تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

قلب وأوعية دموية

ارتفاع الكوليسترول

ارتفاع الكوليسترول في الدم أسبابه وطرق الوقاية منه

ارتفاع الكوليسترول في الدم أسبابه وطرق الوقاية منه
ارتفاع الكوليسترول في الدم أسبابه وطرق الوقاية منه

الكوليسترول عبارة عن مادة مركبة موجود في كل خلايا الجسم وفي حالة زيادتها بالدم تؤدي إلي تكون ترسبات دهنية داخل الأوعية الدموية مما ينتج عن ذلك منع تدفق الدم بالشرايين ويحدث ذلك عند تقدم العمر والشيخوخة وعند ارتفاع معدل الكوليسترول في الدم تظهر أعراض عديدة تنذر بارتفاع نسبة الكولسترول بالدم سنوضحها في ذلك المقال من مقالات موقع عمليات .

أسباب ارتفاع الكوليسترول في الدم

يوضح  موقع عمليات في السطور التالية أهم أسباب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم لتجنبها، حتى يمكنك العيش في مأمن من أمراض القلب والسكري؛ خاصة مع التقدم في العمر.

النظام الغذائي الخاطيء

النظام الغذائي الخاطئ هو واحد من أسوأ العادات التي يمكن أن تدمر حياتك كلها، فالاعتماد على الدهون المشبعة والأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة يهدد حياتك بالخطر، ويؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول في الدم سريعا.

السمنة المفرطة

زيادة الوزن بشكل مفرط يصيبك بالكثير من المشاكل الصحية، ويأتي في مقدمتها  أمراض القلب والسكري وارتفاع الكوليسترول في الدم.

الكسل

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الأكثر نشاطا طوال النهار، هم أكثر صحة من هؤلاء الكسالى الذي يقضون حياتهم جالسين على مكاتب أو على الكنب.

فهذا الكسل واحد من الأسباب الرئيسية لارتفاع الكوليسترول في الدم وكسولا. قلة النشاط البدني قد يزيد من مستوى. LDL، وهذا بدوره يقلل من الكولسترول الجيد.

العمر والنوع 

أكدت الدراسات الحديثة أن ارتفاع الكوليسترول في الدم يعتمد أيضا على العمر وجنس الشخص.

 فالنساء تبقى لديهن مستويات الكوليسترول منخفضة نسبيا حتى سن اليأس، وبعد ذلك ترتفع إلى نحو يتساوى مع نفس المستوى عند الرجال

تاريخ العائلة

يعتمد أيضا ارتفاع الكوليسترول في الدم على تاريخ العائلة المرضي، تماما مثل السكري، فعامل الوراثة أيضا يلعب دورا في ارتفاع الكولسترول.

 لذلك لابد من الانتباه جيدا إن كان أحد أفراد عائلتك مصابا بارتفاع الكوليسترول في الدم، فتأكد من الحفاظ على وزنك، ونوعية المواد الغذائية التي تتناولها يوميا.

التدخين

التدخين يمكن أن يقلل من مستوى الكوليسترول الجيد في الدم.

أعراض ارتفاع الكوليسترول في الدم 

في البداية لم يستطيع الأطباء الوصول إلي أعراض ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم إلا بعد انسداد الشرايين ولكن مع التطور الطبي الهائل تمكن الباحثون من الوصول إلي أعراض تدل علي ارتفاع معدل الكولسترول في الدم ومن أهم تلك الأعراض وفقا لموقع عمليات :

آلام شديدة في الصدر

 فهذا يعني إحتمالية الإصابة بذبحة صدرية نتيجة زيادة نسبة الكوليسترول.

الغثيان

 أيضًا من أعراض ارتفاع الكوليسترول، حدوث بعض الاضطرابات في المعدة والأمعاء، والناتجة عن الطعام الدسم.

الشعور بالتعب الشديد

وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية بصورة طبيعية، حيث أن ارتفاع الكوليسترول يؤثر على إنتاج الهرمونات الهامة من قبل الغدة الدرقية.

ضيق التنفس

 من أعراض ارتفاع الكوليسترول الشعور بضيق التنفس؛ الناتج عن وجود مشكلة في تدفق الدم بسبب ارتفاع الكوليسترول به.

نصائح موقع عمليات لعلاج ارتفاع الكوليسترول عند النساء

هناك مجموعة من المعلومات الطبية عن ارتفاع معدل الكوليسترول في الدم لم تعلمها النساء وبالتالي لم تنخفض نسبة الكوليسترول فمن أبرز تلك المعلومات وفقا لموقع عمليات :

انخفاض الكوليسترول الجيد أكثر خطورة 

المتعارف عليه أن ارتفاع نسبة الكوليسترول السيء "LDL" في الدم تشكل خطورة على صحة وقلب الانسان على وجه الخصوص، لكن ما تجهله النساء أن انخفاض نسبة الكوليسترول الجيد HDL""، تشكل خطورة اكبر على حياة المرأة، من ارتفاع الكوليسترول السيء، حيث أن جسم المرأة يعتمد على هذا الكوليسترول الجيد في محاربة الالتهابات ومحاربة الكوليسترول السيء 

الكوليسترول في الغذاء 

المتعارف عليه أن البيض والجمبري يرفعان من نسبة الكوليسترول، فلابد من عدم الاكثار منهما، ولكن يؤكد موقع عمليات أنهما يرفعان نسبة الكوليسترول الجيد، وليس السيء، بل إن صفار البيض غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي لها فوائد وقائية للقلب، وبدلا من الاستغناء عن البيض، لابد من الحد من الدهون المشبعة، وهي الموجودة في اللحوم الغنية بالدهون. 

التمارين تحارب الكوليسترول بسرعة

يشير موقع عمليات إلي أنه على الرغم من أهمية ممارسة الرياضة باستمرار للحفاظ على معدلات الكوليسترول في الدم، وعدم زيادتها، إلا أن الأمر يتطلب الكثير من الوقت، فعند ممارسة 40 دقيقة من التمارين الرياضية المعتدلة يوميا، مع التقليل من الدهون الثلاثية وزيادة HDL، سيستغرق جسم الرجل نحو ثلاثة أشهر لعودة الكوليسترول لمعدلاته الطبيعية في حالة ارتفاعه، ولكن بالنسبة للنساء، سيستغرق الأمر مدة أطول من الرجال، حيث يستغرق الأمر ستة أشهر أو أكثر لجني نفس المكافآت. 

والحل في اتباع نظام غذائي صحي، مع تحسين ضغط الدم.

اختبارات الكوليسترول 

الكولسترول يميل إلى الصعود بعد انقطاع الطمث، حتى إذا كنت متبعة نظام غذائي صحي، مع ممارسة الرياضة بانتظام، لذلك لابد من المداومة على اختبارات الكوليسترول كل ثلاث سنوات.

الوقاية من ارتفاع الكوليسترول في الدم

يمكن بكل سهولة الحفاظ على الكوليسترول في معدلاته الطبيعية، من خلال الالتزام ببعض العادات الغذائية البسيطة، وهو ما يستعرضة موقع عمليات في السطور القادمة :

الابتعاد عن الدهون الضارة، والأغذية التي تحتوي على الأحماض الدهنية المشبعة؛ كالدهون الحيوانية كالسمنة والزبد والقشطة، واستبدال ذلك بزيت الذرة أو عباد الشمس أو الزيتون.

الإكثار من تناول الألياف الغذائية، الموجودة في الخضراوات والفواكه الطازجة.

التقليل من تناول اللحوم الحمراء، وخاصة الدسمة منها، واستبدالها بالأسماك أو الدواجن، مع ضرورة الإكثار من البروتينات النباتية مثل عيش الغراب والبقوليات.

منتجات الألبان لابد أن تكون خالية من الدسم، فالإكثار من الألبان خالية الدسم مفيد؛ لأنها تحتوي على الكالسيوم، وهو مفيد في خفض ضغط الدم.

تجنب زيادة الوزن، وذلك بالاعتدال في كمية الطعام، وعدم الاكثار من الدهون والكربوهيدرات والسكريات.

تنظيم السكر والضغط؛ لأنهما من عوامل الخطر، وزيادة حدوث تصلب الشرايين وتراكم الدهون.

الابتعاد عن التدخين، لأنه ثبت علميا أن معدل حدوث الجلطات في المدخنين أكثر من ثلاثة اضعاف عنها في غير المدخنين حيث أن هناك ارتباط وثيق بين التدخين وبين ترسب الكوليسترول وارتفاع الدهون الضارة.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان