تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

الصحة الجنسية

ما هي دعامة القضيب دعامة العضو الذكري

عملية الدعامة الذكرية

عملية الدعامة الذكرية
عملية الدعامة الذكرية

يعاني بعض الأزواج من مشاكل في الانتصاب، تختلف درجته بين الضعف الكلي والجزئي وأحياناً البسيط. ويلجأ البعض لاستخدام الأدوية المحفزة للانتصاب، أو علاج الضعف الجنسي بشكل عام. ولكن في بعض الأحيان لا تجدي تلك الأدوية نفعاً. حينها يتم اللجوء لعملية الدعامة الذكرية أو ما تعرف باسم دعامة القضيب.

 ما هي الدعامة الذكرية

الدعامة الذكرية هي عبارة عن اسطوانتين تعطي العضو الذكري الصلابة و الانتصاب. يتم زراعتهما في أنبوبتان داخل العضو الذكري، وبالتالي لا يمكن ملاحظة وجود الدعامة بعد زراعتها لأنها تكون مغطاه بجلد القضيب. كما أن الدعامة الذكرية لا تؤثر على الشعور باللذة الجنسية، وذلك لأنها بعيدة عن الأعصاب الخاصة بذلك. فالدعامة الذكرية فقط تحافظ على استمرارية الانتصاب الكامل للمدة المرغوبة.

وتعتبر عملية الدعامة الذكرية العلاج الأفضل والمتقدم في حالات الضعف الجنسي، والتي أظهرت نتائج رضا عالية. وتتم في حالات ضعف الانتصاب الشديد أو حالات الضعف الجنسي المتقدم، الذي لا يستجيب للأدوية المنشطة، أو حتى في حالات الاستجابة لتلك الأدوية ولكن لها مضاعفات على صحة الرجل.

أنواع الدعامة الذكرية

تتعدد أنواع الدعامة الذكرية، ولكن أكثرهم شهرة هي الدعامة المرنة أو النصف صلبة، و الدعامة البالونية.

الدعامة المرنة أو النصف صلبة

الدعامة الذكرية المرنة

تتميز عملية الدعامة الذكرية من النوع المرن بالسهولة، لذا فهي النوع المفضل لبعض الجراحين، خاصة من ليس لديهم خبرة في تركيب الدعامات الأخرى. كما أن الدعامة الذكرية المرنة تتميز بالسهولة أيضاً في الاستخدام، فقط عن طريق ثني الدعامة إلى أعلى أو الأمام عند استخدامها، وإلى الأسفل عند الانتهاء من الاستخدام. بالإضافة لذلك فهي الأقل تكلفة. ومن عيوبها أنها محسوسة عند الضغط علة القضيب حتى في أوقات الارتخاء.

الدعامة البالونية (الهيدروليكية)

الدعامة الهيدروليكية

يتم توصيل الدعامة بمضخة والضغط عليها لاحداث الانتصاب، وتكرار الضغط لاحداث الارتخاء. تتميز الدعامة الذكرية البالونية بأنها مستترة تماماً داخل الجسم، كما أنها غير محسوسة في أوقات الارتخاء، وتعطي الشعور بأن القضيب طبيعي 100%. ولكن هذا النوع من الدعامات يحتاج لجراح لديه خبرة في هذا النوع من العمليات.

عملية الدعامة الذكرية

تمر عملية الدعامة الذكرية بثلاثة مراحل مهمة بداية بالتجهيزات قبل الجراحة، وبعدها مروراً بالعملية نفسها.

مرحلة التجهيزات قبل الجراحة

كعادة معظم العمليات الجراحية، في هذه المرحلة لابد من تجنب بعض الأدوية كالأسبيرين ومضادات الالتهاب،وذلك لتجنب مخاطر النزيف. وأحيانا ينصح بالتوقف عن الطعام والسوائل قبل العملية بعدة ساعات. 

مرحلة تركيب الدعامة الذكرية

لا تتجاوز عملية الدعامة الذكرية الساعة الواحدة كحد أقصى، وفيها يتم إدخال الدعامة إذا كانت من النوع المرن، أو تركيب المضخة في حال الدعامة الهيدروليكية. 

تبدأ مرحلة تركيب الدعامة الذكرية بالتخدير، إما موضعي أو نصفي أو كلي، وذلك حسب الحاجة ورؤية الطبيب. وكذلك أخذ المضادات الحيوية لتجنب حدوث عدوى أثناء الجراحة.

ويأتي بعدها خطوة التعقيم، وتتم بثلاثة مواد مختلفة للحصول على أعلى درجات التعقيم.

ومن ثم يبدأ الجراح بالعملية عن طريق عمل جرح بسيط بالقرب من كيس الصفن، وتحضير وتوسيع مكان الدعامة، ووضع الدعامة في مكانها بعد تقدير المقاس المناسب. ثم تطهير المكان بالمضادات الحيوية وغلق الجرح بخيط يذوب مع الوقت.

مرحلة ما بعد الجراحة

 في حالة زراعة الدعامة المرنة يستطيع المريض أن يخرج بعد بضع ساعات، أما في حالة الدعامة الهيدروليكية يخرج بعد ليلة لتجنب حدوث بعض التورمات في العضو الذكري.

كما أنه يتناول المسكنات لاحتمالية وجود بعض الألم مكان الجرح. وأخيراً يتمكن المريض من ممارسة حياته بشكل طبيعي جداً في خلال 4 إلى 6 أسابيع من إجراء عملية الدعامة الذكرية.

مضاعفات عملية الدعامة الذكرية

عملية الدعامة الذكرية تعتبر من العمليات الجراحية التي لها بعض الآثار الجانبية. ومنها:

  • الإصابة بالعدوى الفيروسية أو البكتيرية من خلال الجرح.
  • حدوث نزيف أثناء الجراحة، و ذلك لأن العضو الذكري مليء بالأوعية الدموية. وفي هذه الحالة يلجأ الطبيب لخياطة الأوعية الدموية المتضررة، وإيقاف النزيف.
  • فشل زراعة الدعامة، فبالرغم من أن نسبة نجاح العملية تتجاوز 90 %، إلا أن بعض الحالات قد لا تنجح. وذلك بسبب خلل في أداء الدعامة لعيوب الصناعة أو رداءة الجودة. أو حدوث عطل في المضخة في حالة الدعامة الهيدروليكية، وفي هذه الحالة يتمكن الطبيب من تغيير الجزء المتضرر.
  • في البعض الحالات القليلة جداً قد تلتصق الدعامة بالجلد أو تخرج من مكانها، خاصة الدعامة الهيدروليكية. أو تتأكل الدعامة في حالة الدعامة المرنة.
  • كما أن القليل من الرجال لا يشعرون بالرضا تجاه تلك الدعامات، ولكن حتى الآن لم تتوفر آلية تجريب الدعامة قبل تركيبها.

ولتجنب تلك المضاعفات لابد من التأني في اختيار الجراح المناسب، ويكون لديه خبرة في تركيب الدعامات. ولا حرج من الاستشارة الطبية إن كان هناك طرق فعالة أخرى تناسبك غير الجراحة.


 

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان