تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

فقدان الوزن

فقدان الوزن

فقدان الوزن
فقدان الوزن

 فقدان الوزن في مجالات الطب والصحة واللياقة البدنية يُقصد به أيّ خسارة من كتلة الجسم الكلية، بسبب فقدان السوائل أو دهون الجسم أو الأنسجة الدهنية ، خصوصآ،الترسبات المعدنية فى العظام، والعضلات ، والأوتار ،والأنسجة الضامة الأخرى . فقدان الوزن إما أن يكون غير متعمّد: بسبب سوء التغذية أو مرضٍ كامن، أو قد ينشأ بسبب جهدٍ واعٍ لتقليل فرط الوزن أو السمنة  . في معظم الأحيان، يحدث نَقص الوَزن لأنَّ مَدخول السعرات الحرارية عند المرضى يكون أقلّ من احتياجات الجسم.وقد يكون مدخولهم من السعرات الحرارية أقلّ لأنَّ شهيتهم إلى الطعام انخفضت، أو نتيجة إصابتهم باضطرابٍ يحُول دُون امتصاص العناصر الغذائيَّة من السبيل الهضميّ (يُسمَّى سوء الامتصاص).وفي حالاتٍ أقل شيوعًا، يُعاني المرضى من اضطرابٍ يجعلهم يستخدمون المزيدَ من السُّعرات الحراريَّة (مثل فرط نشاط الغُدَّة الدرقية).ويحدث نقص الوزن بسبب الآليتين معًا في بعض الأحيان.فمثلًا، يميلُ السرطان إلى خفض الشهية ولكنه يزيد أيضًا من استهلاك السُّعرات الحراريَّة، ممَّا يُؤدِّي إلى حدوث نقصٍ سريعٍ في الوزن.                                                               فقدان الوزن يُمكن أن يكون  متعمدًا أو غير متعمد، وفقد الوزن غير المتعمد هو عَرض من الأعراض التي تتطلب تقييمًا طبيًا، وذلك نظرًا لوجود حالات مَرَضيّة يُمكن أن تُسبب ظهور هذه الأعراض. 

                                                                         

1- فقدان الوزن غير المُتَعَمَّد .

قد يحدث فقدان الوزن غير المُتعمّد عند فقدان دهون الجسم أو السوائل أو ضمور العضلات أو مزيج منها. ويعد هذا الفقدان مشكلة طبيَة عند فقد ما لا يقل عن 10% من وزن الجسم خلال ستة أشهرأو 5% من الوزن خلال شهر. كذلك يُعد انخفاض مؤشر كتلة الجسم معيار آخر لتقييم هذه المشكلة،مع ذلك قد يكون فقدان كميات أقل من كتلة الجسم ناتجًا عن مشكلة صحيّة في ضعاف كبار السن.  و قد يحدث أيضآ  نقص الوزن غير المتعمد نتيجةَ سوء التغذية وهو عدم أخذ غذاءٍ صحيٍ كافٍ نسبةً للطاقة التي يحتاجها الجسم. وتشمل مسبِّبات نقص الوزن كل من: تغييرات الهرمونات أو تغييرات في عمليات الأيض أو آليات المرض، أو نتيجة علاج، أو لفقدان الشهية الناجمة عن مرض معيّن، أو الحمية المُتَّبعة نتيجة مرض أو علاج،وكذلك ضعف استهلاك المواد الغذائية داخل الجسم الذي قد يكون سببه الناسور في الجهاز الهضمي، أو الإسهال، أو تداخل تفاعل دواء مع غذاء، أو بسبب نضوب الإنزيمات، أو ضمور العضلات.   

                                                                                                          تنطوي الأَسبَاب غير المعروفة والأكثر شُيُوعًا لنقص الوزن اللاإراديّ على:

*الأضطرابات النفسية مثل الأكتئاب  

 يُشكل الاكتئاب السبب الأكثر شيوعًا لفقد الوزن، وهو يُشكل المسبب لنحو 10% من حالات فقدان الوزن في هذه الفئة العمرية.

* السرطان

معظم الأمراض الخبيثة  مثل أورام الجهاز الهضمى ، الأمراض الخبيثة في الكبد، والبنكرياس وكذلك سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الدم جميعها تسهم أيضآ فى حدوث فقد الشهية وفقدان الوزن .

*التأثيرات الضارة للأدوية 

.  تناول أدوية العلاج الكيميائي يُسبب انخفاض الشهية وفقدان الوزن

* زيادة نشاط الغدة الدرقية 

ثمة مرض آخر يسبب فقدان الوزن جراء زيادة استهلاك الجسم للطاقة هو فرط الغدة الدرقية .

* اضطرابات البلع

قد تكون اضطرابات البلع سببًا في انخفاض كمية السعرات الحرارية المُستهلَكَة وفي فقدان الوزن، لهذه الاضطرابات مصادر مختلفة، مثل التقرحات المؤلمة فى تجويف الفم .

فقدان الوزن المتعمد  

فقدان الوزن المتعمد شائع خصوصًا بين ذوي الوزن الزائد الذين يُحاولون خفض أوزان أجسامهم، ويتطلب تقليل كمية السعرات الحرارية المُستَهلَكَة مع زيادة استهلاك الطاقة في الجسم عبر النشاط البدني ..

إنقاص الوزن  

بأمان من الأشياء التى يسعى إليها كثير من الناس، ويمكنك إنقاص الوزن من خلال تناول كمية أقل مما يحرقه جسمك من سعرات حرارية، الطريقة الموصى بها لخفض الوزن عند الأشخاص ذوي الوزن الزائد هي الدمج بين الحمية الغذائية منخفضة السعرات الحرارية، وزيادة التمارين الرياضية، ويُوصى بالتشاور أيضًا مع أخصائي التغذية لتناسب برنامج خفض الوزن بحيث يشمل حمية متوازنة مع تغيير في عادات الأكل وممارسة النشاط البدني وإذا كنت تريد تسريع عملية إنقاص الوزن، فكن على دراية بالأطعمة التى تتناولها، وملاحظة مصدر السعرات الحرارية الإضافية خطوة أخرى لاتخاذ خيارات أفضل على المدى القصير والطويل.

طرق تساعد فى إنقاص الوزن بسرعة وأمان

1- وجبة الإفطار  

  الحرص على تناول الإفطار فى موعد محدد يوميا، وأن تحتوى مكوناته على البروتينات والألياف، والتى نجدها فى تناول البيض والخضروات والفاكهة والمكسرات والبذور، كما يمكن تناول الشوفان، مما يمنحنا الشبع ويساعد على حرق الدهون .                                                 2. ممارسة الرياضة      

 يجب ممارسة التمارين الرياضية فى الهواء الطلق، حيث يساعد التعرض للشمس لإنتاج فيتامين د الذى يمنحننا الطاقة ويساعد فى حرق السعرات الحرارية، ويمكن ممارسة التمارين منخفضة الشدة مثل المشى او اليوجا لمدة 20 دقيقة .

3- إعداد وجبات صحية 

   الحرص على إعداد وجبات صحية لتناولها خلال يوم عملك، والتى تعتمد على البروتينات وغيرها من الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة، بعيدا عن الوجبات السريعة التى تكسبنا مزيدا من الوزن وتضر بصحة القلب.                                                                                        4-  تجنب تناول العصائر 

 الإبتعاد عن تناول العصائر المضاف إليها السكريات واستبدالها بتناول كميات كبيرة من الماء.    

  جراحة إنقاص الوزن؟  

جراحة إنقاص الوزن هي عملية جراحية تُجرى على المعدة أو الأمعاء (أو كليهما) بهدف المساعدة على إنقاص  الوَزن  كما تُسمَّى أيضًا جراحة السمنة. يوصي الأطباء في بعض الأحيان بإجراء جراحة لإنقاص الوزن للأشخاص الذين يعانون من زيادة كبيرة في الوزن (بدانة)، وخاصة إذا كان لديهم مشاكل صحية مرتبطة  بالوزن .        

حتى يكون الشخص مؤهلاً لجراحة إنقاص الوزن، يجب أن تتوفر المعايير التالية:- 

  • - أن يكون قد جرب طرقًا أخرى لإنقاص الوَزن .        
  • -  أن يكون مستعدًا من الناحية الجسدية والنفسية للخضوع لعملية جراحية .

 - أن يكون على استعداد لاتباع تعليمات الأطباء بعد الجراحة حول ما ينبغي عليه تناوله، والتمارين التي ينبغي عليه ممارستها، ومتى ينبغي إجراء اختبارات المتابعة.

تنطوي جراحات إنقاص الوزن الأكثر شيوعًا على:

*تكميم المعدة : إزالة جزء من المعدة ، وبالتالي يبقى أنبوب رقيق وصغير

* المجازة المَعديَّة: القيام بجيبٍ صغيرٍ في المعدة وربطه بالجزء الأوسط من الأمعاء الدقيقة

*تطويق المعدة القابل للتعديل : يُوضع رباط حول المعدة لتصغير حجمها

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان