير مراحل وطريقة نمو الشعر وتساقطه، وفي هذه الحالات، يعود الشعر للنمو مرة أخرى بعد انتهاء ومرور الحدث الذي تسبب في تساقط الشعر.

- أمراض المناعة الذاتية 

من اكثر هذه الامراض مرض الثعلبة، وهو غير معدٍ، يسبب تساقط في الشعر من فروة الرأس، وقد يحدث هذا المرض بسبب ضعف في الجهاز المناعي، بحيث أنه يهاجم بصيلات أو جذور الشعر مما يتسبب بفقدان الشعر وظهور الفراغات.

- تناول أنواع معينة من الأدوية 

وذلك لان هناك بعض الأدوية  التى لها اثار جانبية، وقد يكون من ضمنها  تساقط الشعر، من أهم الأدوية التي قد تسبب تساقط غير طبيعي للشعر، الأدوية المستخدمة لعلاج مرض السرطان، والتهاب المفاصل، والاكتئاب.

بالرغم من ذلك، فإن الشعر يعود للنمو بشكل طبيعي من جديد بعد التوقف عن تناول هذه الأدوية.

- التوتر والضغط النفسي

كثير من الناس يصابون بفقدان الشعر بسبب صدمة جسدية أو عاطفية، أدت إلى حدوث تساقط في الشعر، وهذا النوع من التساقط يحدث لفترة مؤقتة ثم يعود الشعر للنمو والتساقط بشكله الطبيعي.

علاج الصلع الوراثي عند النساء

يوجد طرق أنواع مختلفة من الادوية لعلاج الصلع الوراثى عند النساء، ويشرح موقع عمليات amalyat أهم علاجات الصلع الوراثي وتتمثل فى  :

1- دواء المينوكسيديل 

يتم استخدام  هذا الدواء لعلاج الصلع عند الرجال والنساء ، فيتم استخدامه عن طريق وضعه على منطقة فروة الرأس التي يراد علاجها وتظهر فيها الفراغات، حيث يعمل هذا الدواء على تحفيز إعادة نمو الشعر من جديد. 

يحتاج هذا الدواء من 6-12 شهرًا، ومن الاثار الجانبية الشائعة للدواء، الحكة، والجفاف، والاحمرار.

2- مضادات الأندروجين 

ويتم خلاله  استخدام السبيرونولاكتون ، وهو مضاد للأندروجين لعلاج الصلع الوراثي عند النساء، حيث يعمل على إبطاء عملية  إنتاج هرمون الاندروجين مما يخفف من تساقط الشعر، والمساعدة على إعادة نمو الشعر من جديد.

ومن اثاره الجانبية: جفاف الفم، والصداع، والغثيان أنه لا ينبغي على الحوامل تناول هذا الدواء أبدًا.

3- مكملات الحديد

 يعد نقص الحديد أحد الأسباب المؤدية لتساقط الشعر عند بعض النساء، لذلك يجب القيام بفحص لمستوى الحديد في الدم.

إذا كان يوجد نقص في مستويات الحديد، فسيكون هناك حاجة إلى تناول مكملات حديد، وهذا قد يحد من تساقط الشعر، أما إذا كان مستوى الحديد طبيعيًا، فإن تناول المزيد من الحديد سيؤدي إلى اثار جانبية، مثل: اضطراب المعدة والإمساك.

4- زراعة الشعر

شهدت زراعة الشعر  خلال الفترات القليلة الماضية اقبال كبير، وذلك لعلاج مشاكل تساقط الشعر وخاصة الصلع الوراثي، ويتم عن طريق نقل أجزاء من الشعر السليم إلى الأماكن التي توجد فيها الفراغات في فروة الرأس، بواسطة شفرة أو إبرة، لينمو الشعر بشكل طبيعي بهذه الطريقة، في مجموعات صغيرة.

نصائح موقع عمليات amalyat للوقاية من الإصابة بالصلع

يقدم موقع عمليات amalyat بعض النصائح للوقاية من الاصابة بالصلع الوراثى:

- يجب عند اتباع نظام علاجى ، الاستمرار بالقرص كاملا لظهور نتائج ايجابية، ودائما ما تستغرق الاستجابة العلاجية من 12-24 شهرًا.

- عد تسريح الشعر بشدة لتجنب شد للشعر، مثل: الأربطة المطاطية، والضفائر، والمشابك. 

- تجنب استخدام الطرق و المواد المضرة للشعر، مثل: استخدام المكواة، أو علاجات الزيوت الساخنة، أو الكريمات والمستحضرات المسببة في تساقط الشعر.

- يجب فك تشابك الشعر بلطف، وعدم شد الشعر عند التمشيط بالفرشاة.

- يجب الذهاب إلى الطبيب لاستشارته عن الأدوية و المكملات الغذائية التي يتم تناولها، والتي قد تسبب تساقط الشعر.

- يجب اتباع نظام غذائي غني بالبروتينات والفيتامينات.

 

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان