تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

جراحة عامة

عمليات منظار البطن

احجز عمليات تنظير البطن مع موقع عمليات

احجز عمليات تنظير البطن مع موقع عمليات
عمليات تنظيى البطن

عملية تنظير البطن هي واحدة من العمليات الجراحية البسيطة، التي تجرى في البطن أو منطقة الحوض. وتستخدم عملية تنظير البطن إما لإجراءات الفحص والتشخيص أو في حالة إجراء عمليات جراحية. حيث يتمكن الطبيب من خلالها من رؤية الأعضاء الداخلية للجسم، مثل الأعضاء التناسلية (الرحم، والمبيض)، و كذلك رؤية المثانة، و الأمعاء الدقيقة و الغليظة، والكبد، والطحال وغيرهم من أعضاء.
والأهم أن العمليات التي تتم من خلال تنظير البطن تتميز عن غيرها من عمليات جراحية، بأن شدة الألم فيها أقل بكثير، ولا يضطر المريض للبقاء في المستشفى لأوقات طويلة، كما أنه يعود لنشاطاته اليومية بشكل سريع.

ما هي أنواع مناظير البطن

يوجد نوعان من من مناظير البطن:

النوع الأول وهو المنظار التليسكوبى

 عبارة عن أنبوبة من الصلب الأبيض قطرها الداخلى حوالي 3 إلى 4 مم يختلف حسب الغرض المستخدم لأجله المنظار. وتنتهي بحافة مشطوفة بزوايا مختلفة من 0 إلى 70 درجة. ويضاف إلها طبقة زجاجية تنقل الضوء من مصدر الضوء، إلى العدسة العينية. وأحيانا تزود المناظير بأنابيب أكثر اتساعاً تختلف أقطارها حسب الغرض منها، ويمكن من خلالها إدخال بعض الأدوات الجراحية. كما أنه يمكن توصيل ذلك النوع من المناظير بكاميرا فيديو.

النوع الثاني ويعرف باسم منظار البطن الرقمي

 ويتميز عن النوع الأول بالمرونة وسهوله دخولة إلى الأعضاء الداخلية للجسم دون إحداث ضرر أو تلف. وذلك لأنه يتميز بسطحه الناعم، والقدرة على الالتواء مع إنحناءات الجسم من الداخل.
يتكون منظار البطن الرقمي من حزمة من الألياف الزجاجية التي تنقل الصورة عن طريق عدة انعكاسات ضوئية على سطحين مختلفين. كما أنه مزود بكاميرا رقمية تلتقط الصور من داخل الجسم ويتم عرضها عل جهاز تليفزيون رقمي. وذلك يضمن الحصول على صورة أكثر جودة ووضوح. 
كما أنها تتميز أيضاً بإمكانية تحريك طرف الحزمة الضوئية في كل الاتجاهات عن طريق مقبض يتم التحكم فيه من أعلى المنظار. وأيضاً من الممكن تزويده بأنبوبة لشفط وضخ السوائل عند الحاجة لذلك. وكذلك من الممكن أن تزود بأنبوبة لضخ غازات تحت ضغط معين لنفخ الأعضاء، لتوضيح بعض الصور خاصة الجدران الداخلية. كما يمكن تزويده ببعض الأدوات الجراحية في حالة أخذ عينات من بعض الأعضاء كالكبد مثلاً.
 

كيفية إجراء عملية منظار البطن؟

تتم عملية منظار البطن في غرفة عمليات، بعد أن يخضع المريض للتخدير. بعد ذلك يقوم الطبيب بعمل جرح صغير بحجم غرزتين تقريباً أسفل السرة. ثم يتم من خلال ذلك الجرح إدخال جهاز المنظار والأدوات التي يحتاج إليها الطبيب.

دواعي استخدام عمليات تنظير البطن

يتم استخدام تقنية تنظير البطن لعدة أغراض، منها التشخيص عند وجود شك بتواجد مشكلة في البطن أو الحوض مثل وجود ألم مزمن في منطقة الحوض، أو مشاكل في الخصوبة.
كما أنه يستخدم في بعض العمليات الجراحية مثل استئصال الزائدة الدودية، أو استئصال الطحال، وعلاج الفتق الأربي. كما أنه يستخدم أيضاً في بعض أمراض النساء، مثل إصلاح قناة فالوب، أو ربطها في حالة عدم الرغبة في الحمل.

استئصال الزائدة الدودية

قبل تقنية منظار البطن كانت عملية استئصال الزائدة الدودية تتم عن طريق عمل فتحة في أسفل يمين البطن مقدارها 1 سم. أما بتقنية منظار البطن، تتم من خلال فتحتين لا تتعدى الواحدة منهما ال ١ مم.

استئصال المرارة

بعد أن كانت تتم من خلال شق طويل حوالي 61 سم في أعلى يمين البطن. أصبحت تتم من خلال 4 فتحات صغيرة بالمنظار. وعلى عكس الطريقة القديم، فإن نسبة حدوث التهابات أو ألم شديد تكون قليلة جداً، تكاد لا تُذكر.

عمليات الفتق

مازالت الطريقة القديمة مستخدمة في عمليات الفتق، ولكن يمكن استخدام المنظار بدلاً من عمل الشقوق الطويلة. وذلك عن طريق ثلاثة فتحات صغيرة جداً، يتم من خلالها إدخال أدوات المناظير الجراحية، والشبكة الخاصة بعلاج أنواع الفتق المختلفة. وكذلك إدخال الدباسات الخاصة لغلق الفتق دون الحاجة لجراحة.

تشخيص مرض بطانة الرّحم المهاجرة

يتم تشخيص مرض بطانة الرحم المهاجرة عن طريق الطبيب بعد سماع الشكوى، ويتأكد باستخدام منظار البطن، كما يمكن إزالة بعض الالتصاقات بنفس المنظار. ويعرف مرض بطانة الرحم المهاجرة بظهور أنسجة من الرحم في مناطق متفرقة من الجسم كالأمعاء مثلاً. وتلك الأنسجة تتأثر بدورات الرحم المتكررة، مما آلام الدورة الشهرية متفرقة، في البطن وأسفل الظهر. كما يسبب نزيف متكرر من خلال تلك الأنسجة. لذا يلزم وجود منظار البطن للحصول على تشخيص دقيق.

عمليات استئصال الأورام

مثال على ذلك أورام الجهاز الهضمي، بمختلف أماكنها سواء في المعدة أو الأمعاء أو الكبد. والتي أصبحت تتم من خلال فتحات صغيرة بدلاً من شقوق.
وكذلك إزالة أورام المبيض والتكيسات، فمن خلال المنظار يتمكن الطبيب من تحديد الفرق بين الحالتين. كما يتمكن من أخذ عينه في حالة الورم للتأكد من كونه حميداً أو خبيثاً. وأيضاً اتخاذ قرار الاستئصال بسهولة دون الحاجة لفتح البطن.
بما في ذلك إستئصال ألياف الرحم، وهي نوع من الأورام الحميدة التي تنشأ على جدار الرحم.
وغير ذلك من العمليات يتمكن منظار البطن من أدائها، كالالتصاقات التي أدت إلى العقم، و التعرف على مكان النزيف الداخلي بدقة، تتبع مصدر الالتهابات الداخلية، وغيرهم. وكل تلك العمليات يمكن حجزها عن طريق موقع عمليات، في وجود نخبة من أفضل أطباء في استخدام منظار البطن.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان