تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

باطنة

نظام الأكل بعد التكميم

ماهو نظام الأكل فى الصيام بعد التكميم

ماهو نظام الأكل فى الصيام بعد التكميم
ماهو نظام الأكل فى الصيام بعد التكميم؟

بعد إجراء جراحات السمنة المختلفة مثل :عمليات تكميم المعدة وعمليات تحويل مسار المعدة وغيرها من العمليات الأخرى معظم الأفراد لا يصومون في السنة الأولي والثانية لأن هذان العامان حاسمان للجسم للوصول إلى نقطة جديدة من الاتزان واستمرار فقدان الوزن، بالإضافة لذلك من المحتمل أن يكون ضمان الحصول على الماء مصدر قلق كبير للطبيب بسبب قيود تناول الماء خلال نهار رمضان، لذلك يجب المتابعة مع الطبيب المعالج، لأن الاحتياجات الطبية لكل فرد تختلف وتؤخذ في ويعتبر الصيام فرصة للتخلص من العادات الغذائية السيئة لمن يعانون من السمنة، وهو كذلك بالنسبة لمن خضعوا لجراحات السمنة ولكن صغر حجم المعدة وقصر وقت الإفطار قد يعيق الحصول على المواد الغذائية الضرورية للجسم.لذلك سنشرح الآن كيفية الصيام بعد التكميم لمن خضعوا لعمليات جراحات السمنة المفرطة.

هل الصيام بعد جراحات السمنة صعب؟

الصيام بعد جراحات السمنة أسهل جدا من الصيام قبل إجراء عملية تكميم المعدة لأن المتكمم لا يشعر بالجوع بعد عملية تكميم المعدة ولكن صغر حجم المعدة بعد تكميم المعدة وتحويل المسار تسبب بعض المشكلات مع الصيام.

المعدة بعد عملية تكميم المعدة أو عملية تحويل المسارعادة لا تستطيع تقبل كميات كبيرة من الطعام أو الشراب دفعة واحدة أو بسرعة، وخاصة في الأشهر الأولى بعد العملية ( مع الأخذ في الاعتبار بوجود اختلاف بين شخص وآخر، إذ قد تتقبل معدة كمية أكبر من الأخرى لإختلاف طبيعتها التشريحية والحركية). 

يحتاج الشخص إلى شرب حوالى 2 لتر سوائل فى اليوم. قد يواجه المتكمم صعوبة فى شرب هذه الكمية فى الفترة من المغرب إلى الفجر. عدم شرب كمية السوائل الكافية للجسم يؤدى إلى الإصابة بالجفاف، جلطات الأوردة و تكون حصوات الكلى و المرارة.

وجود حمض المعدة مباشرة على جدار المعدة لفترة طويلة أثناء الصيام يؤدى إلى إنقباض المعدة ولذلك يجب أن نبدا الإفطار بتناول مشروب دافئ لكى يريح المعدة كما يجب أن تتناول دواء للحموضة (بانتالوك 40) بعد المغرب و قبل الفجر خاصة أثناء الصيام فى السنة الأولى بعد جراحات السمنة.

زيادة إحتمالية حدوث متلازمة الإغراق (الدامبينج) خاصة لمن اجرى عملية تحويل المسار و هى شعور بتسارع ضربات القلب ، زغللة، دوخة و رعشة بالجسم  تحدث عادة عند تناول الحلويات و الأكلات المقلية والدسمة.

متى أستطيع الصيام بعد التكميم أو تحويل المسار؟

يمكن الصوم بعد إسبوعين من إجراء عملية تكميم المعدة بشرط شرب 2 لتر على الأقل من السوائل فى الفترة من المغرب إلى الفجر و المحافظة على أن يكون لون البول أصفر فاتح وليس غامق.

فى حالة عدم القدرة على شرب 2 لتر سوائل فى اليوم لاينصح موقع عمليات بالصيام بتاتا.

 ماهو نظام الأكل فى الصيام بعد التكميم و تحويل المسار ؟

ينصح موقع عمليات بنظام أكل معين في رمضان بعد عملية التكميم هو :

ابدأ الإفطار بتناول قرص بنتالوك 40 أو نيكسيوم 40 ثم مشروب دافئ ( شربة, حليب خالى الدسم مع 3 تمرات)

تناول وجبة صغير بعد نصف ساعة من المغرب.

تناول وجبة اخرى بين المغرب و الفجر.

تأخير السحور إلى قبل الفجر

تناول قرص بنتالوك 40 أو نيكسيوم 40 قبل الفجر.

شرب 2 لتر سوائل على الأقل بين المغرب و الفجر.

تجنب المشروبات الغازية.

نقلل من تناول الحلويات و الأكلات الدسمة.

 يمكن تناول الفيتامينات بعد ساعتين من الإفطار.

بعد اجراء التكميم أو التحويل ،هل يمكن ممارسة الرياضة في شهر رمضان؟

نعم يمكن ذلك لكن بشرط عدم الإجهاد.الوقت الأنسب لممارسة الرياضة هو بعد  ساعتين من الإفطار و لا ننصح أبدا بممارسة الرياضة قبل الإفطار وذلك لتجنب الجفاف كما ننصح بممارسة رياضة المشي وألا نجهد أجسامنا في هذا الشهر. 

السعرات الحرارية فى أهم المأكولات الرمضانية

تمرة( بلحة) واحدة = 25 سعر حرارى 0

 كوب زبادي =  100 سعر.

4 ملاعق فول + ملعقة  زيت = 250 سعر.

قطعة صغيرة من الكنافة = 450 سعر. 

يحتوي الخيار والبطيخ مثلاً على سعرات قليلة جداً.

كل هذه النصائح مقدمة من أطباء موقع عمليات أكبر دكاترة تكميم المعدة في جراحات السمنة المختلفة،  اتصل بنا وإحصل على أفضل الخدمات والرعاية الصحية

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان