تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

تكميم المعدة

ماهى مميزات و عيوب تكميم المعدة بالمنظار فى مصر 2023

ماهى مميزات و عيوب تكميم المعدة بالمنظار فى مصر 2023
ماهى مميزات و عيوب تكميم المعدة بالمنظار؟

تكميم المعدة بالمنظار

باتت عمليات تكميم المعدة بالمنظار واحدة من أكثر الأشكال الجراحية التى يلجأ إليها الأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة حيث أن الحلول التقليدية للتخلص من الوزن يرى الكثيرون أنها حلول قاسية غير قادرين على الإنتظام عليها حيث يصبح حجم المعدة من خلال عملية تكميم المعدة بالمنظار أقل مما كان عليه لتقل الكمية التى تطلبها المعدة من الطعام حتى تشبع ، ونتناول معكم فى هذا المقال من خلال موقع عمليات المزايا والعيوب التى تدور حولها عملية تكميم المعدة، ويطلق على عملية تكميم المعدة العديد من المسميات مثل عملية قص المعدة ,التدبيس الطولى للمعدة, التصغير الطولى للمعدة, التدبيس الكمى للمعدة او الاستئصال الطولى للمعدة .

من هو المريض المثالى لعملية تكميم المعدة بالمنظار ؟ 

بحسب ما ورد لنا فى موقع عمليات ،تجرى عملية تكميم المعدة لمن يعانى من السمنة المفرطة ( أكثر من 40 كيلو جرام فوق الوزن المثالى ) وقد فشل فى فقد الوزن الزائد عن طريق اتباع أنظمة الرجيم والرياضة. السمنة المفرطة خطر على حياة المريض لما تسببه من امراض كثيرة مثل مرض السكر و ارتفاع ضغط الدم .

وفى هذه الحالة يقوم الطبيب المعالج بالتشاور مع المريض من اجل اقناعه بواحدة من العمليات الجراحية التى تندرج تحت مسمى جراحات السمنة.لقد اثبتت عملية تكميم المعدة بالمنظار كفائة عالية جدا فى انقاص الوزن الى الوزن المثالى فى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

لابد من استشارة طبيب ذى ثقة وعلم متخصص فى جراحات السمنة بالمنظار حتى يتسنى لك معرفة الخيارات المتاحة لك والتى سوف تجدى معك نفعا.والخلاصة ان عملية التكميم قد تناسب اشخاص وقد لا تناسب اخرون بناءا على ما يراه الطبيب المعالج.وفى حالة قام الطبيب باجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة فأنه فى حال اختيار تكميم المعدة كحل امثل لعلاج السمنة والامراض المترافقة معها فانه سوف يتم تحديد ميعاد لاجراء الجراحة.

كيف تتم عملية تكميم المعدة بالمنظار

وفقاً لموقع عمليات تتم عملية تكميم المعدة من خلال المنظار الجراحى والذى يقوم الطبيب بادخاله الى بطن المريض من خلال خمسة فتحات صغيرة فى جدار البطن. يتم استئصال من 75% الى 85% من حجم المعدة كما يتم استئصال الجزء المسئول عن افراز هرمون الجوع.

يتم إغلاق الجروح الصغيرة فى جدار البطن بطريقة تجميلية حديثة بدون إستخدام الغرز الجراحية .

يتعافى المريض سريعا بخلاف العمليات الجراحية التقليدية عن طريق فتح البطن التى تحتاج وقت طويل لإلتئام الجروح.

 يقيم المريض بالمستشفى لمدة 24 ساعة فقط. مدة إجراء العملية 45 دقيقة فقط .

التعافى من عملية تكميم المعدة بالمنظار

نوضح لكم من خلال موقع عمليات أن المريض يستطيع ممارسة حياته الطبيعية و العودة للعمل بعد أسبوع من العملية .

عملية تكميم المعدة والاجهزة المستخدمة فى الجراحة 

كما ذكرنا سابقا فى موقع عمليات فإن الطبيب يقوم بإستخدام منظار البطن الجراحى من اجل تكميم المعدة ويتكون المنظار من خمسة ازرع اساسية يتم ادخالها الى بطن المريض من اجل عمل تكميم المعدة , ويقوم الطبي

ب بمتابعة ما يفعله من خلال كاميرا صغيرة متصلة بالمنظار , ويذكر ان نتائج المنظار هائلة للغاية .

 

لماذا يتم إستخدام المنظار وهل يسبب اى ألم أو جرح؟ 

نرصد لكم من خلال موقع عمليات أسباب استخدام المنظار حيث أن فوائد المنظار الجراحى فى عملية تكميم المعدة هو الافضل على الاطلاق لانه فى حالة استخدام المنظار الجراحى فأنه لن يتم شق البطن جراحيا وبالتالى ستكون فترة الشفاء اسرع واسرع بل ستعود الى حياتك الطبيعية فى اسرع وقت ممكن , بخلاف الفتح الجراحى فى البطن والذى يحتاج الى فترة تعافى اكبر من تلك التى تم استخدام المنظار فيها .

الدباسات المستخدمة فى تكميم المعدة هى دباسات حديثة من معدن التيتانيوم وهو معدن خامل لا يتفاعل مع الجسم وهو يستخدم منذ عقود في العمليات الجراحية وليس لة أي تأثير سلبي.

ماهى مميزات تكميم المعدة بالمنظار  ؟

يوضح لكم موقع عمليات مزايا تكميم المعدة بالمنظار وهى كالتالى :

التخلص من الدهون بسرعة رهيبة

 حيث تقل رغبة المريض كثيرا فى تناول الطعام مما يجعل الجسم يستعين بالمخزون الهائل من الطاقة ( السعرات حرارية ) المخزنة فى الجسم على هيئة دهون وبالتالى فان يوما بعد يوم سوف تفقد من وزنك الكثير والكثير.

 التخلص من الامراض المترافقة للسمنة 

وهذا يعرفه الكثير من مرضى السمنة الذين قاموا بأجراء عملية التكميم والتى ساعدتهم على الشفاء والتخلص من عدد كبير من الامراض المزمنة والتى منها مرض السكر ,امراض القلب والضغط وغيرها, بالاضافة الى ان عملية التكميم اصبحت وقاية لمرضى السمنة الذين اجروها من مرض السكر هذا ان لم يكونوا مصابين به من قبل.

تساعدك على انقاص وزنك دون الشعور بالجوع

 بسبب الرجيم القاسى ودون ممارسة الرياضة القاسية , فالطرق التقليدية غالبا لا تؤتى ثمارها فى حالة الاصابة بالسمنة المفرطة.تكميم المعدة يخلصك من الهرمونات الضارة فى المعدة والتى منها هرمون الجوع وهرمونات اخرى يتم ازالتها مع الجزء الذى تم إستئصاله.

ماهى عيوب عملية تكميم المعدة ؟ 

بحسب ما أوضحه الأطباء لنا فى موقع عمليات فهناك بعض العيوب البسيطة التى قد تشعر بها بعد عملية التكميم وهى : 

الشعور بالغثيان والقئ 

تساقط الشعر 

الشعور بالخمول والكسل 

فقدان الشهية وعدم الرغبة فى تناول الطعام وهذا يعتبر مؤشر جيد للعملية

أنواع عمليات تكميم المعدة من خلال موقع عمليات 

التكميم المغلف

بعد إتمام  قص المعدة بإستخدام الدباسات يتم فى مركزنا عمل خياطة تغليفية فوق الدبابيس عن طريق المنظار و ذلك لعمل طبقة وقائية فوق الدبابيس لتقليل نسب حدوث المضاعفات ( التسريب, النزيف, التواء و ضيق المعدة) إلى أقل نسبة ممكنة كما يتم تثبيت المعدة فى دهون البطن عن طريق الخياطة و ذلك لمنع حدوث التواء للمعدة بعد التكميم مما قد يؤدى إلى حدوث ضيق بالمعدة و ترجيغ مستمر بعد العملية.

التكميم الدقيق

عملية تكميم المعدة الدقيق من أنجح عمليات علاج السمنة المفرطة. يتم إجراء تكميم المعدة عن طريق المنظار الجراحى و لا نحتاج إلى الفتح الجراحى التقليدى.

تكميم البكينى 

تختلف عملية التكميم البيكينى عن عملية التكميم التقليدية أن جروح المنظار تكون أسفل البطن فى منطقة Bikini Line،وبذلك تكون جروح المنظار غير ظاهرة تماما حيث أنها تكون أسفل الملابس الداخلية

تكميم المعدة بتقنية الثلاث فتحات

يتم إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار عن طريق فتحات صغيرة بالبطن.كان من المعتاد إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار عن طريق 5 فتحات بجدار البطن.نقوم بإجراء تكميم المعدة عن طريق ثلاث فتحات فقط و هذا له تأثير تجميلى على الجلد كما يؤدى إلى تقليل الألم بعد العملية.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان