تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

شفط الدهون

التنميل بعد عملية شفط الدهون

أسباب التنميل بعد عملية شفط الدهون وعلاجه والوقاية منه

أسباب التنميل بعد عملية شفط الدهون وعلاجه والوقاية منه
أسباب التنميل بعد عملية شفط الدهون وعلاجه والوقاية منه

بعد عملية شفط الدهون يتعرض المريض لتنميل في مناطق شفط الدهون والسبب الأساسي وراء الشعور بالتنميل بعد شفط الدهون هو التهاب وتهيج نهايات الأعصاب الطرفية الموجودة في المنطقة التي تم شفط الدهون منها، حيث أنه في البداية مع عمل الفتحات الجراحية يبدأ الشعور بالتنميل مع تهيج الأعصاب وبعد ذلك يتحسن هذا الشعور تدريجياً مع تعافي الأعصاب، ويعتقد الكثير من الأطباء أن هذا الشعور يستمر فقط لأسبوع واحد بعد العملية، ولكن قد يستغرق وقت أقل أو أطول حسب حالة الجسم.

هل تشعر بتنميل الجلد حول منطقة شفط الدهون؟

تتساءل كثيرا عن أسباب حدوث التنميل بعد شفط الدهون وسنتناول في هذا المقال من مقالات موقع عمليات التفاصيل الدقيقة عن التنميل بعد شفط الدهون وأعراضه واسبابه وعلاجه وكيفية الوقاية منها ومده استمراره كما نوضح تجارب التنميل بعد شفط الدهون بالإضافة إلي أعراض ما بعد شفط الدهون وكيفية الحصول علي أفضل النتائج فتابع معي .

التنميل بعد عملية شفط الدهون

عملية شفط الدهون مثلها مثل اي عملية لها تحمل بعض المخاطر والمضاعفات فعلي الرغم من قدرتها علي تنسيق القوام و إعادة ثقة الشخص لنفسه إلا إنها تسبب تنميل في مناطق شفط الدهون  فيشعر العمليل أثناء التعافي بتنميل في الجلد حول الشقوق الجراحية الناتجة عن الشفط ويقل الإحساس بالمنطقة وربما ينعدم تماما .

كيفية إجراء عملية شفط الدهون

يرصد لكم موقع عمليات خطوات عملية شفط الدهون بدون ألم و بأقل قدر من التدخل الجراحي وتتمثل تلك الخطوات في :

  • تحديد مناطق تراكم الدهون لإجراء الشفط بها .
  • تخدير المريض تخدير كلي أو موضعي حسب رغبته وحالته الصحية .
  • عمل شقوق جراحية صغيرة لإدخال أنبوب الحقن من خلالها والذي يقوم بحقن بحقن سوائل لتسهيل شفط الدهون كما تحتوي السوائل علي بعض المسكنات مواد قابضة للأوعية الدموية لتساعد علي تقليل النزيف .
  • إدخال أنبوب جهاز شفط الدهون مثل : جهاز الفيزر أو أحد أجهزة الليزر وإدخال أنبوب جهاز الشفط في الشقوق الجراحية للتخلص من الدهون بعد تفتيتها و إذابتها .
  • خياطة الشقوق الجراحية خياطة تجميلية ويقوم بعض الأطباء بتركيب درنات للتخلص من السوائل الناتجة عن الشفط وتقيل حدوث تورم وانتفاخات .

أسباب التنميل بعد عملية شفط الدهون

السبب الرئيسي للتنميل بعد عملية شفط الدهون هو تضرر النهايات العصبية في منطقة الشفط وذلك بسبب عمل شقوق جراحية و إدخال الأنابيب المستدمة في تفتيت الدهون وشفطها وعملية شفط الدهون ليست هي العملية الوحيدة التي ينتج عنها تنميل المنطقة فيشعر المريض بالتنميل بعد كافة العمليات الجراحية التي يتم بها قطع في الجلد نتيجة تمزق النهايات العصبية بالجلد .

تضرر النهايات العصبية ليس دائم بل هو شعور مؤقت لأن الجسم يستطيع أن يجدد النهايات العصبية مرة أخري ويمكن أن تشعر بوخز في الجلد بعد فترة من إجراء الشفط ويجع سبب الشعور بالوخز هو تجديد النهايات العصبية مرة أخري ووصول الإشارات العصبية للمخ لإستعادة قدرة الجلد علي الإحساس تدريجيا .

كم يستمر التنميل بعد عملية شفط الدهون؟

تختلف مدة الشعور بالتنميل بعد عملية شفط الدهون من شخص لأخر لذلك لا يمكننا بموقع عمليات الجزن بموعد محدد لعودة الإحساس لطبيعته وانتهاء الشعور بالتنميل كما تختلف المدة وفقا للعملية التجميلية التي تم إجرائها هل هي علي نطاق واسع أم إجراء خفيف التوغل حيث يعود الإحساس بعد شفط الدهون البطن أسرع من عودته بعد شفط وشد البطن .

كما إن نوع الجهاز المستخدم في عملية شفط الدهون يمكن من خلاله أن نحدد مدي التضرر  الذي يحدث للنهايات العصبية فمثلا جهاز الفيزر هو أحدث و افضل أجهزة شفط الدهون علي الإطلاق ويقلل من تضرر الأعصاب وذلك لقدرته علي استهداف الخلايا الدهنية بدقة عالية وتفتيتها دون غيرها من الأنسجة المجاورة وهناك حالات نادرة يفقد فيها المريض قدرته علي الإحساس نهائيا بعد عملية شفط الدهون .

علاج التنميل بعد عملية شفط الدهون

لم يتوصل موقع عمليات لعلاج فعال بعد عملية شفط الدهون لذلك عليك الإنتظار حتي تستطيع العودة للإحساس الطبيعي وال داعي للقلق والتوتر والشعور بالتنميل شعور غير مزعج يمكنك تحمله والاعتياد عليه بسهولة إما الشعور بالوخز يمكن إجراء كمادات باردة لتقليل الشعور بالوخز بالإضافة إلي الكريمات المخدرة .

الوقاية من التنميل بعد عملية شفط الدهون

لم يتوصل موقع عمليات إلي الأن لطرق للوقاية من التنميل بعد شفط الدهون فهو أمر طبيعي وارد حدوثه لذلك يجب عليك أختيار أفضل اطباء التجميل عند غجراء عملية شفط الدهون للتقليل من تضرر العصاب وبالتالي يتم عودة الإحساس بعد شفط الدهون في أقصر وقت .

تجربتي مع التنميل بعد عملية شفط الدهون

يرصد لكم موقع عمليات بعض تجارب التنميل بعد شفط الدهون فأجريت إحدي السيدات عملية شفط الدهون منذ عام ونصف ونتائج العملية كانت مبهرة بالنسبة لها وشعرت بسعادة غارمة بعد عملية شفط الدهون ولكنها بعد العملية شعرت بتنميل حول جروح موضع الشفط واستشارت طبيب التجميل وأكد لها أن الأمر طبيعي للغاية و الإحسسا يعود لطبيعته بعد أشهر قليلة ولكنها ظلت متوترة نتيجة الشعور بالتنميل والوخز في الجلد ولكن لم يستمر التنميل لفترة طويلة وعاد الإحساس بالمنطقة بعد 7 أشهر من عملية شفط الدهون .

أعراض ما بعد عملية شفط الدهون

هناك أعراض يمكن أن تحدث بعد عملية شفط الدهون يجب أن تكون علي دراية بها حتي لا تشعر بالقلق بعد العملية لذلك يرصد لكم موقع عمليات أعراض ما بعد عملية شفط الدهون وهي :

الدوخة بعد عملية شفط الدهون

يشعر المريض بالدوخة بعد عملية شفط الدهون وهي من الأمور الطبيعية مثل التنميل وذلك نتيجة فقدان كمية كبيرة من السوائل وتضرر الأوعية اللمفاوية ولكن ذلك الشعور يستمر لمدة يومين او 3 أيام وننصحك من خلال موقع عمليات بشرب كميات كبيرة من الماء والاسترخاء وتناول طعام صحي .

الكدمات بعد عملية شفط الدهون

تظهر كدمات بمناطق شفط الدهون وهي من العراض الشائعة بعد شفط الدهون وذلك نتيجة تضرر الأوعية الدموية وتتوقف شدة حدوث الكدمات علي الجهاز المستخدم في شقط لادهون فتقل الطدمات عند استخدام جهاز الفيزر ولعلاج الكدمات يجب ارتداء المشد الطبي لمدة 6 أو 8 أسابيع والتوقف عن التدخين وشرب الكحوليات والمشي بعد ساعتين من العملية لتنشيط الدورة الدموية و إجراء كمادات دافئة لتساعد علي تصريف التجمعات الدموية .

التورم بعد عملية شفط الدهون

تتورم المنطقة التي تم شفط الدهون منها نتيجة احتباس السوائل تحت الجلد وتضرر الأوعية الدموية  اللمفاوية اثناء الشفط وتزول بعد 4 أسابيع من الشقط ولكن يجب اتباع نصائح الطبيب 

التحجر بعد عملية شفط الدهون

يمكن أن يحدث تحجر بعد عملية شفط الدهون نتيجة تراكم السوائل أسفل الجلد ولعلاح التحجر يجب البدء في جلسات التصريف اللمفاوي بعد الشفط وارتداء المشد والإكثار من شرب المياه .

تغير لون الجلد بعد عملية شفط الدهون

يتغير لون الجلد لدي غالبية المرضي بعد شفط الدهون ويكون الجلد داكن وذلك بسبب فرط إنتاج الخلايا الصبغبة نتيجة الالتهاب الناشئ عن الشفط ولكنه لا يستمر لفترة طويلة وتختفي خلال الشهرالثاني من عملية شفط الدهون .

ألم الظهر بعد شفط الدهون

بعد عملية شفط الدهون خاصة شفط دهون الفخذين والبطن يشعر المريض بالم في الظهر وذلك نتيجة عدم القدرة علي المشي باستقامة بعد العملية مما يؤثر علي عضلات الظهر وزيادة النوم علي الظهر خلال فترة التعافي يزيدد من الشعور بالألم .

أهم الأسئلة الشائعة حول التنميل بعد عملية شفط الدهون

أهم الأسئلة الشائعة حول التنميل بعد عملية شفط الدهون، مقدمة لكم من فريق عمل موقع عمليات 

ما هي ممنوعات بعد شفط الدهون؟

يجب الإبتعاد عن عدة أمور بعد عملية شفط الدهون للحصول علي نتائج مميزة وعدم حدوث مخاطر فيعد التدخين وتناول الكحوليات، وممارسة التمارين الرياضية العنيفة والأعمال الشاقة، بالإضافة إلى تناول الأملاح، وتناول أدوية سيولة الدم مثل الأسبرين من أهم الممنوعات بعد شفط الدهون.

ما هي أفضل تمارين بعد عملية شفط الدهون؟

تعد تمارين الكارديو وتمارين المقاومة أفضل تمارين بعد عملية شفط الدهون، ومع ذلك ينبغي لك التروي في ممارسة التمارين الرياضية بعد إجراء الشفط، تجنبًا للكثير من المشكلات الصحية، فيمكنك البدء في ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة خلال عشرة أيام إلى أسبوعين من الشفط تبعًا لاستشارة جراح التجميل المختص، وزيادتها تدريجيًّا.

ما هو أفضل رجيم بعد عملية شفط الدهون؟

يتساءل البعض عن أفضل رجيم بعد عملية شفط الدهون، ولكن في الحقيقة نحن لسنا بحاجة إلى رجيم بعد الشفط، بل بحاجة إلى اتباع نظام غذائي صحي طويل الأمد واعتباره أسلوب حياة، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية باتنظام، فمظهرك بعد الشفط يستحق تغيير نظام حياتك السابق، واتباع عادات صحية جديدة.

ما هي مخاطر عدم لبس الكورسيه بعد شفط الدهون؟

يهدف لبس المشد بعد شفط الدهون إلى تقليل التورمات والانتفاخات الناتجة عن الشفط ومنع تحجرها، بالإضافة إلى الحد من حدوث ترهلات، إذ يُساعد المشد الطبي الضاغط أو الكورسيه في التصاق الجلد على العضلات وإعطاء مظهر مميز بعد الشفط، وبعد أن تعرفنا على فوائد المشد الضاغط يمكننا الآن توقع مخاطر عدم لبس الكورسيه بعد شفط الدهون، التي تتمثل في حدوث تأخر تماثل الشفاء بعد الشفط، وزيادة احتمالية حدوث تحجرات وترهلات في منطقة الشفط.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان