تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

طب الأسنان

تبييض الأسنان

تبييض الاسنان والتقنيات المستخدمة

تبييض الاسنان والتقنيات المستخدمة
تبييض الاسنان والتقنيات المستخدمة

تبييض الاسنان يأتي في مقدمة اهتمامات  الأشخاص الذين يسعون دائما إلى تحسين مظهرهم والتخلص من كل ما يمكن أن يؤثر عليه، إذ أن جمال الأسنان يؤثر على ابتسامة الإنسان ويجعلها أكثر حيوية، ومع الاهتمام المتزايد بهذا الأمر، تتطورت التقنيات المستخدمة فيه، حيث يهتم الأطباء دائما بتوفير التقنيات اللازمة لتحقيق النتائج الجيدة، ومن أجل هذا وفرنا لكم معلومات عن  التقنيات المستخدمة في تبييض الأسنان، بالإضافة إلى الإشارة للتكلفة، وأيضًا إلقاء الضوء على الأضرار والفوائد لهذا الإجراء.

تبييض الاسنان 

أحد مجالات العلاج التجميلي للأسنان، وهو علاج يهدف إلى التخلص من البقع التي تظهر على الأسنان وتساهم في تغير لونها، ويذهب الناس  لطبيب الأسنان للتخلص من المظاهر الغير محببة، حيث يعمل الطبيب على التخلص من تلك المشكلة في العيادة باستخدام التقنيات المختلفة، وذلك عن طريق إزالة التكلس بالأدوات الطبية، ويعمل بعد ذلك على إزالة البلاك، وصولًا لمرحلة تلميع الأسنان في النهاية. ويمكن أن يرشد الطبيب الأشخاص إلى التبيض في المنزل من خلال استخدام قالب مصمم بواسطة الطبيب. والتبيض منه ما يهدف إلى إزالة الترسبات لجعل الأسنان تظهر بلونها الأبيض، ومنه ما يسعى لزيادة بياض الأسنان عن لونها الأساسي باستخدام المواد المخصصة لذلك.

تبييض الأسنان الصفراء 

تتم عمليات تبيض الاسنان من خلال القيام بالعديد من الخطوات، والتي تتضمن:

  • تحديد لون الأسنان الحالي.
  • استخدام محلول خاص لتبيض الأسنان بواسطة الطبيب.
  • وضع المحلول على الجهة الأمامية للأسنان.
  • ترك المحلول لمدة تتراوح بين نصف ساعة أوساعة على الأسنان، ويمكن إعادة وضعه من وقت لآخر، وذلك تبعًا لنوع المحلول المستخدم.
  • إبعاد الخدين واللسان والشفاة وذلك باستخدام الأدوات الطبية لإبعادهم عن الأسنان في حال وضع المحلول عليها.
  • وضع الشاش داخل الفم، للتأكد من عدم ملامسة المحلول للفم.
  • وضع حاجز على اللثة لتوفير الحماية العالية أثناء استخدام المحلول.
  • شطف الأسنان عند الوصول للون المطلوب، أو في حالة انتهاء الوقت المحدد.
  • استخدام بعض المواد التي تخفف من الحساسية التي يمكن أن تصيب الأسنان.
  • تحديد المواعيد الأخرى في حالة الحاجة إلى جلسات أخرى.

لا تكفي المحاليل المبيضة بل ينبغي استخدام الضوء العلاجي لتنشيط مواد المحلول، وذلك للحصول على نتيجة مناسبة وسريعة.

تبييض الاسنان بالليزر 

يهدف استخدام الليزر في التبيض إلى إزالة التصبغات الموجودة على الأسنان والتي ينتج عنها تغير لون الأسنان، وهي عملية تتميز بالسرعة وتحقيق النتائج الفعالة، حيث يمكن أن يحتاج الشخص إلى جلسة واحدة، وتدوم النتيجة فترة طويلة يمكن أن تصل إلى ثلاث سنوات، وذلك في حال العناية الجيدة بالأسنان وعدم  تعريضها لما يسبب تغير لونها، وتتم العملية من خلال وضع مادة تحول الطبقة المراد التخلص منها إلى ذرات، ومن ثم تسليط الليزر لتحطيم تلك الذرات وزيادة سرعة النتائج، مع أخذ الاحتياطات وحماية اللثة بالمواد الطبية، ويمكن أن يعمل الليزر على تبيض سن واحدة أو أكثر.

تبييض الاسنان بتقنية زوم 

يحفز ذلك الجهاز المحلول المستخدم للتبيض، وذلك من خلال وضع الجل على الأسنان ثم تسليط ذلك الجهاز عليها لمدة ربع ساعة، ويكرر الطبيب ذلك الإجراء ثلاث مرات مما يعطي نتائج سريعة وجيدة، ويتميز بأنه يعمل على تبيض الأسنان كلها، وأيضًا يبعد الأشعة الضارة التي يمكن أن تزيد من درجة حرارة الجهاز الواصلة إلى الأسنان، وبالرغم من نتائجه الفورية والأسرع من الليزر إلا أنه غير مفضل عند كثير من الناس بسبب الاستمرار في تلك الوضعية لمدة طويلة، وينبغي البعد عن التدخين وتجنب شرب الشاي والقهوة للحد من سرعة حدوث التغير في لون الأسنان مرة أخرى.

تبييض الاسنان في المنزل 

يمكن تبييض الأسنان في المنزل من خلال عدة إجراءات، ومنها:

تبيض الاسنان بالقوالب 

هو أحد أنواع التبيض التي يفضلها بعض الناس حيث تستخدم القوالب الطبية في المنزل، ويتم تحضير القوالب بواسطة الطبيب المتخصص وذلك بعد أخذ المقاسات الخاصة بالفك والأسنان، ويعمل على تصميم قالب لفك واحد أو يشكل قالبين للفكين وذلك حسب رغبة المريض، وينبغي مطابقة القالب للفك لحماية اللثة والحفاظ على المادة المبيضة في أماكنها على الأسنان دون أن تتحرك، حيث يقوم الشخص بوضع المادة في القالب حسب تعليمات الطبيب، ثم يثبت القالب في الفك، ويتركه عدد من الساعات يوميًا، ويأخذ ذلك الإجراء وقتًا طويلًا، حيث يمكن ملاحظة النتائج في مدة قد تصل إلى أربعة أسابيع.

جل تبييض الاسنان

 ويتم استخدامه في المنزل لمدة قد تصل إلى خمسة عشر يومًا، ويوضع مرتين على الأسنان خلال اليوم حتى الوصول إلى النتيجة، ولكن لا يدوم تأثيره إلا شهور قليلة.

 

معجون الأسنان 

يمكن استخدام معجون أسنان يعمل على إزالة التصبغات ولكنه يعطي نتيجته ضعيفة جدًا.

تبيض الأسنان في يوم 

يوجد العديد من الحالات التي تحتاج إلى ظهور النتيجة بشكل سريع، واستخدام التقنيات الحديثة يحقق تلك النتيجة، حيث أن الشخص في غالب الأحيان يكون بحاجة لجلسة واحدة يمكن أن تستغرق ساعة ونصف، وتحقق النتائج المطلوبة في نفس اليوم.

أسعار تبييض الاسنان 

تختلف الاسعار الخاصة بتبيض الأسنان، وذلك لأن التبيض باستخدام التقنيات الحديثة يختلف عن الطرق التقليدية أو التبيض المنزلي، حيث أن استخدام الأجهزة التقنية لهذا الإجراء أعلى تكلفة من الطرق التقليدية، وتختلف أيضًا التكلفة باختلاف المركز الذي سيتم فيه الإجراء، والطبيب المتخصص الذي سينفذه.

مزايا تبيض الأسنان 

التبيض في عيادة الطبيب يمتاز ببعض المزايا، وهي:

  • دوام النتائج لوقت أطول.
  • تحقيق نتائج أسرع وذلك لأنه باستخدام بعض التقنيات يمكن إحداث نتائج من جلسة واحدة.
  • التأثير الكبير للمواد المستخدمة حيث تكون ذات تركيز عالي، بجانب العوامل المساعدة للمحلول المستخدم.

رغم مزايا التبيض في العيادات إلا أن تكلفته أعلى من التبيض في المنزل لذلك يفضل بعض الناس الاعتماد على القوالب لتحقيق النتائج في المنزل، ورغم أن القوالب يمكن استخدامها في أي وقت، إلا أنه من الجدير بالذكر استشارة الطبيب حول الأوقات المناسبة لذلك، وأيضًا التأكد من المواد الأفضل لتحقيق النتائج الجيدة.

أضرار تبييض الأسنان 

يمكن أن يؤدي تبييض الاسنان إلى بعض الأضرار الناتجة عن المادة المستخدمة فيه، حيث أن المواد قد تحتوي على نسبة عالية من بيروكسيد الهيدروجين الذي يمكن أن يسبب أضرار جسيمة، وتلك الأضرار هي:

  • الحساسية الزائدة بعد التبيض حيث أن الأسنان قد تزيد حساسيتها لدرجة كبيرة، ويمكن التغلب على ذلك باستخدام علاج يحتوي على مضادات الحساسية، ومع الوقت تختفي.
  • إصابة اللثة بحروق خفيفة.
  • تهيج اللثة ويقل بعد الانتهاء من العلاج.

ولتجنب تلك الأضرار يجب الالتزام بالنسبة المحددة للمواد المبيضة، وعدم استخدامها بنسبة أعلى من المقرر حتى لا تؤدي لمشكلات في الفم.

من المعروف أن تبييض الاسنان لا يمثل حلًا دائمًا، وذلك لأن الأسنان يمكن أن يتغير لونها مرة أخرى بسرعة بفعل التدخين أو تناول المشروبات والأطعمة التي تسبب تغير لونها، ولكن عند الالتزام بالعناية الجيدة فإن النتيجة قد تظل لعدة شهور، ويمكن إعادة التبيض بعد مرور فترة قد تصل إلى سنة أو أكثر. 

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان