تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

جراحات التجميل

عملية شفط الدهون

شفط الدهون

 شفط الدهون
شفط الدهون

في الفترة الأخيرة زاد الاقبال على عمليات شفط الدهون للرجال والسيدات، وذلك بعد فشل فقدان الوزن من قبل الكثيرون بالطرق المعتادة التقليدية كان يتبعوا نظام غذائي معين أو المشاركة في الأنشطة الرياضية وحتى استخدام أجهزة الموجات الصوتية والذبذبات لتفتيت الدهون حتى يحصلوا على مظهر متناسق وحل مشكلة السمنة لذا؛ سنجيب على الاسئلة التي لطالما شغلت بال الكثيرين ما هي عملية شفط الدهون؟ ولم كثر الاقبال عليها؟ وما هي مضاعفاتها.


شفط الدهون ومفهومها العام؟ 

هي عملية يقوم الطبيب وفريقه من خلالها بمعرفة المكان المتراكم بالدهون في الجسم حتى يتم محاولة تفتيت هذه الدهون وسحبها من هذا المكان وإخراجها لذلك مفهوم هذه العملية ليس المفهوم العام الذي يتلخص في فقدان الوزن ولكن هو عملية يتم التخلص فيها من الدهون الزائدة المتراكمة ويتم فيها شفط الدهون من خلال طريقتين الاولى هي العملية الجراحية يتم فيها حدوث جرح صغير بالمنطقة المراد اخراج الدهون منها وشفط الدهون المتراكمة فيها أما الطريقة الثانية وهي اجراء تقنية الليزر والتي تعد أكثر أمانا من الطريقة الأولى وايضا أقل في المضاعفات.


وفي الغالب يلي عملية شفط الدهون وجود بعض الترهلات في الجلد نتيجة لشفط الدهون في المنطقة حيث يتم حينها معالجة هذه الترهلات؛ ولذلك يكون إجراء هذه العملية لصغار السن افضل من خوض كبار السن لها حيث أن صغار السن يتمتعون بمرونة في الجلد أكثر من كبار السن.

 شفط الدهون ومفهومها العام؟

أكثر المناطق لشفط الدهون؟

منطقة البطن تعد من المناطق الاكثر تراكما للدهون ومثيرة ما ينزعج منها الرجال والنساء لصعوبة فقدان تلك الدهن من هذه المنطقة بالأساليب التقليدية الشائعة كالتمرينات الرياضية والحمية الغذائية؛ لذلك يقدم الاشخاص على عملية شفط الدهن من منطقة البطن والتي بعدها منطقة الارداف والفخذين أيضا تتفاقم الدهن في هذه المنطقة لقلة الحركة وطول فترة القعود وبعدها منطقة الظهر لدى للسيدات حيث تتراكم الشحوم في هذه المنطقة وأخيرا الذراع.


يجب على المريض ان يحدد الطبيب عن ما يحتاجه من شفط الدهون أيا كان المنطقة قبل البدء في إجراء العملية وذلك حيث يختلف ذلك باختلاف الأعمال للبيت كل العناصر مؤهلة لان تجري هذه العملية، وايضا حجم الجسم يحدد خوض العملية من عدم خوضها حيث ان هناك اجسام معينه لا يمكن إجراء عملية شفط الدهون في المنطقة المتراكمة الدخان في عملية واحدة لذلك يشكل العديد على حياتهم وهم من يعانون من سمنة مفرطة.

 ولذلك هناك العديد من مراكز التحميل ترفض ان تجري هذه العملية للمرضى الذين يريدون فقدان 15 كيلو حرام من الوزن في عملية واحدة وذلك يضع المريض في خطر كبير ويهدد حياته وكما لا يجوز ان يجري مريض السكري او من يعانون من الآفات الوعائية كالمصاب بالشريان التاجي عملية شفط الدهون.

أكثر المناطق لشفط الدهون؟


مراحل شفط الدهون جراحيا؟

عملية شفط الدهن تختلف مدى إجراء هذه العملية باختلاف المنطقة الذي يريد المريض ازالة الدهون منها وكمية الدهون المتراكمة فيها وفي العالية تستغرق من ساعة الى ثلاث ساعات وفيها يلى مراحل عملية شفط الدهن جراحيا:


• يتم تحديد المنطقة المراد ازالة الدهون منها من خلال رسم خطوط تقريبية لهذه المنطقة حتى يعلم الطبيب المساحة والاماكن المراد تخسيسها في هذه المنطقة وايضا يقوم بتصوير المنطقة حتى يقارن صور ما قبل العملية وصور ما بعد العملية.
• يتم وضع مخدر في المنطقة المراد ازالة الدهن منها ليتم استعدادها لحدوث فتحة في الجلد.
• يتم خلط المخدر الموضعي(الليدوكائين والادرينالين) مع محاولة ملحي بسرعة صغيرة ويتم وضع هذا الخليط على المنطقة المراد تخسيسها حتى لا يتم شفط كمية كبيرة من الدم والسوائل التي يتم فقدها خلال عملية شفط الدهون.
• يتم ادخال انابيب دقيقة في تلك الفتحة يطلق عليها (كانيولات او القنينات) ويقوم الطبيب بتثبيتها تحت الجلد في هذه المنطقة.
• يتم تحريك تلك الانابيب التي وضعت تحت الجلد من قبل الطبيب وهذه الحركة تساعد في تفتيت الدهون المتراكمة وتتجزأ بالتدريج تلك الدهون.
• تستخدم بعد ذلك سرنجة او جهاز لشفط الدهون يسمى ( surgical vacuum) يقوم بشفط الدهون واخراجها من الجسم وعادة ما يتم فقدان سوائل اخرى مع الشفط كالمياه والدم مع الدهن ولكن عندما يكون الطبيب متمكن ويضع خليط الكحول الملكي مع المخدر الذي تم ذكرت مسبقا يصبح فقدان السوائل عن طريق الخطأ أقل نسبة.

مراحل شفط الدهون جراحيا؟

مضاعفات عملية شفط الدهون

يستغرق اقصى وقت العملية شفط الدهون ثلاث ساعات ولكن سرعان ما تحتاج إلى 5 ايام  للنقاهة إذا كانت كمية الدخان التي تم شفطها من الجسم بسيطة ومن بعدها يمكن للشخص ممارسة حياته بشكل طبيعي والخروج من المنزل ولكن آثار التورم في منطقة الشفط لم تكن قد زالت بالكامل الا بعد العملية بستة اشهر ولكنها لا تعيق اي نشاط يمارسه الشخص .


ويجب على المريض ان لا يتعجل النتائج وان يأخذ وقته في ان يرى آماله وهيئته المتوقعة وانها لا تبدوا امامه في غمضة عين ولكن بعد فتره حوالى ستة اشهر يكون قد اختفى آثار التورم المانجو عن عملية شفط الدهون ويعود الجلد مشدود.


وقد يحدث مضاعفات نتيجة لعملية شفط الدهون وهي :


• قد يظهر في مكان العملية تورم وذلك عادة ما يختفي بعد 6 أشهر كحد أقصي.
• قد يشعر المريض بفقدان الأحياء في المناطق التي أجريت فيها العملية وذلك أحساس بالخدر نتيجة للمخدر الذي تم وضعه وغالبا ما يزول هذا الاحساس بعد يومين من إجراء العملية.
• ندبات قد تظهر في اماكن تركيب الانبوب الذي قام بشفط الدهون ولكنها مؤقته وتزول بمرور الوقت بالكتابة مع الطبيب المختص.
• قد تظهر تموجات للجلد إذا كان المريض مصاب بضعف مرونة الجلد او في حالة كان الدهون المفقودة متفاوتة فتحدث شذوذات حول المنطقة التي أجريت بها العملية.
• يجب أن يكون الطبيب متمكن ودقيق حتى لا يتم فقد مميزات كبيرة من السوائل المفيدة بالجسم مثل المياة والدم بالخطأ  من خلال الانبوب.

مضاعفات عملية شفط الدهون

كيفية شفط الدهون بالليزر

يتم شفط الدهن بالليزر من خلال تحديد المنطقة المراد ازالة الدهون منها واطلاق اشعة الليزر عليها حيث تعمل على تحويل الدهون الصلبة بالمنطقة الى الحالة السائلة وبعد ذلك يتم وضع انبوب دقيق وشفط هذه الدهون بسهولة، ويعمل الليزر على إنتاج الكولاجين المحفوظ الخلايا الجلد فيتم شد ترهلات الجلد بسهولة وتتم مراحل تفتيت الدهون بالليزر في :


• يتم وضع مخدر موضعي المنطقة المراد ازالة الدهون منها.
• يتم عمل فتحة في الجلد بحجم صغير عرضها بضع مليمترات لوضع الجزء الذي يمكن من خلاله الطلاب اشعة الليزر.
• تعمل اشعة الليزر على تحفيز وشد الجلد طبيعيا.
• يتم غلق الفتحة في الجلد من خلال الكي بالليزر. 


يعتمد الطبيب على تقنيتين عند إجراء عملية شفط الدهون وهما :
• اولهم تقنية ( cool lipo)  والتي تعمل الحرارة التي تنتج من اشعة الليزر على تكسير الدهون الموجودة تحت الجلد وتتحول الى سوائل يتم شفطها بسهولة.
• ثانيهم تقنية (smart lipo  ) وبعد من احدث الاجهزة في شفط الدهن ويعمل بنفس التقنية الأولى الا ان الذبذبات عددها أقل من الجهاز الأول مما يأخذ وقت أطول لحدوث نتيجة مؤثرة مطلوبة ولكنه من حيث فاعلية النتائج فانه افضل من حيث شد الجلد وازالة الترهلات.
 

 

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان